PTUK Repository
 خدمة المجتمع
 HRM
 Portal
 وظائف
 روابط مهمة
 E-mail
عنوان الصورة


نشاطات الهندسة


 التاريخ : 18/1/2015 يمتاز بالتكلفة البسيطة ومواءمة كافة المركبات جامعة خضوري ..طالبات ينجزن جهاز لكشف نوم وسهو السائقين في المركبات

تمكنت مجموعة من الطالبات الخريجات في جامعة فلسطين التقنية تخصص هندسة تكنولوجيا الاتصالات من انجاز مشروع جهاز كاشف النوم في السيارات "Sleep Detector"، بعد خضوعه للفحص والتجريب، والذي ضم كل من الطالبة تسنيم إبراهيم بكر والطالبة ولاء طارق شحرور والطالبة آيات نبيل أحمد.

وبينت الطالبات أن فكرة مشروعهن التطبيقية جاءت في سياق العمل على التقليل من الأسباب التي تؤدي إلى وقوع حوادث السير التي تعتبر من المسببات الرئيسية للوفيات في العالم، ولا سيما تلك الناجمة عن الإرهاق والنوم أثناء القيادة والتي بلغت نسبتها عالمياً ما يقارب من 40% من إجمالي حوادث السير في العالم حسب آخر تقرير صدر عن قناة abc news

واستنادا إلى تلك المعطيات ونتيجة لارتفاع نسبة هذه الحوادث سعت الطالبات إلى ابتكار جهاز لتنبيه السائق عند نومه وسهوه أثناء القيادة وإنذاره قبل وقوع الحادث عبر استشعار مدى بعد رأس الرأس عن وسادة كرسي القيادة باستخدام مجس خاص

وبينت الطالبات أنهن اعتمدن على الدراسات العلمية والطبية التي بينت أن نسبة الأشخاص الذين يعانون من ارتخاء العضلات وخاصة الرقبة أثناء النوم من 70%-80% كما ورد في كتاب sleep and relaxation therapy.

وفي اللحظة التي يسهو فيها السائق أو غلب النعاس عليه فان رأسه سوف يميل إلى الخلف أو إلى الأمام وذلك بسبب ارتخاء عضلات الرقبة، يقوم جهاز الاستشعار عبر تطبيق "الاندرويد" بإصدار صوت إنذار لتنبيه السائق في أي حالة من حالات الارتخاء التي تم تزويد النظام بها مع امكانية استخدام دائرة الكترونية بديلة عن تطبيق "الاندرويد" الذي تم اختياره نظرا لاستعماله الواسع في المجتمع.

وأضحت الطالبات أنهن في مراحل متقدمة من تطوير المشروع سوف يعمل على ربط النظام بميكانيكا السيارة وربطها بالكوابح والطاقة عبر تطوير قاعدة البيانات وإجراء دراسة أعمق واشمل على مستوى المركبات والخصائص الفسيولوجية للسائقين وحركتهم أثناء القيادة.

وبين المهندس "السيد احمد" وجود مشاريع عالمية "خارج فلسطين" مشابهة لمشروع الطلبة لكنها تحتوي على الكثير من النواقص والمشاكل منها مشروع Car driver anti sleep alarmوالذي تقوم فكرته على تحليل صور العينين وبالرغم من دقتها ولكنها تعاني من بعض المشاكل مما يجعلها غير مستخدمة في السوق ومن مشاكلها أنها غالية الثمن و عملياتها معقدة جدا بالإضافة الى أن الكاميرا المثبتة لالتقاط صور العينين لا تستطيع التقاط الصور عند تحريك السائق رأسه يمينا ويسارا وبهذا تضيع الإشارة، وهو الأمر ذاته المتعلق بمشروع No doze EEG sleep detectorالذي تقوم فكرته على تحليل إشارات الدماغ إلا انه يعاني من مشكلتين أحداهما ضعف الإشارة الناتجة وتأثرها بالضجيج الخارجي إضافة إلى أن معالجتها تتطلب قطع وأدوات مكلفة جدا, والثانية أنها تحتاج إلى مجسات خاصة توضع على رأس السائق طيلة فترة القيادة مما يؤدي من نفور السائق من هذه الفكرة .

يذكر أن مشروع الطالبات الذي يستهدف المجتمع المحلي حصل على شهادة نتيجة مشاركته بفعالية أيام ريادية مع مؤسسة قيادات لدعم مشاريع الريادة الشبابية عام 2014، كما انه تم احتضان المشروع من قبل الحاضنة التكنولوجية في الجامعة، في سياق توجهات الجامعة وإدارتها نحو دعم الريادية والإبداع عند الطلبة على كافة المستويات وتوجهاتها نحو إيصال وإشراك طلبتها في المجتمعات العالمية والمحلية الراعية للإبداع والريادة على كافة المستويات.

