النظام الأساسي للجامعات الفلسطينية الحكومية رقم 11 لعام 2009م

English

الهيئة التدريسية | امتحان المستوى | روابط هامة | خارطة الموقع | وظائف | موظفي الجامعة | HRM | Portal | اتصل بنا | الرئيسية

 

  الرئيسية >عن الجامعة

كلمة ترحيبية

خضوري في سطور

النظام الاساسي

الرؤيا و الرسالة

مجالس الجامعة

ادارة الجامعة

حقائق وارقام

الدوائر الادارية

نشيد الجامعة

عين على خضوري

الخارطة و الموقع

اتفاقيات وشراكات

اتصل بنا


  النظام الأساسي للجامعات الفلسطينية الحكومية رقم 11 لعام 2009م

2015-12-29

 مجلس الوزراء

استناداً إلى القانون الأساسي المعدل لسنة 2003م ولا سيما المادة (70) منه؛

وإلى قانون التعليم العالي رقم (11) لسنة 1998م ولا سيما المادة (5) منه؛

وتنسيب وزير التربية والتعليم العالي؛

وبناءً على ما أقره مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية المنعقدة بتاريخ  /  /2009م؛

وبناءً على توصية المجموعة الوطنية العليا للخطة التشريعية؛

وبناءً على مقتضيات المصلحة العامة؛

وبناءً على الصلاحيات المخولة لنا قانوناً؛

أصدر النظام التالي:

 

الفصل الأول

تعاريف

مـادة (1)

يكون للكلمات التالية، حيثما وردت في هذا النظام، المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:

السلطة: السلطة الوطنية الفلسطينية.

الوزارة: وزارة التربية والتعليم العالي.

الوزير: وزير التربية والتعليم العالي.

الجامعة: جامعة حكومية وفق ما ورد في قانون التعليم العالي رقم(11) الصادر عام (1998) بشأن التعليم العالي.

المجلس: المجلس الإستشاري للجامعة.

الرئيس: رئيس الجامعة.

نائب الرئيس: نائب رئيس الجامعة.

مساعد الرئيس: مساعد رئيس الجامعة.

العميد: عميد الكلية الجامعية أو الكلية المتوسطة، أو عميد النشاط الجامعي، أو أي عمادة مساندة.

المدير: مدير المعهد أو الدائرة أو المركز أو الوحدة.

رئيس القسم: رئيس القسم الأكاديمي، أو الإداري.

كلية الدراسات العليا: الكلية الجامعية التي تمنح درجات الدبلوم العالي، والماجستير، والدكتوراه.

الكلية: الكلية الجامعية، أو الكلية التقنية التي تمنح الدرجة الجامعية الأولى " البكالوريوس ".

الكلية الجامعية المتوسطة: الكلية الجامعية المتوسطة التي تمنح درجة الدبلوم "سنتان".

المعاهد: المعاهد العلمية والبحثية.

المراكز: مراكز الأبحاث التطبيقية والمراكز الخدماتية.

الوحدة: الوحدة الأكاديمية أو البحثية.

الدائرة: الدائرة الأكاديمية أو الإدارية التي تتكون من قسمين أو أكثر.

القسم: أي قسم أكاديمي يتكون من برنامج أكاديمي واحد على الأقل، ويكون لكل برنامج منسق، أو يكافئ رئيس شعبة.

 

الفصل الثاني

أحكام عامة

مـادة (2)

تسري أحكام هذا النظام على أي جامعة حكومية أنشئت قبل نفاذ هذا النظام أو ستنشأ بعد نفاذه، ولا يعمل بأي نص ورد في نظام أي جامعة حكومية يتعارض مع أحكام هذا النظام.

 

مـادة (3)

الشخصية الاعتبارية

1.    تتمتع الجامعة بشخصية اعتبارية ذات ذمة مالية، وتتمتع باستقلال مالي وإداري وأكاديمي في إدارة شؤونها بما لا يتعارض مع الأنظمة المعمول بها فـي السلطة، ويكون الرئيس مسؤولا أمام الوزير عن ذلك، وبهذه الصفة لها حق تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة، وإجراء جميع التصرفات القانونية، بما في ذلك إبرام العقـود، وتوقيع الاتـفـاقيـات، والاقتراض، وقبول المساعدات، والتبرعات والهبات، والمنح والوصايا بما لا يتعارض مع أهداف الجامعـة، ولها حق التقاضي وأن تنيب عنها في الإجراءات القضائية أو الناشئة عن أعمالها من تراه مناسباً لهذه الغاية.

2.    تعمل الجامعة على تحقيق رسالتها العلمية والثقافية والبحثية والخدماتية، وتقوم لهذه الغاية - وبما يتفق مع سياسات الوزارة ومجلس التعليم العالي الفلسطيني - بوضع برامجها ومناهجها وخططها الدراسية والبحثية، وعقد الامتحانات، ومنح الشهادات والرتب العلمية والفخرية، ووضع جدول تشكيلات احتياجاتها من وظائف في كلياتها ومعاهدها ومراكزها وأقسامها الأكاديمية والإدارية والفنية وغيرها، وتعيين شاغلي هذه الوظائف وفق الأنظمة الخاصة بها.

3.    يكون لكل جامعة ما يسمى بالمخطط الهيكلي والتنظيمي وفقاً لاحتياجاتها، ويعدُ جزءاً من نظامها الأساسي المنبثق عن هذا النظام، ويتكون من المواقع والوحدات الأساسية التالية:

-  مجالس الجامعة، والرئيس، ونواب الرئيس، ومساعدي الرئيس، والمستشارين، وعمداء الكليات ومدراء المعاهد، وعمداء للعمادات المساندة، ومدراء الدوائر أو المراكز أو الوحدات، ورؤساء الأقسام والشعب والمنسقين للبرامج.

4.   يكون لكل جامعة عدد من المجالس وهي:

‌أ.    المجلس، ويشكل بموجب أحكام هذا النظام.

‌ب.  مجلس الجامعة، ومجلس العمداء، ومجلس الدراسات العليا والبحث العلمي، ومجالس الكليات أو المعاهد، ومجالس الدوائر أو الأقسام أو المراكز، ويتم تشكيلها وفق أحكام هذا النظام، ويعمل كل منهم وفق صلاحياته المنصوص عليها في هذا النظام، أو أي تعليمات أخرى منبثقة عن المجالس.

