اختر صفحة

مركز الريادة المحاسبية

دورات منجزة

دورة محاسب عربي مهني معتمد

لمحة عن الدورة:

استمرارا لسياسة التدريب المهني المتخصص الذي تنتهجه جامعة فلسطين التقنية خضوري ممثلة بمركز الريادة في العلوم المحاسبية وقسم نظم المعلومات المحاسبية تمثل دورة “محاسب عربي مهني معتمد” ACPA ، احد اهم الشهادات المهنية على مستوى العالم العربي نظرا لما تعطيه من قيمة إضافية للحاصلين عليها. حيث يتم إعطاء الدورة وبمعدل 60 ساعة تدريبية بهدف اكساب الطالب كافة المعلومات اللازمة للتقدم للامتحانات الخاصة بالدورة.

الفئة المستهدفة:

جميع المتخصصين في مجال المحاسبة والتدقيق والمدراء الماليين والمدققين  والمحللين الماليين والإداريين على مختلف مستوياتهم وكذلك الراغبون بزيادة أو تعميق معرفتهم بالمفاهيم والأساليب المحاسبية بحيث يتمكن المشاركين من تحليل وتفسير البيانات المالية ورفع مهاراتهم الاستيعابية ولتأهيليهم من خلال التركيز على المعايير الدولية للمحاسبة والمراجعة بالإضافة إلى المواد المقررة لمنهاج “ACPA”.

الإطارة العام:

سيتم خلال الدورة مناقشة وشرح المواد المقررة لمنهاج “ACPA “وتشمل المواضيع التالية:

الورقة الأولى: المعرفة التنظيمية و المعرفة بالأعمال الورقة الثـانيـة: المعرفة التنظيمية والمعرفة بالأعمال

·         الاقتصاد و الأساليب الكمية

·         الإحصاء للأعمال

·         المهام والممارسات الإدارية

·         تمويل الأعمال والإدارة المالية

الورقة الثالثة: المحاسبة و المعرفة المتعلقة بالمحاسبة الورقة الرابـعـة: المحاسبة والمعرفة المتعلقة بالمحاسبة

·         ممارسة المحاسبة المالية المتقدمة

·         مبادئ التقارير المالية المتقدمة

·         المحاسبة الإدارية “مفاهيم أساسية”

·         المحاسبة الإدارية  “المعلومات اللازمة للتخطيط”

الورقة الخامسـة: التدقيق الورقة السادسة: الضرائب والقوانين

·         المبادئ الأساسية للتدقيق

·         مفاهيم التدقيق المتقدمة

·         قوانين الضرائب وقوانين الشركات والقانون التجاري
الورقة السابعـة: تقنية المعلومات لورقة الثامنة: اللغات “اللغة الإنجليزية”
·         مهارات تقنية المعلومات ·         مصطلحات تجارية واقتصادية وقواعد اللغة

 


دورة بيسان انتربرايز:

معلومات عامة:

تعطي الدورة فكرة عامة عن برنامج بيسان انتربرايز والذي يقدم حلولا فعالة للمؤسسات بمعايير عالية ومتقدمة، وهي حلول متخصصة في قطاع الإدارة المالية وإدارة المال. يُمثّل نظام بيسان انتربرايز للمؤسسات أفضل الحلول المقدمة للشركات التجارية والصناعية المتوسطة وكبيرة الحجم أفضل الحلول المتكاملة لإدارة معلوماتها المالية لمختلفة القطاعات ومنها قطاع الخدمات وقطاع التجارة والمؤسسات الصناعية.

تغطي الدورة البنود الاتية:

  • تعريف المتدربين البرنامج بشكل عام
  • التعرف على عمليات الشراء والبيع والية تسجيلها.
  • كيفية التعامل مع الحركات المحاسبية.
  • ادارة المخازن الرئيسية والفرعية والأصول الثابتة.
  • حساب الاستهلاك واجراء القيود اللازمة.
  • التعامل مع التقارير المحاسبية والقوائم المالية.

مخرجات الدورة:

  • الحصول على فكرة عامة وكاملة عن برنامج بيسان المحاسبي.
  • الحصول على القدرة على التعامل مع كافة البنود التي يغطيها البرنامج من: تسجيل فواتير، قيود محاسبية، عمليات بيع، تسويات بنكية، اعداد تقارير مالية مختلفة.
  • تطبيق عملي للعمليات المالية المختلفة التي يغطيها البرنامج ومحاكاة الواقع العملي في المؤسسات
  • الحصول على شهادة معتمدة من المركز ومن شركة بيسان.

عدد ساعات الدورة: 30 ساعة تدريبية.

 


دورة الشامل

تقدم الأنظمة المالية والادارية (الشامل) حلولا متقدمة ومتكاملة لما يزيد عن 3000 شركة ومؤسسة من قطاعات العمل مثل قطاع الخدمات، القطاع التجاري والصناعي، المستشفيات، والمؤسسات غير الحكومية NGOs، والعديد من المؤسسات الأخرى.

