عنوان الصورة
صورة غلاف صفحة عن الجامعة


نبذة عن القسم


أسس قسم الفيزياء في العام 2010 ويضم حالياً سبعة أعضاء من حملة الدكتور، وثلاثة أعضاء من حملة الماجستير، إضافة إلى ثلاتة فنيين يشرفون على مختبرات القسم، ويبلغ عدد طلبة القسم حوالي سبعين طالبًا وطالبة، وقد تم تخريج الفوج الأول في نهاية الفصل الثاني للعام الدراسي 2013/2014.

ويطرح القسم برنامج البكالوريوس في الفيزياء، ويهدف إلى إعداد خريجين قادرين على مواصلة دراساتهم العليا أو الانخراط في سلك التدريس على مستوى التعليم المدرسي.

ويقدم قسم الفيزياء مساقات خدماتية لعدد يتجاوز 500 طالب وطالبة سنوياً في كلية الهندسة والزراعة، وحرص القسم على تجهيز ستة مختبرات لإجراء التجارب العلمية لتعزيز الجانب النظري ابتداءً من السنة الأولى وانتهاءً بالمختبرات المتقدمة في السنة الثالثة والرابعة والتي تم تحضيرها بأجهزة متطورة علمياً تضاهي الأجهزة المتوفرة في مختبرات الفيزياء لمرحلة البكالوريوس في الجامعات العالمية.

لقد عمل قسم الفيزياء منذ تأسيسه عام 2010م على إنشاء بيئة تدريسية، ويعمل جاهدًا على إنشاء بنية بحثية حسب الإمكانات المتاحة.

ويطرح القسم برنامج البكالوريوس في الفيزياء، ويركز على إعداد خريجين قادرين على مواصلة دراساتهم العليا أو الانخراط في سلك التدريس على المستوى التدريس في المدراس، ويقدم قسم الفيزياء مساقات خدماتية لطلبة الكليات العلمية، ومنها الهندسة والزراعة.

يطمح قسم الفيزياء في المستقبل القريب إلى العمل على فتح تخصصات فرعية إضافة إلى التخصص الرئيس في الفيزياء، كما يأمل أن يتمكن من فتح برنامج الماجستير في الفيزياء.

يشمل قسم الفيزياء العديد من المختبرات العملية، وهي: الميكانيكا، الكهرباء والمغناطيسية، الإلكترونيات، الفيزياء العملية المتوسطة، وتطبيقات الحاسوب في الفيزياء.

 أما مجالات الأبحاث الرئيسة في القسم فتشمل ما يأتي:

  • فيزياء الحالة الصلبة النظرية والعملية.
  • فيزياءالمواد والعلوم النانوية.
  • الفيزياء النووية النظرية والعملية.
  • الفيزياء الرياضية والحاسوبية.