عنوان الصورة


جامعة خضوري تنشر ورقة علمية مُحَكمة حول جودة المحاصيل الزراعية محصول الملوخية

2013-04-21 2013-04-21

 في دراسة علمية حديثة قام بها مركز الأبحاث التقنية والتطبيقية TARC)) في جامعة فلسطين التقنية  -خضوري،  تم نشر ورقة علمية مُحَكمة في: "المجلة البريطانية للتكنولوجيا والعلوم التطبيقية" “British Journal of Applied Science and Technology”.

وقد تناولت الورقة العلمية طرق حفظ محصول الملوخية والمحافظة على جودته لأطول فترة ممكنه، حيث وُجِد انه يمكن حفظ محصول الملوخية بجودة عالية لمدة اسبوعين الى اربع اسابيعفي أكياس خاصة. وهذا  سيكون له الأثر الكبير في المحافظة على سعر المحصول، بما يعودبالفائدة على المزارع الفلسطيني، حيث يعاني المزارعون من فائض في إنتاج محصول الملوخية خلال فترة معينة من السنة (فترة إنتاج محصول الملوخية)، مما يؤثر على أسعار المُنتج،وعملية التخزين الصحيحة سوف تُمَكن المزارع من المحافظة على السعر المناسب.

وقد ساهم في نشر هذه الورقة العلمية كل من د.نواف أبو خلف ود.مازن سلمان من مركز الأبحاث التقنية والتطبيقية (TARC)، بالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية وجامعة بير زيت / رام الله.

وهناك خطة في مركز الأبحاث التقنية والتطبيقية - خضوري لمتابعة الأبحاث على عدد من المحاصيل الزراعية الوطنية الفلسطينية، لدراسة العوامل التي تضمن رفع جودة المحاصيل والمحافظة على أفضل نوعية خلال أطول فترة من التخزين.