مساق اللغة الانجليزية 1 مساق نظري تقدمه جامعة فلسطين التقنية خضوري لجميع طلبة البكالوريوس و لجميع الكليات كمتطلب جامعة، ويهدف هذا المساق،عموما، الى تطوير مهارات الطلبة للغة الانجليزية الرئيسية والفرعية، حيث يزود الطلبة بمجموعة متنوعة من الانماط اللغوية، وانماط مختلفة من القواعد والبناءات والتراكيب اللغوية، والكلمات والتعاريف العامه، والتي عند اكتسابها ، تساعد الطالب على التواصل ذو المعنى ضمن المواقف والسياقات العامة والحياة اليومية. وهذا المساق موجه باتجاه اكساب الطلبة المهارات التي يحتاجون لاستيعاب النصوص ، والسياقات، والمواقف والتي لها علاقة بمواضيع الحياة اليومية. خلال هذا المساق، سوف يعرض للطلبة مجموعة متنوعة من المدخل السمعي لغاية توسعة وتعميق مهارة فهم المسموع، ومهارات التفكير الناقد. يتوقع من طلبة المساق اكتساب المهارات اللازمة والتي تمكنهم من التعبيرعن آرائهم حول الموضوعات والمشاكل اليومية بشكل شفوي وبشكل مكتوب ، مما يساعد في توسعة الافق الاكاديمي للطلبة .
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالحضارة وخصائصها، وأنماطها وعلاقتها بالمدنيّة والثقافة، مع التركيز على دراسة الحضارة الإسلامية ونشأتها ومقوماتها وخصائصها، والمشكلات والقضايا المعاصرة في الحضارة الإسلامية كالتفاعل الحضاري بين الحضارة الإسلامية والغرب، وإسهامات علماء المسلمين في الحضارة الإنسانية، وأثر الحضارة الإسلامية في الحضارة الإنسانية العالمية، وطرق انتقالها إلى مختلف أقطار العالم، والتطور العلمي والنظم والمؤسسات الإسلامية، والعمارة والفنون في الحضارة الإسلامية.
يتناول هذا المساق مفهوم تكنولوجيا التربية ، المنحنى النظامي لاستخدام التكنولوجيا ، الإدراك والاتصال والتعلم ، الوسائل التعليمية ، الوسائل التعليمية الإلكترونية ، ألوان من النشاطات التعليمية التعلمية في إطار تكنولوجيا التربية ، الأنظمة التعليمية متعددة الوسائط ، تصميم وإنتاج وسائل تعليمية .
.
.
.
.
.
.
.
.
يتناول المساق أحداث القضية الفلسطينية عبر أهم العصور، منذ الكنعانيين حتى العام 2021. ويركز على الفتح الإسلامي لفلسطين عام 15 هجري 636م، والاحتلال الصليبي عام 1099، وتحرير صلاح الدين الأيوبي لفلسطين عام 1187. كما ويتحدث عن العثمانيين في فلسطين منذ عام 1516 إلى 1917. ويهتم المساق بالقضية الفلسطينية في فترة الاحتلال البريطاني منذ عام 1917 وصولا إلى نكبة عام 1948، وقيام دولة الإحتلال. ويتناول المقاومة الفلسطينية وأهم الثورات خلال 100عام، والحروب العربية الاسرائيلية منذ عام 1948 إلى عام 2021 . كما ويتحدث المساق عن منظمة التحرير الفلسطينية، والحركات والفصائل الفلسطينية، والسلطة الفلسطينية، وأهم مشاريع التسوية السياسية، منذ إتفاقية كامب ديفيد عام 1978 حتى عام 2021. ويتناول المساق محاولات التهويد للقدس المحتلة، والمسجد الأقصى منذ النكسة الفلسطينية عام 1967 حتى عام 2021، وقضية اللاجئين الفلسطينيين منذ العام 1948. ويستشرف المساق مستقبل القضية الفلسطينية.
يهدف هذا المساق تعريف الطالب بطرق الطريس المختلفه وكيقية استخدامها في الحصة الصفية اضافة إلى التعليم الناجح وتحقيق الأهداف التعليمية التعلمية بفعالية في أقصى وقت وجهد ممكنين
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
يتناول هذا المساق مفاهيم أساسية في إدارةالصف وتنظيمها ، منهج العلاقات الإنسانية الإجتماعية في إدارة الصف ، منهج المدرسة السلوكية في إدارة الصف ، واجبات المعلم ومسؤولياته ، استراتيجيات إدارة النظام في الصف ، مشكلات الطلبة .
.
.
.
.
يقوم الطلبة بأعمال تطوعية مثل التبرع بالدم أو ترميم البيوت أو مسارات سياحية أو عقد ورشات تثقيفية في الجامعة ، ويلتزم الطالب بالتدريب أو العمل لمدة 40 ساعة زمنية.
يهدف هذا المساق لتعريف الطلاب بتاريخ وتطور الحواسيب وأجيالها، فهم فكرة عمل الحاسوب و ارتباط مكوناته المادية والبرمجية بذلك. و من المواضيع التي يتم طرحها في هذا المساق: المفاهيم الأساسية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات، المكونات المادية والبرمجة للحاسوب،ذاكرة الحاسوب، تمثيل البيانات، أنظمة الأعداد، نظم التشغيل، شبكات الحاسوب و شبكة الانترنت, قواعد البيانات, أخلاقيات الحاسوب، كتابة الخوارزميات ورسم مخطط تدفق البيانات. كما يتم تدريب الطلاب على آخر الإصدارات من برمجيات الحاسوب الأساسية Microsoft office.
