اختر صفحة

بدأت جامعة فلسطين التقنية –خضوري، اليوم أول أيام عامها الأكاديمي 2021–2022، عبر تقديم رزمة من الاستعدادات والإضافات التطويرية على مستوى جودة ونوعية البرامج الأكاديمية، وعددها من جهة، والإمكانيات والبنى التحتية الملائمة لتحقيق شروط الحياة الجامعية والأكاديمية اللائقة لأكثر 7500 طالب وطالبة من جهة أخرى.

والتحق حوالي 3000 من الطلبة الجدد بجامعة خضوري في مقرها الرئيس في طولكرم وفرعيها في رام الله والعروب، وكان توزيعهم كالآتي حوالي 2000 طالبة وطالبة في المقر الرئيس، وأكثر من 500 في فرع رام الله، وحوالي 400 في فرع العروب.

وأوضح رئيس الجامعة أ.د نور الدين أبو الرب بأن جامعة خضوري استطاعت رغم الظروف الصعبة التي مر بها الشعب الفلسطيني في ظل جائحة كورونا من الحفاظ على العملية التعليمية وانتظامها، عبر التعليم الإلكتروني، إضافة إلى تحقيق العديد من الإنجازات العلمية على المستوى المحلي والعالمي التي كان أبرزها تصنيع وتطوير جهاز تنفس صناعي على مستوى محلي وعالمي، وعلى أصعدة البحث العلمي والبرامج الأكاديمية، والعلاقات الدولية، والتخطيط، والحوكمة، وتطوير البنية التقنية والتكنولوجيا، مضيفا أن الأبحاث المنشورة في العام الأخير تعدت ال(350) بحثاً تم نشرها في مجلات علمية محكمة، ومؤتمرات علمية دولية، بالإضافة إلى حصول أكثر من 45 باحثاً على جوائز لنشرهم في مجلات محكمة عريقة، وإطلاق موقع جديد للمجلة، وتم نشر جميع أعداد المجلة منذ تأسيسها في العام 2013 وحتى منتصف العام 2021.

بدوره بين نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أ.د. سائد ملاك أن الجامعة تعمل بشكل دؤوب على استحداث البرامج الأكاديمية النوعية بما يلائم حاجة سوق العمل وطاقة الجامعة الاستيعابية، حيث تم افتتاح برنامج دوكتراه في علم أمراض النبات وهو الأول من نوعيه، بالاضافة إلى برنامجين فريدين في درجة الماجستير في تخصص هندسة الشبكات الذكية، وتخصص ابتكارات المياه، وثلاثة برامج بكالوريوس تم افتتاحها أيضا بداية العام الأكاديمي 2021/2022 وهي: هندسة الإطفاء والسلامة، وهندسة الصوتيات، وتخصص التدريب الرياضي وعلم الحركة. مبينا أن الجامعة تقدم الآن برنامج دوكتراه، و14 برنامج في درجة الماجستير، 32 برنامج بكالوريوس، و33 برنامج في درجة الدبلوم الجامعي المتوسط، في شتى المجالات الهندسية، والزراعية، والإدارية، والعلوم التطبيقية، والعلوم التربوية وغيرها، إضافة إلى برنامج دبلوم التأهيل التربوي.

وبين أ.د. ملاك انه تم إنشاء العمادة التي تضم حاليا خمسة برامج تكاملية لتكون إطار شامل للتعليم التكاملي الذي يضم حاليا 5 برامج في البكالوريوس والدبلوم، حيث يستسقي الطلبة الملتحقون بهذه البرامج خبراتهم من سوق العمل، من خلال الإشراف على العملية التعليمية بشكل مشترك من قبل الجامعة والمشغلين من الشركاء أثناء فترات التعليم العملي لديهم.

وفيما يتعلق بجهود الجامعة التطويرية على مستوى البنى التحتية وتطوير المختبرات وإدارة الموارد البشرية، بين نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية د. نافع عساف أن جامعة فلسطين التقنية خضوري قد خصصت في موازنتها لهذا العام مبالغ تتعدى العشرين مليون شيقل لتنفيذ مشاريع كبيرة على مستوى البنى التحتية والمختبرات التقنية والعصرية ، الى جانب تعميق جهودها في اتمام حوكمة نظمها الإدارية والمالية، واستمرارها في تطوير قدرات كادرها الأكاديمي والإداري بما يلبي احتياجات الجامعة التطويرية، ويمكنها من تقديم الأفضل لطلبتها وللمجتمع.

يذكر أن الجامعة استقبلت مع بداية العام في مقرها الرئيس وفرعيها في رام الله والعروب حوالي 1500 طالب وطالبة في درجة البكالوريوس، وحوالي 1000 من الطلبة في درجة الدبلوم الجامعي المتوسط، و20 طالب وطالبة في دبلوم التأهيل التربوي، وحوالي 100 طالب وطالبة في الدراسات العليا.