 

مـادة (4)

تكوين الجامعة ومنح الدرجات العلمية

1.    تتكون كل جامعة من عدد من الكليات، والمعاهد، والمراكز العلمية، والبحثية، والعمادات للكليات، والعمادات المساندة، والمراكز الخدماتية المساندة بما فيها التدريب، والإستشارات، وبرامج وأقسام خاصة في موقع الجامعة أو خارجه، ويحق لها إلغاء أو إستحداث أو دمج أي منها في غيره بما يتوافق وإستراتيجية التعليم العالي، وبما يحقق المعايير والأسس المعتمدة لدى الوزارة، ويكون ذلك بقرار من المجلس ومصادقة الوزير.

2.    تمنح الجامعة الدرجات العلمية، ومنها درجة الدبلوم المتوسط من خلال الكليات الجامعية المتوسطة، ودرجات البكالوريوس، والدبلوم العالي، والماجستير، والدكتوراه من خلال الكليات الجامعية وكلية الدراسات العليا.

3.    يحق للمجلس الموافقة للجامعة على فتح فروع ومراكز ومكاتب لها داخل الوطن أو خارجه، وذلك بتنسيب من مجلس الجامعة وموافقة الوزير.

4.    تتكون كل كلية أو معهد أو مركز أو وحدة من دوائر وأقسام وشعب حسب الحاجة لذلك.

 

مـادة (5)

الصلاحيات

 يكون لكل كلية أو معهد أو مركز أو وحدة أو أي عمادة مساندة في الجامعة صلاحيات في الشؤون العلمية والمالية والإدارية وفقاً لأحكام هذا النظام.

 

مـادة (6)

اللغة العربية هي لغة التدريس في الجامعات الحكومية، ويجوز عند الإقتضاء التدريس بلغة أُخرى بقرار من المجلس بناءاً على تنسيب من الرئيس.

 

الفصل الثالث

المجلس الإستشاري

مـادة (7)

يكون لكل جامعة مجلس يشكله رئيس السلطة بناءاً على تنسيب من مجلس الوزراء بتنسيب من الوزير.

 

مـادة (8)

تكوين المجلس الإستشاري  

أولاً:يعتبر المجلس مسؤولاً عن مراقبة تطبيق هذا النظام، والمكلف بإقرار السياسات التعليمية المنبثقة عن الوزارة ومجلس التعليم العالي، ويتمتع بالصلاحيات الكاملة لتحقيق أغراضه، وفقاً لأحكام هذا النظام ويتكون المجلس من ثلاثة عشر عضواً على الأقل على النحو الآتي:   

1.    رئيس المجلس 

2.    ممثلين عن وزارة التربية والتعليم العالي  

3.    ممثل عن وزارة التخطيط  

رئيساً

عضوين

عضواً

4.    ممثل عن وزارة المالية  

5.    ممثلين عن القطاع الخاص  

عضواً

عضواً

6.    ممثل عن عمداء الكليات الحكومية

7.    رئيس الجامعة 

عضواً

عضواً

8.    شخصيات علمية تربوية  

 

أعضاء

 

 

 

 

ثانياً: يعين رئيس المجلس وباقي الأعضاء بقرار من رئيس السلطة بناءً على تنسيب من مجلس الوزراء بتنسيب من الوزير على أن يكون من الشخصيات العلمية التربوية ويتمتع بكفاءات ادارية وتخطيطية، وتقبل استقالتهم أو يعفيهم من مناصبهم بقرار منه بنفس الطريقة التي عينوا فيها.   

ثالثاً: يشترط في أعضاء المجلس أن يكونوا حاصلون على الدرجة الجامعية الأولى كحد أدنى وتتوافر فيهم الرؤية والخبرة والإتصال والتخطيط والمقدرة على تحمل المسؤوليات.

رابعاً: يشترط في أعضاء المجلس من ممثلي الوزارات بالإضافة إلى ما هو منصوص عليه في البند الثالث من هذه المادة أن يكونوا من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال عمل المجلس، وأن يكونوا من موظفي الفئة العليا، ويتم تسميتهم من جهاتهم التمثيلية، كما يتم تسمية ممثلي القطاع الخاص بتنسيب من الوزير.

رابعاً: للوزارة استبدال العضو الممثل لها بعضو آخر من نفس الوزارة ويتم تسميته بذات الشروط والآلية المنصوص عليها في هذه المادة.

خامساً: تكون العضوية في المجلس لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، وعند انتهاء عضوية أحد الأعضاء لأي سبب كان قبل انتهاء المدة المحددة للعضوية يعين عضو آخر مكانه لإكمال المدة المتبقية وفقا لأحكام هذا النظام.

 

مـادة (9)

انتخاب نائب رئيس المجلس والمقرر

1.    ينتخب المجلس من بين أعضاءه نائباً للرئيس يتولى مهام رئيس المجلس في حال غيابه.

2.    ينتخب المجلس من بين أعضاءه مقرراً يتولى مهام أمانة السر للمجلس.

 

مـادة (10)

صلاحيات المجلس الاستشاري

يتولى المجلس الصلاحيات التالية:

1.    رسم السياسة العامة للجامعة بناء على تنسيب الرئيس بتنسيب مجلس الجامعة، ومتابعة تنفيذها بما يكفل تحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها.

2.    إقرار خطط الجامعة التطويرية والخطة السنوية لمشاريع الجامعة الإنمائية التي يعدها الرئيس، ويوافق عليها مجلس الجامعة.

3.    إقرار علاقة الجامعة مع الآخرين، بما فيها المؤسسات الحكومية والعامة، والقطاع الخاص، بناء على تنسيب من الرئيس.

4.    وضع أسس مراقبة جودة التعليم في الجامعة ونوعيته، وذلك بالإستعانة بمستشارين، أو هيئات محلية، أو إقليمية، أو دولية متخصصة.

5.    تعزيز نشاط البحث العلمي داخل الجامعة وخارجها مع المؤسسات الحكومية والعامة والخاصة، ومع القطاع الخاص، والهيئات الدولية بما يتمشى مع أهداف التعليم العالي.

