عنوان الصورة


جامعة خضوري تختتم برنامجها التدريبي في المناظرة

2017-09-05 2017-09-05

 اختتمت عمادة الشؤون الطلابية في جامعة فلسطين التقنية- خضوري، بالشراكة مع مؤسّسة فلسطينيّات ووزارة التربية والتعليم العالي، برنامجها التدريبي في المناظرات، بمشاركة 12 طالب وطالبة من مختلف التخصصات.

ويأتي التدريب الذي تم بإشراف قسم النشاطات الطلابية ضمن التحضير لدوري الجامعات الفلسطينية المقرر إنطلاقة في شهر تشرين الاول الذي تنفذه مؤسسة فلسطينيات، تعرف الطلبة خلال التدريب على أسس علم المناظرات وفوائده وأشكاله وأساليب الخطابة، ووسائل الإقناع والتأثير، بما يخدم تعزيز حرية الرأي والتعبير.

 

 

من جهته أوضح د.حسين شنك عميد شؤون الطلبة عن أهمية المناظرات كونها تساعد في تطوير مهارات اكتساب المعرفة وتشجيع الطلبة على القراءة والخوض في حقول المعرفة بعيدة عن اهتماماتهم اليومية وسعي العمادة إلى إنماء ثقافة ديمقراطية مشاركة، وتربية على نبذ العنف واستعمال وسائل الإقناع والنقاش بعيدًا عن التشنجات والعصبية واللجوء إلى وسائل قمع الرأي الأخر،  

وبين د. شنك  ان العمادة تسعى إلى تطور وتنمية مهارات الطلبة الاجتماعية والاقتصادية لخلق إنسان مهتم بالشأن العام غير متقوقع باحتياجاته الخاصة الضيقة.

 

 

وبين  د.شنك أن الدورة ارتكزت على رفع قدرات الطلبة ومهاراتهم من خلالها استخدام الحجج وتعميقها وتفنيدها من قِبل كلا فريقي المناظرة، والاستجواب أثناء تنفيذ المناظرة مع مراعاة مهارات التحدث ولغة الجسد، بالإضافة إلى أنماط التفكير، وحاجة الطلبة إلى المناظرة وانتهاجها كـ "أسلوب حياة"

 

 

يذكر أن الطلبة  خلال الدورة قد تعرفوا على آليات التحكيم ، والاعتبارات التي يحكم من خلالها الحكام على المتناظرين، ما يُسهم في تجويد أداء المتناظرين وجرى تدريبهم على أسس البحث المفيدة للمناظرة، وآلية توظيف المعلومات التي يتم الحصول عليها في خدمة المقولة التي يتبناها الفريق.