تمتاز الحلول التي يقدمها الشامل (Shamel ERP) بالتكامل التام والمباشر بين العديد من الأنظمة، ومنها الشامل المالي والإداري (Shamel Financial)  والذي يحتوى على الأنظمة الفرعية التالية (إدارة المخازن والمستودعات، البنوك والشيكات، المقبوضات والمصروفات، الأستاذ العام، مراكز التكلفة والربحية، طلبات البيع والشراء، عمولات المبيعات، إدارة الإنتاج، الأصول الثابتة، الأرقام المتسلسلة للأصناف، الموازنات).

تغطي الدورة الجوانب التالية:

  • مقدمة لبيئة برنامج الشامل المحاسبي
  • انشاء حسابات الزبائن والموردين والاخرين والمشتركين
  • اضافة الحسابات الى شجرة الحساب
  • انشاء حسابات المخزون، الاصول الثابتة، حسابات البنوك
  • استخدام السندات المختلفة كسند الصرف والقبض وسند القيد
  • انشاء الطلبيات ومعالجتها (مبيعات ومشتريات)
  • تطبيقات الفواتير ومعالجتها (مبيعات، مشتريات ومردوداتها)
  • تطبيقات الشيكات ومعالجتها
  • استخراج الأرصدة المختلفة لجميع العمليات المحاسبية
  • استخراج القوائم المالية ونتائج أعمال الشركات

مخرجات الدورة:

  • التعرف بشكل كامل على البرنامج والية التعامل مع جوانبه المختلفة.
  • تطبيق مختلف العمليات المحاسبية اليومية من خلال البرنامج.
  • ادخال الفواتير لعمليات الشراء والبيع باستخدام النظام.
  • التعرف على أنواع التقارير المختلفة والية استخراجها حسب التصنيفات المختلفة.

مدة الدورة: 30 ساعة تدريب.

 


دورة “أصول ” البنك العربي

نبذة عن الدورة:

تأتي هذه الدورة ضمن اهتمام البنك العربي بطلاب الجامعات وتحت إطار المسؤولية المجتمعية، حيث تستهدف الدورة طلاب كلية الأعمال والادارة والاقتصاد بتخصصاتهم المتنوعة، ضمن برنامج تدريبي هادف يتضمن 6 لقاءات يحاضرها ذوو الخبرة في البنك العربي، الامر الذي من شأنه تعريف الطلبة بالبنك العربي واليات عمله والاطلاع على المستجدات في بيئة الاعمال البنكية وتنميه مهارات وخبرات الطلبة.

المواضيع التي تغطيها الدورة:

  • منتجات وخدمات الشركات Corporate Products
  • التميز في خدمة المعتمدين  Excellence in Customer Service
  • الخدمات الالكترونية E-Services
  • التفكير الايجابي Positive Thinking
  • منتجات وخدمات الافراد Consumer Banking Products
  • بناء فريق العمل Team Building

عدد ساعات الدورة: تتكون الدورة من 36 ساعه تدريبية، بواقع 6 ساعات تدريبيه لكل لقاء على مدار 6 لقاءات

مخرجات الدورة:

  • تطوير مهارات الطلبة الخريجين وقدراتهم بالشكل الذي يعزز من فرصهم لدخول سوق العمل
  • تعريف الطلبة ببيئة العمل المصرفية واخر المستجدات عليها
  • ربط المعارف النظرية لدى الطلبة بالواقع العملي
  • تعزيز العمل بروح الفريق في بيئة العمل

دورة “رواد” البك الإسلامي العربي

نبذه عن الدورة

انطلاقا من المسؤولية الاجتماعية للبنك الاسلامي العربي جاءت دوره رواد والتي تستهدف طلبة كلية الأعمال والاقتصاد وهي عباره عن 6 أيام تدريبيه يعطيها مدراء الاقسام في البنك العربي الاسلامي كلا حسب تخصصه، لتزويد الطلبة بمجموعه من المهارات التي تؤهله للمنافسة في إيجاد فرصة عمل في سوق العمل وبناء اساس للطالب حول البيئة المصرفية الاسلامية واليات العمل فيها.