6.    العمل على توفير ودعم الموارد المالية للجامعة، وتنظيم شؤون استثمارات الجامعة في الداخل أوالخارج.  

7.    قبول الهبات والمنح والوصايا إذا كانت من مصدر فلسطيني، أو مصدر خارجي بقيمة مليون دينار أو أقل، وإذا زادت عن ذلك، فينسب المجلس إلى الوزير للاعتماد من مجلس الوزراء في السلطة.

8.    الموافقة على موازنة الجامعة وحساباتها الختامية التي يعدها الرئيس، ويصادق عليها مجلس الجامعة.

9.    إقرار الشواغر اللازمة التي ينسبها الرئيس، والمدرجة ضمن موازنة الجامعة للتوظيف.

10.  إقرار الترقيات والرتب العلمية بناء على تنسيب الرئيس بتنسيب من مجلس العمداء.

11.  النظر في أي قرارات مالية يرفعها إليه الرئيس وفقاً لصلاحياته المنصوص عليها في الأنظمة المالية المعتمدة للجامعة.

12.  تشكيل لجان دائمة أو مؤقتة من بين أعضائه أو من غيرهم لدراسة موضوع معين.

13.  التعاقد مع جهة محاسبية قانونية لتدقيق حسابات الجامعة السنوية، ويحدد المجلس أتعابها.

14.  النظر في أي أمور أخرى تتعلق بالجامعة يعرضها عليه رئيس المجلس أو الرئيس مما لا يدخل في صلاحيات أي جهة من الجهات المنصوص عليها في هذا النظام.

 

مـادة (11)

انعقاد المجلس الإستشاري

1.    يعقد المجلس اجتماعاته العادية مرة كل شهرين على الأقل بدعوة من رئيس المجلس قبل أسبوع من الموعد المقرر لتاريخ الجلسة، على أن تشمل الدعوة مكان الجلسة وموعدها مرفقاً بها جدول الأعمال.

2.    يعقد المجلس جلساته الاستثنائية كلما دعت الحاجة إلى ذلك بناء على دعوة رئيس المجلس أو بطلب مقدم له موقع من ثلث أعضاء المجلس على الأقل.

3.    يكون انعقاد المجلس قانونياً بحضور الأغلبية المطلقة له على أن يكون من بينهم رئيس المجلس، وإذا تعذر حضور الأغلبية المطلقة تؤجل الجلسة لموعد آخر لا يتعدى الأسبوع من تاريخ الجلسة.

4.    توثق جلسات المجلس في محاضر رسمية توقع من كافة أعضاء المجلس الحاضرين.

 

مـادة (12)

قرارات المجلس

تصدر قرارات المجلس بالأغلبية المطلقة لأصوات عدد أعضائه الحاضرين، وإذا تساوت الأصوات رجح الجانب الذي منه رئيس الجلسة.

 

مـادة (13)

صلاحيات رئيس المجلس

يمارس رئيس المجلس الصلاحيات التالية:

1.    ترؤس جلسات المجلس.

2.    دعوة المجلس للانعقاد وفقاً لأحكام هذا النظام.

3.    توقيع القرارات والتعليمات التي يصدرها المجلس.

 

الفصل الرابع

رئيس الجامعة

مـادة (14)

‌أ.   يكون لكل جامعة رئيس متفرغ لإدارتها، يعين بقرار من رئيس السلطة بناء على تنسيب من مجلس الوزراء بتنسيب من الوزير، ويكون تعيينه بدرجة وزير، ويتمتع بكامل امتيازاتها وحقوقها، وتكون مدة التعيين أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

‌ب.  يشترط أن يكون الرئيس فلسطيني الجنسية، وأشغل رتبة الأستاذية، ولديه الخبرة الكافية والمتميزة في العمل والتخصص في مجال التعليم العالي.

‌ج.   تنتهي خدمة الرئيس بانتهاء مدة تعيينه، أو في حال إنهاء خدمته أو إعفاءه من منصبه بنفس الطريقة التي عين بها.

 

مـادة (15)

مهام وصلاحيات رئيس الجامعة

‌أ.     يعتبر الرئيس المسؤول الأول عن إدارة شؤون الجامعة، ويمارس المهام والصلاحيات التالية:

1.    تمثيل الجامعة أمام جميع الجهات المحلية، والاقليمة، والدولية الرسمية، وغيرها، والهيئات، والاشخاص، وتوقيع العقود، والاتفاقيات نيابة عن الجامعة، بما لا يتعارض مع سياسات الوزارة، وأحكام هذا النظام.

2.    إدارة شؤون الجامعة الأكاديمية والمالية والإدارية وفقاً لأحكام هذا النظام.

3.    التنسيب للوزير للمصادقة على تعيينات الموظفين في الجامعة وفق الشواغر المدرجة في موازنة الجامعة، والمعتمدة من المجلس.

4.    دعوة مجلس الجامعة ومجلس العمداء إلى الإنعقاد، ورئاسة اجتماعاتهما، والإشراف على توثيق القرارات الصادرة عنهما، ومتابعة تنفيذها.

5.    تقديم خطة عمل سنوية لمجلس الجامعة عن مشاريع الجامعة الإنمائية لمناقشتها ورفعها إلى المجلس لاتخاذ قراره بشأنها.

6.    إعداد مشروع موازنة الجامعة السنوي وتقديمه إلى مجلس الجامعة؛ لمناقشته ورفعه إلى المجلس لإقراره.

7.    تقديم تقرير إلى المجلس في نهاية كل عام دراسي عن أداء الجامعة من النواحي الأكاديمية والإدارية والمالية والبحثية، وخدمة المجتمع والأنشطة الأخرى، وأي إقتراحات يراها مناسبة بعد مناقشته مع مجلس الجامعة.

8.    تعليق الدراسة كلياً أو جزئياً في الجامعة وذلك في الحالات التي تستدعي ذلك، وإذا زادت مدة التعليق عن أسبوع، فعلى الرئيس عرض الأمر على المجلس لاتخاذ القرار المناسب بشأنه.

9.    أي صلاحيات أُخرى مخولة له بموجب التعليمات الصادرة بمقتضى هذا النظام، أو أية صلاحيات يفوضه بها المجلس وفقا للأصول القانونية.

