عنوان الصورة


بقيمة مليون و 700 الف شيقل خضوري والتربية توقعان اتفاقية لدعم البحث العلمي

2017-11-13 2017-11-13

 وقّع رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري ا.د مروان عورتاني يوم الأحد الموافق 12/11/2017  اتفاقية مع وزير التربية والتعليم العالي ورئيس مجلس البحث العلمي د. صبري صيدم؛ لدعم البحث العلمي في الجامعة بقيمة  بقيمة مليون و 700 الف شيقل  ضمن حفل توقيع /اتفاقيات مماثلة مع عدد من الجامعات الحكوميه والعامة عقد بمقر الوزارة برام الله. 

وفي هذا السياق اكد ا.د .عورتاني على اهمية دعم البحث العلمي في جامعة خضوري الحكوميه اسوة باقرانها من الجامعات الفلسطينية،الأمر الذي سيعزز جهودها المتواصلة في النهوض بواقع قطاع البحث العلمي الى جانب البرامج المختلفة التي تتفذها الجامعة في دعم مسيرة التقدم وتجذير ثقافة البحث العلمي في الجامعة ورفع جودة الأبحاث.

 

 

واوضاف د. عورتاني بان الجامعة ومن خلال عمادة البحث العلمي وإيمانًا منها بأهمية البحث العلمي بشكل عام، والبحث التطبيقي بشكل خاص، عمدت إلى إنشاء مركز البحوث التطبيقية، وعملت على تزويده بتقنيات وأجهزة بحثية متطورة. ويستضيف المركز مجموعة مختارة من البحوث في الحقول الزراعية والبيئية والمياه بالتعاون مع شركاء محليين ودوليين، كما أنشأت الجامعة مختبرات بحثية في حقول هندسية وتكنولوجية مختارة، ويقوم مجلس البحث العلمي بإدارة الأنشطة البحثية الجامعية ودعمها وترشيدها.

 

 

من جانبه لفت د.صيدم إلى أن هذه الاتفاقيات تتضمن دعم الجهود الهادفة إلى بناء القدرات في مجالات البحث العلمي في الجامعات المستهدفة؛ بما يضمن دعم المشاريع البحثية للطلبة المبدعين والباحثين المتميزين وبما ينسجم مع غايات التنمية المستدامة في فلسطين. وشدد صيدم على أهمية إشراك القطاع الخاص في دعم البحث العلمي؛ نظراً للدور الاستراتيجي للبحث العلمي في تنمية المجتمعات وتطويرها ودفع عجلة الاقتصاد فيها.

من جانبهم دعا رؤساء الجامعات إلى تضافر الجهود من أجل توطين البحث العلمي في فلسطين وإنشاء خلايا بحثية عبر تعزيز ثقافة العمل الجمعي.