عنوان الصورة


كلمة رئيس القسم

2017-04-20 2017-04-20

نيابة عن جميع أعضاء الهيئة التدريسية أرحب بكم أجمل ترحيب في الصفحة الالكترونية لقسم الحوسبة التطبيقية في جامعة فلسطين التقنية – خضوري وأتمنى ان يلقى ما سأقدمه لحضراتكم عن هذا التخصص كل المتابعة والاهتمام.

نظرا لتطور استخدام الحاسوب وبرمجياته في العالم بشكل عام و المجتمع الفلسطيني بشكل خاص بالاضافة لحاجة المجتمع لوجود كوادر مؤهلة في مختلف المجالات والتخصصات المرتبطة بالحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.  فقد ارتأت جامعة فلسطين التقنية – خضوري تأسيس قسم الحوسبة التطبيقية عام 2011/2012 كقسم تابع لكلية العلوم والآداببحيث يهتم تخصص الحوسبة التطبيقية بدراسة النظريات والتطبيقات اللازمة في مجال الحوسبة العلمية ومعالجة البيانات كما يقوم بإعداد الملتحقين به للعمل في سلسلة من المهام مثل تصميم وتطوير وإدارة ومتابعة أنواع مختلفة من أنظمة البرمجيات. لذلك فإن القسم يسعى دائما إلى تطوير الخطط الدراسية لمواكبة التطورات العلمية الحديثة في مجال الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات.

يتميز هذا التخصص بتغطيته للمجالات الأساسية في علم الحاسوب بما في ذلك  قواعد البيانات وهندسة البرمجيات والخوارزميات وشبكات الحاسوب و تطوير صفحات الويب بالاضافة الى تطوير تطبيقات الموبايل، مما يتيح للخريجين فرص عمل عديدة في مجالات الحاسوب المختلفة وخاصة تطوير الانظمة المحوسبة ذات الاداء العالي. ويعتبر هذا البرنامج مساهمة فعالة في رفد المجتمع المحلي والعربي بالمتخصصين في مجال الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات.

تشمل الهيئة التدريسية في قسم الحوسبة التطبيقية على استاذيين مساعديين (من حملة الدكتوراه) و 4 محاضرين (من حملة الماجستير) بالإضافة الى اثنين من مشرفي المختبرات. تغطي تخصصات الهيئة التدريسية مجالات مختلفة منها: النظم الموزعة و الحوسبة السحابية، الواقع الافتراضي، معالجة الصور، الانسان الآلي، الرسم الحاسوبي، قواعد البيانات، هندسة البرمجيات، الحوسبة المتوازية وشبكات الحاسوب وغيرها. نتيجة للطلب المتزايد في السوق المحلي والعالمي لمتخصصين في علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات فقد تضاعف عدد المقبولين في القسم في السنتين الأخيرتين حيث يبلغ عدد الطلبة المسجلين في تخصص الحوسبة التطبيقية حالياً أكثر من 170 طالب وطالبة موزعين على 4 دفعات دراسية مختلفة.

وختاما، طلابنا وطالبتنا اتمنى لكم حياة دراسية ملؤها التوفيق والنجاح بصحبة أعضاء الهيئة التدريسية لقسم الحوسبة التطبيقية.