عنوان الصورة

وصف المساق

عدد ساعات المساق

1505101

كيمياء عامة 1

يتضمن هذا المساق القواعد الأساسية النظرية المتعلقة بالطرق العلمية في القياس، الحسابات الكيميائية، الجدول الدوري، البنية الإلكترونية، الروابط الكيميائية، الكيمياء الحرارية، التفاعلات الكيميائية، الحالة الغازية، حالات المادة، خواص المحاليل، و الأحماض والقواعد والاتزان للأحماض والقواعد في المحاليل المائية

15050105

مختبر كيمياء عامة 1

يتضمن هذا المساق المواضيع التالية: التعرف على الأدوات والأجهزة المخبرية، قياس الخصائص الفيزيائية للمركبات الكيميائية، دراسة بعض التفاعلات الكيميائية من الناحية الكمية والحرارية، ذائبية الأملاح، الكشف عن الأيونات ومعايرة الأحماض والقواعد، تحديد الوزن الجزيئي للسوائل المتطايرة.

15020101

فيزياء عامة

الوحدات والمتجهات، الحركة، الحركة والقوة، قوانين نيوتن، الحركة الدورانية، كمية التحرك، الشغل، قوانين الحفظ، الجاذبية، الحرارة، الكهرباء الساكنة، الدوائر الكهربائية، اللزوجة، التوتر السطحي. تجارب في الميكانيكا، الكهرباء، الموائع، خواص التربة.

15020105

مختبر فيزياء عامة

يغطي هذا المساق العملي تجارب تتعلق بالمواضيع المغطاة في مساق فيزياء عامة

15010211

رياضيات عامة

المساق يشمل مواضيع الدوال، المحددات والنهايات والاتصال والمشتقات وتطبيقاتها والتكامل وتطبيقاته والدوال (المشتقات والمتكاملات).

15030101

أحياء عامة

يشمل هذا المساق دراسة لتركيب وخصائص المركبات الأساسية في الكائنات الحية مثل الأحماض النووية، البروتينيات، الدهنيات والسكريات. كذلك يتعرض المساق لدراسة تحولات الطاقة وعرض كيفية انقسام الخلية والتنظيم الخلوي والمكونات الأساسية للخلية والعمليات الأساسية في الخلية من نقل وتغذيه وغيرها.

15030105

مختبر أحياء

يتضمن هذا المساق تجارب حول خصائص المركبات الحيوية وطرق الكشف عنها.

16000101

علم النبات العام

الخلية النباتية والأنسجة النباتية، تركيب النبات تشريح وظائف أعضاء النبات ( الجذر، الساق، الورقة، الزهرة، الثمرة والبذرة) النبات والطاقة، تغذية النبات ونقل الغذاء، تصنيف النبات وبيئة النبات.

16000102

مبادئ الإنتاج النباتي

يتناول المساق الأسس العامة للإنتاج النباتي، ويشمل علاقة الإنسان بالنبات، تركيب ووظائف أجزاء النبات المختلفة، طرق التكاثر، العوامل البيئية وأثرها على الإنتاج النباتي، التربة، الماء، الحرارة، الضوء، التحكم بالعوامل البيئية لزيادة الإنتاج، اثر الآفات على الإنتاج النباتي، نظم الإنتاج النباتي، العمليات الزراعية المختلفة ووسائل الإنتاج.

16000103

مبادئ وقاية النبات

يغطي هذا المساق أهم مجموعات الآفات الزراعية وأهميتها الاقتصادية والطرق المناسبة لوقاية الحاصلات الزراعية من الآفات مع التركيز على أهمية حماية البيئة والحد من التلوث.

16000104

مبادئ علم التربة

التعرف على مكونات التربة، خصائص التربة الكيميائية والفيزيائية، تركيب التربة، بناء التربة، ملوحة التربة، مياه التربة، ميكروبات التربة، المواد العضوية في التربة، العناصر الغذائية المتوفرة في التربة، اخذ عينات التربة، تقدير رطوبة التربة، كثافة التربة، نفاذية التربة، لون التربة، حموضة التربة.

