عنوان الصورة


تعليمات منح درجة البكالوريوس

2016-10-06 2016-10-06

1- : تسمى هذه التعليمات "تعليمات منح درجة البكالوريوس" في الجامعة الحكومية ويعمل بها من بداية العام الأكاديمي الذي يلي إقرارها من الوزير.

تعريفــــــات :

سيكون للكلمات والعبارات الآتية المعنى الموضح إزاء كل منها إلا إذا دلت القرينة على غير ذلك:

الوزارة

وزارة التربية والتعليم العالي- دولة فلسطين.

الجامعة

الجامعة الحكومية حسب ما ورد في النظام الأساسي للجامعات الفلسطينية الحكومية لعام 2009.

الكلية

إحدى كليات الجامعة.

الدائرة

دائرة أكاديمية تشتمل على تخصص أو أكثر تقدم برامج تعليمية محددة تؤدي إلى درجة علمية.

التخصص

مجموعة من المواد التعليمية في حقل واحد يؤدي النجاح فيها إلى الحصول على درجة علمية.

العام الدراسي

يتكون العام الدراسي من فصلين دراسيين عاديين وفصل صيفي.

الفصل الدراسي

ستة عشر أسبوعا دراسيًا بما في ذلك فترة الامتحانات.

الفصل الصيفي

ثمانية أسابيع دراسية مضاعفة بما في ذلك فترة الامتحانات ويعقد حسب إمكانيات الجامعة، ويكون وزن الساعات التدريسية فيه مساويًا لوزن الساعات التدريسية في الفصل الدراسي.

الساعة المعتمدة

ساعة دراسية زمنية أسبوعية نظرية أو جلسة عملي (ساعتين على الأقل) (في المختبر أو المشغل أو التدريب العملي) طيلة فترة الفصل الدراسي.

متطلبات الجامعة

هي مساقات يجب على طلبة الجامعة دراستها والنجاح فيها بغض النظر عن تخصصاتهم.

متطلبات الكلية

مجموعة من المساقات الإجبارية والاختيارية التي يطلب من الطالب دراستها  من كليته والنجاح فيها حسبما ورد في خطته. 

متطلبات الدائرة

هي مساقات يجب على جميع طلبة الدائرة دراستها والنجاح فيها.

المتطلبات الإجبارية

هي مساقات مقررة في الخطة الدراسية لتخصص ما، ويجب على الطالب دراستها والنجاح فيها.

المتطلبات الاختيارية

هي مساقات مقررة في الخطة الدراسية لتخصص معين يختار الطالب من بينها عددا معينا من المساقات وفقا لبرنامج الدائرة ويجب على الطالب دراستها والنجاح فيها.

المتطلبات الحرة

هي مساقات يدرسها الطالب من أقسام الجامعة المختلفة، وتستثنى من ذلك المساقات التي يقدمها قسم التخصص لغير طلبة التخصص في ذلك القسم، ولا يجوز التسجيل لمساق إذا كان محتواه مكافئا أو أدنى لمساق درسه الطالب.

المساق

موضوع دراسي نظري أو عملي أو نظري وعملي يدرسه الطالب لمدة فصل دراسي وقد يكون المساق ساعة معتمدة واحدة أو ساعتين أو أكثر وذلك حسب الخطة الدراسية لكل دائرة أو تخصص.

المتطلبات السابقة لمساق دراسي

هي مساقات محددة يجب على الطالب دراستها والنجاح فيها قبل تسجيل الطالب لذلك المساق وفق الخطة الدراسية.

المساق الاستدراكي

مساق ضروري لتغطية نقص ما في تخصص ما ولا تكون ضمن الساعات المطلوبة لإتمام التخرج.

المتطلبات المتزامنة لمساق دراسي

هي مساقات محددة يجب على الطالب دراستها في فصل سابق أو تسجيلها في نفس الفصل الدراسي الذي يسجل فيه لذلك المساق وفق الخطة الدراسية.

انسحاب بدون رسوب

سحب الطالب تسجيله لمساق خلال الفترة القانونية للسحب والإضافة، وتظهر إشارة (W) في سجل علامات الطالب في ذلك المساق بدون أن تحتسب في المعدل التراكمي.

انسحاب برسوب

رسوب الطالب في المساق بسبب الغياب المسموح به أو تغيبه عن الامتحان النهائي للمساق, وتظهر إشارة WFفي سجل علامات الطالب في ذلك المساق وصفر الجامعة وتحسب في المعدل التراكمي.

التسجيل

هي عملية تسجيل المساقات التي اختارها الطالب وفقا لخطته ووضعه الأكاديمي وإجراءات الإرشاد. 

السحب

هو عملية إلغاء تسجيل الطالب لمساق أو أكثر خلال فترة السحب والإضافة.

الإضافة

إضافة مساق خلال فترة السحب والإضافة.

صفر الجامعة

هو الحد الأدنى لعلامة الرسوب في   المساق (40%) .

الطالب المنتظم

هو الطالب المسجل لمساقات خلال فصل دراسي.

التأجيل

هو عدم تسجيل لمساقات في فصل معين.

المعدل الفصلي

هو عبارة عن تحصيل الطالب في فصل دراسي ما و يحسب من خلال ضرب علامة المساق بعدد الساعات المعتمدة لذلك المساق وجمع الناتج إلى حاصل ضرب علامات المساقات الأخرى بعدد الساعات المعتمدة لها و من ثم قسمة المجموع على عدد الساعات المعتمدة لذلك الفصل.