‌10.  للرئيس أن يفوض أياً من الصلاحيات المخولة إليه إلى أي من نوابه أو مساعديه، أو العمداء، أو المديرين في الجامعة، كل في نطاق وظيفته على أن يكون التفويض خطياً ومحدداً وجزئياً من ناحية الصلاحيات، ومدة التفويض.

11.  للرئيس أن يقوض أو يجمد أو يوقف العمل بأي من الصلاحيات المفوضة إلى أي من نوابه أو مساعديه أو العمداء أو المديرين في الجامعة.

 

الفصل الخامس

نواب رئيس الجامعة ومساعدوه والمستشارون

مـادة (16)

1.    يكون لكل جامعة نائب أو أكثر، ومساعد أو أكثر، يحدد عددهم المجلس وفق هيكلية الجامعة المعمول بها.

2.    يجوز تعيين أي نائب أو مساعد من خارج الجامعة، أو من داخلها برتبة الأستاذية للمواقع الأكاديمية والبحثية.

3.    يجوز في حالات استثنائية يقدرها رئيس الجامعة قبول رتبة أستاذ مشارك مع خبرة في مجال العمل لا تقل عن خمس سنوات.

4.    يجوز تعيين أو تكليف نائب أو نواب الرئيس للمواقع الإدارية والمساندة برتبة لا تقل عن أستاذ مساعد مع توفر الخبرة في مجال العمل.

5.    يعين أو يكلف نائب الرئيس أو مساعده بعمله أو يعفى من منصبه بقرار من الوزير بناء على تنسيب من المجلس بتنسيب من الرئيس، ويكون التعيين أو التكليف لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط.

6.    يطبق على النائب أو المساعد في أثناء فترة تكليفه القواعد المقررة للعلاوات والترقيات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.

7.    يحدد الرئيس مسؤوليات كل من نوابه ومساعديه وصلاحياتهم بما يتوافق مع أحكام هذا النظام، وما ينبثق عنه من تعليمات.

مـادة (17)

معاونو الرئيس

1.    يعاون الرئيس النواب والمساعدون في إدارة شؤون الجامعة، وتحدد التعليمات صلاحيتهم.

2.    يجوز للرئيس أن يكلف أحد نوابه أو مساعديه ليقوم مقام رئيس الجامعة عند غيابه.

3.    في حال خلو منصب الرئيس كلياً يكون أقدمهم في الخدمة قائماً بأعمال الرئيس لحين تعيين رئيس جديد للجامعة وفق أحكام هذا النظام.

 

مـادة (18)

المستشارين

يكون للرئيس عدد من المستشارين يعينهم حسب الحاجة وفقاً للتعليمات المنبثقة عن هذا النظام.

 

الفصل السادس

مجالس الجامعات الحكومية

مـادة (19)

يكون للجامعة عدد من المجالس ومنها:

1.    مجلس الجامعة.

2.    مجلس العمداء.

3.    مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي.

4.    مجالس الكليات أو المعاهد.

5.    مجالس الدوائر أو الأقسام أو المراكز.

 

 

 

مـادة (20)

مجلس الجامعة

أ. يكون لكل جامعة مجلس الجامعة برئاسة الرئيس ويضم في عضويته:

1.    نواب الرئيس ومساعديه.

2.    العمداء.

3.    عضو هيئة تدريس من حملة الدكتوراه من كل كلية ينتخبه أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية أو المعهد  في بداية العام الأكاديمي.

4.    ثلاثة من مديري أو رؤساء الأقسام الأكاديمية أو الخدماتية أو البحثية أو الفنية في الجامعة.

5.    أثنين من المجتمع المحلي.

6.    أحد خريجي الجامعة.

ب. يتم تعيين أعضاء مجلس الجامعة المذكورين في البنود (4)و(5)و(6) من الفقرة (أ) من هذه المادة بقرار من الرئيس لمدة سنة واحدة غير قابلة للتجديد.

 

مـادة (21)

مهام مجلس الجامعة

يتولى مجلس الجامعة المهام والصلاحيات التالية:

‌أ.    العمل على رفع مستوى الخدمات التي تقدمها الجامعة في مجالات التعليم، والتدريب، والبحث العلمـي، والخدمات التقنية، والخدمات الإستشارية والعامة للمجتمع بقطاعاته كافة.

‌ب.  دراسة الخطة السنوية لمشاريع الجامعة الإنمائية التي يعدها الرئيس لمناقشتها ورفعها إلى المجلس لإقرارها.

‌ج.    تحديد أعداد الطلبة المنوي قبولهم في العام الدراسي بناء على تنسيب من مجلس العمداء.

‌د.      دراسة إنشاء كليات، أو معاهد، أو مراكز أقسام، أو برامج أكاديمية، أو دمجها في غيرها، أو إلغائها،والتنسيب بذلك إلى المجلس للإقرار.

‌ه.   بحث مشروعات أنظمة الجامعة، وتعليماتها، ورفعها للمجلس لإستكمال الإجراءات اللازمة لإعتمادها حسب الأصول.

‌و.     مناقشة مشروع موازنة الجامعة التي يعده الرئيس، وحساباتها الختامية، ورفعها إلى المجلس للإقرار.

‌ز.     مناقشة التقرير السنوي عن أنشطة الجامعة، وانجازاتها، وتقديمه إلى المجلس لاقراره.

‌ح.    النظر في أي أمور تتعلق بالجامعة، سواء كانت أكاديمية، أو إدارية، أو فنية، أو تطويرية يعرضها الرئيس عليه.

مـادة (22)

انعقاد مجلس الجامعة 

1.    يعقد مجلس الجامعة اجتماعاته العادية مرة كل شهر على الأقل بدعوة من الرئيس قبل أسبوع من الموعد المقرر لتاريخ الجلسة، على أن تشمل الدعوة مكان الجلسة وموعدها مرفقاً بها جدول الأعمال.

2.    يعقد مجلس الجامعة جلساته الاستثنائية كلما دعت الحاجة إلى ذلك بناء على دعوة الرئيس أو بطلب مقدم له موقع من ثلث أعضاء مجلس الجامعة على الأقل.

