PTUK Repository
 خدمة المجتمع
 HRM
 Portal
 وظائف
 روابط مهمة
 E-mail
عنوان الصورة


"خضوري" تنظم ورشة تعريفية بمشروع "ROMOR" ومستودع الجامعة للأبحاث العلمية

2019-08-19 2019-08-19

 نظمت جامعة فلسطين التقنية خضوري ورشة تعريفية بمشروع إدارة مخرجات البحث العلمي من خلال المستودعات المؤسسية مفتوحة الوصول في مؤسسات التعليم العالي الفلسطيني "ROMOR"، الممول من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج ايراسموس بلس، الذي تشارك فيه الجامعة إلى جانب العديد من الجامعات المحلية والأوروبية، وقد تخلل الورش عرض للتعريف والتدريب على استخدام مستودع الجامعة للأبحاث العلمية الذي تم اعداده ضمن مشروع ROMOR.

وحضر اللقاء كل من القائم بأعمال رئيس الجامعة د. سائد ملاك، ومنسق المشروع في الجامعة د. نائل سلمان وأعضاء فريق المشروع كافة، ومجموعة من الأكاديميين والباحثين وكوادر الوحدات الإدارية ذات العلاقة بالإضافة لمجموعة من الأكاديميين من جامعة القدس المفتوحة الشريكة في المشروع.

في بداية اللقاء رحب د. ملاك بالحضور وأكد على أهمية انضمام الجامعة لمشروع "ROMOR" وغيره من المشاريع التي تعقد بالشراكة مع مؤسسات وجامعات محلية ودولية، الأمر الذي يسهم في تعزيز مكانة الجامعة العلمية، وتطوير كوادرها الإدارية والأكاديمية، كما نوه الى ان مستودع الابحاث في الجامعة سيسهم في زيادة قدرة مخرجات الأبحاث العلمية على خدمة المجتمع المحلي، مثمناً جهود اعضاء فريق المشروع والجهات المساندة وكافة المشاركين في ومتمنياً لهم التوفيق في خدمة الجامعة ومنظومة التعليم العالي في الوطن.

بدوره أوضح د. سلمان أن هذه الورشة تهدف إلى التعريف بالمشروع من حيث مخرجاته ومراحله وفعالياته المختلفة التي استمرت على مدار ثلاثة سنوات منذ اطلاقه في شهر اكتوبر من العام 2016، وتضمنت ورش تدريبية، وتبادل طلابي وأكاديمي، وندوات حول سياسات النشر المفتوح بالإضافة إلى العديد من الفعاليات ذات العلاقة.

وأضاف د. سلمان أن مشروع "ROMOR" يهدف بشكل اساسي إلى انشاء مستودعات بحثية تنتج تتيح للباحثين فرصة نشر الأبحاث بشكل مفتوح يزيد يسهم في سهولة الوصول للأبحاث ويزيد من انتشارها على المستويين المحلي والدولي، وبالتالي تقدم الجامعة في الترتيب العالمي للجامعات، بالإضافة إلى توفير فرص تدريب للكوادر ذات العلاقة، والتبادل الطلابي والأكاديمي بين الجامعات الشريكة.

خلال اللقاء استعرضت د. رنا القبج أهمية مستودع خضوري للأبحاث العلمية ودوره في تطوير الجامعة وموظفيها، مشيرة إلى أن المستودع أسهم في زيادة الاقتباسات واستخدام الابحاث المنشورة من باحثي الجامعة في أبحاث وأوراق علمية.

فيما نقل د. جاسر خليل من جامعة القدس المفتوحة خبراته وتجاربه العلمية من زيارته لجامعة بارما الايطالية، متحدثاً حول "Data stewardship and FAIR". كما قدم أ. هادي تحليلية عرضا حول تجربته في التبادل الأكاديمي الذي شارك به في جامعة فينا التقنية وجامعة بارما وتطرق إلى المواضيع التي تخللتها هذه الزيارات. وقدمت أ. ديانا كرسوع عرضاً حول آليات استخدام مستودع خضوري للأبحاث بشكل سهل مما يقلل احتمالية حدوث اخطاء الادخال الى الحد الادنى. بدورها استعرضت م. هديل حمدان كيفية معالجة الاشكاليات الفنية وآليات تطوير المستودع الرقمي بشكل أكثر فاعلية وسهولة.

كما تخلل الورشة العديد من النقاشات والأسئلة من قبل الحضور الأمر الذي ساهم في إثراء الحوار وتعزيز مخرجاته وزيادة الفائدة المرجوة منه.