عنوان الصورة


مجلس الطلبة


 وهو مجلس طلابي يتم انتخابه بطريقة ديمقراطية، ضمن شروط وأسس موضحة في  الآتي:

  ويتلخص دور مجلس الطلبة بتمكين الطلبة من اختيار ممثليهم ليكونوا جسرًا لتوصيل احتياجات الطلبة إلى جهات الاختصاص في الجامعة، ولمتابعة قضايا الطلبة وأنشطتهم.

تعليمات مجلس اتحاد الطلبة:

 البـاب الأول

مـادة (1)

تسمى هذه التعليمات الخاصة بمجلس الطلبة في جامعة فلسطين التقْنيةـ خضوري، وتصدر وفقاً لنظام الجامعة المصادق عليه من مجلس الوزراء في العام 2010م.

مـادة (2)

يكون للكلمات والعبارات الآتية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه إلا إذا دلّت القرينة غير ذلك:

الجامعة: جامعة فلسطين التقنيةـ خضوري

الرئيس: رئيس الجامعة

العميد: عميد شؤون الطلبة في الجامعة

شؤون الطلبة: عمادة شؤون الطلبة في الجامعة

المجلس: مجلس الطلبة، ويتكون من أحد عشر عضواً، بينهم رئيس المجلس وأمين السر وأعضاء السكرتاريا (منسقي اللجان).

رئيس المجلس: رئيس مجلس الطلبة الذي تختاره القائمة الحاصلة على أكبر عدد من الأصوات.

الهيئة العامة: جميع الطلبة المسجلين والمنتظمين لنيل درجة علمية في الجامعة.

الطالب المسجل: المقيد والمعتمد اسمه في كشوفات التسجيل بغض النظر عن وضعه المالي.

الطالب المنتظم: المسجل رسمياً والمواظب على الدوام في الجامعة.

السكرتاريا: رئيس مجلس الطلبة ورؤساء لجان المجلس، الذين يشكلون أعلى سلطة تنفيذية في حال انعقاد جلساتهم، ويديرون شؤون مجلس الطلبة بما يتلاءم مع هذه التعليمات.

المؤتمر العام: الهيئة المنتخبة من الطلبة المنتظمين في الجامعة وعدد أعضائه 33 عضواً.

أمين سر المؤتمر: هو نائب رئيس المؤتمر.

منسق أعمال المؤتمر: هو رئيس المؤتمر ومسيّر أعماله، يتم انتخابه بالأغلبية من الأعضاء، ولا يشارك في السكرتاريا، وفي حال تساوي الأصوات في جلسات المؤتمر يكون صوته مرجحاً.

اللجان: وتشكل مجموعة أعضاء المؤتمر العام ويرأس كل لجنة أحد أعضاء السكرتاريا، وتتكون كل لجنة من ثلاثة أعضاء بما فيها رئيسها ولا يجوز لأي عضو الاشتراك في عضوية أكثر من لجنة.

الإطار الطلابي: هو إطار(معترف به من عمادة شؤون الطلبة) يجمع عدداً غير محدد من الطلبة لا يقل عن 2.5% من مجموع الطلبةـ يجتمعون فيما بينهم على أساس التوجه السياسي أو الاجتماعي أو الثقافي المشترك، وذلك بما ينسجم والعادات والتقاليد الاجتماعية والوطنية لشعبنا بشرط أن تكون قد أعلن عن نفسه قبل الانتخابات الطلابية العامة بفترة زمنية لا تقل عن ثلاثة أشهر وأن لا يكون في توجهه يتعارض مع قوانين وأنظمة الجامعة وتعليمات المجلس.

القائمة الانتخابية: هي قائمة المرشحين وعددها (1- 33) من إطار طلابي واحد أو ائتلاف أكثر من إطار بما في ذلك المرشحين المستقلين.

لجنة الإشراف: هي الهيئة المشرفة على الانتخابات بمراحلها كافة، وتتشكل بقرار من مجلس الجامعة، ويكون رئيسها عميد شؤون الطلبة، وأعضاؤها من الهيئتين التدريسية والإدارية، إضافة إلى ممثل عن كل قائمة انتخابية على أن لا يكون من بين المرشحين.

الأصوات الصحيحة: كل صوت تحويه ورقة معتمدة ومختومة وبحسب تعليمات لجنة الإشراف.

نسبة الحسم: عدد الأصوات الضرورية للحصول على مقعد في المؤتمر، وتحسب عبر قسمة عدد الأصوات الانتخابية الصحيحة على عدد مقاعد المؤتمر (عدد الأصوات الصحيحة ÷ 33).

مجلس الطلبة: مجلس الطلبة المنتخب حسب ما تفصله هذه التعليمات.

مـادة (3) أهداف المجلس:

1-تنمية شعور الطلبة بالمسؤولية، وترسيخ روح انتمائهم للجامعة، والإسهام في دعمها وحمايتها من خلال التعاون مع مختلف الهيئات والأفراد في الجامعة.

2-ترسيخ وحدة طلبة الجامعة من خلال أنشطة يشارك فيها الطلبة كافة على اختلاف أطرهم.

3-معالجة القضايا التي تتعلق بالجسم الطلابي؛ وذلك بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة.

4-رفع الوعي لدى الطلبة في المجالات العلمية والثقافية والوطنية والدينية والاجتماعية.

5-ربط طلبة الجامعة بمؤسسات التعليم العالي وتعميق التزامهم بقضايا المجتمع المحلي.

6-ممارسة العمل الطلابي وحرية الرأي من خلال الحوار الديمقراطي دون الإخلال بسير الحياة الأكاديمية في الجامعة وانتظامها.

7-رفع مستوى مشاركة الطلبة في نشاطات الجامعة ودعمها بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة.

مـادة (4) مهام المجلس

1-وضع برامج وأنشطة ثقافية واجتماعية ورياضية فصلية والإشراف على تنفيذها بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة، وذلك لبناء شخصية الطالب.

