عنوان الصورة


صندوق إقراض الطلبة في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين


 آلية التقديم:

    تقديم طلب القرض؛ وذلك عن طريق موقع  صندوق إقراض الطلبة على موقع خاص بالوزارة يتم الإعلان في حينه لكل فصل دراسي على الموقع الالكترونيwww.Iqrad.edu.ps ومن ثم تسلّم الأوراق المطلوبة لقسم المساعدات والمنح الطلابية في عمادة الشؤون الطلابية  "قسم القروض والمنح" من أجل اعتمادها رسميًا وتثبيت القرض بعد ذلك.

الشروط

a.    يسمح بتقديم طلب قرض للطلاب الذين أنهوا فصلًا دراسياً على الأقل.

b.  أن لا يقل عدد الساعات الدراسية للفصل الذي تقدم فيه الطالب للحصول على قرض 12 ساعة معتمدة.

c.     المعدل التراكمي لطلبة البكالوريوس يجب أن لا يقل عن 65%.

d.    المعدل التراكمي لطلبة الدبلوم يجب أن لا يقل عن 60%.

e.    تعطى أولوية الحصول على قرض للحالات الاقتصادية السيئة وحسب المسح الاجتماعي.

 

آلية السداد:

أولًا : الطالب المنتظم (على مقاعد الدراسة):

1.  يجب على الطالب تسديد نسبة 4% من قيمة قرضه شهرياً خلال الفصل الدراسي الذي استلم فيه القرض .

2.   يتم استخراج إشعار الدفع من عمادة الشؤون الطلابية- قسم المساعدات والمنح، وهي عبارة عن ثلاث نسخ تذهب نسختين للبنك ونسخة تعاد للجامعة مع وصل إيداع المبلغ.

3.    يتم الدفع في البنوك الآتية:

 البنك العربي على رقم حساب (665566/500).

  بنك فلسطين المحدود على رقم حساب (223223).

4.   الطالب الذي لا يلتزم بتسديد 16% من قيمة قرضه خلال الفصل الدراسي الذي استلم فيه القرض يحرم من الحصول على قرض في الفصل الذي يليه ويطلب من تسديد القرض قبل استكمال إجراءات تخرجه.

ثانياً: الطالب الخريج:

5.   يمكن للطالب الخريج أن يدفع كامل مبالغ القروض التي استحقت عليه خلال دراسته في الجامعة وذلك عن طريق التوجه إلى عمادة الشؤون الطلابية- قسم المساعدات والمنح واستخراج أشعار دفع ثلاث نسخ تذهب نسختين للبنك ونسخة تعاد للجامعة مع وصل إيداع المبلغ.

6.   يستطيع الطالب الخريج أن يقوم بعمل التسوية المالية للقروض المستحقة عليه عن طريق إحضار كفيل وفق الشروط والمواصفات التي أقرتها وزارة التربية والتعليم.

      وبعد إتمام توقيع التسوية بحضور كلٍ من الكفيل والطالب إلى الجامعة تعطى فترة سماح مدتها ستة أشهر من تاريخ عمل التسوية ويقسط مبلغ القرض على 48 شهراً  ليكون الحد الأدنى للدفعة الشهرية هو 15 دينارًا أردنيًا.