16000105

مبادئ الاقتصاد الزراعي

المبادئ ألاقتصاديه والتي تشمل علاقة مدخلات الإنتاج فيها وعلاقة المدخلات بالمخرجات. دراسة الدوال الانتاجيه وقوانين الإنتاج ودراسة التكاليف كما تتعرض هذه المادة إلى مكانة ألزراعه في البنيان الاقتصادي والخصائص التي يتسم بها العمل في الزراعة، ثم التطرق إلى فروع الاقتصاد الزراعي المختلفة مع إلقاء الضوء على السياسات الزراعية المتبعة في بعض البلدان العربية.

16000106

واقع الزراعة في فلسطين

تطور الزراعة وأهميتها عالميا وعربيا والتركيز عليها محليا، وتشمل المناخ الزراعي، وعناصر الإنتاج، والإنتاج النباتي في المناطق المروية والمطرية، والإنتاج الحيواني، وتسويق المنتجات، والميكنة الزراعية، والمؤسسات العاملة في الزراعة، ومشاكل الزراعة في المنطقة، والمشاريع الزراعية المتطورة والحديثة.

16000202

الإحصاء الزراعي

وصف البيانات وتنظيمها بالطرق البيانية والعددية والقاعدة الرأسية ومقاييس التشتت، نظرية الاحتمالات، والمتغيرات العشوائية والتوزيعات ألاحتماليه التوزيع الطبيعي، والاستدلال الإحصائي من العينات الكبيرة والصغيرة، كما تشمل  أيضا دراسة الطرق الرئيسية في البحث واستخدام الإحصاء لتحليل الظواهر الزراعية والبيانات. ودراسة تحليلات الخط المستقيم والارتباط والأرقام القياسية والسلسة والاتجاهات ثم اخذ عينات واختبار الفرضيات.

16020201

يشتمل هذا المساق على دراسة العمليات الحيوية في النبات عملية التمثيل الضوئي، عملية التنفس، امتصاص الماء وانتشاره، عمليات نقل الغذاء والنتح ، الهرمونات النباتية، منظمات النمو، تأثير العوامل البيئية على النبات.

16020202

انتاج أشجار الفاكهة متساقطة الاوراق

يشتمل هذا المساق على دراسة تقسيم أشجار الفاكهة متساقطة الأوراق تبعا للمناخ والعوامل البيئية، العوامل البيئية التي تؤثر على زراعتها ، إكثار نباتات الفاكهة متساقطة الأوراق واختيار الأصول. إنشاء وتخطيط بساتين الفاكهة متساقطة الأوراق ، الاحتياجات المائية والسمادية لأشجار الفاكهة متساقطة الأوراق ، النظم الحديثة في الزراعة والتربية, دراسة إنتاج وزراعة أهم محاصيل الفاكهة متساقطة الأوراق الرئيسية في فلسطين (العنب, اللوزيات, الخ).

16020203

الإرشاد الزراعي

معنى وأهداف الإرشاد الزراعي، ودور المرشدين الزراعيين، دراسة نشأة الإرشاد الزراعي وتطوره، ومعرفة أهدافه وفلسفته التي تؤثر على فعاليتها وتزويد الطالب بمعلومات تساعده في إعداد البرامج الإرشادية وتقييمها, تاريخ وتنظيم خدمات الإرشاد الزراعي في فلسطين، وأهدافه ووظائفه، ووضعه الحالي، والطرق إلى زيادة نجاعته.

16010309

إنتاج الخضراوات

دراسة إنتاج وزراعة أهم محاصيل الخضراوات، الظروف البيئية المناسبة، العمليات الزراعية المختلفة، الاتجاهات الحديثة في زراعة الخضراوات.

16020205

تنميه ريفيه

يتضمن هذا المقرر تناول التعريفات الأساسية للتنمية الاجتماعية الاقتصادية بالريف، وكذالك المراحل المختلفة لتنمية المجتمعات والتعرض لأهم النظريات المفسرة لتنمية المجتمعات الريفية خاصة بالدول النامية.

16020301

انتاج اشجار الزيتون

يتناول المساق تاريخ زراعة الزيتون في فلسطين أهمية شجرة الزيتون من الناحية الدينية، البيئية، التراثية والاقتصادية المساحة المزرعة وتوزيعها، الوصف النباتي واهم الأصناف والسلالات المزروعة في فلسطين، العمليات الزراعية، الأصول وطرق الإكثار، أهم الآفات والأمراض التي تصيب الزيتون، بالإضافة إلى القيمة الغذائية والطبية لزيت الزيتون والمواصفات العالمية لزيت الزيتون.

