عنوان الصورة

مؤتمر البحث والإبداع في الهندسة وتكنولوجيا المعلومات



جلسات حوار


دور الجامعات الفلسطينية في تنمية ثقافة الإبداع

انطلاقا من ايمان جامعة خضوري بأهمية الريادة والإبداع كعنوان لتطور الدولة الفلسطينية، سيلتقي رؤساء الجامعات الفلسطينية في حرم جامعة الدولة جامعة خضوري كي يناقشوا جميعا اهم السبل والوسائل التي تذلل العقبات أمام تخريج جيل ريادي وغرس ثقافة الإبداع في عقول الطلبة 

 

الأستاذ الدكتور مروان عورتاني – رئيس جامعة فلسطين التقنية –خضوري

أستاذ في الرياضيات

رئيس جامعة فلسطين التقنية ورئيس أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا ورئيس برنامج التعاون الأكاديمي الأوروبي الفلسطيني.عمل قائما بأعمال رئيس جامعة القدس ورئيسا لمجلس إدارة ملتقى المؤسسات العربية الداعمة ورئيسا لألفا العالمية للبحوث والمعلوماتية واستطلاع الرأي، ورئيسا للجمعية الفلسطينية للعلوم الرياضية.كما عمل مؤسسا مشاركا لشبكة العلماء والتكنولوجيين الفلسطينيين في الشتات، ورئيسا للفريق الوطني لسياسات البحث العلمي، ورئيسا لوحدة التخطيط العلمي والتكنولوجي في وزارة التخطيط والتعاون الدولي.وهو أمين عاما لمؤسسة التربية العالمية ومؤسسا لإلهام فلسطين وعضو لجنة الجائزة العالمية للابتكار في التعليم، وعضو المجلس الأعلى للإبداع والتميز، وعضو المجلس الأعلى للتعليم التقني.

 

 

البروفيسور ماهر النتشة

حصل البروفيسور النتشة على درجة البكالوريوس في الكيمياء من جامعة القاهرة في عام 1976، ودرجة الماجستير في الكيمياء البتروكيميائية والهيدروكربونية من معهد مانشستر للعلوم والتكنولوجيا (UMIST) في عام 1980، و درجة الدكتوراه في الكيمياء الفيزيائية والملبلمرات من (UMIST) في عام 1983. يشغل البروفيسور النتشة حاليا منصب القائم بأعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية. قبل ذلك, شغل البروفيسور النتشة منصب عميد كلية العلوم (1994-1998) ورئيس قسم الكيمياء بجامعة النجاح الوطنية (1992-1998). للبروفيسورالنتشة اهتمامات بحثية متعددة منها:

  • تحضير محفزات (Ziegler-Natta) ذات الفعالية العالية.
  • تحضير ودراسة بعض مبلمرات (oregano-silicon) وبحث امكانية ايجاد طرق جديدة لتضنيع ألياف (silicon carbide).
  • استخدام الطرق الطيفية ( spectroscopic) والألكتروكيميائية للكشف عن المركبات المحتوية على الكربون والعناصر الأرضية النادرة.
  • اجراء دراسات حركية (Kinetic Studies) على (hydrolysis) لبعض (hydrazones).
 

 

الأستاذ الدكتور عماد الخطيب

يشغل البروفيسور الخطيب حاليا منصب رئيس جامعة بوليتكنيك فلسطين (PPU). بالإضافة إلى ذلك، فهو الأمين العام للأكاديمية الفلسطينية للعلوم والتكنولوجيا (PALAST). خلال عمله في هذه الأكايمية، شارك الخطيب برفقة مؤسسات أخرى في المنطقة الأورو- متوسطية، في تنفيذ برنامج (Med-Ibtikar) المدعوم من الأتحاد الأوروبي (FP5). عمل الخطيب عضوا في لجنة الخبراء الفنية التي أنشأت مركز (ESCWA) للتكنولوجيا في عمان- الأردن, لتعزيز الابتكارات الذي يعترف في دول غرب آسيا. علاوة على ذلك، أنشأ الخطيب مرصد العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STIO) الذي يعترف مكتب اليونسكو للإحصاءات الابتكار. البروفيسور الخطيب عضو في المجلس الأعلى للإبداع والتميز (HCIE)، كما أنه عضو في حاضنة فلسطين للطاقة (PIE)، وعضو فخري للمؤسسة العالمية للابتكار (WIF).