 

التاريخ : 2/10/2014 جامعة خضوري ونقابة المهندسين توقعان اتفاقية شراكة وتكرمان أوائل التخصصات الهندسية

وقعت جامعة فلسطين التقنية خضوري اليوم مذكرة تفاهم وتعاون مع نقابة المهندسين ضمن إطار تفعيل ومأسسة العلاقة وتعزيز التواصل والتعاون المشترك بين الطرفين في كافة المجالات الهندسية.

وفي هذا السياق أكد نائب رئيس جامعة فلسطين التقنية –خضوري للشؤون الأكاديمية د.رزق سليمية على أهمية الاتفاقية في ترسيخ العلاقة بين المؤسستين وخدمة العملية الأكاديمية وخاصة الهندسية منها، عبر استثمار خبرة النقابة في احتياجات السوق ومتطلباته واطلاعه على الإضافات النوعية التي يجب أن تمنح للطلبة وتراعى في البرامج الأكاديمية المطروحة لهم بما يتماشى واحتياجات السوق.

من جانبه أكد نقيب المهندسين م.احمد عديلي على العلاقة المتميزة التي تجمع النقابة بالجامعات في سياق الرقي بالشأن الهندسي والمهندسين على المستوى الوطني، ورفد الجامعات بالبيات والمعلومات ودعم الطلبة ومشاريعهم. وتضمنت الاتفاقية على بنود مهمة منها اهتمام المؤسستين بالشراكة في تصميم المساقات الهندسية ، وكذلكة التأكيد على تمثيل النقابة في مجلس البحث العلمي، واستعداد النقابة للمساهمة في تعزيز أواصر التعاون بين الجامعة والقطاع الخاص، وكذلك إفادة طلبة الجامعة من برامج التدريب والتشغيل المعتمدة لدى النقابة، بالإضافة إلى دعم المشاريع الريادية لطلبة الجامعة وتكريم أوائل التخصصات الهندسية في الجامعة وتحفيز التفوق.

وعلى هامش توقيع الاتفاقية تم وبحضور عميد كلية الهندسة وعميد شؤون التنمية وخدمة المجتمع ونقيب المهندسين فرع طولكرم ومدير دائرة الدراسات والتنمية المجتمعية تكريم أوائل الطلبة الخريجين على دفعاتهم للعام الأكاديمي في كلية الهندسة للعام الأكاديمي المنصرم وهم سندس محمد صباح تخصص هندسة أنظمة معلومات، وأمامة رشيد تخصص هندسة وتكنولوجيا الاتصالات وفتحية ضمايرة هندسة كهربائية وعلي شريدة تخصص هندسة ميكاترونكس وعلاء هواش هندسة اتمة صناعية.

- الخبر عبر وسائل الإعلام الالكترونية المختلفة: - 1 - وكالة معا 2 - دنيا الوطن 3 - شبكة فلسطين الاخبارية 4 - تلفزيون الفجر الجديد 5 - تلفزيون كل ناس 6 - وكالة وفا 7 - شبكة الحرية الإعلامية

 

 

التاريخ : 21/9/2014

التي نظمها نادي هندسة أنظمة الحاسوب CSE CLINIC 2 رئيس جامعة خضوري يفتتح فعالية حملة

افتتح رئيس جامعة فلسطين التقنية- خضوري، اليوم فعالية حملةCSE CLINIC 2 ، التي تم تنظيمها من قبل نادي هندسة أنظمة الحاسوب–خضوري ، بدعم من مجلس الطلبة وحركة الشبيبة الطلابية، بهدف تقديم خدمات الصيانة لبرامج الأجهزة الذكية واللوحية والحواسيب، عبر إقامة العديد من الزوايا المتخصصة لتقديم خدماتها لكافة طلبة وموظفي الجامعة. وأشاد د.عورتاني بجهود النادي ومبادراته، داعياً إلى تكريس هذه الفعاليات على كافة مستويات النوادي الطلابية في الجامعة، عبر تنفيذ فعاليات تخصصية ونوعية تخدم الطلبة وترفع من قدراتهم، مبدياً استعداد إدارة الجامعة المساهمة في تقديم الدعم والجوائز التحفيزية والاحتياجات اللازمة لإنجاح هذه الفعاليات.

