اختر صفحة

نظمت جامعة فلسطين التقنية- خضوري بالتعاون مع وزارة الثقافة وفصائل العمل الوطني ومجلس اتحاد الطلبة، ندوة سياسية ثقافية بعنوان “وعد بلفور المشؤوم”، تحدث فيها المؤرخ نعمان شحرور، وجاءت الندوة في الذكرى الثالثة بعد المئة للوعد، تنديدا ورفضا لهذا الوعد المشؤوم والظلم التاريخي الذي مر به الشعب الفلسطيني.

بدوره رحب مدير المكتبة أ.بسام القاسم بالحضور، مؤكدا أن الندوة تأتي في إطار نشاطات الجامعة اللامنهجية التي تنظمها بصورة تكاملية مع مؤسسات المجتمع المحلي، بهدف رفع مستوى الوعي السياسي لدى الطلبة، وترسيخ أبرز المحطات التاريخية للشعب الفلسطيني.

من جهته قدم أ. شحرور سردا تاريخيا يشمل الحيثيات والظروف التي سبقت وعد بلفور، وتداعياته على مصير الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن بريطانيا تتحمل كامل المسؤولية عن ما حل بالشعب الفلسطيني جراء هذا الوعد الذي أعطى من لا يملك لمن لا يستحق.

وأكد أ.شحرور على أهمية التاريخ والتوثيق وبناء وتعزيز ذاكرة الشعب الفلسطيني، ما يتطلب أسس وطنية فلسطينية تشمل منظومة متكاملة من السياسات التعليمية ومناهج أكاديمية متخصصة بالتاريخ، من أجل الحفاظ على الحقوق والثوابت الوطنية والتضحيات الجسيمة التي قدمها وما زال يقدمها الفلسطينيون.

وتخلل الندوة مداخلات متعددة من الحضور منددة بالسياسات الغربية والأمريكية المنحازة للاحتلال الإسرائيلي، مؤكدين على تمسك الشعب الفلسطيني بالثوابت الوطنية كافة، وأهمية فضح ممارسات الاحتلال الهمجية واللاإنسانية المتواصلة.