3.    يكون انعقاد مجلس الجامعة قانونياً بحضور الأغلبية المطلقة له على أن يكون من بينهم الرئيس، وإذا تعذر حضور الأغلبية المطلقة تؤجل الجلسة لموعد آخر لا يتعدى الأسبوع من تاريخ الجلسة.

4.    توثق جلسات المجلس في محاضر رسمية توقع من كافة أعضاء مجلس الجامعة الحاضرين.

5.    يتولى أمانة السر أحد أعضائه يسميه الرئيس.

 

مـادة (23)

قرارات مجلس الجامعة

تصدر قرارات مجلس الجامعة بالأغلبية المطلقة لأصوات عدد أعضائه الحاضرين، وإذا تساوت الأصوات رجح الجانب الذي منه رئيس الجلسة.

 

مـادة (24)

مجلس العمداء

يكون لكل جامعة مجلس عمداء برئاسة الرئيس وعضوية كل من:

أ‌.    نواب الرئيس.

ب‌.  العمداء.

مـادة (25)

صلاحيات مجلس العمداء

يتولى مجلس العمداء المسؤوليات والصلاحيات التالية:

‌أ.    التنسيب لمجلس الجامعة بإنشاء الكليات، والمعاهد، والأقسام، والبرامج، والتخصصات الأكاديمية، ودمجها في غيرها، أو إلغائها وفقا لأحكام هذا النظام.

‌ب.  التوصية للرئيس بتعيين أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وترقيتهم، وتثبيتهم، ونقلهم من فئة إلى فئة أخرى، وانتدابهم، وإعارتهم، ومنحهم إجازات التفرغ العلمي، والإجازات دون الراتب، وقبول استقالاتهم وإنهاء خدماتهم.

‌ج.   تقييم أعمال أعضاء هيئة التدريس، وأنشطتهم الأكاديمية، وأساليب تدريسهم، وبحوثهم العلمية، واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

‌د.   إيفاد أعضاء هيئة التدريس، والمحاضرين المتفرغين (مساعدي البحث أو التدريس)، والفنيين العاملين في المجال الأكاديمي في الجامعة، أو ممن ارتبطوا للعمل معها في بعثات دراسية، ومهمات علمية ودورات تدريبية وفق النظام الداخلي الخاص بالإبتعاث.

‌ه.   دراسة مشروعات خطط الدراسة التي تقدمها مجالس الكليات، والمعاهد، ومناقشتها وإصدار قراراته بشأنها وفق صلاحياته.

‌و.   تقييم مستوى الأداء الأكاديمي، والتحصيل العلمي، ومراقبة الجودة وتطويرها في الجامعة.

‌ز.   منح الدرجات العلمية والفخرية والشهادات.

‌ح.  إنشاء كراسي الأستاذية.

‌ط.  التوصية لمجلس الجامعة بأعداد الطلبة المنوي قبولهم في البرامج والتخصصات المختلفة في الجامعة.

‌ي.  وضع التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام الأنظمة ذات العلاقة بالعمل الأكاديمي في الجامعة.

‌ك.  النظر في أي موضوع يتعلق بالعمل الأكاديمي يعرضه الرئيس عليه.

 

مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي

مـادة (26)

ينشأ في الجامعة مجلس يسمى "مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي"، ويتكون من:

1.    عميد الدراسات العليا والبحث العلمي رئيساً.         

2.    عضو واحد من أعضاء هيئة التدريس عن كل كلية، أو معهد، أو مركز بحث علمي بدرجة أستاذ مشارك على الأقل بناء على ترشيح من مجلس الكلية، أو المعهد، أو المركز وموافقة الرئيس.

3.    يجوز أن ينضم إلى عضوية مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي عدد آخر من الأعضاء العاملين بالبحث والقضايا العلمية بما لا يتجاوز عشرين بالمائة من مجموع الأعضاء، بقرار من مجلس الجامعة، ويعين جميع الأعضاء لمدة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة.

4.    يجوز لمجلس الدراسات العليا والبحث العلمي تشكيل لجان دائمة أو مؤقتة من بين أعضائه، من غيرهم لدراسة موضوع معين.

 

مـادة (27)

صلاحيات مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي

يتولى مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي الإشراف على برامج الدراسات العليا، وعلى الشؤون العلمية والبحثية لأعضاء هيئة التدريس، وشؤون البحوث والدراسات والنشر، وله على وجه التحديد الصلاحيات التالية:

1.    تشجيع برامج الدراسات العليا في الجامعة.

2.    التنسيب لمجلس العمداء بفتح برامج للدراسات العليا بما يحقق رؤية الجامعة، ورسالتها، والاحتياجات من الكوادر البشرية المؤهلة.

3.    تشجيع البحث العلمي والتأليف والترجمة والنشر وله في سبيل ذلك:

‌أ.     وضع قواعد لتشجيع إعداد البحوث العلمية.

‌ب.   تنسيب إنشاء مراكز البحث العلمي.

‌ج.    التنسيق بين مراكز البحث العلمي ووضع خطة عامة لها.

‌د.    تنظيم الصلة مع مراكز البحث خارج الجامعة.

‌ه.    تحديد المكافآت التشجيعية والتقديرية للأعمال العلمية وتحكيمها والأمر بصرفها.

‌و.     التوصية بإصدار الدوريات العلمية.

‌ز.     التوصية بإنشاء الجميعات والنوادي العلمية والتنسيق فيما بينها.

‌ح.    إقرار ما يحال إليه من الكتب الدراسية، والرسائل الجامعية التي تحتاج إلى مراجعة.

4.    مراجعة الشهادات العلمية التي ترفع إليه من الرئيس وتقييمها.

5.    النظر فيما يحيله إليه الرئيس ومجلس الجامعة.

 

مـادة (28)

اجتماع مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي

يجتمع مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي بناءً على دعوة رئيسه مرة كل شهر على الأقل، وللرئيس أن يدعوه إلى اجتماع استثنائي إذا دعت الحاجة لذلك، وله أن يطلب إدراج أي مسألة يراها فـي جدول الأعمـال، وله رئاسة الجلسة إذا حضره، وتوثق جلساته في محاضر رسمية توقع من كافة أعضاءه الحاضرين، ويتولى أمانة السر أحد أعضائه يسميه رئيس مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي.

