عنوان الصورة
صورة غلاف صفحة عن الجامعة



الدكتور شاهر زيود رئيس قسم هندسة البناء يشارك في مناقشة رسالة ماجستير في جامعة النجاح الوطنية


2019-01-15

شارك الدكتور شاهر زيود رئيس قسم هندسة البناء والبيئة /كلية الهندسة-جامعة فلسطين التقنية, خضوري بمناقشة رسالة ماجستير (ممتحن خارجي) للطالبة حلا زياد عارف صلاح في جامعة النجاح الوطنية بعنوان (معالجة المياه الملوثة بالفينولات المكلورة بنظام التدفق المستمر على سطوح أكسيد الزنك المثبت تحت ضوء مضاه لضوء الشمس). تألفت لجنة المناقشة من: الاستاذ الدكتور حكمت هلال والدكتور عاهد زيود كمشرفين على الرسالة والدكتورة سمر الشخشير (ممتحن داخلي) و د.شاهر زيود (ممتحن خارجي).

تم في هذا البحث تطوير تقنية جديدة لمعالجة الفينولات المكلورة من الماء والتي تعد احدى الملوثات الرئيسية باستخدام حفاز اكسيد الزنك المثبت على سطح زجاجي لأكسدة الملوثات تحت ضوء الشمس. تم تصميم نظام تدفق مستمر يسمح للمياه الملوثة بالفينولات المكلورة الجريان بشكل مستمر فوق سطح الحفاز, وأظهرت نتائج البحث قدرة التقنية المستخدمة على تحطيم الملوثات بصورة كاملة بعد 6 ساعات من المعالجة وأثبتت كفاءة استخدام نفس الحفاز مرات عديدة في عملية التحطيم الضوئي للملوثات.

تمتاز هذه التقنية الجديدة في معالجة الملوثات عن التقنيات الاخرى بكفاءتها العالية وباستخدامها كميات طاقة محدودة لتشغيل نظام التدفق المستمر والامكانية العالية للتطبيقات الهندسية لهذه التقنية في معالجة المياه الملوثة خاصة في محطات معالجة المياه باستخدام مواد نانوية وكذلك قدرتها على معالجة طيف واسع من الملوثات العضوية و المواد الملوثة الثقيلة وقدرتها على تحويلها الى مواد اقل سمية وبكفاءة عالية.

800