PTUK Repository
 خدمة المجتمع
 LMS
 HRM
 Portal
 وظائف
 روابط مهمة
 E-mail
عنوان الصورة


الجامعة تختتم مشاركتها العلمية والرسمية ضمن وفد فلسطيني إلى مقاطعة كيبيك الكندية

2019-10-15 2019-10-15

 اختتم رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري أ.د. نور الدين أبو الرب، وعميد البحث العلمي في الجامعة د. رنا سمارة، إلى جانب وفد رفيع المستوى ضم رؤساء وممثلي الجامعات الفلسطينية، زيارتهم الرسمية إلى مقاطعة كيبيك في كندا، التي امتدت على مدار أسبوع واستهدفت جامعات ومراكز أبحاث، بتنظيم من أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع صندوق الكيبك للبحوث، ضمن جسر العلوم الفلسطيني الكيبيكي.

وأوضح أ.د. نور الدين أبو الرب أن  مشاركة الجامعة في هذه الزيارة تأتي تأكيداً وترجمة لتطلعاتها نحو العالمية، وتمكين كادرها وطلبتها وباحثيها من الانخراط بشكل أوسع واعمق في مجالات العلوم والمعارف من جهة، واعطائهم فرصة لتبادل الخبرات والمشاركة في تنفيذ أبحاث علمية.

وأكد أ.د. أبو الرب على أهمية هذه الزيارة ودورها في تطوير كفاءة كوادر مؤسسات التعليم العالي في الوطن ومن ضمنها خضوري، شاكراً الحكومة الكيبيكية والجامعات والمراكز والأبحاث على تعاونهم خلال الزيارة، واستعدادهم لاستقبال باحثيين فلسطينيين، وتعزيز سبل الشراكة في المجالات العلمية، وإنتاج أبحاث علمية مشتركة.

بدورها أشارت د. سمارة إلى انعكاس هذه الزيارة على تطوير دور البحث العلمي وتعزيزه في الجامعات الفلسطينية، من خلال شراكات مستدامة طويلة الأمد مع مراكز أبحاث وجامعات كيبيكية، وتطوير القدرات البحثية للباحثين الفلسطينيين، من خلال التبادل الأكاديمي والطلابي بين الطرفين، وعمل شراكات بحثية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تنظيم المدارس الصيفية والشتوية التي ستتيح للطلبة التدرب في جامعات كيبيكية وتنفيذ مشاريعهم خاصة في مجال الريادة والابداع ومن ثم نقل تجاربهم إلى أقرانهم في الوطن.

وكان الوفد قد نفذ العديد من الزيارات الميدانية إلى مراكز أبحاث وجامعات في ولايات كيبيك ومونتريال، والتقوا بممثلي وزارات الاقتصاد والتعليم العالي والعلاقات الدولية، الذين أبدوا جميعاً استعدادهم للتعاون في المجالات المشتركة، وأكدوا على اهمية الشراكة بين مقاطعة كيبيك وفلسطين.

كما التقى الوفد بسفير دولة فلسطين في كندا نبيل معروف الذي عمل على تسهيل أقامة الوفد وتنقلاته خلال الزيارة، بالإضافة إلى تنظيم عشاء عمل ضم رجال الأعمال

الفلسطينيين في كندا، الذين أبدوا استعدادهم للتعاون وتقديم الإمكانات اللازمة لدعم التعليم العالي والبحث العلم