 

مـادة (29)

قرارات مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي

تصدر قرارات مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي بالأغلبية المطلقة لأعضائه الحاضرين، وتعد نافذة بعد مصادقة الرئيس عليها.

 

مجالس الكليات 

مـادة (30)

يتولى إدارة الكلية كل من:

1.    مجلس الكلية.

2.    العميد.

3.    نائب العميد.

مـادة (31)

تشكيل مجلس الكلية

يتألف مجلس الكلية على النحو الآتي:

1.    العميد رئيساً.

2.    نائب العميد عضواً.

3.    مدراء الدوائر أعضاء.

4.    رؤساء الأقسام أعضاء.

5.    ثلاثة أعضاء من الهيئة التدريسية، ويتم انتخابهم وتحدد عضويتهـم لمـدة عـام واحـد.

6.    يسمي مجلس الكلية من بين أعضائه أمين سر.

7.    يتولى نائب العميد رئاسة مجلس الكلية عند غياب العميد.

 

مـادة (32)

اختصاصات مجلس الكلية

يختص مجلس الكلية بالنظر في الأمور الآتية:

1.    التنسيب لمجلس العمداء بتعيين أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين، وإعارتهم، وندبهم، وترقياتهم.

2.    التنسيب لمجلس العمداء بالخطط الدراسية الجديدة، أو تعديلها مع مراعاة التنسيق بين الدوائر والأقسام.

3.    التنسيب لمجلس العمداء بفتح برامج دراسية جديدة.

4.    التنسيب لمجلس العمداء بإعتماد المناهج الدراسية، والكتب المقررة، والمراجع في دوائر وأقسام الكلية.

5.    تشجيع أعضاء هيئة التدريس لإعداد البحوث العلمية، وتنسيقها بين دوائر وأقسام الكلية، والعمل على نشرها.

6.    التنسيب للعميد بمواعيد الإمتحانات، ووضع التنظيمات الخاصة بإجرائها.

7.    التنسيب بالتعليمات الداخلية للكلية.

8.    التنسيب لمجلس العمداء بخطط التدريب، والبعثات اللازمة.

9.    وضع خطة النشاط اللامنهجي.

10.  البت في الأمور الطلابية التي تدخل في اختصاصه، والتوجه لمجلس العمداء فيما عدا ذلك.

11.  النظر فيما يحيله إليه مجلس العمداء للدراسة.

 

 

مـادة (33)

اجتماعات مجلس الكلية

أ‌.  يجتمع مجلس الكلية بدعوة من العميد مرة كل أسبوعين على الأقل.  

ب‌. يجوز لمجلس الكلية تشكيل لجان دائمة، أو مؤقتة من بين أعضائه أو من غيرهم لدراسة موضوع معين.

 

مـادة (34)

قرارات مجلس الكلية

تصدر قرارات مجلس الكلية بالأغلبية المطلقة لأعضائه الحاضرين، وتعد نافذة بعد مصادقة الرئيس عليها بناءً على تنسيب من نائب الرئيس المختص بالشؤون الأكاديمية.

 

الفصل السابع

عمداء الكليات ونوابهم

مـادة (35) 

1.  يكون لكل كلية عميد يكلف من أعضاء هيئة التدريس المتميزين من الجامعة، أو يعين من خارجها، وممن لديهم رتبة الأستاذية، ويتم تعيينه أو تكليفه بقرار من المجلس بناء على تنسيب من الرئيس لمدة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة، وينتهي تكليفهم بإنتهاء المدة القانونية وبنفس الطريقة التي عينوا أو كلفوا بها.

2.  يكون العميد مسؤولاً عن إدارة شؤون الكلية التعليمية والإدارية والمالية، وأمور البحث العلمي فيها، ويتولى تنفيذ قرارات مجلس الكلية، ومجلسي الجامعة والعمداء، ويقدم تقريراً إلى رئيسه المباشر وفق الهيكل التنظيمي للجامعة في نهاية كل فصل دراسي عن أداء كليته، وأنشطتها المختلفة.

3.  يجوز للمجلس - بتنسيب من الرئيس، وفي حالات خاصة وحسب تقديره - تكليف أحد أعضاء هيئة التدريس، أو تعيينه من خارج الجامعة من الرتب الأخرى على أن لا تقل عن رتبة استاذ مساعد، كقائم بأعمال عميد الكلية، ولمدة لا تتجاوز سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة.

4.   يجوز أن يكون لكل كلية نائب للعميد من أعضاء هيئة التدريس المتميزيـن بالكـفاءة العلميـة والإدارية، يكلف من الرئيس، ولمدة سنتين بناء على ترشيح من العميد، ويجوز للرئيس أن يمدد سنة واحدة لنائب العميد.

5.  يكون العميد ونائبه مسؤولين عن تنفيذ المهام والواجبات التي تصدرها الجامعة من خلال تعليماتها المنبثقة عن هذا النظام.

 

مـادة (36)

تعيين أو تكليف عمداء آخرين

1.  يجوز تعيين أو تكليف عمداء آخرين غير عمداء الكليات لتولي مسؤولية أي نشاط جامعي، ويقومون لهذه الغاية بالمهام المحددة لهم بموجب أنظمة الجامعة.

2.  يكون تعيين العمداء أو تكليفهم بقرار من المجلس بناء على تنسيب من الرئيس لمدة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة، وينتهي تكليفهم أو تعيينهم بانتهاء المدة القانونية وبنفس الطريقة التي عينوا أو كلفوا بها.

 

الفصل الثامن

مجالس الدوائر والأقسام والمعاهد و المراكز

مـادة (37)

1.    يكون لكل دائرة أو قسم من الكليات مجلس يتألف من أعضاء هيئة التدريس فيه.

2.    يكون لكل دائرة أو قسم صلاحيات في الشؤون العلمية والمالية والإدارية في حدود هذا النظام.

3.    يكون مدير الدائرة أو رئيس القسم هو رئيساً لمجلس الدائرة أو القسم.

4.    يسمي مجلس الدائرة أو القسم مقرراً له من بين أعضائه.

 

مـادة (38)

اجتماعات مجلس الدائرة أو القسم

يجتمع مجلس الدائرة أو القسم بدعوة من رئيسه مرة كل أسبوع، وتعد قراراته نافذة بعد مصادقة عميد الكلية عليها.

