اختر صفحة

عقد قسم التكنولوجيا الحيوية في كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية في جامعة فلسطين التقنية خضوري بالتعاون مع الإدارة العامة لوقاية النبات في وزارة الزراعة ورشة عمل توعوية حول مرض سل الزيتون في فسطين، استهدفت  المهندسين والمرشدين الزراعيين في كافة محافظات الوطن وكذلك طلبة كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية في الجامعة.

ورحبت عميد كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية د.نسرين التميمي  بالحضور، مؤكدة على أواصر التعاون الوثيق مع وزارة الزراعة في شتى المجالات المتخصصة التي تسعى إلى تطوير القطاع الزراعي في فلسطين وحل المشكلات التي تواجهه، كونه أحد الركائز الرئيسية في الاقتصاد المحلي الفلسطيني، وخاصة زراعة الزيتون التي توارثها الفلسطينيون عبر الأجيال.

بدوره أكد مدير عام الإدارة العامة لوقاية النبات م. أحمد فطوم على أهمية هذه الورشة لما فيها مصلحة للمزراعين، لوقاية الأشجار من الأمراض والحصول على إنتاجية عالية، حيث جاءت هذه الورشة بالتزامن مع موسم قطف الزيتون، والذي يعد مصدر دخل مهم للكثير من العائلات الفلسطينية.

من جهته قدم أ.د. مازن سلمان شرحا تفصيليا عن المرض وأسبابه وطرق الوقاية منه ونتائج الأبحاث التي تم التوصل اليها في مختبرات كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية. كما قام م. شادي درويش بتقديم عرض عن آلية الحجر الزراعي المتبع في الوزارة للحد من انتشار الآفات والأمراض.