2-وضع مشروع موازنة المجلس بحيث يتضمن تقديرات لأبرز أبواب الدخل والصرف وفق خطة شاملة لنشاطات المجلس بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة، وعرض التقرير المالي على المؤتمر العام في نهاية دورته.

3-تنظيم العلاقة بين الطلبة أنفسهم وإدارة الجامعة وبين الطلبة وباقي الهيئات والمؤسسات الأخرى.

مـادة (5) علاقة المجلس بعمادة شؤون الطلبة:

1-عمادة شؤون الطلبة هي مرجعية المجلس والجهة المسؤولة، تشرف على خطته الشاملة وموازنته المقرّة وتقدم له المساعدة اللازمة لهذا الغرض، ويكون اتصال المجلس بإدارة الجامعة عن طريقها.

2-المجلس مسؤول عن تقديم التقارير كل ثلاثة شهور إلى عمادة شؤون الطلبة حول ميزانيته وينسق معها فيما يتعلق بالأنشطة الطلابية المختلفة.

مـادة (6) علاقة المجلس بالأطر الطلابية:

1-لأي إطار طلابي ممارسة أنشطته المختلفة في الجامعة من خلال مجلس الطلبة وبموافقة شؤون الطلبة.

2-الإطار صاحب النشاط ملزم بإخطار رئيس المجلس خطياً عن نشاطه قبل ثلاثة أيام دراسية على الأقل مبيناً نوعه وتاريخه ومكانه واحتياجاته لإنجاحه وتعهد بعدم الإخلال بأي من الشروط التالية:

أ-  ألا يتسبب نشاطه بتعطيل الدراسة أو تعريض الجامعة للإغلاق.

ب- ألا يستعمل وسيلة لكيل الشتائم والتهجم على الأشخاص والهيئات والنقد غير الموضوعي.

3- يقوم المجلس بالرد على طلب الإطار صاحب النشاط بكتاب خطي وذلك خلال مدة لا تزيد عن يوم دراسي واحد من استلام الطلب.

4- إذا حصل أي خلاف بين المجلس والإطار بخصوص ذلك النشاط يقوم عميد شؤون الطلبة بحل ذلك الخلاف ويكون حكمه ملزماً للطرفين.

البـاب الثـاني

( مجلـس الطلبـة، السكرتاريـا، اللجـان ) ومهامهـا:

مـادة (7) يتكون مجلس الطلبة من أحد عشر عضواً على النحو الآتي:

1-الرئيس  2- أمين سر المجلس 3- السكرتاريا (منسقي اللجان) وعددهم عشرة، بما فيهم أمين السر.

مـادة (8) رئيس مجلس الطلبة

يكون رئيس المجلس من القائمة التي تحصل على أكبر عدد من الأصوات ويتولى المهام الآتية:

1-الدعوة ـ من خلال أمين سر المجلس ـ إلى اجتماعات المجلس وترؤسها.

2-الإشراف على سير أعمال المجلس اليومية، ومتابعتها والتوقيع على المراسلات والتقارير كافة الصادرة عن سكرتاريا المجلس.

3-متابعة تنفيذ قرارات المجلس.

4-التنسيق والتشاور مع شؤون الطلبة في أنشطة المجلس المختلفة.

5-التوقيع مع منسق اللجنة المالية على المستندات المالية كافة.

6-يكون حلقة الوصل بين اللجان نفسها.

7-يكون حلقة وصل بين المجلس وإدارة الجامعة من خلال شؤون الطلبة.

8-يحتفظ بالختم ويصادق على كتب المجلس.

9-تمثيل المجلس في المؤتمرات والاجتماعات الطلابية التي تعقد خارج الجامعة.

10-التواصل مع الهيئات والمؤسسات الخارجية بما لا يتعارض مع قرارات الهيئة الإدارية للمجلس.

11-تقديم التقرير المالي والإداري لعمادة شؤون الطلبة.

12-تقديم وعرض الميزانية الختامية للمجلس في نهاية الدورة المالية ومناقشتها مع عميد شؤون الطلبة والدائرة المالية.

مـادة (9) أمين سر مجلس الطلبة:

يكون أمين السر من بين أعضاء القائمة التي تحصل على المرتبة الثانية من حيث عدد الأصوات، ويكون أيضاً منسق لجنة العلاقات العامة، ويتولى بالإضافة إلى صفته تلك المهام الآتية:

1-ينوب عن رئيس المجلس حال غيابه.

2-الدعوة إلى عقد اجتماعات المجلس وتبليغ أعضاء المجلس بزمان ومكان انعقاد المجلس.

3-إعداد جدول أعمال اجتماعات المجلس بالتنسيق مع رئيس المجلس.

4-حفظ الملفات والتقارير الخاصة بالسكرتاريا ومحاضر الجلسات.

5-تدوين محاضر اجتماعات المجلس.

6-تسلم مراسلات المجلس وحفظ مستنداته وأوراقه.

مـادة (10) مهـام السكرتاريا:

1-اقتراح خطة عمل المجلس وموازنته وإقرارها من المؤتمر العام ومن ثم تنفيذها، إضافة لتسيير أعمال المجلس ونشاطاته.

2-توزيع المخصصات على اللجان.

3-تقديم تقرير مالي إلى الهيئة العامة.

مـادة (11) مهـام اللجـان:

أ. لجنة العلاقات العامة:

    يرأسها أمين السر، ويكون حلقة الوصل بينها وبين السكرتاريا، ويتابع خططها وبرامجها وقراراتها ويقدم تقاريرها للسكرتاريا والاتصال بالمؤسسات الخارجية بعد إعلام السكرتاريا بذلك، وفي إطار الصلاحيات المخولة له، وتكون مهامها على النحو الآتب:

1.إصدار النشرات الخاصة بالمجلس بهدف التعريف به خارج الجامعة.

2.استقبال الوفود الطلابية من خارج الجامعة.

3.التنسيق مع العلاقات العامة في الجامعة من خلال عمادة شؤون الطلبة.

4.زيادة التفاعل مع طلبة الجامعة وباقي المؤسسات الوطنية.

