عنوان الصورة


جامعة خضوري تنظم محاضرة حول القطاع المالي والمصرفي الفلسطيني

2018-12-05 2018-12-05

 نظمت كلية الاقتصاد والاعمال في جامعة فلسطين التقنية – خضوري، محاضرة حول القطاع المالي والمصرفي ، القاها وقدمها رئيس مجلس ادارة البنك الاسلامي العربي د. عاطف بلاونة، وذلك بحضور عميد كلية الاقتصاد والاعمال د. احمد شويكة ومحاضر مساق اقتصاديات فلسطين د. هشام عورتاني وكادر الكلية وطلبتها.

من جانبه رحب د. شويكة بالدكتور الضيف، مشيرا الى ان د. علاونه يعتبر من الشخصيات الفلسطينية المؤثرة في القطاع المالي والمصرفي الفلسطيني، مبيناً ان محاضرته ستسهم في اثراء مفاهيم ومعارف الطلبة التخصصية.

من جانبه قال د. عورتاني:  بادرنا الى هذا اللقاء  لصالح طلبة مساق اقتصاديات فلسطين من جهة ومن اجل ايجاد اتصال مباشر بين الطلبة وبين القائمين على هذا القطاع من جهه اخرى، مؤكداً انه سيتم في سياق المساق العمل على استضافة العديد من الشخصيات ذات التأثير الفعال في الاقتصاد الفلسطيني. .

وتمحورت محاضرة د. علاونة حول تحديد المفاهيم الاقتصادية والمالية المتداولة والمتزاحمة في القطاع المالي والمصرفي الفلسطيني، من خلال التركيز على مكوناته والجهات المشرفة عليها، المتمثلة بالقطاعين المالي العام والخاص، وما يتفرع عنهما من مؤسسات وهيئات،  وما يتبعها من سياسات نقدية ومصرفية. 

كما تطرق د. علاونة وبشكل تفصيلي الي القطاع المالي المصرفي، من حيث السياسات المصرفية النقدية، والبنك المركزي، وادوات السياسة النقدية من حيث اصدار النقد، وسعر الخصم ونسب الاحتياطي ، واهدافها من حيث الاستقرار المالي والنقدي والمساهمة في التنمية. 

وخلال العرض بين د. عفانة وظائف البنك المركزي من حيث ممارسة السياسة النقدية، ومصدر النقود، وبنك الدولة ووظائفه، والمقرض الاخير، بالاضافة الى تقديم عرض حول مؤشرات القطاع المصرفي  الفلسطيني.