اختر صفحة

دبلوم في المحاسبة التقنية

 

يعتبر تخصص المحاسبة التقنية من التخصصات الحديثة التي تواكب التطور المتسارع في عالم المال والأعمال، فيهدف التخصص إلى إعداد محاسبيين تقنيين يمتلكون القدرة والكفاءة التي تمكنهم من استخدام البرامج المحاسبية المحوسبة المتعارف عليها في السوق الفلسطيني والإقليمي، كما يهدف هذا التخصص ومن خلال مجموعة من المساقات المميزة إلى رفد السوق الفلسطينية والإقليمية بمحاسبيين يمتلكون الأسس الكافية التي تجعلهم قادرين على العمل المحاسبي في القطاعين العام والخاص، و وقطاع المنظمات غير الحكومية. كذلك يحتوي هذا التخصص على مساقات تمكن الطالب من مواصلة التعرف على أهم التطورات المفاهيمية والتقنية في عالم المحاسبة. هذا بالإضافة لاحتواء خطة التخصص على مساقين بواقع أربع ساعات معتمدة تحت مسمى تدريب ميدان (1) وتدريب ميداني (2)، يتعرف الطالب من خلالهما على بيئة العمل الفعلية وينخرط بها، ويتم تيسير ذلك من خلال تواصل الجامعة وتنسيقها المستمر مع القطاعات المختلفة لتوفير بيئة تدريبية ملائمة للطلبة.

تجدر الإشارة إلى أن متطلبات التخرج من هذا التخصص هي (72) ساعة معتمدة.

أهداف التخصص:

1. إعداد محاسبين تقنيين يمتلكون القدرة والكفاءة التي تمكنهم من استخدام البرامج المحاسبية المحوسبة المتعارف عليها في السوق الفلسطينية والإقليمية.

2. رفد السوق الفلسطينية والإقليمية بمحاسبين يمتلكون الأسس الكافية التي تجعلهم قادرين على العمل المحاسبي في القطاعين العام والخاص، وقطاع المنظمات غير الحكومية.

3. تمكين الطالب من مواصلة التعرف على أهم التطورات المفاهيمية والتقنية في عالم المحاسبة.

4. تعريف الطالب على بيئة العمل الفعلية والانخراط بها.

5. أن يكون الخريج متمكنًا من البرمجيات المحاسبية التي تطبق حاليًا في أغلب المؤسسات على اختلاف أشكالها وأنواعها.

 مجالات عمل الخريجين مستقبلًا:

1.    العمل في الوظائف المحاسبية المختلفة في المؤسسات الخاصة والمؤسسات الحكومية.

2.     العمل في مكاتب تدقيق الحسابات.

3.    العمل في البنوك والمؤسسات المصرفية والمالية الأخرى.

الخطة الدراسية

الخطة الاسترشادية

وصف المساقات

رئيس القسم: د. نضال الجعبري

nidal.jabari@ptuk.edu.ps

اتصل بنا :0097222522346

الرقم الفرعي: 144