عنوان الصورة


نبذة عن القسم

2017-04-20 2017-04-20

حرصت جامعة فلسطين التقنية- خضوري منذ تأسيسها على مسايرة التقدم العلمي والتكنولوجي والاستجابة لحاجة المجتمع المحلي في مختلف المجالات التطبيقية؛ بما في ذلك علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، فكانت السباقة دائمًا بإدخال التخصصات المختلفة التي تعمل على تلبية احتياجات أسواق العمل المحلية والإقليمية في قطاعيه العام والخاص، وعلى هذا الأساس أسست الجامعة وضمن كلية العلوم منفردةً قسم الحوسبة التطبيقية في العام 2011/2012.

يمنح برنامج الحوسبة التطبيقية شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب  وتطبيقاته، تحت مسمى "الحوسبة التطبيقية" Applied Computing. وإلى جانب المواضيع الأساسية لعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات يطرح البرنامج مواضيع تطبيقية عدة ضمن الخطة الدراسية بناءً على احتياجات سوق العمل من الكوادر المؤهلين المتخصصين، وذلك بالتركيز على الجانب النظري والتطبيقي في هذا المجال.

يهتم تخصص الحوسبة التطبيقية بدراسة النظريات والتطبيقات اللازمة في مجال الحوسبة العلمية ومعالجة البيانات كما يقوم بإعداد الملتحقين به للعمل في سلسلة من المهام مثل تصميم وتطوير وإدارة ومتابعة أنواع مختلفة من أنظمة البرمجيات، لذلك فإن القسم يسعى دائمًا إلى تطوير الخطط الدراسية لمواكبة التطورات العلمية الحديثة في مجال الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

ويتميز هذا التخصص بتغطيته للمجالات الأساسية في علم الحاسوب بما في ذلك قواعد البيانات وهندسة البرمجيات والخوارزميات وشبكات الحاسوب وتطوير صفحات الويب، بالإضافة إلى تطوير تطبيقات الموبايل، مما يتيح للخريجين فرص عمل عديدة في مجالات الحاسوب المختلفة وخاصة تطوير الأنظمة المحوسبة ذات الأداء العالي، ويعتبر هذا البرنامج مساهمة فعالة في رفد المجتمع المحلي والعربي بالمتخصصين في مجال الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

تشمل الهيئة التدريسية في قسم الحوسبة التطبيقية على أستاذيْن مساعديْن (من حملة الدكتوراه)، وأربعة محاضرين (من حملة الماجستير)، بالإضافة إلى اثنين من مشرفي المختبرات.

تغطي تخصصات الهيئة التدريسية مجالات مختلفة منها: النظم الموزعة والحوسبة السحابية، الواقع الافتراضي، معالجة الصور، الإنسان الآلي، الرسم الحاسوبي، قواعد البيانات، هندسة البرمجيات، الحوسبة المتوازية وشبكات الحاسوب وغيرها.

ونتيجة للطلب المتزايد في السوق المحلية والعالمية لمتخصصين في علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات فقد تضاعف عدد المقبولين في القسم في السنتين الأخيرتين، حيث يبلغ عدد الطلبة المسجلين في تخصص الحوسبة التطبيقية حالياً أكثر من 170 طالب وطالبة موزعين على أربع دفعات دراسية مختلفة.