آخر الأخبار

خضوري تنهي زيارة علمية لعدد من الجامعات الأوروبية
  • 2022-06-27

خضوري تنهي زيارة علمية لعدد من الجامعات الأوروبية

أنهت جامعة فلسطين التقنية خضوري الزيارة العلمية لمجموعة من الجامعات الأوروبية في بلجيكا وفرنسا، وذلك من خلال مشروع تطوير كفايات العاملين في قطاع التعليم والتدريب المهني TVETCQ""، ضمن برنامج ايراسموس الممول من الاتحاد الأوروبي.

ومثل جامعة خضوري وفد ضم مديرة مشروع "TVETCQ" د. نهى عطير، ومساعد رئيس الجامعة للبنية التحتية د. معن الخطيب، وعميد كلية فلسطين التقنية د. رامي يوسف، وعميد فرع العروب د. بلال يونس، ورئيس قسم الهندسة الكهربائية د. محمود إسماعيل

وبينت د. عطير أن الزيارة حققت أهداف عدة منها تلقي الفريق أنواع مختلفة من التدريب حسب الاختصاص في مجال التعليم والتدريب المهني والتقني، ونقل خبرة بعض الجامعات في دول الاتحاد الأوروبي سواء في التعليم و التدريب المهني أو في طرق التعليم الوجاهي والمدمج والبحث العلمي، بشكل يعزز العلاقة ما بين مؤسسات سوق العمل على اختلافها والجامعات والتي بدورها تنفذ بحوث تطبيقية تساهم في حل مشكلات هذه المؤسسات، بالإضافة إلى تنفيذ زيارات ميدانية لمختبرات تتعلق بالروبوتات والذكاء الاصطناعي، ومختبرات التحكم، ومختبرات التصنيع الغذائي، ومختبرات الأحياء، ومختبرات للمحاكاة في التغذية والطيران والروبوتات، وإنترنت الأشياء والطاقة الشمسية، والسينما والزراعة ومختبرات اللغات، وبناء الشركات المبتدئة، والصحة والسلامة المهنية، وأضافت أن الزيارة شملت الاطلاع على مختبرات التعليم والتعلم الذي تنفذ فيه طرق ومناهج تعليم متنوعة يتم اختبارها بحثياً (بحوث تجريبية).

وأوضحت د. عطير أنه من المتوقع أن يقوم فريق خضوري بترجمة أهداف الزيارة العلمية في البرامج المختلفه في الجامعة في مجالات الهندسة والتعليم المهني والتقني والأمن الغذائي والزراعة وفي عمل بحوث بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي كنقابة المهندسين وغرف التجارة والصناعة ومجالس التشغيل للإفادة بنتائج هذه البحوث في تطوير البرامج الأكاديمية والتقنية التي تقدمها الجامعة.

يذكر أن الزيارة العلمية ضمت حوالي أربعين شخصية من القطاع الأكاديمي والتدريب المهني بقيادة جامعة فلسطين التقنية-خضوري، والجامعات الشريكة في المشروع (جامعة القدس، وجامعة بولتيكنيك فلسطين، وجامعة النجاح، والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، والجامعة العربية الأمريكية)، والوزارات الشريكة: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة العمل.