اختر صفحة
ناقشت كلية الدراسات العليا في جامعة فلسطين التقنية خضوري خضري اليوم الإثنين الموافق 30/11/2020 اول رسالة ماجستير في برنامج النمذجة الرياضية للطالبة الباحثة دعاء راتب فرخ، للحصول على درجة الماجستير في النمذجة الرياضية، والموسومة بعنوان:
“Modeling of Biological Population Using Fuzzy Differential Equations: Fuzzy Predator – Prey Models and Numerical Solutions. “
وتكونت لجنة المناقشة والإشراف من السادة: الأستاذ الدكتور سائد ملاك رئيساً ومشرفاً ، و الأستاذ الدكتور باسم عتيلي مشرفاً مشاركاً من جامعة الشارقة ، والدكتورة رانية ونان ممتحناً داخلياً، والدكتور هــادي حمد من جامعة النجاح الوطنية ممتحناً خارجياً بحضور رئيس الجامعة أ.د. نور الدين ابو الرب.
حيث تطرقت الرسالة الى نمذجة نمو المجتمعات الحيوية باستخدام المعادلات التفاضلية الضبابية: نموذج الفريسة والمفترس الضبابي والحلول العددية لها، وفي نهاية المناقشة أوصت اللجنة بنجاح الطــالبة ومنحها درجة الماجستير في النمذجـــة الرياضية.
وفي هذا السياق بين الناىب الأكاديمي والمشرف على الرسالة د. ملاك أن القائمين على البرنامح يسعون الى العمل على اشراك والتشبيك مع علماء فلسطين في المهجر والشتات ، ومن الجامعات العالمية عبر اخراطهم بعملية الاشراف على بحوث ورسائل الطلبة ، وتكريس خبراتهم لخدمة طلبة الدراسات العليا في الجامعات وفتح الافاق امامهم، موضحا بان الجامعة بصدد مناقشة عدة رسائل في القريب العاجل لعدد من طلبة برنامج النمذجة الرياضية.
بدوره بين عميد كليات الدراسات العليا ان مناقشة اول رسالة ماجستير يعكس نجاح الجامعةفي عكس روؤيتها واهتمامها في تطويرها للبحث العلمي ، وادخالها لتخصصات وبرامج نوعية ذات صلة بالواقع البحثي والعلمي.
واضاف بان جامعة خضوري تعظم من دور كلية الدراسات العليا ، من خلال تمكنها مؤخرا من الحصول على اعتماد لبرنامجين نوعيان في الحاسوب والفيزياء.