5.التنسيق مع مجالس طلبة الجامعات الفلسطينية والمؤسسات ذات العلاقة بالنشاطات الطلابية.

6.توثيق العلاقات بين طلبة الجامعة والمؤسسات الطلابية والشبابية في مختلف محلياً وعربياً ودولياً.

7.المساهمة بتقديم الجامعة للطلبة الجدد.

8.عمل اتفاقية تعاون مع مجالس الطلبة خارج فلسطين وذلك بعد إقرار هذه الاتفاقيات من قبل سكرتاريا مجلس الطلبة.

9.دعم نشاطات اللجنة المالية لتوفير المنح الطلابية.

10.تقديم تقاريرها إلى سكرتاريا مجلس الطلبة.

 

ب‌.اللجنة المالية:

   يرأسها منسق يكون حلقة الوصل بينها وبين السكرتاريا، ويتابع خطط اللجنة وبرامجها وقراراتها والتوقيع على إيصالات الصرف والقبض مع رئيس المجلس، وتكون مهامها على النحو الآتي:

 

1-إعداد الميزانية الختامية للمجلس في نهاية الدورة المالية.

2-إعداد التقرير المالي الشهري وتقديمه للمجلس.

3-إنشاء صندوق لدعم الطالب المحتاج.

4-العمل على البحث عن موارد لدعم صندوق الطالب.

5-وضع الآلية والقواعد المناسبة لاستخدام مالية الصندوق.

6-حفظ سجلات لكل العمليات المالية والإشراف المالي على كل اللجان وهي حلقة الوصل مع إدارة الجامعة بالقضايا المالية.

7-تتدارس اللجنة المالية داخل السكرتاريا طلبات المنح المقدمة للسكرتاريا وتقرر صرفها حسب الأسس والمعايير المتفق عليها.

8-تنويع مصادر المنح من أجل زيادة رصيد الصندوق.

 

ج. اللجنة الثقافية:

ويرأسها منسق يكون حلقة الوصل بينها وبين السكرتاريا ويقوم بمتابعة خططها وبرامجها وقراراتها، وتكون مهامها على النحو الآتي:

 

1-المساهمة في رفع المستوى الثقافي لدى الطلبة من خلال القيام بنشاطات في الحقل الثقافي وتشمل:

    أ-  إقامة معارض ونشاطات ثقافية وفنية ملتزمة ودعوة محاضرين من داخل الجامعة وخارجها.

    ب- نشر مقالات الطلبة على اللوحات المخصصة للمجلس.

    ت- تشجيع الطلبة على الإنتاج العلمي والثقافي والأدبي والفني وتشجيع المتفوقين.

    ث- عرض الأفلام الثقافية والعلمية والوثائقية داخل الجامعة.

 

2- مساعدة عمادة شؤون الطلبة بأنشطة المسرح وفرقة الفلكلور الشعبي.

3- الإشراف على المهرجانات والاحتفالات والمعارض الفنية الخاصة بالمجلس.

4- متابعة مقالات الطلبة للتأكد من خلوها من كل أشكال التهجم والتجريح بحق الأشخاص والهيئات.

5- طباعة مقالات ومختارات أدبية وسياسية وعلمية.

6- التنسيق مع المؤسسات الثقافية من معاهد وجامعات ومراكز النشاطات المختلفة.

7- نشر الإنتاج الطلابي البعيد عن تكريس النزعات الطائفية.

8- تعنى بمناقشة الكتب المفتوحة من خلال تشكيل لجنة أصدقاء الكتاب.

9- تنسب اللجنة أعضاء لهيئة تحرير المجلة الطلابية وذلك عن طريق ترشيح الطلبة المعنيين بأسمائهم للجنة التي تقوم بدورها بانتقاء العدد المطلوب.

 

د. اللجنة الاجتماعية:

 يرأسها منسق يكون حلقة الوصل بينها وبين السكرتاريا ويقوم بمتابعة خططها وبرامجها وقراراتها، وتكون مهامها على النحو الآتي:

 

1-تعزيز صلة الطالب بمجتمعه وتجذير انتمائه لأرضه ووطنه.

2-تنمية روح التعاون والعمل الجماعي التطوعي المنظم بين الطلبة عن طريق:

 

أ-  القيام بالأعمال التطوعية داخل وخارج حرم الجامعة.

ب- القيام بالنشاطات الاجتماعية.

ت- القيام برحلات ثقافية وترفيهية وزيارات لمؤسسات خارجية من أجل توثيق الصلات معها.

3- المساعدة في دراسة الأوضاع الاجتماعية للطلبة.

4- المساعدة في توفير السكن للطلبة في المناطق المحيطة بالجامعة.

5- المساعدة في توزيع الخطط الدراسية للأقسام والتخصصات المختلفة وأمور الإرشاد الأكاديمي.

6- تساهم اللجنة الاجتماعية في حل المشاكل العامة والفردية الخاصة بطلاب المساكن الداخلية من خلال سكرتيرها في سكرتاريا المجلس.

7- يكون السكرتير ممثلاً للجنة الاجتماعية في لجنة النظام العامة ولا يحق له أن يتخذ قرارات فردية دون الرجوع للجنة الاجتماعية.

8- ترتب اللجنة الاجتماعية شؤونها المالية والمتعلقة بلجان المساكن الداخلية عن طريق أمين صندوقها الذي بدوره ينسق مع اللجنة المالية.

 9- تعد اللجنة البرنامج المرحلي والعام لها على أن يعرض على المؤتمر وسكرتاريا المجلس وتقسم المهام داخل اللجنة حسب البرنامج الموافق عليه.

 

هـ. اللجنة الرياضية:

  يرأسها منسق يكون حلقة الوصل بينها وبين السكرتاريا ويقوم بمتابعة خططها وبرامجها وقراراتها، وتكون مهامها على النحو الآتي:

1-المساهمة في تنمية مواهب وقدرات الطلبة الرياضية في شتى المجالات.

2-مساعدة مسؤولي الأنشطة الرياضية في تنظيم المسابقات الرياضية لطلبة الجامعة.

