مؤتمر البحث والإبداع في الهندسة وتكنولوجيا المعلومات

صورة غلاف صفحة عن الجامعة



المحاضرات المستضافة


على الرغم من أن المؤتمر يهدف إلى توفير فرصة لتجمع طلاب البكالوريوس بغية تقديم افكار مشاريعهم المبتكرة، الا انه يسرنا كذلك أن نعلن عن استضافة المؤتمر لعددا من الخبراء الدوليين من جامعات ومؤسسات تعليمية وبحثية متعددة ليشاركونا بعضا من خبراتهم وتجاربهم خاصة فيم يتعلق بمحاور المؤتمر. منهم:

الأستاذ الدكتور علي نايفة

حصل الدكتور علي نايفة على شهادة البكالوريوس في علوم الهندسة عام )1962(،وحصل على شهادة الماجستير والدكتوراة في الملاحة الجوية وعلوم الفضاء عامي (1963) و(1964) من جامعة ستانفورد. يمتلك البروفيسور نايفة خبرة عملية وصناعية من شركتي هيليوداين و أيروثيرم، البروفيسور نايفة زميل في جمعية الفيزياء الأمريكية و المعهد الأمريكي للملاحة الجوية وعلوم الفضاء، والجمعية الأمريكية للهندسة الميكانيكية والأكاديمية الأمريكية للميكانيك. يعمل البروفيسور نايفة محررا لسلسة كتب وايلي في العلوم غير الخطية، ورئيسا لتحرير الديناميكا غير الخطية، وكان رئيسا لتحرير مجلة الأهتزازات والتحكم من (1995) الي (2014)كما يعمل حاليا أستاذا متميزا في الهندسة في معهد بوليتيكنك فيرجينيا.

 

 

الأستاذ الدكتور عبد اللطيف حمد

الأستاذ حمد يعمل حاليا أستاذا ورئيسا لقسم الفيزياء في كلية الآداب والعلوم في جامعة جنوب إلينوي إدواردسفيل (SIUE). شغل الدكتور عبد اللطيف منصب رئيس قسم الفيزياء منذ عام (2007). أما مجالات خبراتة البحثية فهي البصريات والضوئيات، والتركيز على البحوث في علم البصريات التجريبية غير الخطية، وتحليل الطيف، وأشعة الليزر. طور الدكتور "X-Scan"، التي تمكن الباحثين من تحديد نوع، وقوة، وملامح التغيير التي يسببها الليزر في مؤشر الانكسار، بالإضافة إلى امتصاص البصريات غير الخطية في أشباه الموصلات والزجاج. أستاذ حمد، وغيره من الباحثين كانوا يعملون على تطوير تقنيات قياس التداخل وتقنيات الشعاع الواحد للبصريات غير الخطية التي تقضي على الحاجة الميكانيكية في الترجمة الفورية، باستخدام التركيز الكهربائي الانضباطي للعدسه.

حديث الأستاذ الدكتور حمد سيكون حول تطبيقات الليزر في المجتمعات الحديثه

 

 

الأستاذ الدكتور محمد عودة

أستاذ عودة هو رئيس مجموعة برمجيات بحوث الهندسة من جامعة غرب انجلترا بريستول. لديه أكثر من (32) عاما من الخبرة في مجال البحث والتطوير في هندسة البرمجيات والنظم، مع اهتمامات عميقة في أنظمة هندسة نظم البرمجيات، كما لديه معرفة عاليه في هندسة الاحتياجات، وسد الفجوة بين عمليات الأعمال والنظم الحاسوبية. كان دكتورنا الباحث الرئيس في جامعة غرب إنجلترا بريستول على مشروع OntoREM، وهو مخترع مشترك من OntoREM مع الدكتور كوسمان من ايرباص.

الأستاذ الدكتور عودة سيتحدث عن أنظمة هندسة النظم: الخصائص والتحديات

 

 

الدكتور محمد بنات

حصل الدكتور محمد بنات على درجة البكالوريوس من جامعة اليرموك و درجة الدكتوراة من جامعة أوتاوا في الهندسة الكهربائية. يعمل حاليا أستاذا مشاركا في الجامعة الأردنية للعلوم والتكنولوجيا. تركزت أبحاثه في رسالة الدكتوراة حول (optical beat interference countermeasures in SCM/WDMA networks). عمل الدكتور بنات أستاذا زائرا من خلال برنامج اراسموس في دائرة الأتصالات، ونظرية الأشارات في الجامعة التقنية في كاتالونيا باسبانيا. شارك الدكتور بنات في العديد من برامج التعاون البحثي الدولية، منها مشروع في الاتصالات اللاسلكية، ممولا من (TEMPUS) ، ومشروع الحكومة السويدية (MIMO) في الاتصالات اللاسلكية، ومشروع (NSF) في (WDM) في الشبكات الضوئية. الدكتور بنات هو مؤسس مختبر الاتصالات اللاسلكية في الجامعة الأردنية للعلوم والتكنولوجيا.