 

 

البروفيسور عماد أبو كشك

يشغل البروفيسور أبو كشك حاليا منصب رئيس جامعة القدس. حصل على درجة الدكتوراه في القانون والسياسة العامة من جامعة نورث إيسترن في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2011. تربط البروفيسور أبو كشك بجامعة القدس علاقة وثيقة تمتد لأكثر من ثلاتة عقود, بدءا من عام 1984, حيث التحق بها طالبا جامعيا , ثم عمل فيها بعد ذلك محاضرا جامعيا ليتقلد فيها بعد ذلك مناصب ادارية مختلفة. شغل البروفيسور أبو كشك منصب مدير العلاقات العامة في جامعة القدس ثم عمل نائبا لرئيس الجامعة للشؤون المالية والإدارية ثم نائبا لرئيس الجامعة. بالأضافة الى عمله الأداري, فقد عمل البروفيسور أبو كشك أيضا رئيسا لقسم العلوم السياسية في الجامعة. البروفيسور أبو كشك من الشخصيات الفاعلة في المجتمع الفلسطيني ويعرف عنه سعيه الدائم من أجل خدمة القطاع الأكاديمي الفلسطيني حيث ساهم على وجه الخصوص في احداث تطورات هامة في نظام التعليم العالي الفلسطيني.

 

 

البروفيسور على زيدان أبو زهري

حصل البروفسور أبو زهري على درجة البكالوريوس في الكيمياء , ودرجة الماجستير في الكيمياء الكهربائية، و درجة الدكتوراه في الكيمياء التحليلية من جامعة أسيوط. شغل منصب رئيس جامعة الأقصى في غزة لمدة تسع سنوات. عمل نائبا للرئيس للشؤون الأكاديمية ومشتشارا أكاديميا في الجامعة العربية الأمريكية في جنين. وفي وقت لاحق، أصبح رئيس قسم الكيمياء في جامعة النجاح الوطنية في نابلس. كان البروفسور اأبو زهري واحدا من المندوبين الفلسطينيين الى مشروع (السنكترون) في الشرق الأوسط (SESAME Council) في عام 2011. بالأضافة الى ذلك, فقد عين رئيسا لمجلس البحث العلمي في وزارة التربية والتعليم العالي في مارس 2010.

 

 

الدكتور صلاح حمدي الزرو التميمي

يشغل حاليا منصب رئيس جامعة الخليل. حاصل على درجة الدكتوراة في التربية من جامعة (Warwick) في بريطانيا عام 1998. عمل محاضرا في جامعة بوليتكنك فلسطين و مديرا لدائرة التعليم المستمر في رابطة الجامعيين بالخليل. شغل الدكتور التميمي عددا من المواقع الهامة, حيث عمل مديرا عاما للتدريب المهني, ثم وكيلا مساعدا للشؤون الفنية, ثم وكيلا مساعدا للتعاون الدولي والتمويل في وزارة العمل. يمتلك الدكتور التميمي خبرات واسعة في الأدارة العامة وادارة المؤسسات والمشاريع والأفراد, وهو مستشار وخبير اقليمي و دولي في ادارة الموارد البشرية والتعليم العالي والتعليم التقني والتدريب المهني. للدكتور التميمي مشاركات اقليمية و دولية فاعلة تمثلت في رئاسة وفود فلسطينية في عشرات المؤتمرات الدولية. كما عمل ممثلا لفلسطين في مؤسسة التدريب الأوروبية و رئيسا للفريق الوطني لأعداد استراتيجية قطاع العمل في فلسطين. وهو عضو فاعل في اللجان التوجيهية لعدة مشاريع اقليمية استهدفت تطوير سياسات التلعيم و منظومة التعليم والتدريب المهني والتقني. للدكتور التميمي عدد من المؤلفات حول التعليم الفلسطيني والتدريب المهني وله مجموعة من الأبحاث العلمية المنشورة حول التعليم العالي , المنظمات الأجنبية غير الحكومية, ادارة التعليم والتدريب, سياسات التشغيل وتأثيرات الهجرة واللجوء القسري والقطاع التعاوني.

 

 

الدكتور عبدالخالق الفرا

حصل الدكتور الفرا على درجة البكالوريوس في الفيزياء من جامعة عين شمس عام 1984 ثم حصل على درجتي الماجستير و الدكتوراة في الفيزياء النووية من جامعة القاهرة في الأعوام 1988 و 1992 على التوالي. يشغل حاليا منصب رئيس جامعة الأزهر في غزة . بالأضافة الى ذلك, فهو يعمل عضوا في صندوق اقراض الطالب الجامعي و عضوا في مجلس التعليم العالي في فلسطين. شغل في السابق عدة مواقع أكاديمية وادارية مهمة في جامعة الأزهر, حيث عمل عميدا للدراسات العليا والبحث العلمي و عميدا لكلية العلوم والتكنولوجيا و عميدا للقبول والتسجيل ورئيسا لدائرة الفيزياء. عمل الدكتور الفرا كذلك محررا و عضوا في هيئة تحرير المجلة العلمية التي تصدر عن جامعة الأزهر. للدكتور الفرا العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات عالمية محكمة.

