عنوان الصورة


بقيمة 2.5 مليون يورو أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا ومركز يوليش يوقعان اتفاقية برنامج جسر العلوم الفلسطيني الألماني


 وقعت أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا ممثلة برئيسها أ.د.مروان عورتاني وأمينها العام  أ.د. عماد الخطيب  ومركز يوليش للبحث العلمي في ألمانيا  ممثلا برئيس مجلس إدارته   أ.د. ولفغانغ ماركوارت ومدير المعهد المركزي للهندسة والإلكترونيات في يولش  أ.د.غالب ناطور ، اتفاقية لتنفيذ برنامج جسر العلوم الفلسطيني الألماني (PGSB) ، بتمويل من قبل وزارة التعليم والبحث العلمي الألمانية ، بهدف بناء جسور مستدامة للتعاون والتبادل العلمي والبحثي بين فلسطين وألمانيا على مدى السنوات الخمس المقبلة وذلك في مجالات العلوم والتكنولوجيا ذات الإهتمام المشترك، وتوفير طيف واسع من المنح التخصصية في الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراة) في مجالات تخصصية مختلفة بين مركز البحوث والجامعات الشريكة الألمانية والفلسطينية.

وحضر توقيع الاتفاقية ممثل فخامة الرئيس محمود عباس رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز م. المهندس عدنان سمارة وممثل وزير التربية والتعليم العالي الدكتور صبري صيدم د.انور زكريا، ووزير التعليم والبحث العلمي في الحكومة الاتحادية الألمانية توماس راشيل، ومدير مكتب اراسموس في فلسطين د. نضال جيوسي بالإضافة إلى مشاركة أكثر من عشرين ممثلا رفيع المستوى للجامعات الفلسطينية  ومجموعة من أركان الأكاديمية وكادرها . 

 

 

وبينت الاكاديمية في بيان صدر عنها اليوم ان الاتفاقية التي يتم تمويلها من قبل وزارة التعليم والبحث العلمي الألمانية، تهدف إلى تعزيز القدرات البحثية للباحثين الفلسطينيين من خلال حزمة من البرامج الفرعية والتي تتضمن : تأسيس تكتلات  بحثية من مختلف الجامعات الفلسطينية في مجالات مختارة وبلورة مشاريع بحثية بينها وبين نظرائها في المعاهد البحثية في يوليش، والى تطوير البنية التحتية للبحث العلمي خصوصا في مجالات تستجيب للحاجات والأولويات الوطنية الفلسطينيه وذلك من خلال تزويد فلسطين بالتكنولوجيا والتجهيزات البحثية

وأوضحت الاكاديمية ان الاتفاقية ستعمل على توفير طيف من الفرص البحثية المتعددة الأوجه لطلبة الدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه . وعلى وجه التحديد سيوفر جسر العلوم على مدى خمس سنوات حوالي ستين منحة بحثية لأساتذة الجامعات الفلسطينية وما مجموعه مئة وخمسون منحة لطلبة الماجستير والدكتوراه.

وأضافت الاكاديمية في بيانها ان برنامج جسر العلوم الفلسطيني الألماني سيوفر  البرنامج  دعما للعشرات من الزيارات التعليمية والبحثية لفلسطين من قبل الباحثين من مركز يوليش ومن الجامعات الألمانية الشريكة ما يتيح لهم فرصة التعرف عن كثب على واقع البحث العلمي والدراسات العليا في فلسطين ، والإنخراط بشكل أكثر عمقا في مشاريع بحثية مشتركة.

وبينت الاكاديمية انه من المأمول أن يتم تتويج هذا التعاون بإنشاء برامج دكتوراه مشتركة في مجالات منتقاه بعناية وفي إطار تعاون وتناغم بين الجامعات الفلسطينية ذات الاهتمام، وبمواكبة ودعم من المعاهد البحثية في يوليش ومن الجامعات الألمانية الشريكة.

وعل صعيد متصل أشار رئيس الأكاديمية أ.د. عورتانيإلى الدور الحيوي الذي ستطلع به الأكاديمية في تعزيز كافة أشكال التعاون والتكامل بين الجامعات الفلسطينية بهدف تقوية منظومة العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي وخلق الوزن الحرج من القدرات المعرفية والتقنية والبحثية القادره على المشاركه الفاعلة في تقويه الإقتصاد الفلسطيني وفي تعزيز دعائمه المعرفية والتكنولوجية 

وخلال  اللقاءات بين الطرفين الفلسطيني والالماني قامت  فرق بحثية مشتركة من الجامعات الفلسطينية والباحثين في معاهد يوليش ، بعرض أولي موجز عن ملامح لبرامج تعاون بحثية محتمله في مجالات مختلفه شملت العلوم الطبيعية والهندسية والمعلوماتية والطبية بالإضافة إلى مجالات الطاقة والبيئة.

من الجدير بالذكر انهسيتم إدارة المشروع من قبل لجنة مشتركه بين أكاديمية العلوم والتكنولوجيا ومركز يوليش وذلك بالتنسيق الوثيق مع الجامعات الفلسطينية من خلال ممثلي الجامعات في شبكة جسر العلوم الفلسطيني الألماني وسيتم إطلاق الدورة الأولى لاستدراج طلبات الدراسات العليا والمشاريع البحثية من الجامعات الفلسطينية في أوائل الربيع القادم