عنوان الصورة


جسر العلوم الفلسطيني الألماني


 جسر العلوم الفلسطيني الألماني

جسر العلوم الفلسطيني الألماني هو مشروع تجريبي تموله وزارة التعليم والبحث العلمي الألمانية (BMBF)وبالشراكة مع معهد الابحاث يوليش والأكاديمية الفلسطينية للعلوم والتكنولوجيا   (PALAST)لتطوير برنامج مشترك للبحوث والتعليم. يهدف البرنامج بناء جسور مستدامة للتعاون والتبادل العلمي والبحثي بين فلسطين وألمانيا على مدى السنوات الخمس المقبلة وذلك في مجالات العلوم والتكنولوجيا ذات الإهتمام المشترك، وتوفير طيف واسع من المنح التخصصية في الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراة) في مجالات تخصصية مختلفة بين مركز البحوث والجامعات الشريكة الألمانية والفلسطينية.  تتم إدارة البرنامج من قبل لجنة مشتركه بين أكاديمية العلوم والتكنولوجيا  ومعهد يوليش وذلك بالتنسيق الوثيق مع الجامعات الفلسطينية من خلال ممثلي الجامعات في شبكة جسر العلوم الفلسطيني الألماني ويتم إطلاق النداءات لاستقبال واستدراج طلبات الدراسات العليا والمشاريع البحثية من الجامعات الفلسطينية سنويا.

 

الاهداف من البرنامج:

يوفر البرنامج فرصة نوعية لطلبة واساتذة الجامعات الفلسطينية  في مجالات  العلوم والتكنولوجيا مع إمكانية الوصول إلى أحدث المعدات والتقنيات البحثية للقيام  بالجزء التجريبي والبحثي من أطروحة الماجستير وإمكانية المتابعة مع مشروع أطروحة الدكتوراه في معهد الابحاث يوليش بعد الانتهاء من الماجستير. كما يدعم البرنامج الخريجين عند عودتهم إلى الجامعات الفلسطينية لإنشاء مجموعات بحثية خاصة بهم في مجال العلوم والتكنولوجيا، والمساهمة في تطوير برامج الدكتوراه الجديدة فيها، وبالتالي خلق نواة للبنية التحتية للعلوم والتكنولوجيا الفلسطينية.

تعزيز القدرات البحثية للباحثين الفلسطينيين من خلال حزمة من البرامج الفرعية والتي تتضمن : تأسيس تكتلات  بحثية من مختلف الجامعات الفلسطينية في مجالات مختارة وبلورة مشاريع بحثية بينها وبين نظرائها في المعاهد البحثية في يوليش، والى تطوير البنية التحتية للبحث العلمي خصوصا في مجالات تستجيب للحاجات والأولويات الوطنية الفلسطينيه وذلك من خلال تزويد فلسطين بالتكنولوجيا والتجهيزات البحثية.

توفير طيف من الفرص البحثية المتعددة الأوجه لطلبة الدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه . وعلى وجه التحديد سيوفر جسر العلوم على مدى خمس سنوات حوالي ستين منحة بحثية لأساتذة الجامعات الفلسطينية وما مجموعه مئة وخمسون منحة لطلبة الماجستير والدكتوراه.

توفير الدعم المالي للعشرات من الزيارات التعليمية والبحثية لفلسطين من قبل الباحثين من مركز يوليش ومن الجامعات الألمانية الشريكة ما يتيح لهم فرصة التعرف عن كثب على واقع البحث العلمي والدراسات العليا في فلسطين، والإنخراط بشكل أكثر عمقا في مشاريع بحثية مشتركة.

تتويج هذا التعاون بإنشاء برامج دكتوراه مشتركة في مجالات منتقاه بعناية وفي إطار تعاون وتناغم بين الجامعات الفلسطينية ذات الاهتمام، وبمواكبة ودعم من المعاهد البحثية في يوليش ومن الجامعات الألمانية الشريكة.

http://www.fz-juelich.de/ue/DE/Leistungen/Internationale_Beziehungen/Kooperationen/PGSB/_node.html

 روابط مهمة  : 

توقيع اتفاقية جسر العلوم الفلسطيني الألماني 

خضوري تنظم لإتفاقية جسر العلوم الفلسطيني الألماني