عنوان الصورة


ضمن علوم النانو تكنولوجي متناهية الصغر خضوري.. نشر بحث علمي حول ابتكار طريقة جديدة في تصنيع بلورات أكسيد الزنك

2017-10-04 2017-10-04

 نشر الباحث والمحاضر في جامعة فلسطين التقنية خضوري- قسم الفيزياء د. اسحق موسى بحثا علميا في مجلة عالمية محكمة حول ابتكار طريقة جديدة في  تصنيع بلورات أكسيد الزنك متناهية الصغر بأحجاموأطوالمختلفة،   كأحد علوم النانو تكنولوجي وذلك بعنوان:“Synthesis and length dependent photoluminescence property of zinc oxide nanorods”.

 

وبين  د. اسحق موسى  أن بحثه الذي تم تنفيذه بالتعاون مع جامعة الأمارات العربية المتحدة  تمحور حول ابتكار طريقة جديدة في  تصنيع بلورات أكسيد الزنك متناهية الصغر "ZnO Nanorods"  ارتكز على دراسة خصائص  البلورات البصرية كالامتصاص والانبعاث الضوئي"Absorption and Photoluminescence".

وبين د.موسى ان ابتكاره اظهر تغير شدة الانبعاث الضوئي لألوان الطيف الكهرومغناطيسي، من اللون الأزرق إلى  اللون الأخضر، تبعا لتغير حجمو طولالبلورات Nanorods والتي لها إمكانية التطبيق في عدد من المجالات منها الصمامات الثنائية الليزرية والباعثة للضوء  Laser and Light-emitting Diodes-  والخلايا الكهروضوئيةPhotovoltaic cells"، وكمجسات الغاز, Gas sensorsFET transistors” " .

واعتبر د.موسى أكسيد الزنك متناهية الصغر ZnO من العناصر التصنيعية ذات التكلفة القليلة مقارنة مع المواد الأخرى.

كما يستخدم أكسيد الزنك في صناعة  creamsلحماية الجلد من الاشعة فوق البنفسجية حيث يملك خاصية قوة الامتصاص لهذه الأشعة، ويستخدم أيضا بإضافته إلى الاسمنت والإطارات المطاطية لزيادة صلابتها.