3-مساعدة عمادة شؤون الطلبة فيما يخص الأنشطة الرياضية.

4-الإشراف على المهرجانات والاحتفالات الرياضية الخاصة بالمجلس.

5-تعزيز أية نشاطات رياضية.

 

و. لجنة البيئة والصحة:

يرأسها منسق يكون حلقة الوصل بينها وبين السكرتاريا يتابع خططها وبرامجها وقراراتها، وتكون مهامها على النحو الآتي:

1-عقد ندوات ومحاضرات تتعلق بالسلامة العامة والصحة والبيئة.

2-تنظيم دورات للإسعاف الأولي والدفاع المدني.

3-المساعدة في متابعة نظافة مرافق الجامعة بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة.

4-تشجيع الطلبة على التبرع بالدم.

5-الإشراف على النظافة الداخلية والخارجية.

6-التعاون مع الجامعة في تطوير برامج التأمين الصحي.

7-التنسيق مع جمعيات ومؤسسات حماية البيئة خارج الجامعة من خلال عمادة شؤون الطلبة.

 

ز. اللجنة الفنية:

يرأسها منسق يقوم بمتابعة تنفيذ خطط اللجنة وبرامجها وقراراتها. وتكون مهامها على النحو الآتي:

 

1-تنمية المواهب الفنية المختلفة لدى الطلبة.

2-الإشراف على المهرجانات والاحتفالات والمعارض الفنية الخاصة بالمجلس.

3-تشجيع الطلاب على العمل والإبداع الفني.

4-إصدار نشرة تعنى بالفن بالتنسيق مع اللجنة الثقافية.

5-مساعدة الأقسام المختصة بأنشطة المسرح وفرقة الفلكلور الشعبي في عمادة شؤون الطلبة.

6-إنشاء وتوطيد العلاقات ما بين طلبة الجامعة ومؤسسات أخرى في النواحي الفنية.

7- عرض الأفلام الخاصة لتنمية المواهب الفنية المختلفة لدى الطلبة داخل الجامعة.

8- المساهمة في إنشاء وتطوير فرقة مسرحية.

9- المساهمة في إنشاء وتطوير فرق موسيقية وتعليم الموسيقى إن أمكن بالتعاون مع الجامعة.

 

ح. لجنة الأندية الطلابية:

يرأسها منسق يقوم بمتابعة تنفيذ خطط اللجنة وبرامجها وقراراتها. وتكون مهامها على النحو الآتي:

 

1-مساعدة عمادة شؤون الطلبة بالإشراف على الأندية المشكلة والمرخصة من الجامعة.

2-حضور اجتماعات النوادي العامة من قبل منسق اللجنة فقط أو من ينوبه.

3-المشاركة في الإشراف على انتخابات الأندية المرخصة من قبل عمادة شؤون الطلبة.

4-المساعدة في إرشاد الطلبة الجدد.

 

ط. اللجنة العلمية والتخصصات:

يرأسها منسق يقوم بمتابعة تنفيذ خططها وبرامجها وقراراتها. وتكون مهامها على النحو الآتي:

 

1-المساعدة في توزيع الخطط الدراسية للأقسام والتخصصات المختلفة.

2-المساهمة في إرشاد الطلبة الجدد واستقبالهم والمساعدة في حل مشاكلهم الأكاديمية.

3-توفير الأسطوانات والكتب الدراسية الأصلية والمصورة.

4-مساعدة الطلبة على رفع المستوى الأكاديمي.

5-التنسيق مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الأخرى لرفع المستوى الأكاديمي للطلبة وعقد لقاءات مفتوحة معهم بالتنسق مع لجنة العلاقات العامة بالمجلس.

6-ترفع هذه اللجنة تقاريرها لسكرتاريا مجلس الطلبة حيث يتم تبنيها بشكل عام إذا اقتضى الأمر.

 

ي. لجنة العمل التطوعي:

يرأسها منسق يقوم بمتابعة تنفيذ خطط اللجنة وبرامجها وقراراتها. وتكون مهامها على النحو الآتي:

 

1-عقد ندوات، نقاشات، ورشات العمل، وتشجيع برامج الخدمة الاجتماعية.

2-متابعة قضايا خدمة المجتمع للطلاب من خلال التنسيق مع الجهة المعنية.

3-المشاركة في وضع برامج العمل التطوعي في الجامعة وخارجها.

4-تنمية روح التعاون والعمل الجماعي التطوعي المنظم بين الطلبة.

5-البحث عن مؤسسات للقيام بالعمل التطوعي وخدمة المجتمع بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة.

6-العمل على إيجاد آلية لاحتساب ساعات خدمة المجتمع.

7-تنظيم المشاريع الأسبوعية والموسمية وتسجيل الطلبة الراغبين في المشاركة.

8-عمل أبحاث عن التعاونيات وتجاربها في مختلف الجامعات المحلية والخارجية.

9-متابعة العمل التعاوني في الجامعة ككل، ومعرفة النواقص والسلبيات.

 

مـادة (12) فقدان العضوية من مجلس الطلبة:

 

1-إذا تقدم عضو مجلس الطلبة شخصياً بالاستقالة للمجلس ووافق عليها المجلس بأغلبية (50%+1).

2-إذا قرر المجلس بأغلبية ثلثي أعضائه إقالة العضو على أن لا يكون العضو المعني مشاركاً في التصويت، وذلك بسبب من الأسباب التالية:

أ-  تغيبه عن جلسات المجلس خمس مرات دون عذر رسمي مقبول.

ب- ارتكابه مخالفة سلوكية أو أخلاقية.

ت- إذا طالب بذلك ثلثا أعضاء المؤتمر العام.

3- إذا توفي الطالب أو انسحب من الدراسة.

4- يحل محل العضو الفاقد للعضوية عضو آخر من نفس القائمة الانتخابية التي قدمت للترشيح، ويكون الاختيار من القائمة حسب الترتيب.

 

مـادة (13) مالية مجلس الطلبة:

 

أ‌.        موارد صندوق المجلس:

 

1- دينار واحد من الرسوم التي يدفعها كل طالب لدعم مالية المجلس تدفع في بداية كل فصل دراسي.

