اختر صفحة

احتضنت جامعة فلسطين التقنية خضوري البطولة الأولى للشطرنج على مستوى المحافظة والتي حملت عنوان” نفق الحرية”، والتي عقدتها الجامعة على أرضها بالشراكة مع الاتحاد الفلسطيني المركزي للشطرنج وعمادة الشؤون الطلابية ومجلس اتحاد الطلبة، تحت رعاية  وحضور محافظ محافظة طولكرم أ. عصام أبو بكر، بحضور  رئيس الجامعة أ.د. نور الدين أبو الرب، وممثل اتحاد الشطرنج هاني طليب، ومديرعام مديرية التربية والتعليم في طولكرم أ. سائد قبها.

بدوره رحب أ.د. أبو الرب بالحضور والمشاركين في البطولة، مؤكدا أن جامعة خضوري تحتضن الإبداع والتميز بكل أشكاله، وتفتح أبوابها أمام مختلف الأنشطة اللامنهجية التي تسعى إلى الارتقاء بالفرد الفلسطيني، مؤكدا على أهمية بطولة الشطرنج، كونها الرياضات العقلية التي تنمي المهارات الفكرية لدي اللاعبين.

وأضاف أ.د. أبو الرب أن الجامعة وانطلاقا من دورها كحاضنة للريادة والإبداع تعمل وبالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني للشطرنج على إنشاء مدرسة خاصة بهذه اللعبة على أرض الجامعة، وتقدم خدماتها لكل الراغبين من أبناء المجتمع الفلسطيني وليست للطلبة فقط، وهذا تكريسا لدورها في بناء مجتمع يمتلك مهارات فكرية عالية، وجيل جديد قارد على التخطيط الاستراتيجي والتفكير المنطقي.

ومن جهة أخرى ثمن أ.د. نور الدين أبو الرب الدعم الكبير الذي تلقاه الجامعة من محافظ طولكرم، الذي يدعم الجامعة على الأصعدة كافة لتحقيق الاستقرار فيها، وهو ما أفرز عن تقدم ملحوظ ونقلة نوعية على المستوى البحثي والأكاديمي، شاكرا أ. أبو بكر على جهوده المتواصلة في تطوير الجامعة، ومساندتها للوصول إلى مصاف الجامعات العالمية.

من جهته شكر أ. أبو بكر إدارة الجامعة على حسن الاستضافة والتنظيم، مثمنا جهود الجامعة المتواصلة في احتضان مختلف الفعاليات في المجتمع المحلي، مؤكدا على أهمية مثل هذه الفعاليات اللامنهجية، والتي تنمي القدرات العقلية التحليلية لدى مختلف شرائح المجتمع، مبينا أن تناقل لعبة الشطرنج عبر الأجيال والعصور يعد أكبر برهان على أهميتها، لاسيما أنها تدرب العقل على التفكير والتخطيط الاستراتيجي، داعيا إلى تبني هذه اللعبة وتعليمها للجيل الناشئ في المدارس، متمنيا التوفيق لجميع المشاركين.

وأثنى أ.كبها على الجهود المبذولة لإنجاح هذه البطولة، شاكرا الجامعة على احتضانها البطولة وتعاونها المستمر في استضافة مختلف الفعاليات والمسابقات العلمية التي تقوم بها المديرية على مستوى المحافظة، مبديا استعداد التربية والتعليم لتبني فكرة إنشاء نوادي متخصصة للشطرنج في المدراس على مستوى مختلف المراحل.

وبين أ. طليب أن هذه البطولة هي الأولى من نوعها على مستوى محافظة طولكرم، حيث سيتنافس 160 من المشتركين، متمنيا أن تكون هذه البطولة نقطة انطلاق لمجموعة من نوادي الشطرنج في المحافظة سواء الجامعات أو المدارس.

وبين أ. طليب آلية البطولة المعمول بها، حيث سيلعب كل مشترك 9 جولات، وسيعرف كل لاعب في ختام البطولة ترتيبه من بين ال160 مشترك، ومن ثم ستعقد منافسة أخرى على مستوى العشرة الأوائل، وسيتم تكريم أول ثلاثة فائزين، متمنيا التوفيق للجميع.