 

 

الحاضنات التكنولوجية

سيتم تخصيص هذه الجلسة لمناقشة مجال عمل الحاضنات التكنولوجية القائمة في فلسطين ومجالات عملها والشروط والآليات التي تمكن الطالب المبدع من الحصول على احتضان فيها، والتشبيك بين الطلبة المبدعين والحاضنات. ستكون هذه الجلسة بإدارة المهندس حسن عمر.

 

المهندس حسن عمر

السيد عمر مهندس كمبيوتر وحاصل على درجة الماجستير في التنمية والتعاون الدولي. ريادي وخبير في التمكين الاقتصادي والتنمية ومتخصص في الشركات الصغيرة والناشئة. أسهم بشكل فعّال في بناء وتطوير منظومة الريادة والابداع وحاضنات الأعمال في فلسطين منذ العام 2004 وفي تأسيس أول حاضنة أعمال وكان مديرها العام لخمس سنوات. نفذ عشرات البرامج والمشاريع مع العديد من الشركاء المحليين والدوليين. درّب آلاف الرياديين وأشرف على تأسيس العشرات من الشركات في الضفة وغزه. قام بتقييم وإرشاد المئات من المشاريع والرياديين في العديد من الدول. خبير في الحوار بين القطاعين العام والخاص وتطوير التجمعات العنقودية والسياسات، وعضو في العديد من المؤسسات الدولية. عمل لأكثر من عشرين عاماً في القطاع الخاص، والحكومي والأكاديمي والمنظمات غير الحكومية، وكان من أوائل من عملوا على بناء الجسور مع فلسطينيي الشتات وتأسيس شبكة المستثمرين وشبكة مرشدي الأعمال الفلسطينيين. شارك في العديد من الدراسات وقدّم العديد من الأبحاث وأوراق العمل في مؤتمرات محلية ودولية. مؤسس ومدير شركة (Glow Innovations) المتخصصة في تقديم خدمات تطوير الأعمال وبناء القدرات والاستشارات والإرشاد للرياديين والشركات الناشئة

 

 

السيد ماهر علاونة

حصل السيد علاونة على درجة الماجستير في التسويق الأستراتيجي من كلية لندن للمال والأعمال. يعمل مديرا عاما للحاضنة الفلسطينية للمعلومات و تكنولوجيا الأتصالات، كما يمتلك السيد خبرة تزيد عن عشر سنوات في ملاحظة وخلق و دعم وجمع الأدلة حول أحدث اتجاهات الأبتكار في الأعمال والتسويق، ويتضمن ذلك كيفية تطوير المشاريع الريادية المبتكرة، وجلبها الى سوق العمل و كيفية اسأمها في الاقتصاد بوجه عام، وهو كذلك ريادي يمتلك طريقته الخاصة في الأبتكار في عالم الميديا الحديثة والتسويق

 

 

السيد شادي العطشان

السيد شادي العطشان ريادي فلسطيني وشريك مؤسس في مؤسسة قيادات ومسرعة الأعمال فاست فوروورد.قاد السيد العطشان مجموعة من المهنيين الموهوبين لتأسيس أوسع منظمة لتعزيز ريادة الأعمال "مؤسسة قيادات". طور هذه المؤسسة من البداية، وبعد عشرة أعوام من الأجتهاد , تقدر قيمة المؤسسة بأكثر من (10 مليون دولار). لقد أسهمت أعماله في خلق اكثر من (25) شركة تكنولوجية ناشئة. اليوم تستضيف مؤسسة قيادات حديقة التكنولوجيا الوحيدة في فلسطين (eZone) , وكذلك مسرعة الأعمال فاست فوروورد, و أول مسرعة مشاريع أجتماعية في فلسطين (SEA) و البيت الفلسطيني في وادي السيليكون (PHSV) في سان فرانسيسكو بأمريكا.
 