من جانبه أوضح رئيس نادي هندسة أنظمة الحاسوب –خضوري، ثائر هوجي أن زوايا الحملة تخصصت في تقديم عدد من الخدمات مثل صيانة برامج أجهزة الحاسوب المحمول lab top ، وإعادة برمجتها،وتحميل البرامج الأساسية، وكذلك صيانة برامج Softwareللإجهزة المحمولة الذكية وتنزيل الألعاب عليها ، وصيانة وحدات التخزين والحفظ Flash Memories ، بالإضافة إلى تخصيص زاوية لبيع جميع لوازم الكمبيوتر والأجهزة المحمولة الذكية بأسعار مميزة. وأضاف هوجي أن الحملة سعت إلى إفادة اكبر عدد ممكن من الطلبة والموظفين في الجامعة بالشكل المطلوب والبسيط، وتنمية القدرات الحاسوبية لدى طلبة التخصص وإرشاد المستفيدين لكيفية الصيانة، وتدريب فريق العمل المكون من طلبة تخصص هندسة أنظمة الحاسوب للدخول في الحياة العملية والتعرف على كيفياتها ، بالإضافة إلى تكريس وتعميق علاقات طلبة التخصص الاجتماعية وتفعيل مهارات الاتصال والتواصل لديهم.

 

التاريخ : 20/7/2014

جامعة خضوري توفد طلبة من كلية الهندسة للتدرب والبحث في جامعة نورث كارولينا الامريكية

أوفدت جامعة فلسطين التقنية – خضوري محاضر وطالبان من كلية الهندسة والتكنولوجيا إلى جامعة نورث كارولينا في الولايات المتحدة الأمريكية بهدف تلقي تدريب عملي وبحثي في مراكز أبحاث ومختبرات متطورة في جامعة نورث كارولينا تسهل عليهم القيام بأبحاث علمية متطورة ومميزة تسهل لهم إكمال دراستهم العليا في جامعات مرموقة. وأشار عميد كلية الهندسة و التكنولوجيا في جامعة خضوري د. معتمد الخطيب أن إقامة الطلبة وتدربهم في جامعة نورث كارولينا سيستغرق شهرين بتمويل من ميزانية الجامعة ومجموعة الاتصالات الفلسطينية و شركه المشروبات الوطنية كوكاكولا / كابي، حيث سيقوم المحاضر في قسم هندسة الميكاترونيكسم. جعفر داود بعمل بحث في مجال الاهتزازات الميكانيكية ، والطالب محمود عمر من قسم الهندسة الميكاترونكس سيقوم بعمل بحث في مجال النانوتكنولوجي، والطالبة وطن فايز من قسم الاتصالات ستقوم بعمل بحث في مجال شبكات الاتصالات المتقدمة، وأضاف د. معتمد الخطيب أن هدف الزيارة يكمن في فتح شبكة تبادل طلابي وبحثي بين خضوري وإحدى اكبر واهم الجامعات على مستوى العالم مما سيكون له بالغ الأثر على فتح آفاق وتوجهات طلابنا وخريجينا وموظفينا وتعرفهم على احدث طرق البحث العلمي.

وتجدر الإشارة، أن إقامة وتدريب طلبة جامعة خضوري في جامعة نورث كارولينا الأمريكية يأتي تفعيلا لمذكرة التفاهم التي وقعتها الجامعتين قبل عدة أشهر والتي تشتمل على العديد من المجالات المهمة كعقد ندوات ودورات ومؤتمرات مشتركة وتطوير الدراسات ومشاريع البحث المشترك، وتبادل الأساتذة والباحثين والتقنيين والطلبة.

التاريخ : 23/6/2014

نقيب المهندسين الفلسطينيين يزور جامعة فلسطين التقنية خضوري

التقى رئيس جامعة فلسطين التقنية- خضوري ا. د. مروان عورتاني، في مكتبه، نقيب المهندسين الفلسطينيين م. احمد اعديلي بهدف تعزيز آفاق التعاون بين الجامعة ونقابة المهندسين، وتم اللقاء بحضور عميدشؤون التنمية و خدمة المجتمع د. نائل سلمان و رئيس لجنة فرع نقابة المهندسين في محافظة طولكرم م. خليل عطير وعدد من أعضاء نقابة المهندسين وعدد من مهندسي و نقابة العاملين في جامعة خضوري. وفي بداية اللقاء، رحب د. مروان عورتاني برئيس نقابة المهندسين والوفد المرافق له، وأشاد العورتاني بدور نقابة المهندسين في رفع شان مهنة الهندسة وتنظيمها بصورة مثالية والنهوض بالمستوى العلمي لكافة المهندسين المنتسبين للنقابة وتطوير إمكانياتهم الفنية والعلمية والتقنية.

وخلال اللقاء، تم مناقشة واقع الهندسة في فلسطين وسبل النهوض بها وضرورة اعتماد تخصصات جديدة في الهندسة تتناسب مع حاجة السوق المحلي الفلسطيني و الإقليمي، وأشار العورتاني إلى ضرورة إشراك نقابة المهندسين في تحديد هوية الهندسة الفلسطينية من خلال عضويتها في هيئة الاعتماد والجودة ومجلس التعليم العالي وغيرها من المؤسسات ذات العلاقة، ودعا العورتاني نقابة المهندسين إلى ضرورة وجود شراكة حقيقة ومثمرة مع الجامعات الفلسطينية لصقل وتطوير قدرات ومهارات طلبة الهندسة في الجامعات من خلال عقد ورش عمل و دورات تدريبية ودعم المشاريع الريادية للطلبة المبدعين.

