خضوري تختتم مشاركتها في البرنامج التدريبي حول التصنيف العالمي للجامعات - عمادة تخطيط وتطوير

الموقع الرئيسي

English


طلاب الجامعة | Portal | اتصل بنا | خارطة الموقع | الرئيسية | موظفي الجامعة
 

القائمة الرئيسية

معرض الصور المزيد
  خضوري تختتم مشاركتها في البرنامج التدريبي حول التصنيف العالمي للجامعات

اختتمت  جامعة فلسطين التقنية – خضوري، مشاركتها في البرنامج التدريبي الذي عقد في القاهرة حول "التصنيف العالمي للجامعات وموقف الجامعات العربية واليات التطوير" ، والتي  نظمها اتحاد مطلع الشهر الحالي، بمشاركة عربية واسعة شملت ممثلين عن جامعات عربية (مصر، الأردن، العراق، السودان، ليبيا، وفلسطين التي مثلها مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، د. محمود إسماعيل ومدير دائرة الجودة والنوعية، د. مراد عوض الله.

وفي هذا السياق، قال د. إسماعيل أن البرنامج هدف إلى تسليط الضوء على التصنيف العالمي للجامعات، وأشهر المصنفين العالميين للجامعة، وخاصة الذين يقومون بتصنيف الجامعات العربية. وهدف كذلك الى تسليط الضوء على اسباب تدني ترتيب الجامعات العربية بالنسبة للجامعات العالمية والتحديات التي تواجه الجامعات العربية في سعيها للحصول على ترتيب عالي ضمن منظومة الجامعات العالمية واليات التطوير المختلفة التي تحقق هذا الهدف.

 

 

و بيّن د. إسماعيل أن التصنيفات العالمية تمثل أهمية بالغة للجامعات كونها تمثل مؤشرا عن ترتيبها بين الجامعات العالمية وفقا للمعايير التي بنيت عليها هذه التصنيفات. وأوضح د.إسماعيل أن الجامعات العالمية تسعى بشكل حثيث لتامين المتطلبات اللازمة للتوافق مع هذه المعايير التصنيفية لتحسين بيئتها التعليمية، ولتمكين طلابها من الاجادة في مجالات العمل المختلفة والمسابقات العلمية الدولية. وكذلك تحسين اداء اعضاء هيئاتها التدريسية، وابراز انجازاتها العلمية من خلال نشر بحوثها في المجلات والدوريات العلمية الرصينة، وحصد الجوائز العلمية وغيرها، لجذب الكثير من الاستثمارات لدعم انشطتها العلمية وجذب افضل الطلبة للالتحاق ببرامجها خصوصا ان كثيرا من الطلبة في العديد من بلاد العالم يعتمد عليها .

 

 

وفي هذا سياق متصل، أشار د.عوض الله إلى أن من أهم توصيات البرنامج التدريبي: إنشاء تصنيف عربي عالمي ياخذ بعين الاعتبار ما ينشر باللغة العربية بإدارة اتحاد الجامعات العربية، بالإضافة إلى تشكيل فريق عمل من جامعات وتخصصات علمية وبلدان مختلفة لأجل تخطيط هذا التصنيف ومتابعة تنفيذه وتطويره، انشاء قواعد بيانات عربية في مختلف التخصصات العلمية للمجلات والبحوث والنشر وكذلك الاستشهادات المرجعية ونظم عربية محددة لقياس الاداء والجودة وإصدار دراسات وتقارير مستمرة عن وضعية الإنتاج العلمي للجامعات واعضاء هيئة التدريس به، انشاء هيئة عربية لتقييم المجلات الناشرة باللغة العربية يقوم بإدارته اتحاد الجامعات العربي، وبيّن د.عوض الله ضرورة إنشاء مكتب (وحدة) في كل جامعة للعناية بانظمة التصنيف والمتابعات المتعلقة به وقيادة دفة الجامعة لتحسين التعليم، وتم التأكيد على إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالتجهيزات البحثية والموجودة في كل جامعة تشرف عليها وزرة التعليم العالي في كل دولة، بحيث يتم تعميم قواعد البيانات هذه على الباحثين من كل جامعات الدولة، مما يتيح التشارك بين جميع الباحثين من جميع الجامعات بهذه التجهيزات.

تابع جامعة فلسطين التقنية خضوري على :
روابط سريعة
  خارطة الموقع
  فرص عمل
  دليل الموظفين
  العلاقات العامة
  مركز الحاسوب
كليات الجامعة
  كلية الهندسة والتكنولوجيا
  كلية العلوم والاداب
  كلية الاعمال والاقتصاد
  كلية فلسطين التقنية
  كلية العلوم و التكنولوجيا الزراعية
البحث العلمي
  المكتبة
  مجلة خضوري للابحاث
  الابحاث والدراسات
  محاضرات مصورة
  مشروع تكنولوجيا معالجة المياه العادمة
اتصل بنا
جامعة فلسطين التقنية خضوري
صندوق بريد - طولكرم فلسطين
هاتف : 2671026 (9) 970+
الفاكس : 2677922 (9)970+
البريد الالكتروني: info@ptuk.edu.ps
جميع الحقوق محفوظة ©2015 لجامعة فلسطين التقنية خضوري - مركز الحاسوب.