 

السيد صلاح العملة

السيد صلاح العملة هو المدير القطري لمشروع (BEEADEE) في فلسطين، والذي يركز على تطوير الحاضنات مع شبكة برامج داعمة في بيت لحم، و والعمل نحو التطور المنظم القائم على الضرورة ، والتوعية، والتعليم، وبناء الشبكات وإنشاء حاضنات للأعمال التجارية. في السابق, عمل السيد صلاح رئيسا تنفيذيا لشركة بدر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وشركة (HUB) لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مدينة روابي. يمتلك السيد صلاح خبرة تزيد عن عشر سنوات في إدارة مشاريع نظم المعلومات في أوروبا والشرق الأوسط وتطوير وتنفيذ نظام (Oracle JD Edwards (ERP)).في عام (2013)، شارك في تأسيس وترؤس شركة التكنولوجيات المتقدمة لقطاع الأعمال، وهي شركة متخصصة في توفير حلول البرمجيات لمجموعة متنوعة من العملاء فلسطين، و في صناعات التجزئة والضيافة، بما في ذلك السلاسل الدولية الرئيسية، مثل كنتاكي وبيتزا هت. سابقا, عمل السيد صلاح مستشارا لوزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني، و مطورا في قطاع الأعمال لدى شركة أتلانتيك التقنية بايطاليا. ويواظب على تدريب أصحاب المشاريع من خلال فعاليات مختلفة مثل، أسبوع ريادة الأعمال، وجراج48, وأنجيل هاك ويحمل السيد صلاح درجة البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر من جامعة البوليتيكنك في ميلان , ايطاليا.
 

 

السيد ليث قسيس

تخرج السيد قسيس في جامعة ويسكونسن - ميلووكي، في الولايات المتحدة الأمريكية، ومعهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا، في أستراليا. هو المؤسس والمدير الشريك في شركة (EnterVentures) التي تقدم الاستشارات والتوجيه وبناء القدرات لمشاريع ريادة الأعمال. وهو يوفر أيضا، مجموعة واسعة من خدمات إدارة المشاريع و تكنولوجيا المعلومات، دراسات السوق واستراتيجيات التصدير. قبل ذلك، كانت له تجربه ناجحة في إدارة جمعية فلسطين لتكنولوجيا المعلومات (PITA)، و الحاضنة (PICTI). كانت قيادته ذات تأثير مباشر في تطوير قطاع ريادة الأعمال، و تشجيع الشركات الناشئة، كما أسهم في نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال تعزيز المشاريع متعددة الجنسيات ،و الاستعانة بالمصادر الخارجية والاستثمارات. هو من أوائل المؤيدين لتطوير و خلق رأس المال الاستثماري في فلسطين، ويستخدم له على نطاق واسع التقنية المتخصصة في تعليم ريادة الأعمال محليا و اقليميا من قبل مسرعات الأعمال. إقليميا، شارك السيد ليث في تشكيل شبكة الشرق الأوسط للحاضنات، وعمل نائبا لرئيسها، وحاليا مستشارا مع برنامج تنمية المعلومات التابع للبنك الدولي بهدف تعزيز مشاريع ريادة الأعمال (eco-systems) ذات معدلات النمو العالية في منطقة الشرق الأوسط.
 

 

السيدة جمانة دويك

السيدة الدويك حاصلة على درجة البكالوريوس في هندسة الحاسوب، ودرجة الماجستير في ادارة الأعمال، عضو في لجنة الهندسة الكهربائية فرع الخليل، كما أنها عضو سابق في جمعية المهندسين بين عامي 2008 و 2011, وعضو في مؤتمر المهندسين من فرع الخليل في عام (2015). تعمل حاليا مديرا لمركز حاضنات الأعمال في بلدية الخليل.
 
 
 

 

قصص نجاح 

 سيستضيف المؤتمر نخبه مختارة من الشركات الريادية الناشئة التي بدأت كفكرة أو كمشروع شبابي  ريادي مبتكر حيث يقوم أصحاب هذه المشاريع الناجحة بعرض مشاريعهم واستعراض أهم معالم مسيرتهم الريادية وكيفية تعاطيهم مع التحديات التي اكتنفت مسيرتهم في تحويل ابتكارهم إلى مشروع استثماري ناجح. إن انكشاف الطلبه على قصص النجاح الفلسطينية الريادية وخصوصا في مجالات الهندسة  والتكنولوجيا من شأنه أن يشكل لهم مصدر إلهام وتحفيز وتمكين.

 

السيد أيمن التميمي

حاصل على درجة البكالوريوس في (Ceramic engineering) من جامعة ألفريد في الولايات المتحدة الأمريكية و درجة الماجستير من كلية (Maastricht) للأدراة في هولندا. يشغل حاليا منصب نائب الرئيس للتخطيط والتطوير ومساعد الرئيس للعلاقات الخارجية في جامعة بوليتكنك فلسطين. تقع على عاتقه مسؤولية تطوير ووتوجيه الخطط الأستراتيجية في جامعة بوليتكنك فلسطين بالأضافة الى النتسيق بين المستويات المختلفة لتحقيق التنمية المبنية على التخطيط الأستراتيجي. السيد التميمي مشارك و منسق فاعل في العديد من المؤتمرات وورش العمل, وله اسهامات مميزة في مجلات أكاديمية حول الأدارة و قضايا التعليم العالي.