وبدوره، عبر م. احمد اعديلي عن سعادته بزيارة جامعة خضوري، مبديا رغبة نقابة المهندسين بالتعاون التام مع جامعة خضوري كونها الجامعة الحكومية الوحيدة بالضفة وتخصصها بالتعليم التقني والتكنولوجي ، وأشاد اعديلي بمسيرة جامعة خضوري الأكاديمية والتعليمية وتميز خريجيها على المستوى المحلي والإقليمي. وفي نهاية اللقاء، تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية للتنسيق بين المؤسستين لإعداد مذكرة شراكة وتعاون تعود بالفائدة على خريجي الهندسة بكافة فروعها في الجامعة بشكل خاص وواقع الهندسة في فلسطين بشكل عام.

التاريخ : 28/4/2014

نقيب المهندسين الفلسطينيين يزور جامعة خضوري

التقى د. احمد الرمحي – القائم بأعمال رئيس جامعة فلسطين التقنية – خضوري، في مكتبه اليوم، م. احمد اعديلي ¬ نقيب المهندسين الفلسطينيين يرافقه م. خليل عطير – رئيس لجنة فرع نقابة المهندسين في محافظة طولكرم وعدد من أعضاء نقابة المهندسين، وذلك على هامش لقاء رئيس وأعضاء نقابة المهندسين مع جميع المهندسين العاملين في جامعة خضوري بهدف الاطلاع والاستماع لقضايا المهندسين العاملين في الجامعات الحكومية، وتم اللقاء بحضور د. معتمد الخطيب- عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا بالجامعة و م. فادي زيبادي – رئيس نقابة العاملين في جامعة خضوري.

وفي بداية الزيارة, رحب الرمحي برئيس نقابة المهندسين والوفد المرافق له، وأشاد الرمحي بأهمية دور نقابة المهندسين في خدمة المهندسين بشكل خاص وخدمة الوطن بشكل عام، و أكد الرمحي على ضرورة توثيق العلاقة والشراكة بين الجامعة ونقابة المهندسين بما يهم الطرفين ويعود بالنفع والفائدة الكبيرة على المجتمع الفلسطيني ، انطلاقا من حرص الجامعة على الشراكة مع جميع مؤسسات المجتمع الفلسطيني بما يحقق الفائدة العامة.

وبدوره، أشاد م. احمد عديلي بمسيرة جامعة خضوري الأكاديمية والتعليمية وتركيزها على التعليم التقنية والتكنولوجي، بالإضافة إلى دورها في خدمة المجتمع المحلي، وعبر اعديلي عن سعادته بتوسيع التعاون والشراكة مع جامعة خضوري كونها من أهم واعرق المؤسسات التعليمية في الوطن.

هذا وتم عقد لقاء موسع ما بين م. احمد اعديلي ووفد نقابة المهندسين وجميع المهندسين العاملين في جامعة خضوري لمناقشة أهم القضايا التي تخص المهندسين العاملين في الجامعات والكليات الحكومية وأهمها استثناء العاملين في الجامعات الحكومية من علاوة المخاطرة، حيث أكد م. اعديلي أن نقابة المهندسين ترفض قرار الحكومة باستثناء العاملين في الجامعات والكليات الحكومية من علاوة المخاطرة، وان النقابة تقف إلى جانب المهندسين في الجامعات والكليات الحكومية وحقوقهم المشروعة للحصول على علاوة المخاطرة ، مؤكدا أن النقابة ستتواصل مع كافة الجهات المعنية وستبذل النقابة كل الجهود الممكنة لإنصاف المهندسين في الجامعات والكليات الحكومية.

 

التاريخ : 9/2/2014 رئيس جامعة خضوري يلتقي طلبة كلية الهندسة أصحاب مشاريع تخرج ريادية 

 

 

