عنوان الصورة


نبذة عن القسم


 تأسس قسم البستنة والإرشاد الزراعي في مطلع العام الدراسي 2014/2015، وذلك نظراً لحاجة القطاع الزراعي إلى مختصين في مجال البستنة الشجرية والخضرية من أجل النهوض وتطوير هذا القطاع المهم في الاقتصاد الفلسطيني.

      يركز قسم البستنة والإرشاد الزراعي على علوم البستنة وربطها بطرق الإرشاد الزراعي، وبالتالي يكون البرنامج الوحيد الذي يعالج هذه الموضوعات في الجامعات المحلية والأقليمية كافة، ويضم نخبة متميزة من المحاضرين ذوي الخبرة الواسعة في مجال التدريس الجامعي والبحث العلمي، بالإضافة إلى البنية التحتية من مختبرات وحقول للتجارب والتدريب في مزرعة الكلية.

   لقد حرص القسم من خلال هذه المزاوجة بين البستنة والإرشاد الزراعي، على أن يخرّج جيلاً من المهندسين الزراعيين القادرين على المنافسة في سوق العمل، قادرين كذلك على العطاء والإنجاز وخدمة المزارعين وحل مشكلاتهم في القطاع الزراعي.

  إنَّ أهمية الإرشاد الزراعي كتخصص أكاديمي يبرز من كونه علم اتصال يستهدف توعية المزارعين وتعليمهم وتثقيفهم ومساعدتهم على اتخاذ القرارات المناسبة لحل مشكلاتهم الزراعية والبيئية والاقتصادية المختلفة، وحتى يتحقق ذلك لا بد للمهندس أو المرشد الزراعي أن يكون ملماً بالجوانب العلمية والتقنية والريفية الاجتماعية.

  إنّ قسم البستنة والإرشاد الزراعي من خلال برنامجه التعليمي المكثف والممنهج بطريقة علمية، يهدف إلى التأسيس المعرفي النظري وتدعيمه بالجوانب التطبيقية العملية المهارية، وهذا ينتج أفرادًا مؤسسين على قاعدة صلبة من العلم والمعرفة، يتسمون بالقيم الإيجابية والإيثار وحب العمل وأدائه بإتقانٍ وتفانٍ.