PTUK Repository
 خدمة المجتمع
 HRM
 Portal
 وظائف
 روابط مهمة
 E-mail
عنوان الصورة


"خضوري" تمنح الطالبتين خليف وزيد درجة الماجستير في التكنولوجيا الحيوية الزراعية

2019-06-12 2019-06-12

 منحت كلية الدراسات العليا في جامعة فلسطين التقنية خضوري، الطالبتين فاطمة خليف وأمل زيد، درجة الماجستير في برنامج التكنولوجيا الحيوية الزراعية، بعد نجاحهما في المناقشة واجتيازها متطلبات درجة الماجستير، ضمن باكورة اوائل الطلبة الخريجين على مستوى درجة الماجستير في الجامعة.

وحملت رسالة الطالبة فاطمة خليف عنوان "استخدام مستخلص اوراق نبات Ambrosia   artemisiifoliaلمكافحة فطر Spilocaeaoleaginaالمسبب لمرض عين الطاووس على اشجار الزيتون"، وتكونت لجنة المناقشة من د. مازن سلمان مشرفا رئيسيا، ود. رائد الكوني ممتحناً خارجياً من جامعة النجاح الوطنية، ود. داود أبو صفية ممتحنا داخليا.

وأشار د. سلمان إلى أنه من خلال الدراسة ولأول مرة إيجاد التباين الجيني بين عزلات من الفطر تم جمعها من مناطق مختلفة في فلسطين، حيث اثبتت الدراسة الى وجود تباين جزيئي للفطر والذي قد يعود سببه الى وجود اختلاف في الظروف المناخية، معتبراً أن هذا البحث يشكل انجازاً علمياً يضاف الى قائمة الابحاث المتميزة التي تدعمها جامعة خضوري.

فيما حملت رسالة الطالبة أمل زيد عنوان “ Differentiation of Muscle Abnormalities in Turkey in Breast Meat in Palestinian Market by Using VIS-NIR Spectroscopy” ، وضمت لجنة مناقشتها كلاً من د. نواف أبو خلف مشرفا رئيسا، ود.سامر مدلل مشرفاً مساعداً من جامعة النجاح الوطنية، والممتحن الخارجي البروفيسور جمال أبو عمر من جامعة النجاح الوطنية، ود. نبيل شاهين ممتحناً داخلياً من جامعة خضوري.

وتناول البحث دراسة إمكانيَّة استخدام تقنية المجسات الضوئية في تمييز التشوهات العضلية " الخطوط البيضاء" في صدر لحم الديك الرومي في السوق الفلسطيني، وعملت الدراسة على ربط  البحث العلمي بالسوق المحلي والتطلع لاستخدام تلك التقنية وتوظيفها محلياً.

وأكدت نتائج الدراسة على إمكانية استخدام المجسات الضوئية باعتبارها تكنولوجيا حديثة وسريعة في القدرة على تمييز أصناف اللحوم الطبيعي منها والمصاب، بناء على وجود هذه التشوهات العضلية "الخطوط البيضاء"، وعلى معايير أخرى، مثل نسبة محتوى تلك اللحوم من البروتين، الدهون، درجة الحموضة وغيرها.

يشار إلى أن هذه الرسالة الأولى ضمن برنامج الماجستير في التكنولوجيا الحيوية الزراعية التي تتم بالتعاون المشترك بين جامعتي النجاح الوطنية وفلسطين التقنية- خضوري.