عنوان الصورة
صورة غلاف صفحة عن الجامعة


نبذة عن القسم


تأسس قسم التربية الرياضية عام (1974) كأحد الأقسام الأكاديمية في معهد الحسين الزراعي- خضوري سابقاً، حيث كان يمنح درجة الدبلوم في التربية الرياضية ويهدف إلى تخريج معلمين ومعلمات مؤهلين للتدريس في المرحلة الأساسية وللعمل في نوادي الشباب والرياضة، وقد تخرج الفوج الأول منه عام (1976). واستكمالاً لرسالة الجامعة، ولتحقيق أهداف التعليم العالي، ومواكباً للتطور في المنحى المهني التخصصي للتربية الرياضية، ولمقابلة احتياجات السوق المحلي بالمهنيين، ولتقديم الخدمات الرياضية على اختلاف أنواعها إلى أفراد المجتمع، تم استحداث برنامج بكالوريوس التربية الرياضية في العام (1999) إلى جانب برنامج الدبلوم وبرنامج التأهيل التربوي، يُعد القسم بحسب الهيكلية الإدارية للجامعة احد أقسام كلية العلوم والآداب. ويهدف إلى تخريج كوادر رياضية مؤهلة للعمل في المؤسسات الرياضية الرسمية والأهلية وخاصة في سلك التربية والتعليم، يدرس فيه الطالب (134) ساعة معتمدة، يُشترط للقبول فيه حصول الطالب على معدل (65%) فما فوق في شهادة الثانوية العامة، واجتياز فحص القدرات البدنية والمهارية.

يقوم بعملية التدريس في برنامج البكالوريوس والتجسير عدد من أعضاء الهيئة التدريسية البالغ عدهم (9) أعضاء من مختلف الدرجات والرتب العلمية (الدكتوراه، والماجستير)، إضافة إلى محاضري العمل الإضافي والمشرفين الرياضيين والإداريين.

القسم عضو في جمعية كليات وأقسام ومعاهد التربية الرياضية العربية، ويعمل على مواكبة المستجدات العلمية حول التربية البدنية والرياضة من خلال مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية في المؤتمرات العلمية العربية والدولية ونشر العديد من الأبحاث العلمية في مجلات محكمة، إضافة لمشاركتهم بالندوات والدورات وورش العمل ونشر العديد من المقالات العلمية في الصحف والمجلات المحلية. القسم عضو في الاتحاد الرياضي للجامعات الفلسطينية وحائز على العديد من بطولات الجامعات، وتصنف فرقه في كل من الألعاب الجماعية والفردية من فرق المقدمة على مستوى الجامعات الفلسطينية.

يشغل القسم مساحة واسعة من مساحة الجامعة، حيث يضم صالة جمباز، صالة كرة طاولة وريشة طائرة، وصالة اللياقة البدنية ورفع الأثقال، وملاعب خارجية لكرة القدم، كرة السلة، كرة الطائرة، كرة اليد، وكرة المضرب.

وتمشياً مع التقدم السريع للجامعة يتم العمل على إنشاء ملعب قدم معشب مع مضمار ألعاب قوى، وحمام سباحة مغلق، وصالة رياضية قانونية متعددة الأغراض. ومواكبةً للتطور العلمي في مجال التخصص يتم العمل على إعداد الخطط لفتح برامج جديدة في الإشراف والتدريس، والتدريب الرياضي، والإدارة الرياضية، وابتعاث بعض أعضاء الهيئة التدريسية لاستكمال دراساتهم العليا.