16010413

إنتاج أشجار الفاكهة دائمة الخضرة

يشتمل هذا المساق على دراسة تقسيم أشجار الفاكهة دائمة ألخضره تبعا للمناخ والعوامل البيئية، العوامل البيئية التي تؤثر على زراعتها ، إكثار نباتات الفاكهة دائمة ألخضره واختيار الأصول. إنشاء وتخطيط بساتين الفاكهة دائمة ألخضره ، الاحتياجات المائية والسمادية لأشجار الفاكهة دائمة ألخضره ، النظم الحديثة في الزراعة والتربية, دراسة إنتاج وزراعة أهم محاصيل الفاكهة دائمة ألخضره الرئيسية في فلسطين (الزيتون، الحمضيات والنخيل).

16020303

نظرية الاتصال في مجال الإرشاد الزراعي

عملية التعليم الإرشادي كعملية اتصال, النماذج المختلفة التي تفسر عملية الاتصال, عناصر عملية الاتصال الإرشادي, المرشد الزراعي كمتصل, أنواع جمهور الإرشاد الزراعي كمستقبلين من عملية الاتصال الإرشادي, الرسائل الإرشادية وكيفية معاملتها, قنوات الاتصال المستخدمة في عملية التعليم الإرشادي الزراعي, مناقشة للمفاهيم الهامه المرتبطة بعملية الاتصال مثل الترميز وفك الرموز وتفسيرها والتغذية الراجعة.

16010205

إكثار النباتات والمشاتل

دراسة إنشاء المشاتل والقوانين التي تحكمها، إنتاج الأشتال المعتمدة وكيفية الاعتماد، دراسة طرق الإكثار المختلفة (زراعة الأنسجة والبذور والعقل والتطعيم ....الخ)، عمليات الأقلمة, الأصول المستخدمة في الإكثار.

16020305

نظم وطرق الإرشاد الزراعي

معنى وعناصر عملية الاتصال، أساليب واستراتيجيات الإرشاد, التعليم والتثقيف الترفيهي في التغيير الاجتماعي، والتعلم الإرشادي وتدريس حالات وخبرات، إعداد وتطوير واستخدام وسائل الاتصال، وتقنيات جمع الأخبار، وآليات وتقنيات كتابة الأخبار الزراعية لوسائل الإعلام؛ تقيم و تحرير الأخبار.

16020306

تنظيم وإدارة أجهزه الإرشاد الزراعي

أسس ومبادئ عملية بناء أجهزة الإرشاد الزراعي, هيكل وخصائص التنظيم الإرشادي الزراعي في فلسطين, الإشراف الإرشادي, عناصر ووظائف الإدارة في مجال الإرشاد الزراعي ومناقشه لدور ووظائف المرشد الزراعي وباقي العاملين في مجال الإرشاد, نظم الحوافز للعاملين في مجال الإرشاد الزراعي.

16020307

وراثة وتربية النبات

دراسة قوانين الوراثة النباتية والتغيرات في عدد الكروموسومات وأثرها على النبات كذلك يهدف المساق إلى تعريف الطالب بطرق تربية النبات المختلفة وإنتاج الأصناف واستخدام وسائل التقنيات الحيوية والهندسة الوراثية في تربية النباتات ومقاومة ظروف الإجهاد وتحسين صفات مقاومة الآفات المختلفة.

16020308

أمراض النبات

دراسة الأمراض النباتية بصفة عامة وطرق حدوثها والعلاقة بين المسبب والعائل وتأثير الظروف البيئية على هذه العلاقة، الصفات العامة لكل من الفطريات، البكتيريا والفيروسات وكيفية تشخيصها وطرق تكاثرها وانتشارها، طرق مقاومتها وكذلك المقاومة الطبيعية في النبات، طرق مكافحة أمراض النبات.

16010310

الأسمدة وخصوبة التربة

دراسة المبادئ الأساسية لخصوبة التربة وتكنولوجيا الأسمدة والتسميد، من خلال دراسة العناصر الغذائية الضرورية لنمو النبات من حيث تصنيفها، مصادرها، صورها المختلفة، كميتها في التربة، العوامل المؤثرة على تركيزها في التربة، كذلك دراسة اختبارات التربة والنبات واستخدامها في تقييم خصوبة التربة وتحديد الاحتياجات السمادية ومصادر وطرق إضافة الأسمدة، وكفاءة استخدامها.