2- مساهمة مالية فصلية مقدمة من الجامعة وقدرها دينار عن كل طالب.

3- دينار من رسوم طلب الالتحاق عن كل طالب.

4- التبرعات والهبات والمساعدات غير المشروطة.

5- ريع النشاطات المختلفة التي يقوم بها المجلس.

6- توضع جميع موارد الصندوق في حساب خاص بالمجلس في الدائرة المالية في الجامعة.

 

ب. الصرف:

1- لمنسق اللجنة المالية في المجلس الاحتفاظ بمبلغ لا يتجاوز 100 دينار في الصندوق.

2- لا يتم السحب من الحساب إلا بتوقيع رئيسي من منسق اللجنة المالية + رئيس المجلس + مصادقة عميد شؤون الطلبة.

3- يتم الصرف من الصندوق حسب الأصول المحاسبية المتبعة في الجامعة.

4- لا يتم سحب الأموال إلا بموافقة أغلبية أعضاء المجلس.

 

مـادة (14)

يعقد المجلس جلسته العادية مرة كل أسبوعين على الأقل.

مـادة (15)

تعقد اجتماعات المجلس داخل حرم الجامعة إلا إذا اتفق الجميع ــ دون استثناء ــ على مكان آخر.

مـادة (16)

لعميد شؤون الطلبة دعوة المجلس لعقد اجتماعات طارئة للتداول والتشاور.

مـادة (17)

يكون اجتماع المجلس قانونياً بحضور أغلبية الأعضاء (50%+1) وإذا لم يكتمل النصاب يؤجل الاجتماع ويبلغ الأعضاء بموعد الاجتماع ومكانه خطياً قبل 24 ساعة من الموعد.

مـادة (18)

يتخذ المجلس قراراته بموافقة الأغلبية للأعضاء الحاضرين (50%+1) وإذا تساوت الأصوات يكون للرئيس صوت مرجح.

البـاب الثالـث

الترشيــح والانتخابــات

 

مـادة (19) الترشيح:

 

1-يشكل رئيس الجامعة لجنة للإشراف على الانتخابات مكونة من: (عميد شؤون الطلبة في الجامعة رئيساً، اثنين من الأكاديميين، اثنين من الإداريين، عضو واحد من الطلبة عن كل قائمة انتخابية على أن لا يكون مرشحاً للانتخاب).

2-تعتمد لجنة الإشراف قوائم الناخبين وتحدد الدعاية الانتخابية.

3-يفتح باب الترشيح في الأسبوع الثاني من بداية الفصل الثاني ولمدة أربعة أيام دراسية: (من الاحد حتى الاربعاء) على أن يغلق باب الترشيح في نهاية دوام اليوم الرابع.

4-للأطر الطلابية التحالف قبل خوض الانتخابات ولا يجوز تحالف القوائم الانتخابية بعد إجرائها.

5-تقوم كل قائمة انتخابية برفع مرشحيها للمؤتمر العام إلى لجنة الإشراف وبحد أقصى (33) مرشحاً.

6-تجرى الانتخابات لأعضاء المؤتمر العام في الأسبوع الرابع من الفصل الدراسي الثاني للترشيح بطريقة سرية ومباشرة، وعليه تنتهي أعمال المجلس السابق في نهاية الأسبوع الثالث.

7-يتم الترشيح لعضوية المؤتمر العام على أساس القوائم الانتخابية ويشترط في المرشحين ما يأتي:

 

أ-  أن يكون مسجلاً ومنتظماً في الجامعة.

ب- أن يكون الطالب المرشح قد أمضى فصلاً دراسياً واحداً على الأقل في الجامعة.

ت- أن لا يقل معدله التراكمي عن 65% لطلبة البكالوريوس و 60% لطلبة الدبلوم .

ث- أن لا يكون عضواً في هيئة عامة في مؤسسة تعليم عالي فلسطينية أخرى.

ج- أن لا يكون الفصل الذي تجري فيه الانتخابات هو الفصل الأخير للطالب.

ح- أن يكون حسن السيرة والسلوك وسجله خالياً من أي إنذار مسلكي من درجة إنذار فما فوق.

خ- أن لا يقل عبأه الأكاديمي عن (12) ساعة معتمدة في الفصل الذي تجري فيه الانتخابات.

 

8-تتضمن طلبات الترشيح لعضوية المؤتمر العام: (أسماء المرشحين كاملة وأرقام تسجيلهم في الجامعة، تعبئة النموذج المعد من قبل لجنة الإشراف).

9-يسمح بالانسحاب لأي قائمة أو مرشح حتى نهاية دوام اليوم الرابع من أيام الترشيح؛ وذلك عن طريق تقديم طلب خطي بذلك إلى رئيس لجنة الإشراف.

10-تعلق أسماء المرشحين رسمياً قبل الساعة العاشرة صباح اليوم الخامس من بداية الترشيح.

11-على لجنة الإشراف تسليم قوائم بالناخبين لكل قائمة انتخابية بعد تعليقها على لوحة الإعلانات قبل يومين من بدء الدعاية الانتخابية (قبل 5 أيام) من الانتخابات، وحق الاعتراض يكون بنهاية دوام ذلك اليوم الدراسي، على أن تعلق القائمة النهائية على لوحة الإعلانات وتسلم القوائم الانتخابية قبل بدء الدعاية الانتخابية بيوم واحد.

12-توجه الاعتراضات الخطية على أي من المرشحين إلى رئيس لجنة الإشراف حتى الساعة الواحدة ظهراً من اليوم الدراسي التالي ليوم تعليق الأسماء وتقوم اللجنة بإصدار قرارها حتى نهاية دوام هذا اليوم.

13-لجنة الإشراف هي المرجع للبت في القضايا الناشئة عن عملية الترشيح والانتخابات ولها إصدار التعليمات فيما لم يرد فيه نص بخصوص عملية الترشيح والانتخاب.

