برنامج بكالوريوس معلم مرحلة أساسية دنيا

  • مقدمة عن البرنامج

    يتطلّع برنامج مُعلّم مرحلة أساسيّة دُنيا لتحقيق الهدف الرابع من أهداف ‏التنمية المُستدامة وما يتطلب ذلك من تعيينات لمعلمي صف مرحلة ‏أساسيّة، وتصنيف المُعلمين الى رُتب "مُعلّم جديد، مُعلّم، مُعلّم أوّل، مُعلّم ‏خبير" وفقاً لما ورد في مهننة التعليم المقترح من وزارة التربية والتعليم ‏الفلسطينيّة، كما يُسهل البرنامج على المعلمين الحصول على رُخصة مُزاولة ‏المهنة. وفق قانون التربية والتعليم العامّ لعام 2017م مادة رقم (27).‏

    يمتلك خريج برنامج مُعلّم مرحلة أساسيّة دُنيا القدرة على تطبيق المفاهيم ‏التعليميّة والمعرفيّة والمهاراتيّة وتوظيفها في الميدان التعليمي مباشرة؛ من ‏خلال مساقات تعليم مُصغر تمتد لأربعة فصول في مساقات "التربية العمليّة".‏

    يُزوّد البرنامج الخرّيج بمهارات تتعلق بآليّة التواصل والاتصال الفعّال مع ‏الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصّة، وآليّة دمجهم في الصفوف الدنيا؛ وهذا ما ‏يتطابق مع سياسة وزارة التربية والتعليم في دمج الطلبة ذوي الإعاقة في التعليم ‏من خلال مساقات متخصّصة في البرنامج.‏

    يطوّر البرنامج المهارات الحاسوبيّة والتعليم الإلكتروني E-Learning للطالب ‏الخرّيج؛ بُغية تطويرها عن إطارها التقليدي التلقيني إلى التطبيق العملي ‏الحيوي الإبداعي في مجال التدريس بابتكار طرق تعليميّة حديثة ترتبط ‏بالتعليم الإلكتروني الذّكي.‏

  • أهداف ومخرجات البرنامج

    يهدف تخصّص مُعلّم مرحلة أساسيّة دُنيا إلى تزويد المُعلمين بالمهارات ‏والكفايات اللّازمة للتمكُن من مهنة التعليم والحصول على رُخصة مُزاولة ‏المهنة؛ حيث يتم إعداد الطالب للتدريس عن طريق تزويده بالكفايات اللازمة ‏في مختلف المواضيع المُقررة، واستراتيجيات التدريس، وتصميم الوسائل ‏التعليميّة وإنتاجها، وتقييم تعلُّم الطلبة وإدارة الصف والتفاعل الصفّي ‏وسُلوك الطلبة.‏

    أهداف البرنامج الخاصّة:‏
    • إعداد مُعلّم مرحلة قادر على التخطيط للتعليم بأنواعه المُختلفة ‏والتدريس الفعّال في صُفوف مرحلة التعليم الأساسي.‏
    • إعداد المُعلّم القادر على استخدام التُكنولوجيا الحديثة في التدريس.‏
    • إعداد المُعلّم القادر على التعامل مع أنماط التعلُّم المُختلفة للطلبة ‏وذكاءاتهم المُتعددة.‏
    • إعداد المُعلّم القادر على توفير بيئة صفيّة ومدرسيّة آمنة وصديقة للطالب.‏

  • آفاق العمل

    • فتح آفاق جديدة للخرّيجين في مجال التعليم في المرحلة الأساسيّة الدُنيا؛ ‏نظراً لازدياد فتح الشُعب في هذه المرحلة سنويّاً في المدارس الحكوميّة ‏والخاصّة، حيث أنّ نسبة التعيينات السنويّة لمُعلمي المرحلة الأساسيّة ‏الدُنيا تبلغ تقريباً بين 30-35% من التعيينات الكُليّة؛ لازدياد المواليد ‏وإلزاميّة التعليم الأساسي.‏
    • العمل بالمُؤسّسات التي تُعنى بتقديم خدمة القراءة للأطفال. ‏
    • تقديم البرامج المتنوعة في المؤسّسات الإعلاميّة وبالذات ذات العلاقة ‏بالأطفال.‏
    • إعداد برامج تربويّة هادفة للأطفال.‏
    • ‏ إنشاء مركز تعليمي خاصّ.‏

  • مكان طرح البرنامج

      • المقر الرئيس - طولكرم.