16010206

تقنيات أنظمة الري والصرف

العلاقة بين الماء والنبات والتربة، تعريف التبخر والنتح، الاحتياجات المائية للنبات وطرق تقديرها، العوامل المؤثرة على التبخر والنتح، تعريف الري السطحي وأنواعه، جريان المياه في الأنابيب والقنوات، ومنشآت الري، وقياس مياه الري، تعريف نظم الري بالرش وأنواعه، تعريف نظم الري بالتنقيط وأنواعه، تصميم أنظمة الري الحديثة، كفاءة أنظمة الري، تعريف أنظمة الصرف، تجارب حقلية.

16020402

حصاد وتداول المحاصيل

دراسة نمو الثمار وأنواعها – القيمة الغذائية لها والتركيب الكيماوي للثمار وتنفس الثمار والعوامل المؤثرة عليها ودلائل نضج الثمار، طرق القطف، الأسس العامة لتحديد درجات الجودة تدهور المحاصيل البستانية بعد الحصاد وطرق التحكم فيها، طرق التخزين المختلفة، المعاملات الإضافية، إعداد الثمار وتجهيزها للتخزين والتصدير.

16020403

الزراعة المحمية

دراسة أنواع الحماية (بيوت زجاجية، بيوت بلاستيكية، أنفاق بلاستيكية)، تصميم مكونات وتركيب وصيانة هذه الأنواع، طرق التحكم في العوامل البيئية داخل البيوت المحمية، العمليات الزراعية المختلفة وأثرها في زيادة الإنتاج وتحسين نوعية المحاصيل البستانية المزروعة باستخدام الوسائل العلمية المتطورة.

16020404

نباتات الزينة وتنسيق الحدائق

يشتمل هذا المساق على دراسة أسس ونظم تصميم وتنسيق الحدائق المختلفة، وكذلك إنشاء الحدائق واستعمال نباتات الزينة المختلفة في تنسيق الحدائق، دراسة إنتاج أهم محاصيل الزينة المستخدمة كأزهار للقطف.

16020405

النباتات الطبية والعطرية

دراسة إنتاج النباتات الطبية والعطرية وأهميتها من النواحي الزراعية والعلاجية ودراسة زراعة وإنتاج أهم الأعشاب الطبية والعطرية والشجيرات والأشجار الطبية والعطرية المزروعة في فلسطين من حيث الزراعة وعمليات الخدمة وطرق الحصاد وأهم ما بها من مواد فعالة وكذا الاستعمالات الطبية والعطرية للعائلات النباتية المختلفة.

16020406

التسويق الزراعي

مفاهيم أساسية للتسويق الزراعي, الأهداف الأساسية للتسويق الزراعي, المناهج البحثية في الدراسات التسويقية الزراعية, الوظائف والخدمات التسويقية, دراسة الأسواق وأنواعها ووظائفها, دراسة الوسطاء والقنوات التسويقية, تقدير التكاليف والهوامش التسويقية, قياس الكفاءة التسويقية, تحليل مشاكل التخزين.

16020407

المكافحة المتكاملة

يتناول المساق مبادئ المكافحة المتكاملة للآفات. المفاهيم والأسس البيئية والاقتصادية للمكافحة، الطرق والوسائل التي تتم بها: الأساليب الزراعية، البيولوجية، الترشيد في استخدام المبيدات. فهم المتغيرات التي تتحكم في تعداد الآفة والطرق السليمة لتقدير تعدادها ووضع الخطط المناسبة لمكافحتها.

16020310

تدريبات حقلية في وقاية النبات

تدريب الطلبة على عمليات رش المبيدات الزراعية, كذلك تحضيرها ومعايرتها, وإتباع برامج رش محدده ضمن جدول زمني لمكافحة الأمراض والحشرات الزراعية.

2

16020408

تدريبات حقلية في البستنة والمحاصيل

إعطاء الطالب الفرصة لتنمية مهارات معينة في الإنتاج النباتي, وتطبيق جميع المعلومات التي حصل عليها في مجال الزراعة العملية المختلفة, التطبيق يشمل المهارات والعمليات الزراعية, وحل المشاكل.

16020409

تطبيقات إرشاديه

يهدف إلى تدريب الطلبه على كيفية إعداد وتطبيق برنامج إرشادي معين في مجال التخصص.

