PTUK Repository
 خدمة المجتمع
 LMS
 HRM
 Portal
 وظائف
 روابط مهمة
 E-mail
عنوان الصورة


"خضوري" و" نوفا لعلوم الفلك والفضاء" ينظمان فعاليات فلكية في حرم الجامعة

2019-12-01 2019-12-01

 نظمت جامعة فلسطين التقنية خضوري من خلال قسم الفيزياء في كلية العلوم التطبيقية وعمادة التنمية وخدمة المجتمع ومجلس الطلبة، بالتعاون مع جمعية "نوفا لعلوم الفلك والفضاء"، فعالية فلكية حول رصد القمر وكوكب زحل وكوكب المشتري ونجم الشمس ، داخل الحرم الجامعي.

وافتتحت الفعاليات بورشة تعريفية قدمها عضو جمعية نوفا عميد محاجنة، بهدف التعريف بالجمعية وتأسيسها وأهدافها، بالإضافة إلى التعريف بعلم الفلك وأهميته وببرنامج ستيلاريومStellarium الفلكي، متطرقاً إلى التجمعات النجمية وأسمائها، خاصة نجم الشمال وكيفية رصده، وذلك بحضور عميد التنمية وخدمة المجتمع أ. د. رزق استيتية ورئيس قسم الفيزياء د. كرم العواودة وأعضاء الهيئة التدريسية في القسم د. اسحق موسى ود. رامي عمرو، وأعضاء جمعية نوفا وطلبة قسم الفيزياء في الجامعة، والمهتمين.

بدوره أوضح د. كرم العواودة أن هذه الفعالية تهدف إلى تثقيف الطلبة والمجتمع المحلي بموضوع رصد الكواكب والقمر والشمس، وزيادة خبرة الطلبة العملية من خلال التطبيق العملي  لعملية الرصد واستذكار المعرفة العلمية في هذا المجال، بالإضافة إلى تحفيز الطلاب على العمل التطوعي من خلال اطلاعهم على المجموعة المؤسسة لجمعية نوفا لعلوم الفلك، مثمناً جهود الجمعية ودورها في نشر الثقافة الفلكية وتعزيزها.  

من جهته تطرق أ. د. استيتية عن مطالع القمر وتاريخ علم الفلك ودور العرب المسلمين فيه، مشيداً بمستوى الفعالية، من حيث التنظيم وحجم الحضور والتفاعل، مبدياً استعداد العمادة الكامل وجهوزيتها لتنظيم ودعم نشاطات مماثلة في الجامعة مستقبلاً.

فيما أوضح رئيس جمعية "نوفا" يقين السفاريني أن الفعالية تشكل التعاون الأول بين الجمعية وجامعة خضوري، التي تهدف إلى إيصال رسالة الجمعية وهدفها في نشر الوعي والعلوم الفلكية في المجتمع الفلسطيني.

وتم خلال الفعالية التطبيق العملي لرصد نجم الشمس وكواكب المشتري وزحل والزهرة، بمشاركة طلبة قسم الفيزياء وأعضاء الجمعية، في مواقع مختلفة من الحرم الجامعي، بهدف إكساب الطلبة مهارات استخدام التلسكوبات وتحديد الأوقات الملائمة للرصد، ضمن مساعي قسم الفيزياء في بناء قبة رصد فلكي داخل الجامعة.