 

 

السيدة لينا عمري

حصلت السيدة لينا عمري على شهادة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية وعلوم الأغذية وتعكف حاليا على دراسة الماجستير في الهندسة الصناعية والإدارة. تعمل مديرة للعمليات في بوابة (webteb.com) وهي بوابة إنترنت طبية شاملة باللغة العربية تعمل بتمويل برعاية من (سراج) و (صدارة) في فلسطين. تستقطب هذه البوابة أكثر من خمسة ملايين مستخدم شهريا. قبل عملها في (webteb.com), عملت السيدة لينا عمري مديرة دائرة في واحدة من أكبر شركات التيليكوم .

 

 

منح الدراسات العليا في الخارج

ستسلط هذه الجلسة الضوء على فرص الحصول على منح من عدة جهات دولية تعنى بتقديم منح للطلبة الفلسطينيين لاستكمال دراساتهم العليا في أرقى الجامعات الأوروبية والشروط التي تطلبها هذه الجهات حتى يكون الطالب على بينة ومستعداً قبل التخرج. لهذا الغرض سيستضيف الدكتور حسين شنك عميد شؤون الطلبة في الجامعة مجموعة من ممثلي الجهات المانحة العاملة في فلسطين. 

 

الدكتورة رنا سمارة

تعمل الدكتورة رنا سمارة أستاذ مساعدا وباحثة في مجال علم الحشرات والمكافحة الحيوية في جامعة فلسطين التقنية منذ عام 2009. تعكف الدكتورة رنا على تطوير وتنفيذ تقنيات التحكم البيولوجي لادارة الأفات الحشرية والأمراض, ودعم إدارة المحاصيل في البيوت البلاستيكية، وإنتاج المحاصيل البستانية. وهي تقود مجموعة مختلفة من المشاريع البحثية في الأدارة المتكاملة للأفات و التحكم البيولوجي. تواظب الدكتورة رنا سمارة على نشر أبحاثها في مجلات محكمة، وهي عضو في العديد من اللجان العلمية المحلية.

 

 

الأستاذ الدكتور عماد الخطيب

يشغل البروفيسور الخطيب حاليا منصب رئيس جامعة بوليتكنيك فلسطين (PPU). بالإضافة إلى ذلك، فهو الأمين العام للأكاديمية الفلسطينية للعلوم والتكنولوجيا (PALAST). خلال عمله في هذه الأكايمية، شارك الخطيب برفقة مؤسسات أخرى في المنطقة الأورو- متوسطية، في تنفيذ برنامج (Med-Ibtikar) المدعوم من الأتحاد الأوروبي (FP5). عمل الخطيب عضوا في لجنة الخبراء الفنية التي أنشأت مركز (ESCWA) للتكنولوجيا في عمان- الأردن, لتعزيز الابتكارات الذي يعترف في دول غرب آسيا. علاوة على ذلك، أنشأ الخطيب مرصد العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STIO) الذي يعترف مكتب اليونسكو للإحصاءات الابتكار. البروفيسور الخطيب عضو في المجلس الأعلى للإبداع والتميز (HCIE)، كما أنه عضو في حاضنة فلسطين للطاقة (PIE)، وعضو فخري للمؤسسة العالمية للابتكار (WIF).

 

 

الدكتور نضال جيوسي

يمتلك الدكتور نضال جيوسي خبرة واسعة في نظام التعليم في فلسطين، و تحديدا في الإصلاح والإدارة والتخطيط الاستراتيجي، والمسائل القانونية، وتعزيز المؤسسات المحلية والإقليمية. هو رئيس لجنة الخبراء للاصلاحات في التعليم العالي التي أسسها الأتحاد الأوروبي.

 

 

 

السيدة كريستينا ستالبوك

درست السيدة كريستينا التاريخ والسياسة والعلوم الإسلامية في مدينة (Kiel) والقاهرة، وحصلت على درجة الماجستير في عام 2010 من جامعة (Kiel). من عام (2010) إلى عام (2014)، عملت كريستينا في مكتب (DAAD) في القاهرة منسقة مشاريع، وهي المسؤولة عن المركز الألماني للعلوم (DWZ)، و أكاديمية (DAAD) في القاهرة (DKA). حصلت على خبرات واسعة في تعزيز التعاون الدولي بين الجامعات، وخلق المزيد من الدورات التدريبية للأكاديميين، والتسويق، و المنح الدراسية. لدى عودتها إلى ألمانيا، انضمت إلى مكتب (DAAD) الحكومي في برلين للعمل مع الوزارات والبرلمان الألماني. منذ سبتمبر (2016)، تعمل كريستينا مديرة لمركز معلومات (DAAD) في القدس الشرقية.