يركز هذا المساق على مفهوم التربية وأنواعها وأهدافها، تطور مفهوم وأهداف التربية عبر العصور ، الركائز الاساسية للعملية التعليمية ، أسس التربية النفسية والإجتماعية ، مهارات البحث التربوي ، واقع المشكلات التربوية في الوطن العربي واقتراحات حلها وتطور التربية فيها .
.
.
يركز هذا المساق على مفهوم القياس وأسسه وأنواعه ، خطوات إعداد الإختبار الجيد ، مقارنة بين القياس والتقويم ، صياغة الإختبارات المقالية والموضوعية ،وأسس ومعايير الإختبارات العملية والشفوية ، استخدام بعض أنواع التحليل الإحصائي في معالجة العلامات الخام لتقييم الطلبة وتقييم عملية التقييم .
.
.
.
يهدف المساق إلى تنمية قدرات الطلاب المعرفية في مهارات الاتصال باللغة العربية المتعلقة بالتحدث والقراءة والكتابة والاستماع من خلال التعريف بمستويات اللغة العربية وإتقان استخدام المعاجم العربية الشائعة ومعرفة الأخطاء الشائعة اللغوية والإملائية والنحوية والاطلاع على نماذج أدبية عربية قديمة وحديثة إضافة للنموذج الأعلى القرآن الكريم.
يهدف هذا المساق الى ترسيخ مفهوم الثقافة الإسلامية، وتعريف الطالب بمفاهيم ثقافية وفكريّة سليمة حول مصادر الإسلام، والعقيدة الإسلامية وأركانها، والشريعة الإسلامية التي تنظّم جميع جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، كما أنّه يوضّح موقف الإسلام من عدد من القضايا الفكريّة المعاصرة، فضلاً عن التعريف بأهمّ التحديّات التي تواجه الإسلام وثقافته.
.مساق اللغة الانجليزية 2 مساق نظري تقدمه جامعة فلسطين التقنية خضوري للطلاب في كليات العلوم والهندسة وكذلك طلاب تكنولوجيا التعليم؛ يقدم المساق لمحة عامة عن مهارات تعلم اللغة الإنجليزية في القراءة والكتابة والتحدث والتي ستمكنهم من التواصل بشكل هادف في السياقات والمواقف العلمية. كما يقدم مجموعة متنوعة من الأنماط النحوية للغة العلمية وعناصر المفردات اللازمة لفهم السياقات والاتجاهات العلمية. خلال هذا المساق، سيتعرض الطلاب لمجموعة متنوعة من الموضوعات العلمية والمدخلات السمعية من أجل توسيع وتعميق مهارات التفكير النقدي لديهم ومساعدتهم على التعبير عن آرائهم حول الموضوعات والمشكلات العلمية الحديثة.
.
.
يتناول هذا المساق دراسة مراحل علم النفس والشخصية من ناحية تربوية والتي تسهل على كيفية التعامل مع الأنماط المختلفة من الكلية من ناحية نفسية وتربوية لتحقيق الأهداف المتوخاة .
.
.
انجليزي استدراكي 15200099: يركز هذا المساق بشكل أساسي على تنمية مهارات الطلبة في تعلم اللغة من خلال تزويد الطلاب بالمهارات الأساسية اللازمة للتواصل الناجح في كل من الأشكال الشفوية والمكتوبة للغة، بالإضافة إلى القواعد النحوية وكيفية استخدام المفردات في سياق ذي معنى.
يقوم المساق بتعريف الطالب بالمفاهيم والنظريات والمهارات في مجال الاتصال الإنساني بالغة العربية والانجليزية، وإكسابه المهارات الأساسية في مجال التواصل مع الذات ومع الآخرين من خلال فن الالقاء والحوار والاقناع والتفاوض والقيادة، لتعزيز ممارسته في حياته اليومية والعملية باستخدام أساليب جديدة تعتمد على التدريب والتقويم المتنوع والفعال، اضافة الى الالمام بالاتصال الالكتروني والذكاء الاجتماعي، كذلك تمكين الطالب من كتابة سيرته الذاتية واجراء المقابلة الشخصية باللغة العربية والانجليزية. ويرمي المساق إلى تطوير مهارات الطالب على الاتصال الكتابي والشفهي والالكتروني واستخدام لغة الجسد من اجل تحسين القدرات على الاتصال مع الأخريين بصفة عامة إضافة لقدرات الطلبة على الإرسال والاستقبال في بيئة الدراسة والعمل بشكل خاص.
.
.
.
.
.
يتناول هذا المساق مفهوم علم النفس التربوي وعلاقته بمهنة التعليم ، أنواع الأهداف السلوكية وصياغتها بلغة سليمة ، نظريات التعليم المختلفة ، نماذج التعلم المختلفة والإستفادة منها ، التعلم الفعال ، التقنيات التعليمية ، نظريات الذكاء وأهميتها ، أنواع التفكير
يتناول هذ المساق مفهوم مصطلح المهنه والوظيفة ، مفهوم اخلاقيات مهنة التعليم ، مصادرها ، القيم الاخلاقية والمبادئ المشتقة منها ، الخصائص الخلقية الواجب توفرها لدى المعلم الفلسطيني ، كما يشمل دور المعلم الفلسطيني في القرن الحادي والعشرين، كما يتضمن نشاطات تطبيقية لبعض المواقف والمشكلات الاخلاقية والسلوكية التي تواجه المعلمين خلال مهنة التدريس
.
.
.