استقبل الأستاذ الدكتور مروان عورتاني – رئيس جامعة فلسطين التقنية – خضوري، في مكتبه بالأمس ، ثلاث مجموعات من طالبات وطلاب كلية الهندسة والتكنولوجيا في الجامعة ، تخصص هندسة الحاسوب وهندسة الاتصالات، ممن انهوا بنجاح تقديم ثلاثة مشاريع تخرج ريادية وذلك بحضور د.معتمد الخطيب – عميد الكلية ود. نائل السلمان وأ. أحمد ربايعة ومدير العلاقات العامة وتم تقديم عرض للمشاريع الثلاث حيث اشاد د.عورتاني بالافكار الابداعية والريادية للطلية وقابلية تطوير المشاريع الثلاثة لتصبح مشاريع منتجة ، واضاف ان ادارة الجامعة تنتهج سياسة تشجيع ودعم الريادة والابداع والابتكار واعرب عن استعداد ادارة الجامعة لتقديم كل اشكال المساعدة والتسهيلات اللازمة لتحويل مثل هذه الافكار الى مشاريع منتجة . وجدير بالذكر أن مناقشة المشاريع في الكلية ، تمت بحضور مدير الحاضنة الفلسطينية (بيكتي)، المهندس حسن عمر الذي عبر بدوره عن المستوى الرفيع للمشاريع وفحواها الريادي الإبداعي بمستوى راقي قابل للتطبيق والتبني لتصبح مشاريع عاملة منتجة ذات مردود ممتاز وأضاف عمر انه يشعر بالفخر للأفكار الإبداعية الخلاقة والمستوى الرفيع لطلبة كلية الهندسة في جامعة خضوري التي تعتبر من أفضل مشاريع التخرج التي حضرها في مختلف الجامعات الفلسطينية من حيث المحتوى والتطبيق ودقة النتائج وقابليتها للتطبيق العملي لتصبح مشروع منتج بنجاح.

وترتكز المشاريع الثلاث على افكار تطبيقية لطلبة هندسة الحاسوب وهندسة الاتصالات وتتلخص بما يلي : المشروع الاول : التحليل الكهربائي لإشارات القلب ECG Analysis اسماء الطلاب المشاركين : تسنيم دريدي/ تخصص هندسة حاسوب ، سحر فريج/ تخصص هندسة اتصالات ،أحمد قرم/ تخصص هندسة حاسوب ،عمار درايشة/ تخصص هندسة اتصالات بإشراف أ. أحمد ربايعة ملخص المشروع :تم تصميم جهاز سهل الاستخدام منزلياً يقوم على قراءة اشارة القلب ،وانجاز تخطيط القلب من خلال ثلاثة نقاط فقط (اليدين والقدم اليسار) وقراءة الاشارة من خلال جهاز الحاسوب وفق برنامج يقوم بتحليل وعرض النتائج وبتكلفة أقل من 1/20 من ما هو متداول في المجال الطبي حالياً كما يمكن للمستخدم ارسال تقاريره الطبية عن طريق موقع الكتروني تم بناؤه خصيصاً لهذا الغرض صمم بشكل مشابه لاستخدام facebook . كما يمكن التحكم بالجهاز من خلال الازرار او الامر الصوتي ،كما تم التواصل مع الكادر الطبي المتخصص في هذا المجال ومستشفيات المحافظة .

المشروع الثاني : نظام التعرف على الوجوه Facial Recognition System

الطلاب المشاركين :رشا السفاريني/ تخصص هندسة حاسوب ،آلاء حمدة/ تخصص هندسة حاسوب

ملخص المشروع : يقوم النظام بالتعرف على شخصية من مجموعة اشخاص لمن لهم قاعدة بيانات خاصة بالنظام ،بحيث يستخدم كبديل لبصمة الاصبع او العين المتداولة . مبدأ عمل النظام : يعتمد على تخزين عدة صور لكل شخص على النظام وادخال صورة مغايرة للفحص بحيث يمكن للنظام التعرف على الشخص المطلوب من بين المجموعة . تم تصميم هذا البرنامج للحصول على هذه التقنية بدقة تصل 99% بحيث يمكن استخدام هذه التقنية في سجلات الحضور والغياب ،ضبط الحضور لاماكن عامة او مؤسسة معينة من خلال صورة جماعية للمجموعة المطلوبة والتعرف على أي شخصية من ضمن هذه المجموعة .

مشروع التخرج رقم 3 (Arabic characters Recognition - ACR ) استخراج النص العربي من الصور

اسماء الطلاب المشاركين : تسنيم زايط/هندسة حاسوب ،ولاء درك/هندسة حاسوب ،سندس صباح /هندسة حاسوب

ملخص عن المشروع :

يقوم مبدأ عمل هذه التقنية على التحويل النصوص العربية الموجودة في الصور(image) الى ملفات نصية قابلة للتعديل من خلال عدة مراحل : 1. مرحلة التحضير لتحسين جودة ودقة الصورة . 2. مرحلة التقطيع لتقسيم لمحتويات الصورة بحيث يتم التقسيم اولاً الى اسطر ومن ثم تقسيم السطر الى كلمات او مقاطع ومن ثم تقسيم المقطع الى أحرف من خلال دمج ثلاثة خوارزميات للغة العربية . 3. مرحلة التعرف على ملف نصي قابل للتعديل بشكل عام .