 

 

الدكتور أنور زكريا حميدات

حاصل على درجتي الدكتوراه و الماجستير في إدارة التعليم وعلى درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية. يعمل حاليا وكيلا مساعدا لوزير التعليم العالي. شغل في السابق منصب المدير العام للمنح الدراسية والعلاقات الثقافية في وزارة التربية والتعليم. بالاضافة الى ذلك, فقد كان عضوا في هيئة الأعتماد والجودة بالوزارة.قام بتدريس عدة مساقات في التعليم في جامعة القدس المفتوحة.

 

 

 

 موائمة التعليم الهندسي الجامعي لاحتياجات سوق العمل 

سيتم في هذه الجلسة الحوارية والتي ستضم طلبة وقيادات وصناع قرار من قطاع التعليم العالي والقطاع الخاص نقاش مدى مواءمة الخطط الدراسية الجامعية مع احتياجات سوق العمل، كما سيتم نقاش أنموذج التعليم التكاملي الذي يهدف إلى تطعيم/إثراء مرحلة التعلم الجامعية النظرية/الأكاديمية بحُزم تعلم تطبيقي ميداني في بيئة عملية حقيقية. يتم ذلك من خلال الربط المباشر للطلبة وهم في مقاعد الدراسة الجامعية بسوق العمل وبمؤسساته الخاصة والأهلية والرسمية وتطوير شراكات منتجة بين مؤسسات التعليم العالي والقطاعين الخاص والعام تلبي احتياجات الطرفين. وقد أُطلق على هذه البرامج أسماء مختلفة مثل التعليم الثنائي، النظام المزدوج، التعليم التعاوني وغيرها من المسميات. سيتم ايضا إستعراض ونقاش بعض التجارب الطليعية الفلسطينية في هذا الإطار ومدى نجاعتها واستحقاقات نجاحها وسبل تعميمها.

 

الدكتور أحمد الرمحي

أستاذ مشارك في قسم الهندسة الصناعية بجامعة النجاح الوطنية، عمل فيها عميداً لكلية الهندسة وعميدا لكلية الدراسات العليا، ورئيسا لقسمي الهندسة الصناعية والهندسة الميكانيكية لعدة سنوات. كما شغل منصب نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في جامعة فلسطين التقنية بطولكرم. أدار العديد من مشاريع التخطيط التنموي الإستراتيجي على المستوى المحلي والإقليمي، ونفذ العديد من المهام الإستشارية في مجالات التطوير الإداري ورسم الياسات. عضو مجلس إدارة لشركة فلسطين لللإستثمار الصناعي.

 

 

المهندس محمد العامور

المهندس محمد عمور حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من الجامعة الأردنية، 1981. بعد تخرجه، قام بتأسيس شركة عمور للبناء في الأردن، واستمر في العمل هناك حتى عودته إلى فلسطين في عام 1996. أنشأ عدة شركات للمقاولات في فلسطين، و هو رئيس مجلس إدارة شركة بال للصناعات المعدنية. قدم المهندس عمور من خلال قيادته للشركات المذكورة نموذجا في الإدارة الحذرة والقيادة وتطوير الأعمال من أجل تقديم نوعية عالية من الخدمات للمجتمع الفلسطيني. وهكذاأصبح بارزا في صناعة البناء والتشييد وقطاع الاستثمار ، شغل أيضا منصب أمين صندوق جمعية رجال الأعمال الفلسطينية في القدس حيث يعمل حاليا عضوا في مجلس ادارتها. المهندس عمور كذلك عضو في مجلس إدارة اتحاد رجال الأعمال الفلسطيني السابق، وأمين سر اتحاد المقاولين الفلسطينيين، ونائب رئيس اتحاد ادارة المقاولين.

 

 

المهندس مجدي الصالح

المهندس الصالح حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة دمشق، سوريا، 1988. منذ تخرجه، عمل في مجالات مختلفة، كمهندس تصميم و مهندس موقع , ومهندس مشروع، ومدير عام الشركة الوطنية العقارية - نابلس، والمدير العام و مالك شركة التيما للتعاقدات. هوكذلك رئيس جمعية المهندسين، وهو عضو في التنمية البلدية ومجلس صندوق الإقراض، وهو عضو في المجلس الإداري لجمعية المواصفات والمقاييس، ورئيس مجلس إدارة المجلس الأعلى للمباني الخضراء الفلسطينية، و رئيس مجلس الإدارة لمركز تدريب المهندسين، وممثل فلسطين في اتحاد الهيئات الهندسية لبلدان البحر الأبيض المتوسط.

