عنوان الصورة


جامعة خضوري تنظم ورشة عمل حول الارشاد الزراعي

2018-04-22 2018-04-22

 نظم قسم البستنة والارشاد الزراعي في كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية –اليوم ورشة عمل متخصصة بعنوان الارشاد الزراعي الدور والمهام والتحديات، بمشاركة نخبة من المتخصصين  بهدف توعية طلبة كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية بأهم الجوانب النظرية والتطبيقية المتعلقة بالعمل الإرشادي والخدمات الإرشادية المقدمة من المؤسسات العامة والخاصة والتي تعمل لصالح القطاع الزراعي الفلسطيني, كذلك تهدف إلى تزويدهم بالمعارف اللازمة حول المبادئ الحديثة لعلم الإرشاد الزراعي وأسس التكامل بين الإرشاد والتنمية من جهة وبينه وبين البحث العلمي من جهة اخرى. ومن اهداف الورشة أيضا الإستفادة من خبرات ومعارف ونصائح الخبراء والمتخصصين في هذا المجال.

وتم خلال الورشة التعرض للعديد من القضايا الهامة خاصة قضية العلاقة التكاملية والتأثير المتبادل بين الإرشاد الزراعي كقضية خدماتية إعلامية تعليمية وبين التنمية بكافة مناحيها وأبعادها الزرايعة والبشرية والريفية والإجتماعية.

بدأت فعاليات الورشة بمشاركة للمحاضر فؤاد خياط عن اهمية إكساب الطلبة المعارف والمهارات اللازمة ليتاهلوا كمرشدين زراعيين على وعي كامل بالعمل الإرشادي بكافة عناصره النظرية والعملية. مع التأكيد على اهمية مواكبة التكنولوجيا الحديثة لإضفاء طابع عصري ومتطور على الزراعة الفلسطينية وإكساب ذلك كله للمزارع الفلسطيني.

وفيما يتعلق بالعلاقة بين البحث العلمي والإرشاد الزراعي أكد المهندس فارس الجابي مدير المركز الفلسطيني للبحوث والتنمية الزراعية على اهمية هذه العلاقة حتى لا تكون الإبحاث الزراعية بعيدة عن الواقع الحقيقي والمشكلات الأكثر اهمية والتي يعاني منها المزارعون.

 

 

من جهته تعرض المهندس غسان زهد إلى اهمية المكافحة المتكاملة حرصاً على تجنب الأمراض وكيفية الوقاية منها او التعامل معها.

وفي المداخلة الأخيرة, ركز الدكتور يحيى استيتة على المشكلات التي يعاني منها الإرشاد الزراعي الفلسطيني خاصة التابع للقطاع العام.

وفي ختام الورشة أكد  المشاركون على اهمية تقديم كل الدعم الفني والخدماتي للمزارع الفلسطيني والى الإهتمام بالطلبة و الخريجين الجدد وتوعيتهم وتوجيههم حتى يتمكنوا من الترعف على الواقع الزراعي الفلسطيني وحتى يندمجوا في سوق العمل بيسر وبدون معيقات.

ودعا المشاركون الى ترتيب لقاء زراعي تفاعلي تنظمة جامعة فلسطين التقنية - خضوري في المستقبل القريب يستهدف الطلبة والمهندسين الزراعيين والمزارعين لمناقشة مشكلات القطاع الزراعي وإقتراح الحلول المناسبة لها.