المعدل التراكمي التخصصي

هو معدل علامات الطالب في المساقات الإجبارية والاختيارية التي درسها الطالب ضمن متطلبات التخصص حسب الخطة ويحسب بضرب الساعات المعتمدة للمساقات الإجبارية والاختيارية ×العلامة للمساق مقسوما على مجموع الساعات، وفي حالة الإعادة تحسب آخر علامة.

المعدل التراكمي

هو عبارة عن مجموع حاصل ضرب علامات المساقات كافة التي درسها الطالب منذ التحاقه بالجامعة وحتى نهاية آخر فصل درسه بعدد الساعات المعتمدة مقسومًا على المجموع التراكمي للساعات المعتمدة خلال الفصول الدراسية، ويستثنى من ذلك المساقات المعادة حيث تحسب آخر علامة حصل عليها الطالب لتلك المساق.

 

الخطط الدراسية:

1-3: تكون الساعات المعتمدة للتخصصات المختلفة في الجامعة وفق دليل الجامعة الإرشادي وحسب ما هو منشور على موقع الجامعة الإلكتروني.

2-3: تصنف مساقات الخطط الدراسية في الجامعة للتخصصات على النحو الآتي:

 أ. متطلبات جامعة إجبارية واختيارية.

ب. متطلبات كلية إجبارية واختيارية.

ج. متطلبات قسم إجبارية واختيارية.

د. مساقات حرة.

3-3: يتولى مجلس العمداء إقرار أي تعديل على الخطط الدراسية أو إضافة أي خطط جديدة حسب ما تقتضيه الحاجة استناداً إلى توصية من القسم والدائرة والكلية المعنية.  

القبول والالتحاق بالجامعة:

1-4: يتم قبول الطلبة في الجامعة للحصول على درجة البكالوريوس في مطلع الفصل الدراسي الأول من كل عام أكاديمي، ويمكن قبول إعداد محدودة في الفصل الدراسي الثاني إذا توفرت المقاعد الشاغرة، وتحدد سياسة القبول ضمن الإعداد التي يقرها مجلس العمداء حسب الإمكانات المتوفرة، وحسب طبيعة التخصص.

2-4: يتم تقديم طلبات الالتحاق للحصول على درجة البكالوريوس في عمادة القبول والتسجيل مقابل رسوم يتم تحديدها من قبل الجامعة ، وحسب المواعيد التي تقررها إدارة الجامعة مرفقة بجميع المستندات المطلوبة وفقا للمواعيد التي يتم تحديدها.

3-4: شروط تقديم طلب الالتحاق لنيل درجة البكالوريوس:

أ. أن يحقق الطالب الشروط اللازمة للالتحاق بالتخصص المطلوب وفق متطلبات الجامعة المعلنة من دليل الجامعة الارشادي وموقعها الالكتروني.

ب. أن لا يكون قد مضى على إنهائه الثانوية العامة (3) سنوات. ويحق لمجلس الكلية المعني دراسة الحالات الاستثنائية والتنسيب إلى مجلس العمداء واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

د. يتم قبول الطلبة في الجامعة تنافسيًا وحسب الطاقة الاستيعابية لكل تخصص.

4-4 : يحق لعمادة القبول والتسجيل إلغاء أي طلب التحاق لا تتوفر فيه الشروط المحددة أو الوثائق المطلوبة أو إذا احتوى الطلب على أي معلومات غير صحيحة أو متناقضة.

مدة الدراسة:

5-1: مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في التخصصات الهندسية 10 فصول دراسية، وللتخصصات الأخرى 8 فصول دراسية.

5-2: لا يجوز أن تزيد مدة الدراسة عن 7 سنوات في حدها الأعلى للتخصصات الهندسية و6 سنوات للتخصصات الأخرى.

العبء الأكاديمي للطالب في الفصل الدراسي:

6-1: الحد الأدنى من الساعات المعتمدة المسموح للطالب تسجيلها هو 12 ساعة معتمدة، والحد الأعلى هو 19 ساعة معتمدة . 

6-2: لا يحق للطالب الذي يقع تحت الإنذار الأكاديمي تسجيل أكثر من 12 ساعة معتمدة، وبعد موافقة رئيس القسم المعني، ويجوز رفعها إلى (15) ساعة معتمدة في حالات استثنائية وبموافقة العميد بناء على تنسيب من رئيس القسم أو مدير الدائرة المعني في الكلية.

6-3: يجوز للطالب تسجيل حتى 21 ساعة معتمدة في أي فصل دراسي بموجب موافقة خطية من المرشد الأكاديمي رئيس القسم، وعميد الكلية فقط في إحدى الحالات الآتية:

أ‌-       أن لا يقل معدل الطالب التراكمي عن 80%  في الفصل السابق.

ب‌-   أن يتوقف تخرج الطالب على السماح له بدراسة 21 ساعة معتمدة في فصل التخرج.

ج – في كلا الحالتين السابقتين (أ، ب) يجب إعلام عمادة القبول والتسجيل خطيا بذلك.

د- لا يجوز نهائيا للطالب أن يسجل أكثر من 21 ساعة معتمدة في أي حال من الأحوال.

6-4 : الحد الأعلى للعبء الدراسي المسموح به في الفصل الصيفي هو 10 ساعات معتمدة تحت كل الظروف.