 

 

المهندس أسعد سوالمة

يعمل المهندس أسعد سوالمة مديرا عاما لشركة توزيع كهرباء الشمال، و عضوا في لجنة إدارة بلدية نابلس، ورئيسا للمجلس المشترك للنفايات الصلبة في محافظة نابلس. شغل المهندس سوالمة عدة مناصب في مواقع مختلفة في فلسطين حيث كان عضوا في لجنة ادارة بلدية طولكرم ، و مستشارا لوزير الحكم المحلي للشؤون الهندسية وشؤون الهيئات المحلية, ومديرا عاما للحكم المحلي في القدس وقلقيلية و رئيسا لبلدية عصيرة الشمالية . عمل المهندس سوالمة مديرا عاما لشركة الأقصى الدولية بين عامي 1993 و 2000.

 

 

السيد مراد طهبوب

يعمل مديرا اداريا لشركة (ASAL Technologies) وشريكا فيها, وهو المسؤول عن جميع جوانب عملياتها اليومية. يقع على عاتقه مسؤولية تعزيز رؤية الشركة نحو ايجاد الحلول الفعالة للعملاء في البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات بالطرق الأمثل من حيث التكلفة وقابلية التطبيق والأدارة. عمل السيد طهبوب قبل ذلك أخصائيا للتسويق مع شركة كوبرا الدولية في أثينا باليونان. ساعد في تأسيس منظمة ترويج التجارة الفلسطينية، وهي أول منظمة فلسطينية لتلبية احتياجات المصدرين الفلسطينيين. في عام 1996، شغل السيد طهبوب منصب المدير العام لمكتب مركز ترويج المنتجات الفلسطينية في روتردام بهولندا. السيد طهبوب خبير معتمد من منظمة التجارة العالمية (WTO) / (UNCTAD) ومركز التجارة الدولية (ITC).

 

 

المهندسة سماح أبو عون حمد

تشغل السيدة أبو عون حمد حاليا منصب المدير العام لمؤسسة مجموعة الإتصالات للتنمية المجتمعية، المؤسسة المجتمعية التابعة لمجموعة الاتصالات الفلسطينية وشركاتها. تمتلك السيدة أبوعون حمد 15 عاما من الخبرة في العمل في المنظمات المحلية والدولية، والمتخصصة في تطوير وإدارة المشاريع التنموية، والإدارة العامة والمنظمات غير الحكومية ، خاصة في مجال الحكم المحلي، والتنمية المؤسساتية والبيئية والاستدامة الاجتماعية. ساعدت السيدة أبوعون حمد القطاعات الفلسطينية العامة والمنظمات غير الحكومية في خلق مجموعة متنوعة من المبادرات والمشاريع التنموية وخطط العمل وتطوير الوثائق المختلفة لتحقيق هذه المبادرات. حصلت السيدة أبو عون حمد على درجة بكالوريوس في الهندسة الصناعية/الكيميائية / في عام 1998 من الجامعة التكنولوجيا ودرجة ماجستير في إدارة الأعمال في الاستدامة البيئية في عام 2002 من جامعة ليفربول في بريطانيا. وحصلت على شهادة معتمدة في إدارة المشاريع من معهد إدارة المشاريع في الولايات المتحدة.

 

 

 

التعليم التعاوني

سيقوم  المهندس عارف الحسيني مدير مؤسسة النيزك بإدارة جلسة حوار يستضيف فيها عددا من الخبراء المحليين لتسليط الضوء على أهمية تعديل الخطط الدراسية بحيث تعطي مساحة أكبر للتدريب العملي والميداني للطالب في قطاع الصناعة والشركات العاملة في مجال تخصص الطالب لما لهذا الأمر من انعكاس بالغ الأهمية على قدرة الطالب على اكتساب المهارات والخبرات التي تسهل عملية انخراطه في المجتمع بعد التخرج، وضمان انتاج مهندسين ذوي كفاءة عالية تمكنهم من التنافس على مستوى السوق المحلي والإقليمي. 

 

 

المهندس عارف الحسيني

عارف الحسيني , مهندس كهربائي وفيزيائي و روائي من القدس. خلال أربعة عشر عاما عمل في العديد من المجالات الصناعية والأكاديمية مطورا وباحثا. أسس الحسيني منظمة نيزك (www.alnayzak.org) عام (2003) للأبتكار العلمي، وبنى منظمة ناجحة معترفا بها، دخل في شراكات لخدمة الشباب الفلسطيني. في عام (2008) اختير المهندس الحسيني واحدا من أول (22) مبتكرا عربيا، بالأضافة الى الى موهبته العلمية، لدى المهندس الحسيني موهبة الكتابة الروائية. في عام (2012) نشر أولى رواياته "كافر سبت".