16010419

مشروع تخرج

يتضمن هذا المساق القيام بإعداد دراسة حول موضوع علمي محدد في مجال التخصص وإعداده للإلقاء على مجموعة من الطلاب ومناقشته مع الأساتذة والطلاب .

16020410

إنتاج البذور

أسس أنتاج البذور، أعداد وتجهيز البذور والتحكم في الجودة والتوزيع، جمع وتخزين البذور, العوامل التي تؤثر على نوعية البذور, كذلك دراسة الأساليب الحديثة لإنتاج بذور المحاصيل البستانية المهمة في فلسطين.

16020411

الإعلام الزراعي

كتابة الأخبار الزراعية؛ الكتابة العلمية, المعارف الزراعية ونظم المعلومات، تطوير التكنولوجيا ونقلها ، وتطوير الاتصال، تحليل المحتوى؛ تحليل الاستشهاد؛ الإعلان, التسويق, العلاقات العامة؛ التعليم الترفيهي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التنمية الريفية, الاعتبارات الجمالية في المعارض، تحديد ما يعرض لأغراض مختلفة وأماكن الجماهير.

16010304

مبادئ الزراعة العضوية

تعريف وأهمية الزراعة العضوية ، الأهداف والقوانين والتحول للزراعة العضوية ، إعادة استخدام مخلفات المزارع ، إنتاج الشتلات العضوية، دور التنوع النباتي في الزراعة العضوية، السياسية السمادية والري في الزراعة العضوية ، مقاومة الأعشاب في الزراعة العضوية، إنتاج أهم المحاصيل البستانية عضويا.

16020413

التعاون الزراعي

التعرف على الاتجاهات والمدارس المتعلقة بالتعاون وتطور الحركة التعاونية في العالم ودراسة الهياكل التنظيمية والإدارية لها, مع التطرق إلى تجربة بعض الدول العربية و الاجنبيه في مجال التعاون, كما يتضمن المفاهيم الرئيسية للتعاون, وكذلك التطرق إلى الائتمان والتعاون والتسويق التعاوني ودراسة الحركة التعاونية في فلسطين.

16020414

الأمن الغذائي

العناصر الاستراتيجيه للأمن الغذائي, مدخل الأمن الغذائي, سياسات التغذية والأمن الغذائي وأدواتها, خطة الغذاء المتكاملة, قوانين التكائر السكاني, الميزانية الغذائية, الثورة الخضراء والأمن الغذائي, المساعدات الغذائية, الاعتماد على الذات, الامن الغذائي من المنظور الدولي, الأمن الغذائي العربي الفلسطيني, الغذاء والفقر.

2

16020415

علم الأعشاب

دراسة مبادئ علم الأعشاب، بيولوجيا وبيئة الأعشاب، إدارة الأعشاب من حيث التقنيات والأساليب، العوامل التي تؤثر على مكافحة الأعشاب، الطرق الكيماوية في مكافحة الأعشاب وتأثيرها على البيئة.

16020416

تقيم المشاريع الزراعية

تعريف المشروع, أنواع المشروعات, دورة المشروع, مفهوم تقييم المشروعات وأنواعه, أساسيات إدارة الجدوى للمشروع, تحليل السوق, هيكل تمويل المشروع وأساليب تسديد القروض, التحليل المالي للمشروع, التحليل الاقتصادي للمشروع, تحليل الحساسية للمشروعات, معالجة التضخم في تقييم المشروعات, تقييم المشروعات في ظل المخاطرة.

16020417

المكننة الزراعية

مقدمة عن المكننة الزراعية ومصادر القدرة في المزرعة، أنواع المحركات وأجزائها، الدورة الحرارية للمحركات، أجزاء الجرار الزراعي- آلات إعداد الأرض للزراعة، آلات الزراعة، آلات خدمة المحصول النامي، آلات الحصاد وجمع المحصول، تشغيل وصيانة وحدات المكننة الزراعية.

16020418

الزراعة المروية

دراسة المبادئ الأساسية للتربة والماء وتأثيرهما عل إنتاجية المحاصيل، طرق الري الحديثة، تقدير الاحتياجات المائية والغذائية تحت الظروف المختلفة. طرق تطوير الزراعة المروية والاستغلال الأمثل للماء.

