عنوان الصورة


جامعة خضوري فرع العروب تنظم ورشة عمل حول واقع التعليم الجامعي التقني في فلسطين

2017-12-04 2017-12-04

    نظمت جامعة فلسطين التقنية-خضوري/ فرع العروب وبرعاية رئيس الجامعة أ.د. مروان عورتاني ورشة عمل حول واقع التعليم الجامعي التقني في فلسطين بحضور مدير الفرع د. مهيب أبو لوحة وكادر الجامعة وعدد من الباحثين المهتمين في التعليم التقني، بهدف تسليط الضوء على واقع التعليم التقني في فلسطين وتحدياته وآفاقه المستقبلية وتضمنت عرض ومناقشة مجموعة من الأوراق العلمية المتخصصة في هذا المجال.

وأكد د. أبو لوحة في كلمته الافتتاحية على أهمية دور الباحثين في تطوير التعليم الجامعي التقني ودور الجامعات الفلسطينية الاستراتيجي في إعلاء مستوى التعليم الجامعي ورفد السوقين المحلية والدولية بكوادر مؤهلة ومدربة، ما ينعكس بخلق اقتصاد انتاجي يواكب وتيرة التطور المتسارعة في الدول الصناعية والمجاورة ويحول المجتمع من استهلاكي الى إنتاجي.

 

 

وتضمنت الورشة عددا من الأوراق البحثية المتخصصة كان أولها للمحاضر في فرع العروب د. صلاح الدين الجنيدي بعنوان "منهجية التعليم التقني المطبقة في فرع العروب منذ عام 1995"، وورقة بحثية بعنوان " تجربة الجامعات في التعليم التقني" للمهندس جلال سلايمة من جامعة بوليتيكنك فلسطين، وقدم  م. عادل دويك من شركة الزيتونة للاتصالات ورقة بحثية بعنوان" رؤية سوق العمل لخريجي قطاع التعليم التقني ومهاراتهم" وقدم د. سليمان تلاحمة من جامعة الخليل ورقة بعنوان"آليات تحديد حاجات سوق العمل لتصميم التخصصات الجديدة " وقدم د. مراد عوض الله من جامعة فلسطين التقنية-خضوري ورقة شملت معايير التقييم والجودة في التعليم التقني الجامعي بين من خلالها أهم المعايير المستخدمة في التقييم والجودة المتبعة محليا ودوليا، واختتم عرض الأوراق العلمية الباحث والمحاضر سامر رويشد وتحدث عن واقع التعليم التقني في المجال الإعلامي.

 

 

وتمخض عن الورشة توصيات مهمة عدة، كضرورة التوفيق بين مخرجات التعليم الثانوي والتعليم الجامعي سواء عاديا أم تقنيا، بحيث يصب كل فرع من فروع التعليم الثانوي في تخصص تقني محدد، ودعا المشاركون إلى تطوير الأنظمة والسياسات المتعلقة بالتعليم التقني الجامعي في فلسطين.

يذكر أن هذه الورشة هي نتاج لعمل طاقم من المختصين في المجال التقني ضم كلا من د. نضال الجعبري رئيسا ومديرا للنقاش وعضوية كل من د. محمد أبو حرب رئيس قسم الأعمال الإدارية والمصرفية في فرع العروب، ود. يوسف صبح رئيس قسم التصنيع الغذائي، وأ. ميرفت المصري رئيس قسم الفنون التطبيقية في الفرع ذاته.