6-5 : يجوز للطالب تسجيل عدد من الساعات أقل من الحد الأدنى في فصل التخرج وفي بعض الحالات الاستثنائية المبررة وبعد موافقة المرشد الأكاديمي ورئيس القسم وعميد الكلية ويتم إبلاغ كل من النائب الأكاديمي وعمادة القبول والتسجيل بذلك خطيا.

6-6 : يصنف الطلبة المسجلون في برنامج البكالوريوس بمستوى السنوات (1، 2، 3،4، 5) حسب عدد الساعات المعتمدة التي أنهاها الطالب بنجاح حسب الجدول الآتي:

المستوى

عدد الساعات المعتمدة

سنة أولى

0-36

سنة ثانية

من 37 وحتى 72  ساعة

سنة ثالثة

من 73 وحتى 109  ساعة

سنة رابعة

من 110 وحتى 138 ساعة

سنة خامسة

أكثر من 139 ساعة

 

الدوام والمواظبة:

7-1: تشترط المواظبة لجميع الطلبة في كل المحاضرات والمناقشات والحصص العملية والتطبيقية والتدريب وجلسات التقويم الرئيسة حسب ما هو مقرر لكل مادة في الخطة الدراسية، ويعتمد في إثبات الحضور والغياب الكشف الذي على أستاذ المساق الاحتفاظ به لذلك الغرض.

7-2 : لا يسمح للطالب بالتغيب عن أكثر من 12.5% من مجموع الساعات الزمنية المقررة لأي مساق بدون عذر يقبله أستاذ المساق.(ساعتين صفتين لكل ساعة معتمدة من المساق)

7-3: إذا غاب الطالب أكثر من 12.5% من مجموع الساعات الزمنية المقررة لأي مساق بدون عذر يقبله أستاذ المساق، يحرم (الطالب) من التقدم للامتحان النهائي لذلك المساق وترصد له WF انسحاب برسوب ويرصد له صفر الجامعة(40%) وتدخل هذه النتيجة في حساب معدل علامات الطالب الفصلي والتراكمي أن تتبع الآلية الآتية:

أ.  في حال وصول مجموع ساعات غياب الطالب ما يعادل أربع ساعات صفية يوجه له تنبيه من قبل  أستاذ المساق  وترسل نسخة منه إلى عميد كلية الطالب.

ب. بعد توجيه التنبيه وفي حال تجاوز مجموع ساعات غياب الطالب ما يعادل ست ساعات صفية يقوم أستاذ المساق برفع التوصية يمنع الطالب من التقدم للامتحان النهائي إلى عميد كلية المساق وبعد مصادقة العميد يتم رفعها إلى عمادة القبول والتسجيل.

ج.  في حالة عدم استطاعة أستاذ المساق تسليم الطالب التنبيه يتم الإعلان عنه على لوحة الكلية التي يتبع لها الطالب ويعد بمنزلة تسليم للطالب.              

7-4: إذا غاب الطالب أكثر من 25% من الساعات الزمنية المقررة لمساق ما وكان هذا الغياب بسبب المرض أو لعذر قهري يقبله عميد الكلية وأستاذ المساق، فإن الطالب يعتبر منسحباً بدون رسوب من ذلك المساق وعلى عميد الكلية المعني إبلاغ عمادة  القبول والتسجيل خطيا بذلك لتثبت في سجله ملاحظة (w).

7-5: يشترط في العذر المرضي أن يكون بشهادة صادرة عن طبيب الجامعة أو معتمدة منه وفق نموذج خاص يقدم إلى أستاذ المساق خلال 3 أيام من تاريخ زوال أسباب الغياب.

7-6: تتولى عمادة القبول والتسجيل مسؤولية إصدار قائمة بأسماء الطلبة المحرومين من التقدم للامتحانات النهائية قبل عقد هذه الامتحانات.

7-7: في جميع حالات الغياب يكون الطالب مسؤولًا عن المواد الدراسية والإعلانات التي تعطى أثناء غيابه.

الامتحانات والعلامات:

8-1: يقوم أستاذ المساق بتوزيع خطة المساق في أول أسبوع من الفصل الدراسي (أول ثلاثة أيام من الفصل الصيفي)، وتكون علامة الطالب النهائية في المساق حصيلة: مجموع علامات الطالب خلال الفصل (أعمال الفصل) مضافا اليها علامة الامتحان النهائي.

8-2: تشمل أعمال الفصل لكل مساق امتحانين كتابيين على الأقل (يعلم بهما الطلبة قبل أسبوع على الأقل من موعدهما) وامتحانات عملية أو امتحانات شفوية أو تقارير أو أبحاث أو كلها مجتمعة، ويتم تحديد نسبة العلامة للامتحانات العملية حسب عدد الساعات المخصصة لها من ساعات المساق، ويستثنى من ذلك مساقات الندوات والبحوث والأعمال الميدانية والمساقات العملية.

8-3: تعاد أوراق الامتحانات والتقارير والبحوث كافة التي يتم إجراؤها للطالب خلال الفصل، أما أوراق الامتحانات النهائية فتحفظ مع الإجابة النموذجية وكشف بالعلامات لدى عمادة كلية المساق لمدة فصلين دراسيين ثم يجري التصرف بها من قبل العميد.

8-4 : من حق الطالب معرفة مجموع علاماته خلال الفصل(أعمال الفصل) في المساق قبل التقدم للامتحان النهائي، ومراجعة أستاذ المساق إذا كان هناك خطأ في رصد العلامات.