 

مـادة (20) الدعاية الانتخابية:

1-تجرى الدعاية الانتخابية بالتنسيق التام بين القوائم الانتخابية ولجنة الإشراف وتكون في الأوقات والأماكن التي يتم تحديدها من قبل لجنة الإشراف.

2-تلتزم جميع الأطر ببرنامج الدعاية الانتخابية التي تحدده لجنة الإشراف.

3-تبدأ الدعاية الانتخابية قبل ثلاثة أيام من موعد الانتخابات الساعة الثامنة صباحاً وتتوقف الساعة الواحدة ظهر اليوم السابق للانتخابات حيث يصار إلى إخلاء الجامعة من الطلبة لترتيب القاعات والصناديق.

4-تحظر الدعاية الانتخابية بكافة أشكالها يوم الانتخابات.

 

مـادة (21) الاقتراع والفرز:

1-يبدأ الاقتراع الساعة التاسعة صباحاً وينتهي الساعة الثالثة بعد الظهر.

2-يقتصر حق الاقتراع على الطلبة المسجلين والمنتظمين في الفصل الدراسي الذي تتم فيه الانتخابات وعلى كل مقترع إبراز بطاقة الجامعة مع البطاقة الشخصية.

3-يكون الاقتراع سرياً على قسيمة الانتخابات المعتمدة والمختومة من قبل لجنة الإشراف.

4-يحق للناخب أن يصوت لقائمة انتخابية واحدة فقط وبغير ذلك تعتبر قسيمته لاغية.

5-تعتبر الورقة التي لم تحتوي على أي اقتراع (البيضاء) لاغية.

6-تبدأ عملية الفرز فور إغلاق صناديق الاقتراع ويجب أن تنتهي بإعلان النتائج.

7-لكل قائمة انتخابية انتداب عضو واحد من الطلبة في كل قاعة تحوي صندوق اقتراع لمراقبة مختلف مراحل العملية الانتخابية على أن لا يكون من المرشحين للانتخابات.

 

مـادة (22) الطعون:

تقدم الطعون بالعملية الانتخابية من قبل أي قائمة انتخابية إلى لجنة الإشراف على الانتخابات خلال يومين دراسيين من إعلان النتائج، على أن تقوم لجنة الإشراف بالرد عليه خلال 48 ساعة ويكون قرارها بذلك قطعياً.

 

مـادة (23) تشكيل المؤتمر:

يتم تشكيل المؤتمر العام وفقاً لمبدأ التمثيل النسبي على النحو الآتي:

 

1-يتم احتساب نسبة الحسم للمؤتمر العام حسب المعادلة الآتية:

نسبة الحسم = عدد الأصوات الصحيحة33.

 

2-كل قائمة لا تتمكن من الحصول على نسبة الحسم (تفقد حق التمثيل في المؤتمر العام حتى لو مكنتها إعادة توزيع المقاعد في نسبة الحسم الثانية من ذلك) ولا تحصل على أي مقعد في المؤتمر العام.

3-بعد أن يتم فرز النتائج الأولى للانتخابات يتم تحديد المقاعد التي تبقى شاغرة بعد توزيع المقاعد بناءً على نسبة الحسم (كما ورد في البند السابق) وذلك بجمع عدد الأصوات التي حصلت عليها كل القوائم التي لم تجتز نسبة الحسم ويتم حسمها من الرقم الكلي للأوراق الصحيحة وحينها يتم تحديد نسبة الحسم الثانية بناء على حاصل قسمة هذا الرقم على عدد مقاعد المؤتمر.

4-إذا تبقت هنالك مقاعد شاغرة يتم ملؤها حسب الكسر الأعلى الذي تملكه أية قائمة، أما إذا تساوت كسور قائمتين فيحسم الأمر بينهما لصالح القائمة التي حصلت على أكبر عدد من الأصوات، وإذا ما تساوت بعدد الأصوات تحسم بالقرعة.

5-توزع المقاعد التي حازت عليها كل قائمة اجتازت نسبة الحسم حسب الترتيب الوارد في قوائم الترشيح التي سلمت للجنة الإشراف قبل إجراء الانتخابات. (أنظر المثال المرفق)

 

مثال: لنفترض أن هناك 7 قوائم انتخابية، عدد الأصوات الصحيحة 3650 صوتاً.

1-نسبة الحسم = 3650 = 110.606

                   33

اسم القائمة عدد الأصوات عدد مقاعد المؤتمر عدد مقاعد المؤتمر:

قائمة أ1455 ÷ 110.60613.15513

قائمة ب112010.12610

قائمة ج4504.0684

قائمة د3202.8932

قائمة هـ1801.6271

قائمة و1251.1301

قائمة ز800.723-

31

2-عدد أصوات القوائم التي لم تجتز نسبة الحسم ( اللاغية ) = 80

3-نسبة الحسم الثانية = 3650 – 80  ( 3570 ) = 108.182

33         33

اسم القائمة عدد الأصوات عدد المقاعد ÷ 108.182 عدد مقاعد المؤتمر

قائمة أ1455 ÷ 108.18213.45013

قائمة ب112010.35210

قائمة ج4504.1604

قائمة د3202.9582 + 1

قائمة هـ1801.6631 + 1

قائمة و1251.1551

33

•بحسب المثال فإنه تبقى مقعدان، وعليه فإن القائمتين الحاصلتين على أعلى كسر هما القائمة د، القائمة هـ، فيضاف لكل قائمة مقعد واحد فتصبح عدد المقاعد 33 مقعداً.

•توزع المقاعد التي حازت عليها كل قائمة اجتازت نسبة الحسم حسب الترتيب الوارد في قوائم الترشيح التي سلمت للجنة الإشراف قبل إجراء الانتخابات.

