عنوان الصورة


نبذة


 انطلاقًا من حرص الجامعة على الارتقاء بمرافقها ومقدراتها كافة، جاءت فكرة إنشاء مركز المواصفات والمقاييس والمعايرة؛ ليكون الجهة المناط بها شؤون المواصفات والمقاييس والمعايرة للتجهيزات والأدوات والمرافق والخدمات وأنشطة التقييس كافة.

    تأتي فكرة هذا المركز بهدف تقديم خدمة متميزة للطالب والموظف والعامل والزائر للمؤسسة، إضافة إلى تهيئة الجو التعليمي التعلمي الأكثر مناسبة للطلبة، كما إن تحقيق هذه الأهداف سيكون له مردود إيجابي على الوطن والمواطنين والبيئة والمجتمع المحليين، ويسهم مباشرة في دعم الاقتصاد الوطني.

     يشرف المركز على تطبيق المواصفات المتعلقة بالمشاريع والأنشطة، وتوفير الظروف المناسبة لأي نشاط داخل الجامعة، ويسهم مع مؤسسات السلطة الوطنية المختلفة في الرقابة على مختلف السلع المنتجة محلياً والمستوردة في حدود إمكانات الجامعة وقدراتها وفق آلية تحفظ الحقوق وتحمي الأمن الاجتماعي وتحافظ على بيئة صحية وسليمة.

    يعمل المركز على دعم الاقتصاد الوطني ومساعدة الصناعات الوطنية والمنتجين المحليين من خلال الاسهام بإعداد واعتماد مواصفات قياسية معتمدة من هيئة المواصفات الفلسطينية لمحاربة مظاهر الغش والتضليل والحد من ظاهرة التهريب والاستيراد العشوائي للسلع والمواد.

  ومن المؤمل ان يكون للمركز مشاغل متخصصة ومختبرات حديثة مزودة بأحدث التقنيات والخبرات الفنية القادرة على الاستخدام الأمثل للتجهيزات من أجل إجراء فحص للخامات والسلع والمنتجات الوطنية والمستوردة، والتحقق بمختلف الوسائل من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة، بما في ذلك إجراء الدراسات والبحوث الفنية واختبار العينات وتقديم المشورة الفنية في مجال المواصفات والمقاييس والمعايرة للمصنعين والمستوردين والمصدرين.

وسيقوم المركز بتنفيذ برامج التدريب والتأهيل لرفع كفاءة العاملين في المركز والقطاعات المختلفة في مجال المواصفات والمقاييس والمعايرة.

    ومن أجل توسيع نشاط المركز وزيادة اسهاماته التنموية داخليًا وخارجيًا فسيتم استحداث الأقسام الآتية:

·       قسم الخدمات الفنية (المشاغل والمختبرات والمقاييس)

·       قسم التوصيف (يشمل البحوث والتطوير)

·       قسم الجودة (مركز المعلومات)

·       قسم التعاون والعلاقات العامة.

    وسيتم التعاون مع الأقسام المختلفة داخل كليات الجامعة وعماداتها من أجل الوصول إلى الهدف الأسمى وهو تحقيق الجودة الشاملة (Quality Assurance).

     وسيعزز المركز التواصل والاتصال المباشر والوثيق مع الجهات الحكومية في مختلف الوزارات والتي وضعت لنفسها نظامًا وطنيًا للمواصفات والمقاييس، وكذلك مع الجهات العالمية التي تضع المرجعيات الدولية للمقاييس والمعايرة مثل منظمة التجارة العالمية واعتماد دستور الأغذية (الكودكس) كأهم المراجع في وضع مواصفات الغذاء، وكذلك المنظمة الدولية للتقييس (الآيزو ISO) ومؤسسات المواصفات العربية.

     إن مجمل النشاط الذي يقوم به المركز يهدف إلى حماية صحة الإنسان (الطالب والموظف والمواطن)، والحفاظ على ممتلكاته وفق آلية تحفظ الحقوق وتحمي الأمن الاجتماعي وتحافظ على بيئة صحية وسليمة؛ وذلك من خلال تطبيق المواصفات المتعلقة بكل نشاط.