8-5: تعلن عمادة القبول والتسجيل عن برنامج الامتحانات النهائية قبل موعدها  بأسبوعين على الأقل على لوحات الإعلانات الخاصة بذلك في الجامعة، وعلى صفحة الجامعة الإلكترونية.

8-6: توزع العلامة النهائية للمادة التعليمية ذات الجزأين العملي والنظري بنسبة الساعات المعتمدة المخصصة لكل جزء منهما بشرط أن لا تقل علامة الامتحان النهائي عن 40% ولا تزيد عن 50%، وفي المساقات التي تضم الشقين النظري والعملي  تكون علامة الامتحان النهائي لها موزعة على الشقين بشكل يتناسب مع عدد الساعات العملية والنظرية للمساق وفي أي حالات خاصة يتم تعديل خطة المساق بموافقة رئيس القسم وعميد الكلية. 

8-7: أستاذ المساق مسئول عن تصحيح الأوراق الخاصة في الامتحان النهائي ونقلها إلى النموذج الخاص وتسليمها موقعة ومؤرخة لرئيس القسم، حيث يقوم بتدقيقها ويسلمها لعميد كلية المساق لاعتمادها من مجلس الكلية وتسليمها لعمادة القبول والتسجيل ضمن المدة التي يتم تحديدها في التقويم الأكاديمي للجامعة.

8-8: يجري تسجيل العلامات للمساق من 100 على نموذج خاص يتم استلامه من عمادة القبول والتسجيل.

8-9: الغياب عن الامتحانات:

 أ. كل من يتغيب عن امتحان فصلي معلن عنه بعذر مقبول يتقدم بالعذر المقبول إلى أستاذ المساق خلال ثلاثة أيام من تاريخ زوال العذر وفي حال قبول العذر من أستاذ المساق، على أستاذ المساق إجراء امتحان بديل للطالب، وفي حال عدم قبول العذر يوضع له علامة صفر في ذلك الامتحان وتحسب في علامته النهائية.

ب. كل من يتغيب عن الامتحان النهائي بعذر مقبول يتقدم بالعذر المقبول إلى عمادة الكلية وتسجل له  ملاحظة غير مكتمل، وعليه إزالة هذه الملاحظة في موعد أقصاه عشرة أيام من تاريخ انتهاء الامتحانات النهائية للفصل وينطبق هذا على الفصل الصيفي، ويتم أخذ موافقة النائب الأكاديمي في الحالات القاهرة التي تستوجب التمديد وغير ذلك تثبت للطالب علامة WFوصفر الجامعة للمساق.(معدلة مجلس عمداء رقم 3/2013/2014 تاريخ 24/9/2013)

ج. الأعذار المقبولة على النحو الآتي:

*  الوفاة لأحد أقرباء الطالب على أن تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى (الأب، الأم، الأخوة، الأخوات، الزوج والزوجة، الجد والجدة أو الأبناء) مع إحضار ما يثبت ذلك.

*  الاعتقال مع تقديم ما يثبت ذلك عن طريق عمادة شؤون الطلبة.

* دخول المستشفى بسبب المرض على أن يتم تقديم تقرير طبي من المستشفى يتم اعتماده من عيادة الجامعة.

* السفر خارج الوطن لأسباب قاهرة مع تقديم ما يثبت ذلك عن طريق عمادة شؤون الطلبة.

8-10: يتم إعلان النتائج بعد إقرارها من مجلس الكلية في التاريخ المحدد في التقويم الأكاديمي.

8-11: يجوز للطالب التقدم بطلب أول لمراجعة علامته في الامتحان النهائي في مساق معين بعد إعلان النتائج وذلك خلال 3أيام من تاريخ إعلان النتائج مقابل دفع رسوم الطلب (5) دنانير؛ وذلك على نموذج خاص معد لهذه الغاية في عمادة القبول والتسجيل. 

8-12 : بعد انتهاء فترة قبول الطلبات الأولى للمراجعة يقوم عميد الكلية بتوزيع الطلبات على المدرسين المعنيين. ويقوم مدرس المساق ورئيس القسم بمراجعة ورقة إجابة الطالب خلال يومين، وتكون المراجعة بالتأكد من صحة جمع العلامات والتأكد من عدم وجود أجزاء غير مصححة، يقوم المدرس ورئيس القسم بعد ذلك بالتوقيع على نتيجة الطلب ويبلغ عميد القبول والتسجيل خطيا في حال وجود تغيير من خلال عميد الكلية. (معدلة مجلس عمداء رقم 3/2013/2014 تاريخ 24/9/2013)

8-13: يجوز للطالب التقدم بطلب ثاني لمراجعة علامته في الامتحان النهائي في مساق معين بعد ظهور نتيجة الطلب الأول وذلك خلال 3أيام من ظهور نتيجة الطلب الأول مقابل دفع رسوم الطلب (10) دنانير؛ وذلك على نموذج خاص معد لهذه الغاية في عمادة القبول والتسجيل. 

8-14: يقوم عميد الكلية المعني بتشكيل لجنة برئاسته رئيس القسم وأحد أعضاء الهيئة التدريسية من ذوي العلاقة بالمساق، تقوم اللجنة بإعادة تصحيح دفتر الإجابة مرة أخرى والتأكد مـن جمع العلامات وتطابقها ويرفـع العميد النتيجـة النهائية لعمادة القبول والتسجيل. 

8-15: في حال وجود خطأ في علامة الطالب يسترد الطالب رسوم الطلبين الأول والثاني.

8-16: علامة النجاح في المساق هي 60%.