سيتحدث الدكتور بنات حول موضوع: التعليم التكيفي القائم على الدافع الذاتي

 

 

الدكتور ابراهيم غريب

حصل الدكتور غريب على شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة في الهندسة الكهربائية من جامعات اليرموك والجامعة الأردنية للعلوم والتكنولوجيا وجامعة أوتاوا على التوالي. تركزت أبحاثه حول (hybrid frequency phase modulation and its applications over mobile fading channels) .عمل الدكتور غريب محاضرا ومهندسا بين عامي 1988 و 1991 للأنظمة في وزارة التعليم العالي الأردنية، ومنذ عام (1995) يعمل ف دائرة الهندسة الكهربائية في الجامعة الأردنية للعلوم والتكنولوجيا، وحاليا بمرتبة أستاذ مشارك. أما اهتماماته البحثية فتتركز في مجالات الأتصالات الرقمية مع التركيز على التغيير الرقمي و التشفير, الأتصالات اللاسلكية، وشبكات المجسات والشبكات اللاسلكية المتخصصة، والوصول المتعدد للأتصالات عالية السرعة، وانتشار الطيف و أنظمة الأتصالات (MIMO). يتعاون الدكتور غريب مع العديد من المؤسسات الصناعية و البحثية المحلية.

سيتحدث الدكتور غريب عن موضوع ضمان الجودة والاعتماد في التعليم الهندسي.

 

 

الدكتور محمد حمودة

الدكتور حمودة، هو محاضر في شبكات الحاسب والأمن، ورئيس تقنيات المختبر في كلية الحاسبات والرياضيات، والتكنولوجيا الرقمية في جامعة مانشستر متروبوليتان. أما اهتماماته البحثية فهي في مجال خوارزميات الاتصالات اللامركزية، والحلول المشتركة بين الطبقات الأشياء (للإنترنت). وقد تم بحث ونشر العمل الذي يركز على التنقيب عن البيانات الحسية كبيرة التصور.تدور جميع مشاريع أبحاثه في التخصصات التطبيقية لمشاكل الحياة الحقيقية، وهو كفاءة عالية من ذوي الخبرة، وشهادة مهنية الأمن المتخصصة في: تحليل التهديدات، وإدارة المعلومات وأمن الشبكات.

وسيتولى الدكتور حمودة الحديث عن عقبات أو الفرص: تخطيط وتنفيذ مشروع السنة النهائية الخاصة بك - مع النجاح!

 

 

الدكتورة نينا بولص رودجي

الدكتوره بولص رودجي هى أحد كبار الباحثين في وزارة الإعلام، والإدراك والاتصالات، جامعة كوبنهاغن. أجرت الدكتورة نينا طوال حياتها المهنية، أبحاثا نوعيه في مختلف مجالات التكنولوجيات وممارسات العمل عبر العديد من القطاعات والبلدان، يشمل هذا استخدام التقنيات والسياسات والممارسات في قطاع الرعاية الاجتماعية (وكالة التوظيف في الدنمارك)، وتنظيم المشاريع والشركات الناشئة في فلسطين، والتكنولوجيات والممارسات التصويته في الدنمارك، وتطوير السجلات الصحية الإلكترونية واستخدامها في كندا والنرويج، وأخيرا تنفيذا واسع النطاق في المناطق النائية والريفية في كولومبيا البريطانية (كندا).
 
الدكتورة نينا ستتحدث في الإداره و الابتكار وريادة الأعمال في فلسطين
 
 

 

الدكتور محسني شرايبي

الدكتور شرايبي حاصل على درجة الدبلوم في علوم الحاسب الآلي من جامعة هامبورغ و درجة الدكتوراه من معهد الفيزياء النظرية في جامعة كولونيا في عام 2012. وبعد ذلك، حصل على منحة بحثية من خلال مؤسسة (JSPS) في مختبر Nishinari في جامعة طوكيو. منذ مارس (2013)، يعمل رئيسا لمجموعة محاكاة حركة المرور، و ديناميكيات المشاة في قسم الأمن المدني والمرور في مركز الكمبيوتر فائق السرعة (Jülich). تركز أبحاثه الحالية على دراسة الديناميكيات الجماعية للجسيمات ذات الحركة الذاتية، وظواهر التشويش لديها نظريا وعمليا.

 

سيتحدث الدكتور الشرايبي حول أساسيات ديناميكات المشاة: من التجربة الى المحاكاة

 

 

الدكتورة نيثيا ناجاراجن

الدكتوره ناجاراجنهي خبير اقتصادي، ومحاضر زائر في جامعة النجاح في كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية. تتركز بحوثها في الاقتصاد السياسي لفلسطين بعد اتفاقات أوسلو. لديها خبرة واسعة في مجال التنمية الدولية في فلسطين والعالم، وهي خريجه معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة أكسفورد، المتخصصة في الاقتصاد.

 

الدكتورة ناجاراجن سوف تتحدث عن ما هو معنى ريادة الأعمال المسؤولة اجتماعيا؟