16020421

إدارة مشروعات زراعية

التعريف بالمشروعات الزراعية وأنواعها وخصائصها –الجدوى الاقتصادية للمشروعات- التعريف بالإدارة، وأهدافها ووظائفها الرئيسية- الخطوات المنطقية لعملية اتخاذ القرارات –طرق اتخاذ القرارات –تصنيف القرارات –المزرعة كأمثاله للمشروعات الزراعية:-وظائف التخطيط –التنفيذ-الرقابة.

16010407

الحشرات ألاقتصاديه

يتناول المساق الحشرات من حيث التشريح الداخلي، والشكل الخارجي، ووظائفها وزوائد الجسم، وتحوراتها لتناسب معيشة الحشرات، ودراسة سلوك الحشرات ورتبها والعوامل البيئية المؤثرة على إعداد الحشرات كما تتناول هذه المادة مبادئ التصنيف. كذلك دراسة الأضرار الناجمة عن الحشرات وطرق مكافحتها.

16010406

المبيدات الزراعية

يتناول المساق تعريف الآفات الزراعية والمبيدات المختلفة، وطرق مكافحة الآفات الزراعية، وخاصة الطرق الكيماوية، وأهمية المبيدات من الناحية الاقتصادية، وتاريخ مبيدات الآفات، وأنواع المبيدات، وتركيبها وطرق استعمالها، وتسجيل المبيدات وقوانين التسجيل، والمشاكل الناجمة عن استعمال المبيدات.

16020422

نظم إرشاد مقارن

أسس ومبادئ التنظيم الإرشادي, نماذج لهيكل التنظيم الإرشادي في الدول المختلفة, كيفية الاستفادة من أسس ومبادئ التنظيم الإرشادي وخبرات الدول المختلفة لتطوير النظام الإرشادي.

16020423

أنتاج أزهار القطف

يتناول المساق أنتاج أزهار القطف التجارية (ورد، عصفور الجنة، الجلاديولاس، الجربيرا الأيرس، الليلم، القرنفل من حيث الزراعة، الأنواع، طرق الإكثار، طرق الزراعة، التقليم والتربية، المعاملات الخاصة.

16020424

علم الحراج

دراسة الغابات الطبيعية من حيث الفوائد والتركيب والبيئة، التعرف على أهم ألأشجار الحرجية في فلسطين والمشاكل التي تواجه الحراج في فلسطين، أيضا دراسة الغابات من حيث تأسيسها ونموها والعناية بها.

16020425

المحاصيل العلفية

يتناول المساق أهمية المحاصيل العلفية في الزراعة المستدامة و التعرف على المحاصيل العلفية الرئيسية، مبادئ أنتاج وتطوير المحاصيل العلفية، طرق الزراعة والعمليات الزراعية وتأثيرها على الأنتاج.

16020426

التمويل الزراعي

أهمية رأس المال في الإنتاج الزراعي, مصادر رأس المال, مصادر التمويل, أنواع التمويل ،تقييم كفاءة استخدام رأس المال في العمليات الزراعية, السياسات التمويلية. دور الحكومة في اقتصاد السوق، أسباب تدخل الحكومة، تأثير برامج الأنفاق، الدعم، الضرائب.

16020427

مناهج البحث في الإرشاد الزراعي

خصائص المنهج العلمي، اختيار وصياغة المشاكل البحثية والفرضيات، إعداد دراسات وبحوث استطلاعية وصفية؛ تصميمات البحوث، تصاميم تجارب لاختبار فرضيات, طرق جمع البيانات تقنيات نوعية؛ تقنيات الكمية وتقنيات أخذ العينات.

16020428

قضايا معاصره في الإرشاد الزراعي

مفاهيم حول الجندر والمساواة بين الجنسين، مسؤوليات البيت والمجتمع القائم على أساس الجنس وخطوط الجيل؛ الإمكانيات والمعوقات في الحصول على الموارد بين سكان الريف حسب الجنس والعمر، وخدمات الإرشاد للشباب والنساء والأطفال الضعف ؛ الاستدامة ؛ العولمة، والأمن الغذائي ، وتقييم الأثر البيئي.

10020429

التعليم الزراعي

مفاهيم التدرب على التعليم الزراعي، وتعليم الكبار، والمهارات التعليمية الزراعية المكتسبة، وطرق التعليم لاكتساب مهارات التدريس الزراعي، ومنهجيات التوعية في الإرشاد الزراعي والوسائل التعليمية التوضيحية.