التاريخ 2/2/2014 وفد رفيع المستوى من شركة شنايدر اليكتريك العالمية يزور جامعة خضوري

استقبل رئيس جامعة فلسطين التقنية – خضوري الاستاذ الدكتور مروان عورتاني ، في مكتبه ، وفد رفيع المستوى من شركة شنايدر الفرنسية العالمية لبحث افاق التعاون بين شركة شنايدر وجامعة خضوري ، حيث تراس الوفد السيد جيل فيرمو – نائب الرئيس التنفيذي لشركة شنايدر العالمية ، وضم الوفد السيدة باتريسيا بن شينما – مديرة مؤسسة شنايدر الخيرية لدعم مشاريع الطاقة والتدريب والسيد ابراهيم شهوان – المدير الاقليمي لشنايدر في فلسطين ، بحضور نواب ومساعدي رئيس الجامعة وطاقم كلية الهندسة والعلاقات العامة. في بداية اللقاء ، رحب العورتاني بالوفد الضيف وقدم نبذة عن الجامعة كونها الجامعة الحكومية التقنبة الوحيدة في الوطن التي تقدم خدماتها التعليمية المتخصصة في العلوم الهندسية والتقنية والتكنولوجية من خلال خمس كليات اهمها كلية الهندسة والتكنولوجيا التي تم الانتهاء مؤخرا من الانتهاء من المرحلة الاولى لانشاء مبنى جديد بمساحة تزيد عن ستة الاف متر مربع ويأتي ذلك انسجاما مع إستراتيجية الجامعة باهتمامها بالجوانب التطبيقية التقنية والتكنولوجية اضافة الى المجالات النظرية، وتشجيع البحث العلمي وتوفير التكنولوجيا الحديثة لطلبتها، وخلق كوادر بشرية مؤهلة ومدربة وقيادية في مجال استخدامات الطاقة المتجددة.

 

مؤكداً على تميّز برامج الجامعة الأكاديمية المستجيبة لحاجة السوق المحلي، وعلى الشراكة التي تنتهجها الجامعة مع قطاعات المجتمعالمختلفة،وعلى اهتمام الجامعة الدائم باستحداث مختبرات متطورة و أكّد العورتاني على أهمية دعم المؤسسات الجامعية الفلسطينية، والاهتمام بالبحث العلمي، وعلى أهمية دعم البحث في الطاقة البديلة في ظل عدم توفر مصادر طبيعية إستراتيجية في فلسطين مثل البترول مشيدا بالتعاون القوي والمستمر والشراكة بين جامعة خضوري وجامعات فرنسية بدوره ، عبر نائب الرئيس التنفيذي لشركة شنايدر الكتريك السيد جيل فيرمو عن سعادته بزيارة الجامعة واشاد بالمستوى الاكاديمي الراقي والمتقدم لكادر كلية الهندسة من خلال برامج التدريب التي تنفذها الشركة وعبر عن اهتمامة بفتح علاقات تعاون وشراكة مع جامعة خضوري واستعداد الشركة لتقديم الدعم والمساعدة في مجالات تعزيز المختبرات وتدريب الكادر و المهندسين والطلبة من قبل مختصين من الشركة، وإعداد مدربين يساهمون في توجيه وتدريب الطلبة والمهندسين الآخرين. وذلك في سبيل تعريف السوق الفلسطيني بحلول الطاقة المبتكرة والفعالة". وعلى هامش الزيارة ، تم تقديم عرض تعريفي عن الجامعة وخدماتها وخططها المستقبلية من قبل عميد التخطيط والتطوير د.سامر النجار ومن ثم تم مرافقة الوفد في جولة ميدانية على المبنى الجديد لكلية الهندسة ومختبرات الكلية في مجال PLC .

التاريخ: 23/12/2013 جامعة خضوري تستضيف خبير امريكي في مجال الهندسة الكهربائية 

استقبل سعادة الاستاذ الدكتور مروان عورتاني- رئيس جامعة فلسطين التقنية –خضوري، في مكتبه، الدكتور لاري سيلفربيرغ الخبير الأمريكي في مجال الهندسة الكهربائية ونائب رئيس الجامعة ومدير البرامج الأكاديمية في جامعة نورث كارولاينا الأمريكيةNCSU-) -North Carolina State Univesity) ،وذلك لبحث إمكانية التعاون ما بين الجامعتين في مجال تبادل الخبرات والمعرفة وعمل شراكة بحثية مشتركة تعود بالفائدة على الجامعة وطلبتها بشكل خاص والعملية التعليمية الفلسطينية بشكل عام، وإمكانية استضافة أساتذة زائرين من جامعة شمال كارولينا الأمريكية في جامعة خضوري لفترة زمنية محددة . وتم اللقاء بحضور الدكتور احمد الرمحي – نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية ، والدكتور معتمد الخطيب – عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا، و كل من الدكتور عرفات زيدان و الدكتور سامر السعدي والدكتور خالد شديد والدكتور باسم السيد والدكتور نائل السمان - رؤساء الاقسام الاكاديمية في كلية الهندسة وا. عزمي صالح- مدير العلاقات العامة بالجامعة.

