عنوان الصورة


نبذة عن الكلية


تعد كلية الأعمال والاقتصاد متميزة بكوادرها وبيئتها المحفزة، وبما تقدم من برامج، وما تملك من تجهيزات، وبقدرتها على نسج علاقات وطيدة مع مختلف القطاعات الاقتصادية والمجتمعية واستدامتها، وذلك بشكل متوازٍ مع الاختيار المدروس والمقنن لنوعية الطلبة المقبولين في برامج الكلية وقدراتهم.

وضعت كلية الأعمال والاقتصاد نصب عينيها حاجات الطلبة، وحاجات الاقتصاد الوطني بكل مكوناته، متوجهة نحو بناء قيادات ورياديين في الأعمال، إذ تعتبر مخرجات الأقسام المتميزة التابعة للكلية رافدًا مميزًا لسوق العمل.

وهي مخرجات بشرية قادرة من خلال ما تمتلك من معارف ومهارات نظمية وتطبيقات حاسوبية متقدمة من الالتحاق الفاعل بذلك السوق، ومواكبة مستجدات بيئة الأعمال وتطوراتها وتحدياتها، وتلبية حاجات المنظمات في القطاعين العام والخاص.

وتماشيًا مع التطورات المتسارعة وجملة التحديات التي تواجهها منظمات اليوم محليًا وإقليميًا ودوليًا وحاجاتها وتطلعاتها، وبالتوازي مع ارتفاع الدعوات لبناء الاقتصاد الوطني الفلسطيني، وضرورات تنميته، وأهمية رفده بالكوادر البشرية المؤهلة علميًا وفكريًا ومهنيًا، أنشأت الجامعةُ كليةَ الأعمال والاقتصاد في العام (2007).

تشتمل هذه الكلية على أربعة تخصصات أكاديمية متميزة تلبي احتياجات السوق المحلية والعربية، وهي تخصصات تمنح درجة البكالوريوس، وهي: العلوم المالية والمصرفية المحوسب، الإدارة الصناعية، أنظمة المعلومات المحاسبية، وإدارة الأعمال والتجارة الإلكترونية.

وتحرص الكلية على تزويد الطلبة بما يحتاجونه من معارف وتنمية ملكات التميز والريادة من خلال الهيئة الأكاديمية التي تضم مجموعة متميزة من حملة درجة الدكتوراه والماجستير في تخصصاتهم.

كما تحرص الكلية على رفع كفاءة هيئتها الأكاديمية من خلال الدورات والندوات التدريبية، بالإضافة إلى ابتعاث حملة الماجستير لاستكمال دراستهم لدرجة الدكتوراه في التخصصات المختلفة.

 تضم الكلية أربعة مختبرات حاسوب حديثة متطورة، يقدم فيها المحاضرون الجانبَ العملي للمساقات التي تحتوي جانبًا عمليًا، وبخاصة التطبيقات الحاسوبية في العلوم المالية والإدارية، كما يُعطى في هذه المختبرات بعضَ الدورات المهمة التي تعمل على صقل مهاراتهم الفنية.

كما يوجد في الكلية مركزٌ متطورٌ للريادة في العلوم المحاسبية، يعتبر الأول من نوعه في الوطن، يهدف إلى خدمة طلبة كلية الأعمال والاقتصاد ومجتمع الجامعة والمجتمع المحلي.

كما يكمن هدف المركز في تزويد الطلبة بالمهارات والمعارف اللازمة في العلوم المحاسبية للمنافسة في سوق العمل من خلال ربط الجانب النظري بالتطبيق العلمي، وتدريبهم على البرامج المحاسبية المعتمدة؛ إذ يضم المركزُ العديدَ من الوحدات المتطورة والنوعية والمتكاملة مثل قاعة الاجتماعات، قاعة تدريس (مختبر حاسوب)، وقاعة للمدرسين والباحثين.

ومن تطلعات الكلية المستقبلية:

  1. استحداث برامج نوعية وغير تقليدية للدراسات العليا في العلوم الإدارية والمالية.

  2. الاستمرار في سياسة ابتعاث اعضاء الهيئة التدريسية لاستكمال دراساتهم العليا في تخصصات نوعية.

  3. التحول التدريجي نحو التدريس باللغة الإنجليزية لتخصصات الكلية كافة.

  4. الاستمرار في تطبيق معايير عالمية في الجودة الأكاديمية.

        د.إيهاب القبج

عميد كلية الأعمال والاقتصاد