•توزع مقاعد المجلس نسبياً على القوائم التي تحصل على أكثر من 3 مقاعد في المؤتمر وذلك بحاصل قسمة عدد المقاعد التي حصلت عليها القائمة الانتخابية في المؤتمر ÷ 3

 

مـادة (24) تشكيل مجلس الطلبة:

يتم تشكيل مجلس الطلبة وفقاً لمبدأ التمثيل النسبي على النحو التالي:

         أ. نسبة الحسم للمجلس هي: 33  =  3 

              11

ب. كل قائمة لا تتمكن من الحصول على نسبة الحسم (تفقد حق التمثيل في مجلس الطلبة حتى لو مكنتها إعادة توزيع المقاعد في الدورة الثانية من ذلك)، ولا تحصل على أي مقعد من مقاعد المجلس. حسب المثال التالي:

اسم القائمة عدد المقاعد في المؤتمر عدد الأعضاء في المجلس ÷ 3 عدد مقاعد المجلس

قائمة أ13 ÷ 34.3334

قائمة ب103.3333

قائمة ج41.3331

قائمة د311

قائمة هـ20.666-

قائمة و10.333-

339

   ج. نسبة الحسم الثانية للمجلس هي: 33 - 2 =   31  = 2.818

                                     11       11 

اسم القائمة عدد المقاعد في المؤتمر عدد الأعضاء في المجلس حسب أعلى كسر

قائمة أ13 ÷ 2.8184.6134 + 1

قائمة ب103.5483 + 1

قائمة ج41.4191

قائمة د31.0641

قائمة هـ2--

قائمة و1--

3311

هناك مقعدان شاغران يتم ملؤهما حسب الكسر الأعلى الذي تملكه أي قائمة، فعلى هذا فإن الكسر الأعلى هو للقائمتين أ & ب.

 

البـاب الرابـع

المؤتمـر العـام ( تشكيلـه، أهدافـه، مهامـه )

مـادة (25)

 يعد المؤتمر العام الهيئة التشريعية والسلطة الطلابية العليا في الجامعة، ويتم انتخاب أعضائه وفقاً لمبدأ التمثيل النسبي للقوائم الانتخابية.

أ. يتشكل المؤتمر العام من 33 عضواً على النحو الآتي:

أ-  رئيس المجلس

ب- منسق المؤتمر (رئيس المؤتمر)

ت- أمين سر المؤتمر

 

ث- السكرتاريا وتضم ـ إضافة لرئيس المجلس ـ عشرة أعضاء على النحو الآتي:

1- منسق لجنة العلاقات العامة و(أمين سر مجلس الطلبة).  2- منسق اللجنة المالية.

3- منسق اللجنة الثقافية.         4- منسق اللجنة الاجتماعية.

5- منسق اللجنة الرياضية.             6- منسق لجنة البيئة والصحة.

7- منسق اللجنة الفنية.         8- منسق لجنة الأندية الطلابية.

9- منسق اللجنة العلمية والتخصصات.        10- منسق لجنة العمل التطوعي.

 

ج- اللجان وعددها عشرة وتضم كل لجنة عضوين إضافة للمنسق وهي على النحو الآتي:

 1- لجنة العلاقات العامة.               2- اللجنة المالية.

 3- اللجنة الثقافية.                 4- اللجنة الاجتماعية.

 5- اللجنة الرياضية.                 6- لجنة البيئة والصحة.

 7- اللجنة الفنية.                         8- لجنة الأندية الطلابية.

 9- اللجنة العلمية والتخصصات.            10- لجنة العمل التطوعي.

 

ب. جلسات المؤتمر العام:

1-يترأس منسق المؤتمر جلسات المؤتمر.

2-يستمع المؤتمر في نهاية الأسبوع الثاني من انتخابه إلى تقرير سكرتاريا مجلس الطلبة السابق.

3-يدعو منسق أعمال المؤتمر لعقد جلسات المؤتمر مرة واحدة كل شهر ويقوم بالإشراف على تنظيمها وتحديد جدول أعماله ومتابعة كافة القضايا المتعلقة به.

4-يحق لسكرتاريا المجلس عبر رئيس المجلس الطلب من منسق أعمال المؤتمر الدعوة لعقد جلسة استثنائية للمؤتمر، كما يحق لثلث أعضاء المؤتمر الدعوة أيضاً لعقد جلسة استثنائية.

5-يجتمع المؤتمر في فترة أقصاها أسبوعان من انتهاء الانتخابات لتدارس برامج اللجان المختلفة والموافقة عليها، في حين تقوم السكرتاريا بإعداد برنامج موحد لإنجاز خطة شاملة تهدف إلى إشراك اللجان بالنشاطات العامة والتنسيق بينها.

 

مـادة (26) أهداف المؤتمر:

1-توسيع وتنظيم العمل الطلابي.

2-احتواء النزاعات الفردية والمواقف المتسرعة وغير المتزنة والحد منها والتخلص من عوامل بروزها والتي تنعكس سلباً على العمل الطلابي الجماعي.

3-ضمان وحدة الموقف الطلابي وجماعية القيادة للعمل الطلابي.

 

مـادة (27) مهام المؤتمر العام:

1-المصادقة على تشكيل سكرتاريا المجلس من بين أعضائه المنتخبين خلال أسبوع من انتخابه.

2-انتخاب " منسق المؤتمر العام " بالأغلبية (50%+1) ولا يجوز أن يكون منسق المؤتمر رئيساً لمجلس الطلبة أو أحد أعضاء السكرتاريا، وفي حال تعذر حصوله على أغلبية (50%+1) في جلسة النصاب القانونية يتم انتخابه في جلسة لاحقة بأغلبية الحضور بغض النظر عن عددهم.

3-تتخذ القرارات في المؤتمر بأغلبية (50%+1) وذلك في حال اكتمال النصاب القانوني للجلسة، أما إذا لم يكتمل النصاب فيدعى إلى عقد اجتماع بعد 48 ساعة من موعد الاجتماع الأول وحينها تتخذ القرارات بأغلبية الحضور بغض النظر عن عددهم إلا فيما ورد فيه نص.

4-للمؤتمر حق الرفض لأي خطة مقدمة من أي لجنة تتخطى صلاحياتها الواردة ضمن النظام.

