عنوان الصورة


جامعة خضوري تعقد ورشة عمل حول مشروع جامعة فلسطين الافتراضية

2018-04-15 2018-04-15

 عقدت جامعة فلسطين التقنية خضوري في فرعها برام الله،  محاضرة بعنوان مشروع جامعة فلسطين الافتراضية وذلك بحضور ورعاية رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور مروان عورتاني  وبمشاركة نخبة من اساتذة الجامعات الفلسطينية من ذوي الاختصاص.

من جهته بين المحاضر والخبير في مجال التعليم والتدريب والتطوير الدكتور منتصر خاطر - الذي تطرق في محاضرته مختلف الجوانب  الخاصة بالتعليم الاكتروني بما في ذلك متطلبات تأسيس مشروع الجامعة الافتراضية – أن  التعلم الرقمي هو مجال نام في المنطقة وان فلسطين حتى اللحظة لم تحقق المفهوم الحقيقي للرقمنة . 

 

 

وتطرق د.خاطر في محاضرته  الى  نطاق  مشروع الرقمة والبنية التحتية لانشاء الجامعة الافتراضية ومراحل تطوير التعليم  الذكي،  ومقوماته و الانظمة الحاسوبية الاكاديمية و الادارية مثل: نظام إدارة التعلم ، ونظام إدارة شؤون الطبة و القبول و التسجيل، ونظام متكامل لإدارة العملية الأكاديمية نظام ادارة المحتوى والأرشفة وخطه المشروع وخطه العمل ومدى امكانية تاسيس هذا النمط التعليمي والتخصصات والبرامج الاكاديمية و التجارب الدولية الأخرى .

بالاضافة الى الاشارة الى العديد من المصطلحات الخاصة بالتعليم الالكتروني وخاصة النظم الإدارية والأكاديمية ومنصات تكنولوجيا التعليم، ونشر موارد التعلم الإلكتروني والتعلم الإلكتروني والتقنيات المدمجة في التعليم والتعلم والتواصل والمشاركة ، والبيئة بما في ذلك LMS، والمحتوى الإلكتروني ، والمكتبة الإلكترونية ، والأرشيف الإلكتروني ، وتخطيط موارد المؤسسات وغيرها .

 

وفي نهاية المحاضرة جرت مناقشة مستفيضة مع الحضور اجاب خلالها د. خاطر على تساؤلات ومداخلات الحضور مؤكدا على اهمية ﻤﺴﺎﻋﺪة الجامعات ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺗﻌﻠﻴﻢ أﻓﻀﻞ يشارك فيه الطلاب بشكل ﺗﻔﺎﻋﻠﻲ وبناء