المواضيع التي تغطيها الدورة

  • ثقافة مصرفية اساسية
  • كيف تكون موظف بنك ناجح
  • مبادئ العمليات المصرفية
  • مبادئ التسهيلات والتمويل الاسلامي
  • التأصيل الشرعي للعمل المصرفي الاسلامي والودائع الاساسية
  • مقدمة في التسويق المصرفي

 عدد ساعات الدورة

تتكون الدورة من 36 ساعة تدريبيه بواقع 6 أيام تدريبية لمده 6 ساعات يوميا

مخرجات الدورة

  • التوفيق بين المبادئ والمعارف النظرية التي يدرسها الطالب وبين سوق العمل
  • تعريف الطلبة بالبيئة المصرفية الإسلامية والعمليات المصرفية
  • زيادة معارف الطلبة بالتسهيلات المصرفية وبشكل خاص اليات التمويل الاسلامي

 


دورة المحاسبة الحكومية الفلسطينية

دورة تدريبية متخصصة مقدمة من قبل المعهد الفلسـطيني للمالية العامـة والضرائب، وبالتعـاون مـع وزارة المالية والتخطيـط والجامعات الفلسـطينية، عــن توفير برنامج تدريبي وبشكل فصلي خاص بالمحاسبة الحكومية الفلســطينية، والــذي يســتهدف الخريجين الجدد

والمقبلون على التخــرج من أوائل الطلبة في تخصصات المحاسبة والعلــوم المالية وإدارة الأعمال والاقتصاد، وخاصــة الراغبين منهـم في الالتحاق بمؤسسـات القطـاع العـام. يهدف البرنامج إلى جسـر الفجـوة بـن الواقـع المحاسبي النظـري مـن جهـة، والواقـع العمـي والسـياق الحكومي الفلسـطيني مـن جهـة أخـرى، وبالتالي تعزيـز جاهزيـة المشاركين للالتحاق بسـوق العمـل الفلسـطيني.

اهداف الدورة:

  • التعرف على البيئة المالية للقطاع العام.
  • التعرف على أنواع الموازنات، ونظام إعداد الموازنة الموحد.
  • التمكن من التعامل مع الوحدات المحاسبية في القطاع الحكومي.
  • التعرف على تصنيفات الايرادات الحكومية وكيفية المحاسبة عليها.
  • التعرف على تصنيفات النفقات الحكومية وكيفية المحاسبة عليها

منهجية التدريب:

يتم التنويع في استخدام الأساليب المختلفة والتي ستشتمل على: أسلوب المحاضرة القصيرة، مجموعات عمل، حالات عمليه، العصف الذهني، إضافة الى تمارين كسر الجليد. وذلك ضمن منهجيات تعلم الكبار.

المحتوى التدريبي:

  • خصائص البيئة المالية للقطاع العام
  • مزايا وعيوب الأسس المحاسبية المختلفة
  • مراحل اصدار معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام
  • مفهوم وأنواع الموازنات وخطوات اعدادها
  • انواع النشاطات الحكومية المختلفة ومفهوم الوحدات المحاسبية
  • تصنيفات الإيرادات الحكومية وكيفية المحاسبة عليها
  • التقارير المالية الشهرية لدولة فلسطين
  • الإجراءات الخاصة بإعداد بيان مقارنة الفعلي بالموازنة (بيان الموازنة)
  • الإجراءات الخاصة بإعداد البيان الموحد للمقبوضات والمدفوعات النقدية
  • الإجراءات الخاصة بعملية تدوين الالتزامات المدرجة في الموازنة
  • الإفصاح عن الذمم المدينة والذمم الدائنة
  • توصيات معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام فيما يخص الإفصاح عن الاصول

 

 


دورة الشركة الافتراضية:

عن الدورة:

تمثل “الشركة الافتراضية” أحد أهم المشاريع التدريبية التي تنطوي تحت مظلة مركز الريادة في العلوم المحاسبية التابع لكلية الأعمال والاقتصاد وهو مشروع الذي يهدف إلى تدريب الطلبة المتوقع تخرجهم وعملهم داخل نظام شركة تماثل الشركات الحقيقية لكن بشكل افتراضي بالتعامل مع 7000 شركة افتراضية حول جامعات العالم.

اهداف الدورة:

  • كيفية فتح الشركات وتعبئة الوثائق اللازمة لذلك.
  • كيفية عمل نماذج ضريبة الدخل للأفراد والمؤسسات.
  • كيفية عمل كشف توريد ضريبة المبيعات لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات.
  • تكوين المخصصات المالية (التقديرات المحاسبية).
  • إعداد القوائم المالية (قائمة الدخل، قائمة المركز المالي، قائمة حقوق الملكية، قائمة التدفقات النقدية).
  • إعداد الاعتمادات المستندية.

مخرجات الدورة:

  • محاكاة الواقع العملي في الشركات الخاصة.
  • القدرة على التطبيق للعمليات المحاسبية والإدارية المختلفة بشكل عملي.
  • صقل مهارات الطلاب الإدارية من خلال إعطاء الطلبة القدرة على اتخاذ القرارات الإدارية المختلفة واختيار البدائل الأفضل بشكل عملي.
  • اكساب الطلبة معارف مختلفة في عدة مجالات حيث يتم تدوير الطلبة على عدد من الوظائف الافتراضية من خلال التدريب.
  • تعزيز روح العمل الجماعي والمشاركة.