News

You are here: Home\ News
ندوة علمية متخصصة حول البحث العلمي في جامعة خضوري

نظمت عمادة البحث العلمي في جامعة فلسطين التقنية – خضوري، اليومندوة علمية متخصصة حول البحث العلمي في جامعة خضوري، وذلك بمشاركة العديد من الباحثين والمخصصين في هذا المجال من ذوي الاختصاص والخبراء وحضور الأكاديميين وكادر الجامعة وطلبتها.

وفي هذا السياق أوضح عميد البحث العلمي د. مازن السلمان ان عقد هذه الندوة يأتي في سياق اهتمام الجامعة بالبحث العلمي وتكريس الجهود المختلفة في تطوير وايجاد الآليات التي من شأنها رفع مستوى الوعي بأهمية البحث العلمي واثره في مختلف المجالات الاكاديمية وخدمة المجتمع وتطويره.

 

 

وأوضح د. سلمان أن هذه الندوة تأتي في سياق سلة الندوات المتخصصة التي ستعقدها الجامعة بشكل دوري بالتنسيق مع المهتمين والشركاء المحليين والدوليين.

في بداية الندوة قدم أ.د حكمت هلال محاضرة حول أخلاقايات البحث العلمي من حيث الاحوال المؤسسة للموضوع من الناحية الاخلاقية والشرعية والعرفية، بالاضافة الى تقديم نماذج متنوعة لابحاث صحيحة وغير صحيحة علاوة على تقديم العديد من النصائح والتوجهات التي تهم جيل الشباب المهتم في البحث العلمي.

 

 

كما قدم هلال خلال محاضرته واستناداً الى تجربته الشخصية توجيهاته حول كيفية البدء في بحث علمي في ظل الظروف الصعبة وكيفية بناء سجل بحثي هام في البحث العلمي.

من جهته قدم أ.د نعيم عراقي شرحاً حول مركز اليونسكو في جامعة بيت لحم للتعلم والتدريب في التقنيات الحيوية سابقاً  والذي انشئ عام 1995ونظام العمل في مراكز الابحاث والنشاطات التدريبية وتمويل البحوث في فلسطين والدول العربية وآليات دعم البحوث في التكنولوجيا الحيوية في فلسطين والدول العربية.

وأوضح الدكتور أ.د عراقي مدى اهمية فحص احتياجات المجتمع المحلي بالنسبة لحل مشاكله في مجال الزراعة والمشاكل الزراعية المختلفة مثل المياه ومكافحة الامراض داعياً أ.د عراقي الى التعاون والتكاملية بين الباحثين في مؤسسات البحث المختلفة في فلسطين رغم اهمية تعددية المراكز البحثية وتنوعها بسبب الظروف الصعبة والسياسية التي يفرضها الاحتلال.

وفي محاضرته قدم د. سلمان مداخله حول تعليمات البحث العلمي في الجامعة واليات دعمه بالاضافة الى قيامه بتعريف المشاركين بمجلسة العلمية والية وطرق النشر فيها.

فيما قدم د. نواف ابو خلف شرحاُ حول كتابة المشاريع البحثية العالمية عبر التركيز على الجوانب الفنية اللازمة لكتابة خطط المشاريع البحثية ضمن المعايير الدولية والعلمية القادرة على المنافسة والحصول على القبول تمهيداً للتمويل وبناء الشراكات لانجاز الابحاث التطبيقية وذلك من خلال الاستئناس والاستفادة من تجربة الجامعات العالمية الرائدة في مجال الابحاث.

 

 

من جهتها قدمت د. رنا سمارة ورقة بعنوان مركز الابحاث التقنية رؤية مستقبلية عبر التركيز على دور المركز في عملية التشبيك بين الكليات المختلفة للعمل على ابحاث علمية متعددة التخصصات وتفعيل الشراكات والتعاون مع المؤسسات المحلية والمنظمات غير الحكومية عبر ابرام مذكرات تفاهم واتفاقيات وبناء القدرات والتدريب لدعم المؤسسات وبناء قاعدة بيانات بحثية ودارتها للاستفادة منها على مستوى الجامعة وشراكاتها.