 

 

الدكتور هشام كحيل

حصل الدكتور هشام كحيل على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة الاسكندرية عام (1977) و درجة الماجستير في سياسات الاسكان من جامعة نيوكاسل عام 1986. عمل في جامعة بوليتكنك فسلطين في الفترة من عام 1979 الى 1994. أصبح بعد ذلك مديرا عاما لبرنامج التعليم التقني و المهني في وزارة التعليم، ثم وكيلا مساعدا للتعليم العالي حتى عام (2006). السيد كحيل يعمل حاليا رئيسا تنفيذيا للجنة الانتخابات المركزية. 

 

 

الدكتور عصام إسحاق

الدكتور عصام إسحاق، هو عميد برنامج الدراسات المزدوج في جامعة القدس. حصل على درجة الدكتوراه في هندسة الكمبيوتر من جامعة (Ghent) في عام 2015 مع منحة دراسية من (( VLIR ودرجة الماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة برلين التقنية في عام 1996 عن طريق منحة (DAAD). عمل مديرا فنيا للشبكة الفلسطينية الأكاديمية (PLANET) وهي واحدة من شركات خدمات الإنترنت الفلسطينية (فلسطين أون لاين). عمل مديرا لمركز سعيد خوري للتميز في تكنولوجيا المعلومات في جامعة القدس. وتشمل اهتماماته البحثية الشبكات النقالة واللاسلكية والأنترنت. حصل الدكتور إسحاق على جائزة أفضل عرض مقدم في تجمع مستقبل الأنترنت عام 2013.

 

 

المهندس أيمن صبيح

السيد صبيح مهندس ميكانيكي، و رجل أعمال و ناشط مجتمعي، أسس وترأس العديد من الشركات، تحديدا في مجالات الورق والطباعة وصناعة الكرتون والتعبئة و التغليف. ترأس عددا من المؤسسات القومية في القطاع الخاص، وعددا من مؤسسات المجتمع المدني، مثل اتحاد الصناعات الفلسطينية، و الأتحاد الفلسطيني لصناعة الورق، و جمعية المستحقين الفلسطينية، و مؤسسات أخرى. هو عضو في مؤسسات و لجان حكومية، مثل المجلس الأعلى للأبداع والتميز، ولجنة الحوار الوطنية بين القطاعين الخاص والعام، وجمعية الصداقة الفلسطينية الصينية، والمجلس الوطني لحماية المستهلك، وأكثر من ذلك.
 

 

السيد سامر سلامة

السيد سلامة وكيل وزارة العمل المساعد في فلسطين، والمكلف بمدير عام الإدارة العامة للتدريب المهني والتقني. حصل على درجة البكالوريوس في ادارة الأعمال من جامعة بيرزيت، ودرجة الماجستير في أدارة المعلومات من جامعة (Hull) في بريطانيا.من عام (1995) الى عام 2009 عمل محاضرا غير متفرغ في دائرة الاقتصاد بجامعة بيرزيت.من عام (1995 و حتي عام 2008)، كم عمل في وزارة التعليم العالي مديرا للتخطيط. في عام (2008) عين مديرا عاما للأدارة العامة للتدريب المهني والتقني في وزارة العمل. وحاليا ينشر مقالة اسبوعية في جريدة القدس عن أقتصاديات العمل والتنمية.

 

 

السيدة كريستسن فريمان

السيدة فريمان خبيرة في تعليم الكبار وبناء القدرات البشرية في إطار من التعاون الدولي، وتمتلك خبرة خاصة في مجال التعليم العالي، والتدريب المهني والتقني، والدراسات المزدوجة، وتعزيز فرص العمل وتنمية القطاع الخاص. خلال مشوارها العملي، اكتسبت خبرات في ألمانيا والعديد من الدول الأخرى في آسيا والشرق الأوسط، ولا سيما في فلسطين. هي المسؤولة حاليا عن برنامج الدراسات GIZ المزدوج مع جامعة القدس. لقد طورت السيدة فريمان ونفذت برنامجا دوليا للماجستيرفي جامعة برلين من عام 2003 الى 2008). وعلاوة على ذلك، ففي عام (2008) انضمت الى (GIZ) كمدير مشروع في أكاديمية للتعاون الدولي في بون، حيث كانت مسؤولة عن تدريب المديرين التنفيذيين والدبلوماسيين، ورجال الأعمال والمستشارين الدوليين.