 

مـادة (39)

صلاحيات مجلس الدائرة أو القسم

يتولى مجلس الدائرة أو القسم الصلاحيات الآتية:

1.    اقتراح خطة الدراسة، والمناهج الدراسية، والكتب المقررة، والمراجع.

2.    اقتراح تعيين أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين وترقياتهم.

3.    دراسة مشروعات البحوث العلمية، وتوزيع المحاضرات، والتمرينات، والأعمال التدريبية على أعضاء هيئة التدريس.

4.    تنظيم أعمال القسم وتنسيقها.

5.    اقتراح تدريس المقررات التي تدخل في اختصاصه بعد إقرارها من مجلس الكلية، واعتمادها من مجلس العمداء.

6.    تشكيل لجان دائمة أو مؤقتة من بين أعضائه لدراسة موضوع معين.

 

مـادة (40)

تعيين أو تكليف مدير الدائرة أو رئيس القسم

يُكلف الرئيس بناء على ترشيح عميد الكلية مدير الدائرة أو رئيس القسم من بين أعضاء هيئة التدريس المتميزين بالكفاءة العلمية والإدارية لتسيير الأمور العلمية والإدارية والمالية للدائرة أو للقسم، ويقدم للعميد تقريراً عن أعمال الدائرة أو القسم في نهاية كل فصل دراسي، ويجوز للرئيس تعيين مدير الدائرة أو رئيس القسم من خارج الجامعة إذا دعت الحاجة لذلك، ويكون التكليف لمدة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة.

 

مـادة(41)

تشكيل مجلس المعهد أو المركز

1.    يكون لكل معهد أو مركز مجلس يتألف من مدير المعهد أو المركز رئيساً، وعدداً من الأعضاء العاملين في المعهد أو المركز بقرار من الرئيس بناء على تنسيب المدير.

2.    يعقد مجلس المعهد أو المركز اجتماعاته مرة كل أسبوع بناءً على دعوة من رئيسه، وتعد قراراته نافذة بعد مصادقة الرئيس عليها.

 

الفصل التاسع

أعضاء هيئة التدريس

مـادة (42)

1.    عضو هيئة التدريس في الجامعة تشمل كل من الأستاذ، والأستاذ المشارك، والأستاذ المساعد، والمحاضر والمدرس.

2.    تعد خدمة عضو هيئة التدريس الذي يعمل في أي جامعة حكومية أو أي جامعة أخرى معترفاً بها لدى   

الوزارة عند انتقاله للعمل في جامعة حكومية أخرى خدمة مستمرة، وتحفظ له جميع حقوقه المكتسبة بما في ذلك سنوات خبرته شريطة أن يكون حاصلاً على موافقة وابراء ذمة من الجامعة السابقة.

3.    يكون العبء التدريسي بالساعة المعتمدة (س.م) لأعضاء هيئة التدريس من حملة الدكتوراه (الأستاذ، الأستاذ المشارك، الأستاذ المساعد) ومن حملة الماجستير (المحاضر، والمدرس) على النحو الآتي:

 

‌أ.    الأستاذ: (9) س. م.

‌ب.  الأستاذ المشارك: (12) س.م.

‌ج.   الأستاذ المساعد: (12) س.م.

‌د.   المحاضر: (12) س,م.

‌ه.   المدرس: (14) س.م.

 

مـادة (43)

التدريس أو الإشراف على البحوث

يجوز بقرار من الرئيس أن يعهد بالتدريس أو الإشراف على البحوث والرسائل العلمية إلى الأشخاص غير المتفرغين من ذوي المكانة العلمية البارزة بناء على اقتراح مجلس الدائرة أو القسم، وتوصية مجلس الكلية، ويحدد مجلس الجامعة شروط اختيارهم، ويحدد الرئيس مكافآتهم.

 

مـادة (44)    

الاستعانة بالمختصصين

يجوز بقرار من الرئيس الاستعانة بمتخصصين بصفة زائرين لمدة محددة بناء على اقتراح مجلس الدائرة أو القسم، وتوصية مجلس الكلية ومجلس العمداء، وذلك وفق قواعد يضعها مجلس الجامعة، ويقرها الرئيس.

 

مـادة (45)

الاعتراض

يجوز الاعتراض على القرارات الصادرة عن أي مجلس وتحدد آلية وكيفية ومدة الاعتراضات بتعليمات داخلية تصدر بهذا الشأن بقرار من الوزير بتنسيب من الرئيس.

 

 

الفصل العاشر

موازنة الجامعة ومواردها المالية

مـادة (46)

للجامعة موازنة مستقلة خاصة بها يعدها الرئيس، ويعتمدها مجلس الجامعة، وترفع إلى الوزير لاقرارها بتنسيب من المجلس حسب الأصول.

 

مـادة (47)

الموارد المالية

تتألف الموارد المالية للجامعة من ما يلي:

1.    الأقساط الدراسية للساعات المعتمدة، وتكاليف التسجيل التي يدفعها الطالب للجامعة في كل فصل دراسي والتي تستخدم في التطوير، وتحسين جودة التعليم، وتغطية جزء من المصاريف التشغيلية للجامعة.

2.    ريع أموالها المنقولة وغير المنقولة.

3.    ما يخصص للجامعة في الموازنة العامة السنوية للسلطة لدعم التعليم الجامعي الحكومي.

4.    حصة الجامعة من أي رسوم أو اقتطاعات مالية تخصصها السلطة لصالح الجامعات.

5.    ما يتأتى من عائدات مالية ناتجة عن أنشطة تدريسية، واستشارية، وخدماتية، وبحثية للكليات والمعاهد والمراكز والدوائر والأقسام، وما يتأتى من المشاريع الإنتاجية والمرافق الجامعية.

6.    الهبات والتبرعات والمنح والمساعدات.

7.    أي إيرادات أخرى.

مـادة (48)

النفقات والمصاريف

 

تتألف النفقات والمصاريف للجامعة من الآتي:

1.    المصاريف التشغيلية والنفقات والمستلزمات لجميع مرافق الجامعة.

