عنوان الصورة


نبذه عن القسم


       يعد تخصص الأتمتة الصناعية القسم الثاني من حيث الأقدمية بعد تخصص الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة والتكنولوجيا، وكان هذا التخصص أنشئ لتلبية الاحتياجات الملحة للسوق المحليةوالإقليمية بضرورة إعداد كوادر هندسية مؤهلة في مجال التحكم وقيادة وأتمتة المصانع والآلات الكهربائية الصناعية.

    فضمن خطة ريادية تتبعها الجامعة وكلية الهندسة والتكنولوجيا، تم بلورة تخصص هندسة الأتمتة الصناعية الذي يتعامل معمتطلبات الحداثة والتقنية لتلبية الاحتياجات الملحة للسوق المحليةوالإقليمية في مجالات التحكم وقيادة وأتمتة المصانع والآلات الكهربائية الصناعية.

     وبعد الاطلاععلى حاجة السوق والتقدم الحاصل في مجال الصناعة وإدخال التحكم المنطقي المبرمج فيهاأصبح من المهم توفر الأيدي الخبيرة والعاملة القادرة على تصميم هذه المعدات وتركيبها ومتابعتهاوصيانتها، والعمل على تطوير أدائها؛ لذا فإن خريج هذا التخصص يكون لديه المعرفةالكافية في أنواع عدة من أنظمة التحكم في أنواع عدة من الإنتاج.

    ويمنح قسم الهندسة الكهربائية درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية/ الأتمتة الصناعية، ويعمل في القسم عدد من الأكاديميين ومساعدي البحث والتدريس، من ذوي الكفاءةوالخبرة التدريسية والتقنية والبحثية.

   ويطرح هذا التخصص العديدمن المساقات التي تخدم طلبة القسم والأقسام الأخرىفي الكلية، كما يضم عددًا من المختبرات والتجهيزات التي تخدم جميع أقسام كلية الهندسة والتكنولوجيا مثل مختبر المتحكمات الدقيقة والتحكم المنطقي القابل للبرمجة والتحكم الرقمي ومختبر القيادة الكهربائية.