8-17: تصنف التقادير للمعدلات التراكمية على النحو الآتي:

الرقم

الفئة

التقدير

1

90% فأعلى

ممتاز

2

80-89.9

جيد جدا

3

70-79.9

جيد

4

65-69.9

مقبول

5

أقل من 65

تحت الإنذار الأكاديمي (لا يحق التخرج)

 

8-18 : الطالب المسجل 12 ساعة معتمدة ومنجزة وحاصل على معدل فصلي 90% فأعلى يدرج أسمـه على لائحـة الشرف وتثبت على كشف علاماته مقابل ذلك الفصل.

8-19 : يحسب المعدل الفصلي والتراكمي لأقرب منزلة عشرية واحدة.

الإنذار الأكاديمي والفصل:

أ. ينذر الطالب في الحالات الآتية:

9-1: إذا تدنى معدله التراكمي عن 65% في أي فصل من الفصول بما في ذلك الفصل الأول  من التحاقه في الجامعة.

9-2: على الطالب الذي يحصل على إنذار أكاديمي أن يلغي مفعول ذلك الإنذار في مدة أقصاها فصلان دراسيان متتاليان من تاريخ الإنذار.

ب. يفصل الطالب أكاديميا من التخصص في الحالات الآتية:

9-3: إذا لم يستطع إزالة الإنذار الأكاديمي في مدة أقصاها فصلين دراسيين.

9-4: إذا استنفذ المدة القصوى للدراسة المنصوص عليها في التعليمات.

9-5: إذا حصل على معدل تراكمي أقل من 55% بعد نهاية أي فصل من الفصول ويستثنى من ذلك الفصل الأول.

9-6: إذا حصل على 3 إنذارات أكاديمية متفرقة.

9-7: يستثنى من الفصل الأكاديمي الطالب الذي أتم بنجاح دراسة 75% على الأقل من مجموع الساعات المطلوبة للتخرج.

9-8: لا يحسب الفصل الصيفي لأغراض الإنذار أو الفصل.

9-9: لا يجوز للطالب المفصول سلوكياً بموجب تعليمات الضبط والإجراءات التأديبية لطلبة الجامعة الالتحاق بالجامعة مرة أخرى.

9-10: لا يسمح للطالب المفصول أكاديميا من تخصصه أن يبقى مسجلًا في التخصص نفس وعليه التحويل لتخصص آخر، إذا رغب في الاستمرار بالدراسة في الجامعة على أن تكون شروط القبول في التخصص الجديد أدنى من شروط القبول في التخصص الذي فصل منه.

إعادة دراسة المساق:

1-10: لا يحق للطالب إعادة دراسة أي مساق حصل فيه على علامة 70% فأعلى.

2-10: إذا أعاد الطالب دراسة أي مساق تحسب العلامة الجديدة في المعدل التراكمي، ولكن تثبت العلامات السابقة في كشف العلامات باسم (م: معاد ، R: Repeated).

3-10: في حالة إعادة الطالب دراسة مساق ما بسبب رسوبه فيه أو لأي سبب آخر فإن ساعات ذلك المساق تدخل مرة واحدة في حساب المعدل التراكمي وتكون آخر علامة حصل عليها الطالب في المساق.

4-10: لا يجوز للطالب أن يسجل لدراسة مساق له متطلب سابق دون أن يكون قد درس ذلك المتطلب وحقق علامة 50% فما فوق ويمكن التزامن في فصل التخرج.(تعديل بسيط)

5-10: يجوز للطالب تسجيل مساق متزامن مع متطلبه السابق في حال كان قد درس المتطلب السابق ورسب به بعلامة 41% فأعلى.

الانسحاب من المساقات وإضافتها:

1-11: يحق للطالب الانسحاب من دراسة أي مساق أو تسجيل مساق جديد خـلال الأسبوع الأول من الدوام في الفصل الدراسي الأول أو الثاني أو خلال الثلاثة أيام الأولى من الفصل الصيفي مع مراعاة الحد الأدنى والحد الأقصى للعبء الدراسي، ولا يفقد الطالب الرسوم التي دفعها للمساق الذي انسحب منه.

2-11: يحق للطالب الانسحاب من دراسة أي مساق بعد الأسبوع الأول وحتى نهاية الأسبوع العاشر من الدوام، ولكن لا يحق له إضافة مساقات جديدة، ويخسر الطالب عندها الرسوم التي دفعها عن ذلك المساق، وتثبت في الكشف (منسحب بدون رسوب((w).

3-11: بعد انتهاء الأسبوع العاشر يعتبر الطالب ملتزماً بدراسة المساقات التي سجلها ولا يحق له الانسحاب من دراستها وفي حال تجاوز غيابه عن الحد المسموح به ترصد له FA راسب بسبب الغياب ويرصد له صفر الجامعة(40%) (البند 7-3)

تأجيل الدراسة والانقطاع عن الدوام والانسحاب من الجامعة:

1-12: لا يجوز للطالب الجديد أو المنتقل من كلية إلى كلية أخرى أو إلى الجامعة تأجيل الدراسة إلا بعد مضي فصل دراسي واحد على دراسته في الجامعة، وفي الحالات الأخرى يحال الموضوع إلى مجلس العمداء للبت فيه بناء على توصية العميد المعني والنائب الأكاديمي، وتبلغ عمادة القبول والتسجيل بذلك خطياً.

2-12 : يجوز للطالب ولأسباب تقبلها عمادة القبول والتسجيل وبالتشاور مع الكلية المعنية  تأجيل دراسته في الجامعة مدة لا تزيد بمجموعها عن سنتين سواء كانت متقطعة أو متصلة.

