عنوان الصورة


جامعة خضوري تعلن انطلاق التحضيرات لعقد المؤتمر الدولي الثاني للزيتون في فلسطين

2013-04-22 2013-04-22

 أعلن اليوم عن بدء التحضيرات لانطلاق المؤتمر الدولي الثاني للزيتون في فلسطين : "الواقع والتحديات" وذلك في جامعة فلسطين التقنية - خضوري في طولكرم بالضفة الغربية. جاء ذلك خلال عقد الاجتماع الأول للجنة التحضيرية للمؤتمر في جامعة خضوري والتي يراسها د.باسل النتشة ، جمع ممثلين عن (المركز الوطني للبحوث الزراعية)، OXFAMوشركائها من خلال برنامج زيت الزيتون من الحقل الى السوق  ،(جامعة النجاح الوطنية)،(مجلس زيت الزيتون الفلسطيني)، (مؤسسة الشرق الأدنى)و(مركز الأبحاث التقنية والتطبيقية في جامعة فلسطين التقنية - خضوري)

وتقرر أن يعقد المؤتمر يومي الاثنين والثلاثاء بتاريخ 25 + 26/11/2013 في جامعة فلسطين التقنية – خضوري – مسرح الشهيد ياسر عرفات. علما بانه يوازي انعقاد المؤتمر معرضا للزيتون يشمل كافة منتجات الزيتون لمدة 4 أيام من 25 ولغاية 28/11/2013.

ويتم تنظيم هذا المؤتمر بالشراكة بين جامعة خضوري  مع المركز الوطني للبحوث الزراعية – وزارة الزراعة ومؤسسة Oxfamوشركائها (مركز تطوير التجارة العادلة – جامعة بيت لحم، المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، معهد البحوث التقنية/أريج ومنتدى سيدات الأعمال).

وأكد القائم باعمال رئيس جامعة خضوري الدكتور سائد ملاك على أهمية عقد مثل هذا المؤتمر لقطاع  الزيتون ومنتجاته على كافة المستويات وخاصة  التاريخية ، الاقتصادية، والسياحية. وأكد أن خضوري تعد أول مؤسسة في الوطن والمنطقة العربية في المجال الزراعي والتي تأسست عام 1930،تنظم مثل هذا المؤتمر بعد النجاح المميز للمؤتمر الأول  . 
 
 وفي بداية الاجتماع ، قدم مدير مركز الأبحاث التقنية والتطبيقية  في الجامعة ( رئيس المؤتمر ) الدكتور مازن سلمان مقترح مفصل حول المؤتمر وأهدافه، موضحًا أن هذا المؤتمر سيعمل على تسليط الأضواء على شجرة الزيتون ومنتجاتها. كما سيعمل على جمع الباحثين والمزارعين وجميع العاملين والمختصين في مجال الزيت والزيتون لتبادل نتائج البحوث العلمية والحقلية، وتعزيز كافة الجهود لتطوير، وتحسين الإنتاج ونشر نتائج البحوث والتجارب الزراعية وعرضها على أكبر شريحة من المهتمين.
 وسيعزز المؤتمر الحوار بين الباحثين ومديري البحوث لتحديد الاحتياجات المستقبلية من أجل وضع سياسات فعالة والمساهمة في صنع القرار.
 وأوضح سلمان أن المؤتمر سيكون فرصة فريدة لرجال الأعمال والمستثمرين والجهات الحكومية وغير الحكومية لدعم المشاريع القومية التطويرية في مجال الزيت والزيتون.

كما بين د.سلمان محاور المؤتمر كما يلي :

المحور الأول: الإنتاج والوقاية: التحديات التي تواجه قطاع الزيتون ويضم:

أصناف الزيتون، الإكثار، الري والتسميد، التربية والتقليم، الأمراض والوقاية، معاملات الحصاد وما بعد الحصاد وتأثير التغيرات المناخية على إنتاج الزيتون.

المحور الثاني: طرق وأساليب إدارة مخلفات الزيتون ويضم:

تطبيقات التكنولوجيا الحيوية، إدارة المخلفات كالجفت والزيبار وغير ذلك، الآثار البيئية لمخلفات الزيتون.

المحور الثالث: جودة الزيت ومواصفاته محليا ودوليا ويضم:

الزيت الفلسطيني ومواصفاته، الفوائد الصحية لزيت الزيتون، التسويق والرقابة، الفحوص الحسية والكيميائية لزيت الزيتون.

المحور الرابع: تكاملية الأدوار لتطوير أداء قطاع الزيتون ويضم:

دور المؤسسات الحكومية، الجمعيات التعاونية، المجالس المحلية والمراكز البحثية في تطوير قطاع الزيتون، البيئة القانونية والسياسية لقطاع الزيتون، دور المؤسسات والمزارعين للتأثير على البيئة القانونية والسياسية لقطاع الزيتون.