عنوان الصورة


المستشار القانوني يختتم مشاركته ببرنامج تدريبي حول الصياغة التشريعية في الهند

2016-03-23 2016-03-23

اختتم المستشار القانوني ومدير الدائرة القانونية في جامعة فلسطين التقنية –خضوري أ.امجد زيدات، مشاركته في البرنامج التدريبي المنعقد في جمهورية الهند حول الصياغة التشريعية تحت إشراف البرلمان الهندي ، في الفترة الواقعة مابين 8/2/2016 وحتى 14/3/2015، بهدف اكتساب الخبرات في مجال إجراءات إعداد التشريعات والصياغة التشريعية.

 

 

وبين زيدات انه تم خلال البرنامج الاطلاع بشكل مكثف على اليات واجراءات الصياغة التشريعية في البرلمان الهندي واهم محاور التشريع في جمهورية الهند في مختلف التشريعات للدول المختلفة، وهو الامر الذي جعلها من الدول المتميزة في الصياغة التشريعية. 

وأضاف زيدات انه وضمن البرنامج قام باجراء زيارات ميدانية لوزارة العدل الهندية والمحكمة العليا وجامعة دلهي للقانون للاطلاع على اليات تدقيق مشاريع القوانين ووسائل إعداد المذكرات الايضاحية والتفسيرية، بالإضافة الى زيارة وزارة المالية في الهندي للقاء الدوائر المختصة التي تشرف على وضع دراسات الاثر المالي للتشريعات المقترحة.

 

 

وفي سياق متصل أوضح زيدات انه قام بعرض التجربة الفلسطينية في مجال التشريعات مع تسليط الضوء على اليات التشريع وطبيعة التشريعات لا سيما الوضع القانوني الناظم للجامعات الحكومية، إلى جانب الاطلاع على تجارب الدول المشاركة في مجال الصياغة التشريعية حيث تم عرض اكثر من 20 تجربة من مختلف الدول لا سيما تجربة جمهورية مصر العربية والمملكة الاردنية الهاشمية.

 

 

وعلى هامش البرنامج  عقد زيدات عدة لقاءات لبحث سبل التعاون المشترك مع  رئيس البرلمان الهندي، وامين عام البرلمان الهندي و رئيس الرابطة الهندية العربية، ووزارة الهند لشؤون الاقليات، ووزارة التعاون الدولي في حكومة مومباي، ورجال اعمال عرب وفلسطينيين في الهند .