3-12: على الطالب الذي يرغب بالتأجيل التقدم بطلب تأجيل إلى عمادة القبول والتسجيل خلال الأسبوع الأول من الدوام لاتخاذ القرار المناسب قبل إغلاق باب التسجيل، ويتم التشاور مع عمادة الكلية المعنية للبت في طلبات التأجيل ويبلغ الطالب بالنتيجة خطياً من قبل عمادة القبول والتسجيل.

4-12: في الظروف القاهرة التي تطرأ بعد المدة المنصوص عليها في الفقرة السابقة (3-12) يحال طلب التأجيل من قبل النائب الأكاديمي إلى مجلس العمداء للبت فيه.

5-12: إذا انقطع الطالب المسجل عن الدراسة لمدة فصل أو أكثر دون موافقة خطية فإنه يعد منقطعًا عن الدراسة، ويجوز له في هذه الحالة إعادة الالتحاق في الجامعة بموجب نموذج خاص وتطبق عليه الأحكام السارية في الجامعة في تلك الفترة، وبما تتجاوز مدة الانقطاع 4 فصول دراسية متواصلة، وتعد مدة الانقطاع من فترة التأجيل.

6-12: يغد الطالب منقطعًا عن الدراسة إذا لم يتقدم بطلب تأجيل لأي فصل دراسي لم يسجل فيه مساقات ويفقد مقعده في الجامعة ، وفي حال رغبته في العودة للدراسة تطبيق عليه الأحكام السارية في الجامعة في تلك الفترة.

7-12: يعد الطالب منسحبًا من الجامعة إذا تقدم بطلب انسحاب وتمت الموافقة عليه، حيث يتم إعادة رسوم التأمينات له، وخلافًا لذلك يعد الطالب منقطعا.

8-12: يحق للطالب المنسحب من الجامعة العودة  لدراسة نفس التخصص إذا لم يمض على انسحابه أكثر من ثلاثة فصول دراسية، شريطة أن يعامل حسب الخطط الدراسية المعمول بها في تلك الفترة، ويتم احتساب المساقات التي نجح بها والتي تتطابق مع خطته الدراسية الجديدة من حيث المحتوى وعدد الساعات المعتمدة.

9-12: لا تحتسب مدة التأجيل أو الانسحاب من الحد الأعلى لسنوات التخرج (البند 2-5) أو لغاية إزالة الإنذار الأكاديمي أو لغاية إزالة عبارة غير مكتمل.

10-12 : لا يقبل التأجيل للطالب الغير مكتمل إلا بعد إزالة الغير مكتمل.

تحويل التخصص:

أ. تحويل التخصص في الكلية نفسها:

1-13: يجوز للطالب تغيير تخصصه ضمن الكلية الواحدة إذا توفر له مقعد شاغر في التخصص الذي يرغب التحويل إليه، على أن يتم الانتقال في بداية كل فصل دراسي بناء على طلب خطي يقدمه الطالب لعمادة القبول والتسجيل قبل أسبوعين من بداية الفصل الدراسي.

2-13: أن يكون مستوفيًا لشروط القبول في التخصص الذي يرغب في التحويل إليه ووجود إمكانية لذلك بناء على قرار مجلس الكلية المعني.

3-13 : تحسب للطالب جميع المساقات التي درسها ونجح بها إذا كانت جزء من الخطة الدراسية للتخصص المحول له  وتدخل علامات تلك المواد في معدل الطالب التراكمي.

4-13: يحسم فصل دراسي واحد من الحد الأعلى لسنوات التخرج مقابل كل (15) ساعة معتمدة تحسب للطالب المنتقل.

5-13: يعامل الطالب المنتقل معاملة الطالب المستجد لغايات والإنذار والفصل من الكلية.

ب. التحويل من كلية إلى كلية أخرى في الجامعة:

6-13: يجوز للطالب الانتقال من كلية إلى كلية أخرى في الجامعة في حال توفرت الشروط الآتية:

1. أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة يحقق شروط تقديم طلب الالتحاق للكلية المنتقل إليها الطالب.

2. أن يتوفر له مقعد شاغر في الكلية التي يرغب في الانتقال إليها.

 3. أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة مقبولًا في الكلية التي يرغب الانتقال اليها في سنة الالتحاق بالجامعة أو عند تقديم طلب الانتقال وفي حال عدم قبول معدل الثانوية العامة ، يمكن أن يستعاض عن ذلك بالمتوسط الحسابي لمعدل الطالب في الثانوية العامة والمعدل التراكمي.

4. موافقة عميد الكلية المحول إليها.

   على أن يتم الانتقال مع بداية فصل دراسي فقط بناء على طلب خطي يقدمه الطالب لعمادة القبول والتسجيل قبل أسبوعين من بداية الفصل.

7-13 : تحسب للطالب جميع المساقات التي درسها ونجح بها إذا كانت جزء من الخطة الدراسية للتخصص المحول له  وتدخل علامات تلك المواد في معدل الطالب التراكمي.

8-13 : يحسم فصل دراسي واحد من الحد الأعلى لسنوات التخرج مقابل كل (15) ساعة معتمدة تحسب للطالب المنتقل.

9-13 : يعامل الطالب المنتقل معاملة الطالب المستجد وذلك لغايات الإنذار والفصل.