5-يحق لكل قائمة انتخابية ممثلة بالمؤتمر اقتراح حجب الثقة عن سكرتاريا مجلس الطلبة ويتطلب نجاح هذا الاقتراح الحصول على (50% +1) من أصوات أعضاء المؤتمر على أن يقدم الاقتراح قبل أسبوع من موعد الاجتماع الدوري عبر منسق المؤتمر ويكون التصويت على حجب الثقة سرّياً.

6-في حال حجب الثقة عن سكرتاريا مجلس الطلبة عبر المؤتمر تمنح كافة القوائم الانتخابية المشكلة للمؤتمر فرصة لمدة أسبوع لتشكيل سكرتاريا مجلس الطلبة من أعضاء المؤتمر وبناءً على نسبة وحجم كل قائمة ممثلة بالمؤتمر.

 

مادة (28) مهام منسق المؤتمر العام:

1-الدعوة إلى اجتماعات المؤتمر العام وترؤسها.

2-الإشراف على سير أعمال المؤتمر.

3-متابعة تنفيذ قرارات المؤتمر.

4-صوته يكون مرجحاً في حال تساوي الأصوات في جلسات المؤتمر.

 

مـادة (29) مهام أمين سر المؤتمر:

1-إعداد جدول أعمال اجتماعات المؤتمر بالتنسيق مع رئيس المؤتمر.

2-تبليغ أعضاء المؤتمر بزمان ومكان عقد جلسات المؤتمر.

3-تدوين محاضر اجتماعات المؤتمر.

4-استلام مراسلات المؤتمر وحفظ مستنداته وأوراقه وأختامه.

5-تزويد عمادة شؤون الطلبة بمحاضر وقرارات اجتماعات المؤتمر.

6-مساعدة المنسق العام في إدارة اجتماعات المؤتمر.

7-ينوب عن المنسق العام في حال غيابه.

8-القيام بأية مهام أخرى يكلفه بها المنسق العام في حدود هذه التعليمات.

 

البـاب الخامـس

مـادة (30) أحكـام عامـة:

1-للهيئة العامة الحق في إدخال أية تعديلات ضرورية على هذه التعليمات بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة.

2-تجرى الانتخابات مرة واحدة في كل سنة.

3-في حال ظهور أي خلاف في تفسير أحكام هذه التعليمات يتم إحالته إلى المؤتمر حيث يضع التفسير بموافقة (50%+1) من أعضاء المؤتمر، أما في أوقات الانتخابات وفي حال عدم وجود مؤتمر فإن الأمر يحال إلى لجنة الإشراف على الانتخابات.

4-تقوم الجامعة بتوفير مقر ملائم لمجلس الطلبة لمزاولة أعماله اليومية حسب الإمكانيات المتوفرة.

5-يحق لإدارة الجامعة أن تجمد عمل المجلس إلى حين معالجة أسباب التجميد.

6-في حالة صدور أي قرار بتجميد أو حل مجلس الطلبة تخوّل عمادة شؤون الطلبة في الجامعة باستلام عهدة المجلس العينية وغير العينية وتحتفظ بها لحين إنهاء الإشكال.

7-لا يحق لأي إطار طلابي سواء كان ممثلاً أو غير ممثل بمجلس الطلبة تعليق الدراسة.

8-للمؤتمر العام أن يوصي بأغلبية ثلثي أعضائه بتعديل أية مادة من هذه التعليمات وترفع التوصية بهذا الشأن إلى عمادة شؤون الطلبة لتمريرها في مراحلها القانونية ولا تصبح نافذة المفعول إلا بعد إقرارها من إدارة الجامعة.

9-تثبت نتائج التوصيات والتعديلات والحذف والإضافة بعد إقرارها في صورة ملحق بهذه التعليمات في أرقام سنوية متسلسلة.

10-أية اتفاقية خارجية أو داخلية يعقدها رئيس مجلس الطلبة مع أي من الهيئات والمؤسسات تتطلب قراراً من سكرتاريا المجلس وفي حال تجاوز ذلك لا يعتبر الاتفاق قانونياً ولا يلزم مجلس الطلبة.

11-في حال عدم التمكن من إجراء الانتخابات في موعدها يعتبر المجلس محلولاً وعليه تسليم جميع الأمور إلى عمادة شؤون الطلبة.

12-يتسلم المؤتمر ومن ثم المجلس أعماله بعد مصادقة إدارة الجامعة على النتائج.

 

مادة (31) العقوبـات:

إذا خالف مجلس الطلبة أحكام هذه التعليمات يعرّض نفسه للعقوبات التالية:

1- لفت نظر.                              

2- الإنذار الأول.          

2-الإنذار الثاني.                          

4- الإنذار النهائي.           

5-تجميد التعامل معه من قبل إدارة الجامعة لمدة محددة.

6-تجميد نشاطه لمدة محددة.             

7-حل المجلس (بناءً على توصية من عميد شؤون الطلبة ومصادقة إدارة الجامعة).

 

مـادة (32)

يصدر عميد شؤون الطلبة العقوبات 1-4 ( الواردة في المادة 31 )

 

مـادة (33)

تصدر إدارة الجامعة العقوبات 5 - 7 ( الواردة في المادة 31 ) بناء على تنسيب عميد شؤون الطلبة أو رئيس الجامعة.

 

مـادة (34) إصـدار التعليمات:

أ‌.تصدر هذه التعليمات بمصادقة إدارة الجامعة.

ب‌.يتم تعديل هذه التعليمات بناءً على توصية بالتعديل من ثلثي المؤتمر العام.

 

مـادة (35)

تلغي هذه التعليمات الأنظمة والتعليمات واللوائح والقرارات الصادرة بخصوص مجلس الطلبة في جامعة فلسطين التقنية ـ خضوري.

مـادة (36)

إدارة الجامعة وعمادة شؤون الطلبة والمؤتمر العام ومجلس الطلبة وجميع طلبة الجامعة مسؤولون عن تنفيذ أحكام هذه التعليمات.

 

مـادة (37)

تعتبر هذه التعليمات نافذة بمجرد اعتمادها من إدارة الجامعة.

مصادقة إدارة جامعة فلسطين التقنية ـ خضوري