وفي بداية الزيارة، رحب الدكتور العورتاني بالخبير الامريكيمعبرا عن شكره لتلبية الدعوة لزيارة جامعة خضوري ، ثم قدم الدكتور العورتاني للضيف نبذة تعريفية عن مسيرة الجامعة ومراحل تطورها ومراكزها البحثية وبرامجها الأكاديمية التقنية والتكنولوجية المميزة كونها الجامعة الحكومية التقنية الأولى في الوطن، كما استعرض الدكتور العورتاني الخدمات والتخصصات التي توفرها الجامعة والتطورات التي تشهدها في مختلف المجالات خاصة في المجالات الإنشائية والأكاديمية والبحثية.

وبدوره، عبر الدكتور لاري سيلفربيرغ عن سعادته بزيارته الاولى لجامعة خضوري واعجابه الشديد بمسيرة الجامعة الاكاديمية والتعليمية وخططها التطويرية بكافة المجالات، وابدى الدكتور سيلفربيرغ رغبة جامعة شمال كارولينا الامريكية - بالتعاون مع جامعة خضوري مستقبلا بكافة المجالات.

وخلال زيارة الدكتور سيلفربيرغ لجامعة خضوري، تم عقد لقاء مع عميد كلية الهندسة ورؤساء الاقسام الاكاديمية بالكلية، حيث قدم الدكتور خالد شديد- رئيس قسم هندسة الميكاترونكس نبذة تعريفية عن كلية الهندسة ونشاتها واقسامها وانجازاتها وخططها التطويرية المستقبلة.

ثم عقد اجتماع موسع مع اعضاء الهيئة التدريسية والطلبة الراغبين باكمال دراستهم العليا في مجال الهندسة، حيث قدم الدكتور سيلفربيرغ نبذة تعريفية عن جامعة شمال كارولينا و شروط الالتحاق ببرنامج الدراسات العليا لكلية الهندسة بالجامعة و سبل الحصول على فرص لاكمال الدراسات العليا في مجال الهندسة فيها، وتم خلال اللقاء ترتيب اتصال عبر الفيديو كونفرس مع البرفيسور محمد زكري من جامعة شمال كارولينا الذي انضم للقاء والمشاركة بالنقاش واعطاء معلومات هامة عن كلية الهندسة في جامعة شمال كارولينا.

وفي اليوم الثاني لزيارة الدكتور سيلفربيرغ لجامعة خضوري، قام عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا يرافقه عدد من اعضاء الهيئة الاكاديمية بالكلية وطاقم العلاقات العامة بالجامعة بترتيب زيارة ميدانية لكلية الهندسة لاطلاع الدكتور سيلفربيرغ على مختبرات ومشاغل كلية الهندسة واهم المشاريع المميزة لطلبة الكلية. وعلى هامش الزيارة، نظمت عمادة كلية الهندسة والتكنولوجيا بالجامعة محاضرة للدكتور سيلفربيرغ وذلك بحضورعدد كبير من اعضاء الهيئة التدريسية و طلبة كلية الهندسة، تحدث فيها سيلفربيرغ عن موضوع "الاهتزازات الميكانيكية" واخر التطورات العلمية في هذا المجال. وبعد نهاية المحاضرة فتح باب النقاش والاسئلة حيث اجاب الدكتور سيلفربيرغ عن جميع الاسئلة الموجهة له.

التاريخ: 10/12/2013 انطلاق فعاليات الاولمبياد الثقافي لطلبة الهندسة والتكنولوجيا في جامعة خضوري

انطلقت فعاليات مسابقة الالمبياد الثقافي لكلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة فلسطين التقنية – خضوري التي تنظمه جمعية " مهندسون بلاحدود " التابعة لطلبة كلية الهندسة والتكنولوجيا بدعم ورعاية مجلس اتحاد الطلبة في الجامعة والذي سيمتد لمدة ثلاثة ايام من الفترة 9/11-12-2013 في مسرح الشهيد ياسر في الحرم الجامعي.وتهدف المسابقة الى ترسيخ مفاهيم هندسية وترسيخ مبدا العمل الجماعي لدى الطلبة المشاركين وتنمية قدراتهم الذاتية. وافتتحت المسابقة بحضور الدكتور احمد الرمحي- نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية، والدكتور معتمد الخطيب – عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا والدكتور خالد شديد – رئيس قسم هندسة الميكاترونكس والمشرف على المسابقة بالاضافة الى عدد من العمداء والمدراء والعاملين بالجامعة، وجمع كبير من طلبة الجامعة.

