عنوان الصورة


"خضوري" تفتتح دورة الشركة الافتراضية لطلبة كلية الأعمال والاقتصاد

2019-03-24 2019-03-24

 افتتح عميد كلية الأعمال والاقتصاد د. أحمد شويكة ، دورة الشركة الافتراضية والتي يتم عقدها بالتعاون ما بين قسم أنظمة المعلومات المحاسبية ومركز الريادة في العلوم المحاسبية في الكلية، وذلك بحضور مدير مركز الريادة د.محمد سليمي و مدرب المشروع أ. ليث شروف، ويشكل مشروع الشركة الافتراضية فكرة خلاقة لتدريب الطلبة المقبلين على التخرج داخل نظام شركة تماثل الشركات الحقيقية لكن بشكل افتراضي بالتعامل مع 7000 شركة افتراضية حول جامعات من مختلف دول العالم، وتقوم فكرة المشروع على خلق بيئة مشابهة للأعمال التجارية الحقيقية التي تضفي على الشركة إجراءات ومنتجات وخدمات الشركة الحقيقية.

ابدى د. شويكة إعجابه بهذا المشروع، باعتباره من المشاريع الفريدة على مستوى فلسطين، موضحا أهمية مثل هذه المشاريع في نقل الطلبة من الحياه النظرية إلى الحياة العملية، مؤكدا أن مثل هذه التدريبات تعتبر إحدى المبادئ الرئيسة التي تعمل عليها كلية الأعمال والاقتصاد ضمن توجهات الجامعة في هذا المجال ممثلة برئيسها د. نور الدين ابو الرب، وتهدف الجامعة من خلالها إلى تمكين الخريجين من محاكاة الواقع العملي في شركات وهمية وتطبيق العلوم المالية بشكل فعلي بالتعاون مع مؤسسة“ SFED” الإسبانية، من أجل توفير العديد من الأنشطة التي تعزز الجانب العملي للطلبة الخريجين وتسهيل اندماجهم في قطاع العمل.

من جهتهأوضح أ. شروف أهمية التدريب فيما يقدمة من قيمة مضافة للطلبة بشكل عملي ومختلف عن التدريس النظري الذي يحصل عليه الطلبة في دراستهم الجامعية بشكل عام، فيمكن التدريب الطلبة من تنمية مهاراتهم الإدارية والمحاسبية، ومهارات استخدام الحاسوب، وإدارة شؤون الموظفين وأساسات التسويق والمبيعات والشراء، مبينا أن المعاملات المعمول بها في البرنامج تحاكي ما تقوم به الشركات الكبرى من خلال أنظمتها الداخلية في نظام مغلق وفقًا للمبادئ التجارية المعمول بها.

بدوره شدد د. سليمي على أهمية الانخراط في مثل هذه التدريبات الافتراضية والتي تمثل أحد أهم الأهداف الاستراتيجية لمركز الريادة، والذي يشكل عنوانا مختلفا عن التدرب التقليدي، نظرا لأهمية في صقل مهارات الطلبة، وتطوير قدراتهم على أخذ المبادرة والاعتماد على الذات وأيضًا تقديم المعرفة حول كيفية إنشاء الشركة وإدارتها، حيث يتم تدريب الفئات المستهدفة على آلية العمل في المؤسسات وكيفية العمل في فريق، وتحمل المسؤولية، وتطوير المبادرة الذاتية، وتحسين مهاراتهم العلمية ودمجها بالمهارات المهنية والتقنية التي يحتاجونها للانخراط في سوق العمل بعد التخرج.

يذكر أن التدريب سيستمر لمدة ثلاثة أشهر،وسيتم تدريب 40 طالب وطالبة من طلبة كلية الأعمال والاقتصاد ضمن مجموعتين منفصلتين، وبشكل أسبوعي بما يعادل 60 ساعة تدريبية حيث سيتم في نهاية الدورة تقييم للمخرجات وعرض لأبرز النتائج والمخرجات المكتسبة من قبل الطلبة.