الانتقال إلى الجامعة من جامعة أخرى: 

1-14: يسمح للطلبة بالانتقال من جامعة أخرى إلى الجامعة بموجب تقديم طلب التحاق مقابل رسوم تحددها الجامعة يقدم إلى عمادة القبول والتسجيل قبل بدء الفصل الدراسي الأول أو الثاني بأسبوع  يتم البت فيه ضمن الشروط التالية (في حال وجود شواغر) :

أ) استيفاء شروط القبول في الجامعة.

ب) أن يكون معدل الطالب في امتحان الثانوية العامة أو ما يعادلها مقبولاُ في الكلية سنة الحصول على الثانوية العامة عند تقديم الطلب.

ج)  أن يكون التحويل من كلية أو جامعة تعترف بها  الجامعة وتكون الدراسة بها في الانتظام.

د)  أن يكون الطالب قد أتم في الجامعة المحول منها ما لا يقل عن 30 ساعة معتمدة أو سنة دراسية بنجاح.

هـ) أن لا يقل معدله التراكمي في تلك الجامعة 70% أو تقدير جيد.

و) أن لا يكون الطالب تحت الإنذار الأكاديمي أو السلوكي أو مفصول من الجامعة التي يرغب الانتقال إليها.

2-14:  تقوم لجان مختصة يشكلها عمداء الكليات المعنية بمعادلة المساقات للطالب المحول لنظيرتها في خطة التخصص المحول إليها الطالب وفقا لنظام خاص بمعادلة المساقات بحيث لا يتجاوز مجموع الساعات المحتسبة 50% من الساعات المطلوبة للتخصص المنتقل اليه وفق الشروط الآتية:

أ- تعد المواد المطروحة لدرجة البكالوريوس في الجامعة هي المرجع من حيث عدد الساعات المعتمدة وأسماء المواد والمحتوى والساعات الزمنية النظرية والعملية.

ب- أن يتطابق محتوى المساق في الجامعة أو الكلية المنتقل منها مع المساق في الكلية بنسبة لا تقل عن 80%.

ج- أن لا تقل علامته في كل من المساقات المحسوبة عن 70% أو تقدير جيد.

 د- يمكن احتساب المادة إذا توافق محتواها مع محتوى أكثر من مادة من المواد المحولة.

3-14:  لا تدخل علامات المساقات المحولة في المعدل التراكمي في الجامعة وتوضع في بداية الكشف تحت عنوان مساقات محسوبة من جامعة (يوضع اسم الجامعة المنتقل منها)  ويضع مقابل كل مساق "ناجح-P"

4-14:  يحسم فصل دراسي واحد من الحد الأعلى لسنوات التخرج مقابل كل(15) ساعة معتمدة تحسب للطالب المحول.

5-14:  يعامل الطالب المنتقل معاملة الطالب المستجد لغايات التأجيل والإنذار والفصل من الجامعة.

6-14:  يعامل الطالب المنتقل من كلية أخرى معاملة الطالب الجديد في سنة التحويل وتحتسب بعد موافقة مجلس الكلية المساقات المشتركة وفق الشروط أعلاه.

المساق البديل :

1-15: إذا توقف احتمال تخرج الطالب على مساق واحد فقط، وكان هذا المساق غير مطروح في الفصل الذي يتوقع أن يتخرج فيه الطالب، أو إذا كان المساق مطروحا ويتعارض مع مساق إجباري آخر، أو سبق أن درسه ثلاث مرات ولم ينجح فيه, فلعميد الكلية بعد أخذ رأي رئيس القسم  أن يوافق على أن يدرس الطالب مساقًا آخرَ مماثلًا بديلَا عنه ويعلم عمادة القبول والتسجيل خطيَا بذلك.

2-15: يجوز للطالب في الفصل الذي يتوقع أن يتخرج فيه تسجيل مساق مع متطلبه السابق.

3-15: في حال توقف احتمال تخرج الطالب على دراسة مساق اختياري تخصص ولم يستطع التسجيل في أي من المساقات المطروحة في فصل التخرج أو الفصل الذي يسبقه ، فبإمكان الطالب ان يدرس مساقا بديلا عن مساق اختياري تخصص، وذلك بعد موافقة المرشد ورئيس القسم وعميد الكلية على المساق البديل ، وتعلم عمادة القبول والتسجيل خطيا بذلك. (معدلة مجلس عمداء رقم 3/2013/2014 تاريخ 24/9/2013)

إعفاءات التفوق الدراسي:

1-16: يعفى الطلبة من الرسوم الدراسية في الحالات الآتية:

1. يعفى الطالب الأول على التخصص من الرسوم الدراسية بشكل كامل (100%)   إذا حقق الشروط الآتية:

أ. إذا كان مسجل 15 ساعة فما فوق في الفصل الدراسي.

ب. إذا حصل على معدل فصلي 90% فأعلى.

ج. لم يكن راسبا أو منسحبا في أي مساق من المساقات المسجلة.

2. يعفى الطالب الثاني على التخصص من 50% من الرسوم الدراسية إذا حقق الشروط الآتية:

أ. إذا كان مسجلًا 15 ساعة فما فوق في الفصل الدراسي.

ب. إذا حصل على معدل فصلي 85% فأعلى.

ج. لم يكن راسبًا أو منسحبًا في أي مساق من المساقات المسجلة.

2-16: في حال حصول الطالب على أكثر  من منحة يعطى المنحة الأعلى.

3-16: يلغى الإعفاء عن الطالب إذا صدر بحقه أي عقوبة.