2.    المصاريف التطويرية التي تشمل الأبنية والإنشاءات والبنية التحتية والتجهيزات للمختبرات والمشاغل والحاسوب والبرامج المحوسبة والخدمات الأخرى.

3.    المصاريف التي تنفقها الجامعة لأغراض الصيانة، والخدمات.

4.    دفع أجور بدل الأعمال الإضافية للمدرسين من خارج الجامعة إذا دعت الحاجة لذلك وفقاً لنظام داخلي يصدر لهذا الشأن.

 

مـادة (49)

التزامات الوزارة

‌أ.       تكون الوزارة الجهة المسؤولة عن دفع رواتب الموظفين العاملين في الجامعة، ودفع أجور بدل الأعمال الإضافية للمدرسين العاملين في الجامعة.

‌ب.  تكون الوزارة الجهة المسؤولة عن توفير وتطوير الكوادر البشرية اللازمة للجامعة بتنسيب من الرئيس. 

ج‌.    تعمل الوزارة على توفير منحة سنوية للجامعة بناء على طلب من المجلس يرفع للوزير لتسهم في:

1.    تغطية بدل أجور الأعمال الإضافية للمدرسين من خارج الجامعة.

2.    تغطية بدل الإعفاءات السنوية التي تقدمها الجامعة لأبناء العاملين في التربية والتعليم العالي، وأبناء الشهداء، والأسرى، وذوي الدخل المحدود من حملة بطاقة الشؤون الاجتماعية، وفق قرار الوزارة الخاص بالإعفاءات والمنح.

3.    الإسهام في دعم مشاريع الجامعة التطويرية والبنية التحتية لها.

 

مـادة (50)

إدارة شؤون الجامعة وتصريف أعمالها

1.    تعتبر الجامعة الجهة المسؤولة عن تصريف شؤونها المالية والإدارية وإدارتها وفقاً للتعليمات التي يقرها المجلس، سواء من حيث القبض، أو الصرف، أو تنفيذ المشتريات واللوازم، أو طرح العطاءات والمناقصات، أو إبرام العقود والاتفاقيات، أو تنفيذ أي معاملات مالية داخل الجامعة، أو في التعامل مع الآخرين أو أي أمور مالية أخرى.

2.    تلتزم الجامعة بتطبيق أنظمة الرقابة الإدارية والمالية المعمول بها في السلطة، وأي تعليمات أخرى للرقابة يقرها المجلس في الجامعة، بما لا يتعارض مع أنظمة الرقابة الادارية والمالية للسلطة.

 

الفصل الحادي عشر

أحكام ختامية

مـادة (51)

تتمتع الجامعة بالإعفاءات والتسهيلات الحكومية التي تتمتع بها الوزارات والدوائر الحكومية في السلطة.

 

مـادة (52)

الخدمات العامة

تتولى الجامعة القيام بجميع الأعمال والخدمات العامة، وتوفير الوسائل والمرافق الضرورية التي يقتضيها تحقيق أهدافها وغاياتها المنصوص عليها في هذا النظام، بما في ذلك إقامة الأبنية، والإنشاءات التي تحتاج إليها وفقاً للتنظيم الذي تقرره، والمخططات، والتصاميم التي تراها مناسبة.

 

مـادة (53)

التعليمات

يصدر الوزير وبتنسيب من المجلس التعليمات اللازمة اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام بما في ذلك:

1.    تعليمات أعضاء هيئة التدريس، والمحاضرين، ومساعدي التدريس، أو البحث، والفنيين، والمعارين، والمتقاعدين، والموظفين، والمستخدمين، وجميع العاملين في الجامعة، وتثبيتهم وترقيتهم، ونقلهم، وانتدابهم، وإعارتهم، ومنحهم الإجازات، بما في ذلك إجازة التفرغ العلمي، والإجازة دون راتب، وقبول استقالاتهم، وإنهاء خدماتهم، وتحديد حقوقهم، وواجباتهم الوظيفية والمالية، وتقييم أدائهم وسائر الشؤون المتصلة بعملهم الجامعي.

2.    تعليمات الموظفين بعقود ونظام المكافأت، والعمل الاضافي، والعمل الجزئي، ومكافأت الخدمات الاستشارية.

3.    تعليمات منح الدرجات، والشهادات، وتحديد شروطها، وأسسها، وقواعدها، وإجراءاتها.

4.    تعليمات التقييم للموظفين، بما في ذلك تقييم الطلبة وتقييم المناهج، والخطط الدراسية.

5.    تعليمات التأمين الصحي غير الحكومي.

6.    تعليمات البعثات العلمية، بما في ذلك الإنفاق على الموفدين والشروط المتعلقة بالإيفاد.

7.    تعليمات السفر والإنتقال الداخلي والخارجي.

8.    تعليمات بشأن تنظيم الشؤون المالية والإدارية والرقابة.

9.    أية تعليمات تخدم الجامعة.

 

مـادة (54)

الإلغاء

يلغى كل ما يتعارض مع أحكام هذا النظام.

مـادة (55)

النفاذ والسريان

على الجهات المختصة تنفيذ أحكام هذا النظام كل فيما يخصه، ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

صدر في مدينة رام الله بتاريخ  / /2009م.

 من عام 1430هـ.

 

سـلام فيـاض

رئيـس الـوزراء 


تابع جامعة فلسطين التقنية خضوري على :
روابط سريعة
  خارطة الموقع
  فرص عمل
  دليل الموظفين
  العلاقات العامة
  مركز الحاسوب
كليات الجامعة
  كلية الهندسة والتكنولوجيا
  كلية العلوم والاداب
  كلية الاعمال والاقتصاد
  كلية فلسطين التقنية
  كلية العلوم و التكنولوجيا الزراعية
البحث العلمي
  المكتبة
  مجلة خضوري للابحاث
  الابحاث والدراسات
  محاضرات مصورة
  مشروع تكنولوجيا معالجة المياه العادمة
اتصل بنا
جامعة فلسطين التقنية خضوري
صندوق بريد - طولكرم فلسطين
هاتف : 2671026 (9) 970+
الفاكس : 2677922 (9)970+
البريد الالكتروني: info@ptuk.edu.ps
جميع الحقوق محفوظة ©2015 لجامعة فلسطين التقنية خضوري - مركز الحاسوب.