آخر الأخبار

خضوري تستقبل وفداً من الدفاع المدني لبحث تطوير تخصص الإطفاء والسلامة
  • 2022-08-01

خضوري تستقبل وفداً من الدفاع المدني لبحث تطوير تخصص الإطفاء والسلامة


استقبل القائم بأعمال رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري د. معن الخطيب وفداً من الدفاع المدني ترأسه مدير عام الجهاز اللواء العبد إبراهيم خليل، وذلك لبحث سبل التعاون المشتركة في مجالات عدة أهمها تخصص الإطفاء والسلامة العامة الذي طرحته الجامعة في العام الأكاديمي 2021/2022، وهي أول جامعة تطرح هذا التخصص على مستوى الشرق الأوسط، وذلك بحضور عميد كلية الهندسة د. معتمد الخطيب وكادر الكلية.
ورحب د. معن الخطيب بالوفد الضيف مشيداً بدور الدفاع المدني المهم والفعال، ومؤكدا أن علاقة الشراكة بين جامعة خضوري والدفاع المدني هي علاقة أصيلة ومستمرة، من خلال العديد من الدورات والورش التدريبية، والأنشطة التوعوية التي تستهدف أسرة الجامعة كادراً وطلبة، وأهمها الشراكة في إطلاق برنامج هندسة الإطفاء والسلامة العامة، الذي ساهم الدفاع المدني في توجيهه وتقديم الخدمات الاستشارية أثناء تصميمه، مبيناً أن الجامعة بصدد استمرار الشراكة من أجل الخروج بأفضل مخرجات ممكنة من تخصص الإطفاء والسلامة العامة.
من جهته أشاد اللواء العبد بدور الجامعة وعراقتها على الصعيدين الأكاديمي والوطني، مشيراً إلى أن العديد من الكوادر المميزة في الدفاع المدني هم من خريجي جامعة خضوري، وعلى الجامعة الاستمرار على هذا النهج المميز في التعليم العالي، معرباً عن فخره باعتماد تخصص الإطفاء والسلامة العامة في جامعة الدولة، وذلك لأهميته ولمواءمته لمتطلبات سوق العمل، حيث يعد هذا التخصص حاجة مهمة تلامس كافة قطاعات العمل في المجتمعات، وتعمل على استدامتها.
وبين اللواء العبد أن الدفاع المدني يفتح أبوابه للشراكة مع جامعة خضوري من أجل إنجاح هذا التخصص الرائد والنوعي، من خلال بحث إمكانية التدريب العملي في أقسام الدفاع المدني وخاصة قسم السلامة العامة والوقاية، بالإضافة إلى توجيه الخطط الدراسية بناء على حاجة الدفاع المدني كمشغل رئيس لخريجي هذا التخصص، بالإضافة إلى متطلبات التطور الصناعي والاقتصادي المتسارع، بهدف تخريج نخبة من المهندسين المتخصصين في هذا المجال، وتحقيق أقصى فائدة للمجتمع الفلسطيني.
من جهته ثمن د. معتمد جهود الدفاع المدني خاصة فيما يتعلق بتخصص الإطفاء والسلامة العامة، حيث اعتمدت الجامعة على ملاحظات الدفاع المدني وإرشاداتهم التي كان لها الدور الكبير في إنجازه، مشيرا إلى أن كلية الهندسة تسعى إلى التكاملية في الدفاع المدني كونه على رأس ذوي الاختصاص في هذا المجال.
وبعد اللقاء اجتمع اللواء العبد بطلبة تخصص الإطفاء والسلامة، لاطلاعهم على دور الدفاع المدني، وأهمية السلامة المدنية ومنها تخصص الإطفاء والسلامة العامة، آملا أن يكون هذا التخصص متوفراً في كافة الجامعات لأهميته.
وخلال اللقاء مع الطلبة قدمت رئيس قسم تخصص الإطفاء والسلامة العامة د. شذى أبو شنب عرضاً تفصيلياً عن التخصص يبين أهم أهدافه ورؤيته المستقبلية، بالإضافة إلى المساقات التي يدرسها، ومجالات التدريب والعمل المستقبلية.
وفي ختام الزيارة تم مرافقة وفد الدفاع المدني في جولة على أهم مختبرات الجامعة، وإطلاعهم على أبرز إنجازات ومشاريع الطلبة الريادية، في العديد من التخصصات.