كلمة مدير الدائرة - عمادة شؤون التنمية وخدمة المجتمع
الموقع الرئيسي

English


Portal | اتصل بنا | خارطة الموقع | الرئيسية | موظفي الجامعة
 

معرض الصور المزيد

  كلمة مدير الدائرة


الحمد لله الذي انعم علينا بنعمة العقل والعلم والدين / وحضنا على العلم والعمل النافع والمفيد ، وبعد ،، الأخوات والأخوة الأكارم والمحترمون أصدقاء ومتصفحو الموقع الإلكتروني لجامعة فلسطين التقنية ـ خضوري أهـلاً ومرحباً بكـم في موقـع صفحـة دائرة الدراسـات والتنميـة المجتمعيــة ، إحـدى أهـم الدوائـر والمراكــز التابعـة لعمـادة شـؤون التنميــة وخدمة المجتمع التابعة لإحدى أهم العمادات المساعدة لرئاسـة هـذه الجامعة المتميـزة بتاريخهـا العريق ، الممتـد منذ العام 1930 ولغايـة الآن . باعتبارها إحدى أهم وأبرز وأعرق مؤسسات التربية والتعليم العالي الحكومي في فلسطين ، ما أهلها لأن تكون ريادية وسباقة في إعداد أجيال من الكفاءات والكوادر ، المشهـود لهم بالتمـيز والإبداع والاقتـدار ، فكانـوا بنـاة وروادا ماهريـن ، أثبتوا جدارة واحتراما حيثمـا تواجـدوا ، وكانوا بحق ، محركاً أساسيا للعملية التنموية والنهضوية في الوطن الحبيب والغالي فلسطين .

تأسسـت دائرة الدراسـات والتنميـة المجتمعية في العام 2011 لتكـون إحدى أهـم النوافـذ الهامة التي من خلالها تطـل الجامعـة على المجتمع ولتكون أيضا إحـدى أهم حلقات التواصل الدائم ما بين المجتمع والجامعة ، ويأتي ذلك في إطار المسؤولية الاجتماعية للجامعة ، تجاه المجـتمـع الذي أنشأهـا لتحـقيـق بعض أهدافـه ومقـاصـده ، في إعــداد جيـل من الشبـاب القـادر على تحمـل المسؤوليـة المهـنيـة والوطـنيـة على طريق بناء المجتمع والدولة في فلسطين الوطن والأم . إذ ان للجامعات عامة ، وللجامعات الفلسطينية خاصة ، دور هام ومتميز في الإسهام بتحقيـق التنميـة المستدامة المطلوبة للوطـن والمجتمـع باعتبارها من أكثر المؤسسات تماساً وتفاعلاً وتواصلاً مع المجتمع ، ومن أكثرها كفاءة وقدرة على الاستجابة لتلبية الاحتياجات التنموية المطلوبة في مختلف المجالات والميادين ، بما تمتلكه من قدرات ومقدرات هائلة وكبيرة ، هي للمجتمع ذخر وثروة حقيقية ، تقوم الجامعة بتوظيفها قدر الإمكان لأغراض التنمية وخدمة المجتمع المحلي والوطني والإنساني على حد سواء ، بالشراكة والتعاون مع المؤسسات ذات الاهتمام والاختصاص في هذا المجال .

والجامعة مؤسسة مجتمعية بامتياز تؤثر فيه من خلال ما تقوم به من واجبات وما تؤديه من مهام وتتأثر بما يواجهه المجتمع من تحديات ومشكلات جسام ، تستدعي الدراسة اللازمة للحل والمعالجة ، وهذه بعض الوظائف الرئيسية للجامعة ، إضافة لواجباتها ولأهدافها الرئيسية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي ، وهي بطبيعة الحال عماد العملية التنموية في المجتمع والوطن .. من هنا جاء الاهتمام بإنشاء دائرة الدراسات والتنمية المجتمعية التابعة لعمادة شؤون التنمية وخدمة المجتمع ، للإسهام بتجسيد وتحقيق أهداف الجامعة ورسالتها ورؤيتها واهتمامها في دور متميز تضلع به للإسهام بالنهوض في المجتمع المحيط بها والإسهام بحل مشاكله وما يواجهه من تحديات في مختلف المجالات ,, الاقتصادية والاجتماعية ، .. وغيرها.

وحتى يتسنى لهذه الدائرة أن تؤدي واجباتها في خدمة المجتمع والإسهام في بناء وتطوير قدراته المتجددة تم اعتماد قسميـن تابعيـن للدائـرة هما ( 1ـ قـسم الدراسات التنموية 2- قسـم التنمية وخدمة المجتمع ) يتـم من خلالهمـا وبالتعاون مع مختلف الجهات ذات الاهتمام والاختصاص تقديـم الخدمات المطلوبـة للمجتمـع ، عبر ما تطرحه الدائرة من برامج تنموية في العديد من المجالات } التطـوع ، التبـرع بالدم ، التعليـم المساند ، ذوي الاحتياجات الخاصة ... الخ { ما أدى إلى اهتمام الجامعة ، بمساق خدمة المجتمع ، وهو مساق إجباري لجميع طلبة البكالوريوس في الجامعة . يلزم الطالب من خلاله بأن يمضي ( 40 ) ساعة تطوع في الخدمة لدى أي من المؤسسات المجتمعية في الوطن . وأنه ليسرنا أن نعرض عليكم بعض خدماتنا وما لدي الدائرة من برامج ،حتى يتسنى لكم أفراد ومؤسسات من المشاركة في التنمية والتطويـر والخدمـة المجتمعية ، للإسهـام في تحقيق التنمية المستدامة المطلوبة للوطن والمجتمع ، وذلـك واجبنـا الـذي نعـيه وندركـه جيـداً. ويسرنا أن نستمع لآرائكم ومقترحاتكم للارتقاء بأدائنا وأداء الدائرة في مجال التنمية وخدمة المجتمع ، والله ولي التوفيق .

 

رشيد الراميني
مدير الدائرة

تابع جامعة فلسطين التقنية خضوري على :
روابط سريعة
  خارطة الموقع
  فرص عمل
  دليل الموظفين
  العلاقات العامة
  مركز الحاسوب
كليات الجامعة
  كلية الهندسة والتكنولوجيا
  كلية العلوم والاداب
  كلية الاعمال والاقتصاد
  كلية فلسطين التقنية
  كلية العلوم و التكنولوجيا الزراعية
البحث العلمي
  المكتبة
  مجلة خضوري للابحاث
  الابحاث والدراسات
  محاضرات مصورة
  مشروع تكنولوجيا معالجة المياه العادمة
اتصل بنا
جامعة فلسطين التقنية خضوري
صندوق بريد - طولكرم فلسطين
هاتف : 2671026 (9) 970+
الفاكس : 2677922 (9)970+
البريد الالكتروني: info@ptuk.edu.ps
جميع الحقوق محفوظة ©2015 لجامعة فلسطين التقنية خضوري - مركز الحاسوب.