وفي حفل افتتاح المسابقة، اشاد الدكتور احمد الرمحي بجهود القائمين على الفعالية، واشار الدكتور الرمحي الى ان الأنشطة اللامنهجية المعرفية تكمل مهمة الجامعة التعليمية الأكاديمية، وتتيح فرصة قيمة لتحفيز الطلبة على امتلاك المهارات المتميزة، والاستفادة من نوعية المعلومات المطروحة فيها، واكد الدكتور الرمحي ان ادارة الجامعة وسياستها تسعى الى تعزيز قدرات الطلبة، والمساهمة في دفعهم في الطريق الصحيح نحو المستقبل الأمثل لهم.

واشاد الدكتور معتمد الخطيب بجهود الطلبة والاساتذة المبذولة لتنظيم وعقد الفعالية، مؤكدا حرص كلية الهندسة والتكنولوجيا في الجامعة على تنظيم العديد من الانشطة اللامنهجية التي تسهم في صقل مهارات الطلبة وزيادة المعرفة لديهم بما يعود عليهم بفائدة كبيرة.

ويشترك في المسابقة خمسة فرق طلابية من كلية الهندسة تمثل كل من: هندسة الميكاترونيكس- هندسة الاتصالات – هندسة الحاسوب – الهندسة الكهربائية – هندسة الاتمتة، وتنظمالمسابقة على 4 مراحل كل واحدة منها ستتم في يوم/ جلسة بين فريقين متنافسين، ويتم اختيار الفريقين المتنافسين في المرحلة الاولى وكذلك للمرحلة الثانية بالقرعة (باختيار تذكرة من بين خمس تذاكر A – B C – D – E)، والمرحلة الاول تتم بين فريقي A+ Bو المرحلة الثانية تتم بين فريقي C +D والمرحلة الثالثة ستتم بين فريق D+ الفائز باقل نقاط من المرحلتين الاولى والثانية، ويتكون كل فريق من 5 اعضاء يختارهم رئيس القسم او من ينوب عنه اضافة الى عدد من اعضاء الاحتياط، ويعرض على كل فريق 20 سؤال يتم اختيارها من قبل الفريق (من بنك اسئلة يحوي 40سؤال)و سيكون هناك 10 اسئلة تنافسية تعرض على الفرقين في آن واحد، وتعطى علامة واحدة لكل اجابة صحيحةو الفريق الفائز سيكون الاكثر علامة.

التاريخ : 5/12/2013 جامعة خضوري تشارك في المسابقة العربية للبرمجة في جمهورية مصر العربية

شارك عدد من طلبة جامعة فلسطين التقنية – خضوري من تخصص هندسة أنظمة الحاسوب في المسابقة العربية للبرمجةACM- ACPC))على مستوى الوطن العربي وشمال إفريقيا في دورتها الـ16 والتي عقدت في مدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 21 - 24 نوفمبر 2013بمشاركة 120 فريقا يمثلون 60 جامعة من 12 دولة عربية هي: مصر، والمغرب، وتونس، وليبيا، والأردن، وفلسطين، ولبنان، وسوريا، والكويت، والإمارات، وسلطنة عمان، وقطر.

وضم فريق جامعة خضوري المشارك بالمسابقة كل من الطالب ابراهيم قرم والطالب محمد سفاريني والطالبة تسنيم زايط بالاضافة الى المشرف د. نائل سلمان.

وتتسابق الفرق المشاركة على تحديد درجة صعوبة المسألة واستنباط الحل الامثل وتصميم أسلوب الاختبار الشامل تمهيدا لبناء البرمجية الخاصة بإتمام حل المسألة في وقت قياسي. كل ذلك يشكل تحديا واضحا للقدرات الذهنية في حل المشكلات.

والجدير ذكره بان فريق جامعة خضوري المشارك بالمسابقة كان قد حصل على نتائج متميزة خلال الفترات السابقة في مسابقات محلية ودولية.

واكد الدكتور نائل سلمان- مشرف الطلبة المشاركين بالمسابقة "أن الطلبة المشاركين في المسابقة هم قادة الغد في مجال تكنولوجيا المعلومات وطرق الحل المنهجي للمشكلات حيث تتنافس كبرى الشركات على استقطابهم للعمل بها"، كما اضاف الدكتور سلمان ان مشاركة الطلبة في المسابقات الريادية تاتي انسجاما مع استراتيجية الجامعة في دعم وتبني كافة المبادرات الريادية والعمل على توفير البيئة المناسبة واللازمة من تدريب ودعم فني ولوجستي لتنمية مهارات الطلبة المبدعين الرياديين لتحقيق نتائج مميزةفي المسايقات المحلية والاقليمية والدولية .

وتعتبر مسابقةACM أقدم وأكبر وأهم مسابقة دولية في مجال برمجة الحاسوب، تحت إشراف المنظمة الدولية لعلوم الحاسب، ويشارك فيها سنوياً ما يزيد عن 25,000 متسابق من 2,330 جامعة حول العالم.