4-16: يكون الإعفاء بناء على المعدل الفصلي.

احتساب ساعات معتمدة من  خارج الجامعة لطلبتها:

1-17: يحق لطالب الجامعة دراسة مساقات في جامعة أخرى ضمن الشروط الآتية:

     1.  أن لا تكون المساقات مطروحة في الجامعة في ذلك الفصل.

     2.   أن تكون الدراسة في كلية أو جامعة تعترف بها الجامعة، والدراسة بها في الانتظام.

     3.   ان لا يكون الطالب مسجلا في الجامعتين في نفس الفصل.

     4.   ان يكون وصف المساقات التي سيدرسها في الجامعة الثانية مطابقا لوصف المساقات في الخطة الدراسية للطالب بنسبة لا تقل عن 80%.

     5.    ان لا يزيد عبء الطالب الأكاديمي عن العبء المسموح به في الجامعة.

     6.     يتم ترصيد العلامات للطالب كأنه درسها في الجامعة وفقا لكشف العلامات المعتمد من الجامعة التي درس المساقات فيها بنظام العلامات المتبع في جامعة فلسطين التقنية ويطبق عليه قوانين الإنذار والفصل المعمول بها في الجامعة.

3-17: يجوز للطالب دراسة ما لا يزيد عن 20% من ساعات التخصص.

3-17: تتم عملية التسجيل في الجامعة الأخرى على النحو الآتي:

      أ‌.    يتقدم الطالب بطلب الزائر لدي عميد كليته.

      ب‌.   رئيس القسم عميد الكلية والنائب الأكاديمي مسئولان عن اتخاذ القرار بخصوص السماح له بدراسة المساقات.

      ت‌.   تعلم عمادة القبول والتسجيل خطيا في المساقات التي سيقوم الطالب بدراستها وفي أي جامعة.

الطالب الزائر:

18-1: يحق لطالب جامعة أخرى دراسة مساقات في الجامعة ضمن الشروط الآتية:

       أ‌.  إحضار موافقة من الجامعة التي يدرس بها.

      ب‌.  تكون الرسوم الدراسية التي يدفعها الطالب ضعف الرسوم الدراسية لطالب الجامعة.

      ت‌.  يتم إصدار كشف علامات بالمساقات التي درسها الطالب.

متطلبات التخرج:

19-1: يمنح الطالب درجة البكالوريوس في التخصص الذي درسه إذا حقق الشروط الآتية:

أ- إنهاء المتطلبات الدراسية المقررة للتخصص كافة بعلامة 60% فأعلى في كل مساق.

ب- الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 65% في جميع المساقات التي درسها .

ج- إتمام دراسة ما لا يقل عن 50% من الساعات المعتمدة المطلوبة للتخصص في الجامعة إذا كان الطالب منتقلاً من مؤسسة تعليمية أخرى إلى الجامعة.

د- إنهاء كافة متطلبات التخصص الذي التحق به بنجاح.

هـ- عدم تجاوز الحد الأقصى من الفترة الزمنية المسموح بها للدراسة.

19-2 : يتم إصدار الوثائق التالية للطالب الذي ينهي متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس في التخصص الذي سجل له بدون أية رسوم وما عدا ذلك فانه يتم استيفاء رسوم بدل أي وثيقة أصلية أو مصدقة حسب النظام المعتمد في الجامعة للحصول على الوثائق:

أ. كشف علامات في اللغة العربية.

ب. مصدقة.

ج. شهادة البكالوريوس.

أحكام عامة:

1. تعتبر الخطط الدراسية لمنح درجة البكالوريوس في الجامعة  المرجع من حيث أسماء المساقات وعدد الساعات المعتمدة، والمحتوى والساعات الزمنية، وتحقيق المهارات المطلوبة.

2. تحدد الجامعة قيمة رسوم الساعات المعتمدة لكل تخصص مع بداية فترة التسجيل كل عام أكاديمي ، كما يتم أيضا تحديد حالات  الإعفاء المتعلقة بالتفوق والحالات الأخرى وقيمتها أو نسبتها.

3. المعاملة المالية للطلبة في كافة الحالات تكون فقط استنادًا إلى التعليمات المالية الصادرة عن الجامعة بهذا الخصوص.

4. يتولى مجلس العمداء البت في أي حالة لم يرد بها نص أو لم تغطها هذه التعليمات أو الإشكالات التي قد تنشأ عند تطبيق هذه التعليمات.

5. توضع هذه التعليمات على صفحة الجامعة ولا يحق لأي طالب أن يحتج بعدم اطلاعه على هذه التعليمات أو بعدم اطلاعه على النشرات الصادرة عن الجامعة أو ما ينشر على لوحات إعلاناتها  فيما يتعلق بهذه التعليمات .

6. على الطالب الخريج أن يحصل على براءة ذمة وأن يسدد الديون المترتبة عليه كافة قبل أن يحصل على وثائق التخرج.

7. قسم التخصص وكلية الطالب وعمادة القبول والتسجيل مسئولون عن متابعة السير الأكاديمي للطالب والتحقق من استيفائه شروط التخرج.

8. يمنح مجلس العمداء شهادة البكالوريوس وتحمل تاريخ استحقاقها.

9. رئيس الجامعة والنائب الأكاديمي وعمداء الكليات وعميد القبول والتسجيل مكلفون بتنفيذ أحكام هذه التعليمات.

10. تلغي هذه التعليمات أي تعليمات صدرت في السابق بهذا الخصوص.