عنوان الصورة


المختبرات

2017-04-20 2017-04-20

 في القسم أربعة مختبرات حاسوب حديثة ومتطورة لخدمة طلبة القسم:

1- مختبر حاسوب 1 E328"مختبر مساقات التخصص": 

مختبر حاسوب 1 هو أحد المختبرات التابعة لكية العلوم والآداب،  والمجهز بأحدث الأجهزة المتطورة بدعم من الجامعة بهدف خدمة الطلبة ورفع مستواهم العلمي والتكنولوجي.

يمتلك المختبر (30) جهاز حاسوبDesktop)) ليتسع ل 30 طالب وطالبة.

 

 

 يدرس الطلبة الملتحقون بتخصص الحوسبة التطبيقية في هذا المختبرالعديد من المساقات النظرية والعملية موزعة على أربع سنوات؛ لذلك فإن مختبر حاسوب 1 مجهز بجميع البرامجيات المتوافقة مع المادة النظرية ليتسنى للطالب تطبيق العمليات والأوامر بشكل عملي .

  • مختبر حاسوب 2E329 "مختبر شبكات":

   شبكة الحاسوب هي نظام لربط جهازين أو أكثر باستخدام إحدى تقنيات نظم الاتصالات من أجل تبادل المعلومات والموارد والبيانات بينها المتاحة للشبكة مثل الآلة الطابعة أو البرامج التطبيقية أياً كان نوعها، كما تسمح بالتواصل المباشر بين المستخدمين.

   ومن خلال هذا المختبر يتعلم الطالب كيفية بناء الشبكات المحلية (LAN) والشبكات الخارجية(WAN)  وتوزيع العناوين وتقسيماتها وكيفية عمل DNSوتشغيل DHCPمن خلال Router  أو Serverوعمل  Routing(Static or Dynamic) باستخدام البرتوكولات المتاحة، ومن خلال الأجهزة المتوافرة داخل المختبر.

 

 

  • مختبر حاسوب 3  E331"مختبر برمجة":

تعد مساقات البرمجة (c++, OOP, java, C#, android, php, ASP)من المساقات الأساسية لطالب الحوسبة التطبيقية، يستطيع الطالب من خلال المساقات التي تدرس في "مختبر البرمجة" التعرف على كيفية تحليل مشكلة ما وتصميمها وبناء خورزميات والتفكير في الحلول الممكن تنفيذها لحل هذه المشكلة، ومن ثم بناء البرامج المطلوبة وتنفيذها وفحصها باستخدام برامج عدة مثل visual studioللغةC++وبرنامج eclipse  للغة java  بالإضافة إلى برنامج "الماتلاب"

يهدف المختبر إلى أن يخرج الطالب متمكنًا من الربط بين مفاهيم نظرية للبرمجة مأخوذة في مساقات نظرية وبين التفكير المنطقي والتنفيذ العملي لها، كما يتم التعرف على البرامج المستخدمة من أجل كتابة برامج بلغات البرمجة المختلفة المطلوبة.

يقوم الطالب من خلال المختبر بـ :

1-    دراسة المشكلة وتحليلها .

2-    كتابة خوارزمية الحل لحل هذه المشكلة

3-    كتابة البرامج بلغة البرمجة المطلوبة

4-    تنفيذ وفحص البرنامج والتأكد من فاعليته.

  • مختبر حاسوب 4 "E122" مركز تكنولوجيا التعليم:

تأسس مركز تكنولوجيا التعليم في عام 2009 بتمويل من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، حيث تم تجهيزه بأحدث الأجهزة المتطورة بهدف خدمة الطلبة ورفع مستواهم العلمي والتكنولوجي.

يمتلك المختبر (30) جهاز حاسوب(Desktop) ليتسع ل 30 طالب وطالبة، بالإضافة إلى السبورة الذكية smart boardوهي سبورة موصله بجهاز الحاسوب تشبه الشاشة التي تعرض عليها "الداتا شو" ولكن smart boarتعمل باللمس، ويتم التحكم بجهاز الحاسوب الموصول بها عن طريق هذه السبورة، لذلك فهي تعد بمثابة سطح المكتب لهذا الجهاز.

وتستخدم ال smart boarفي الصــــف الدراسي، في الاجتماعــــات والمؤتمرات والنـــدوات وورش العمـل وفي التواصــل مــن خــــلال الانترنـــت؛ لذلك يتم عقد العديد من الدورات التدريبية وورش العمل في هذا المختبر ناهيك عن إعطاء محاضرات للمساقات التابعة لقسم الحوسبة التطبيقية