يتطلّع برنامج مُعلّم مرحلة أساسيّة دُنيا لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المُستدامة وما يتطلب ذلك من تعيينات لمعلمي صف مرحلة أساسيّة، وتصنيف المُعلمين الى رُتب "مُعلّم جديد، مُعلّم، مُعلّم أوّل، مُعلّم خبير" وفقاً لما ورد في مهننة التعليم المقترح من وزارة التربية والتعليم الفلسطينيّة، كما يُسهل البرنامج على المعلمين الحصول على رُخصة مُزاولة المهنة. وفق قانون التربية والتعليم العامّ لعام 2017م مادة رقم (27).
يمتلك خريج برنامج مُعلّم مرحلة أساسيّة دُنيا القدرة على تطبيق المفاهيم التعليميّة والمعرفيّة والمهاراتيّة وتوظيفها في الميدان التعليمي مباشرة؛ من خلال مساقات تعليم مُصغر تمتد لأربعة فصول في مساقات "التربية العمليّة".
يُزوّد البرنامج الخرّيج بمهارات تتعلق بآليّة التواصل والاتصال الفعّال مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصّة، وآليّة دمجهم في الصفوف الدنيا؛ وهذا ما يتطابق مع سياسة وزارة التربية والتعليم في دمج الطلبة ذوي الإعاقة في التعليم من خلال مساقات متخصّصة في البرنامج.
يطوّر البرنامج المهارات الحاسوبيّة والتعليم الإلكتروني E-Learning للطالب الخرّيج؛ بُغية تطويرها عن إطارها التقليدي التلقيني إلى التطبيق العملي الحيوي الإبداعي في مجال التدريس بابتكار طرق تعليميّة حديثة ترتبط بالتعليم الإلكتروني الذّكي.
يهدف تخصّص مُعلّم مرحلة أساسيّة دُنيا إلى تزويد المُعلمين بالمهارات والكفايات اللّازمة للتمكُن من مهنة التعليم والحصول على رُخصة مُزاولة المهنة؛ حيث يتم إعداد الطالب للتدريس عن طريق تزويده بالكفايات اللازمة في مختلف المواضيع المُقررة، واستراتيجيات التدريس، وتصميم الوسائل التعليميّة وإنتاجها، وتقييم تعلُّم الطلبة وإدارة الصف والتفاعل الصفّي وسُلوك الطلبة.
أهداف البرنامج الخاصّة:
• إعداد مُعلّم مرحلة قادر على التخطيط للتعليم بأنواعه المُختلفة والتدريس الفعّال في صُفوف مرحلة التعليم الأساسي.
• إعداد المُعلّم القادر على استخدام التُكنولوجيا الحديثة في التدريس.
• إعداد المُعلّم القادر على التعامل مع أنماط التعلُّم المُختلفة للطلبة وذكاءاتهم المُتعددة.
• إعداد المُعلّم القادر على توفير بيئة صفيّة ومدرسيّة آمنة وصديقة للطالب.
• فتح آفاق جديدة للخرّيجين في مجال التعليم في المرحلة الأساسيّة الدُنيا؛ نظراً لازدياد فتح الشُعب في هذه المرحلة سنويّاً في المدارس الحكوميّة والخاصّة، حيث أنّ نسبة التعيينات السنويّة لمُعلمي المرحلة الأساسيّة الدُنيا تبلغ تقريباً بين 30-35% من التعيينات الكُليّة؛ لازدياد المواليد وإلزاميّة التعليم الأساسي.
• العمل بالمُؤسّسات التي تُعنى بتقديم خدمة القراءة للأطفال.
• تقديم البرامج المتنوعة في المؤسّسات الإعلاميّة وبالذات ذات العلاقة بالأطفال.
• إعداد برامج تربويّة هادفة للأطفال.
• إنشاء مركز تعليمي خاصّ.