عنوان الصورة


نبذة عن القسم


   يعد تخصص الهندسة الميكانيكية من تخصصات الهندسة الأساسية التي ساهمت في بناء الثورة الصناعية والتكنولوجية الحديثة.

   تأسس قسم الهندسة الميكانيكية عام 2009م وهو ثاني قسم أنشئ في الكلية بعد الهندسة الكهربائية.

     يهدف قسم الهندسة المكانيكية إلى تخريج مهندسين ذوي كفاءة عالية وقدرة تنافسية قوية في تلبية احتياجات السوق المحلية والخارجية، كما يهدف إلى تشجيع البحث العلمي والمعرفي في مجالات الهندسة المختلفة، وبخاصة تلك المرتبطة بالهندسة الميكانيكية.

    ويقدم قسم الهندسة الميكانيكية برنامجين اثنين لنيل درجة البكالوريوس، وهما:

·        هندسة الميكاترونكس: وهو الذي تأسس عام 2009م.

·        الهندسة الميكانيكية:وهو قسم جديد تم اعتماده عام 2015م.

 يقدّم برنامج الهندسة الميكانيكية تركيزًا في مجالين اثنين مهمين للسوق المحلية والخارجية:

-هندسة المركبات

-هندسة التبريد والتكييف

    ويحتوى القسم على كفاءات علمية متميزة من حملة الدكتوراه والماجستير بتخصصات علمية دقيقة في مجال الهندسة الميكانيكية، إضافة إلى عدد من حملة البكالوريوس من مشرفي المختبرات.

      وفي إطار حرص القسم على تطوير كوادره العلمية، ابتعث القسم عددًا من الأكاديميين لنيل درجة الدكتوراه في جامعات عالمية مرموقة في مجالات هندسية متخصصة.

   كما يشارك أعضاء القسم بالكثير من الدورات والندوات العلمية والتقنية على نحو مستمر داخل الوطن وخارجه لرفع مستوى الخدمة المقدمة للطلبة من جهة ولسوق العمل من جهة أخرى.

    يضم قسم الهندسة الميكانيكية العديد من المختبرات المتطورة والأحدث على مستوى الوطن من مختبرات الريبوتات، الاهتزازات الميكانيكية، أنظمة التحكم الهيدروليكية والهوائية، الآلات الميكانيكية، قوة المواد، الحراريات وميكانيكا الموائع.

  كما تشتمل هذه المختبرات أجهزةً متطورةً في المجالات الفنية المذكورة تم توريدها وتدريب الكوادر العلمية عليها بما يخدم الطالب وينمي مهاراته العملية.

    يعمل القسم حاليًا على توريد مختبرات جديدة في مجالات الحراريات والتبريد والتكييف والتدفئة وأنظمة الميكاترونكس لتطوير الخطة الدراسية والتجارب العلمية، وهناك بعض المختبرات المتطورة في مجالات هندسة المركبات، علم المواد، والقياسات والتي في طريقها للقسم خلال الفترة القريبة القادمة.

    وتعد المراسم الهندسية والمشغل الهندسي من الخدمات الأساسية التي يقدمها القسم لجميع طلبة الكلية، تجدر الإشارة إلى أن وجود مثل هذه المختبرات الحديثة على مستوى الوطن يسهم بشكل كبير في دعم البحث العلمي، وإتاحة الفرصة لتقديم برامج علمية متميزة بجودة عالية تواكب متطلبات العصر، وتحقق رؤية الجامعة في توفير تعليم تقني راقٍ.